منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  خاتم النبوة

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:00 pm

رند الناصري كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة والأخوات الكرام
لفت نظري أمر وأود مناقشتكم فيه
بداية
اقرؤا ما كتبه ابن قيم الجوزية في كتابه (هداية الحيارى)
اكبس على الصورة للتكبير


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:00 pm

رند الناصري كتب:

وردت هناك روايات كثيرة
عن وصف خاتم النبوة
سأضعها لكم

فعن السائب بن يزيد قال

"ذهبت مع خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقالت يارسول الله ان ابن اختي وجع
فمسح رأسي ودعا لي بالبركة  
وتوضأ فشربت من وضوءه
وقمت خلف ظهره
فنظرت إلى الخاتم بين كتفيه
فإذا هو مثل زر الحجلة"

عن جابر بن سمرة قال

"رأيت الخاتم
بين كتفي رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
غُدّة حمراء مثل بيضة الحمامة"

عن أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري
قال

قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم " يا أبا زيد  ادن مني فامسح ظهري"
فمسحتُ ظهره
فوقعت أصابعي على الخاتم
قلت: وما الخاتم ؟
قال: شعرات مجتمعات

عن ابي نظرة العوفي قال

سألت  ابا سعيد الخدري
عن خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال كان في ظهره بضعة ناشزة

وعن عبد الله بن سرجيس المزني قال

أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو في ناس مع اصحابه
فدرت هكذا من خلفه
فعرف الذي أريد
فالقى الرداء عن ظهره
فرايت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمُع (هيئة الكف بعد ضم الاصابع)
حولها خيلان (خال)
كأنها ثآليل (كالحمصة)
فرجعت حتى استقبلته
فقلت: غفر الله لك يارسول الله
فقال: ولك
فقال القوم: استغفر لك رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقال: نعم ولكم
ثم تلا هذه الآية (واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات)

وروى مسلم أيضاً ( 2346 ) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَرْجِسَ قَالَ :

رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَكَلْتُ مَعَهُ خُبْزًا وَلَحْمًا أَوْ قَالَ ثَرِيدًا . . . قَالَ : ثُمَّ دُرْتُ خَلْفَهُ فَنَظَرْتُ إِلَى خَاتَمِ النُّبُوَّةِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ عِنْدَ نَاغِضِ كَتِفِهِ الْيُسْرَى جُمْعًا عَلَيْهِ خِيلانٌ كَأَمْثَالِ الثَّآلِيلِ

إذن هو شيء يشبه زر الحجلة
أو بيضة الحمامة
كبضعة ناشزة
بلون بشرة النبي (صلى الله عليه وسلم)
حولها ثآليل كالحمص الصغير
أو الشامات الصغيرات
فيه شعرات مجتمعات تغطيه
موجود في الظهر بين الكتفين
لكنه اقرب إلى عظم الكتف الأيسر
وتحته مباشرة

حاولت أن أرسم له شيء تقريبي
كهذا مثلا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:01 pm

رند الناصري كتب:
ثم هداني الله وسألت نفسي
لماذا خاتم النبوة بين الكتفين
ولماذا هو أقرب لعظم الكتف الأيسر

بحثت ووجدت الآتي
ففي الحديث

(إن الشيطان جاثم على قلب ابن آدم، فإذا غفل وسوس، وإذا ذكر الله خنس)

والمصطفى (صلى الله عليه وسلم) كان معه شيطان
ففي صحيح مسلم
قال عليه الصلاة والسلام

(ما منكم من أحد إلا وُكِلَ به قرينُه من الجن فهو معه
قالوا: حتى أنت يا رسول الله؟
قال: حتى أنا، لكن الله أعانني عليه فَأَسْلَمَ)

وضُبِطَتْ كلمةُ: (فأسلم) عند بعض العلماء بمعنى: {فَأَسْلَمُ}
أي: فَأَسْلَمُ منه
أي: أعانني الله عليه فغلبتُه، فأنا سالِمٌ منه
وهذا رأي ضعيف

والضبط الأول: {فَأَسْلَمَ} من الإسلام
أي: اعتنق الإسلام هو الصحيح
فلا يأمره إلا بخير

وهذا الرأي مرجوح
لأن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) غسلت قلبه الملائكة
حين كان في عمر الطفولة
ففي صحيح مسلم عن أنس

(أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتاه جبريل وهو يلعب مع الغلمان
فأخذه ، فصرعه ، فشق عن قلبه
فاستخرج منه علقة فيقال : هذا حظ الشيطان منك
ثم غسله في طست من ذهب بماء زمزم ، ثم لأمه وأعاده في مكانه
وجاء الغلمان يسعون إلى أمه ، يعني ظئره
فقالوا : إن محمدا قد قتل
فاستقبلوه وهو منتقع اللون
قال أنس : فكنت أرى أثر المخيط في صدره)


فإذا كان جبريل (عليه السلام) قد أخذ حظ الشيطان من قلبه
فالجن المرافق لرسول الله (صلى الله عليه و سلم)
سيكون بلا عمل
والإسلام خير له

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:01 pm

رند الناصري كتب:
عليك ان تأخذ كل الروايات أخي
لأن كل رواية صحيحة هي من منظور صحابي

أظنك تقول
هل هو شعيرات مجتمعات وحدها بشكل بيضة حمامة وحولها ثآليل
أم هي شيء مرتفع عن الجلد بلون البشرة

لعل الإجابة موجودة
في حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه

(رأيت الخاتم بين كتفي رسول الله صلى الله عليه وسلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة)

لأن الغدة بلغة العرب
هي الشيء اللحمي البارز فوق الجلد

انظر هنا في القاموس

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:02 pm

رند الناصري كتب:
يقول أبو ثعلبة

(سألتُ الله أن يريني الشيطان، ومكانه في ابن آدم، فرأيتُه يداه في يديه، ورجلاه في رجليه، ومشاعبه في جسده، غير أن له خطماً كخطم الكلب، فإذا ذكر اللهَ العبدُ خَنَسَ الشيطان ونَكَسَ، وإذا سكتَ عن ذكر الله أخذ بقلبه)

والمشاعب هي الأظفار
ويصحح ذلك: قوله عليه الصلاة والسلام:

( إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم )

وفي كتاب (مرقاة المفاتيح) للقاري
مكتوب

وهذه الأحاديث تؤيد ما حكي عن بعض العارفين ، أنه سأل الله أن يكشف له عن كيفية وسوسة الشيطان للقلب ، فرآه جاثما تحت غضروف الكتف الأيسر ، كالبعوض له خرطوم طويل يدسه ثم إلى أن يصل القلب ، فإن رآه ذاكرا خنس وكف عنه ، أو غافلا مد خرطومه إليه ، وألقى فيه من جنايته ما أراد الله ، ثم لا يزال كذلك إلى أن لا يبقى في القلب خير قط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:02 pm

رند الناصري كتب:
ما اظنه والله أعلم
أن لكل شيطان لديه مدخل لجسم الإنسان
ومخرج إذا ما أراد الخروج منه
وإلا كيف سيجري منه مجرى الدم

ما رواه مسلم في صحيحه عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لما صور الله آدم في الجنة تركه ما شاء الله أن يتركه فجعل إبليس يطيف به ينظر ما هو فلما رآه أجوف عرف أنه خلق خلقاً لا يتمالك.

بحثت عن معنى كلمة (يطيف)
فوجدتها يدور من (طاف يطوف)
لكن اللفظ في الحديث يقول (طاف به)

(به) تعني أن إبليس دخل في جسم آدم عليه السلام
ولم يستاذن ربه في هذا الدخول
وكان يستطيع ذلك لأن هذا قبل السجود لأبو البشر

فمن أين دخل إبليس
ومن أين خرج
حتى عرف أن آدم خلق أجوف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:03 pm

رند الناصري كتب:
ما أظنه والله اعلم
أن مكان الخاتم هو مكان دخول الجن في جسم الإنسان

فرسول الله (صلى الله عليه وسلم) قد رُفع منه حظ الشيطان منه
وهو محل الوسوسة في القلب
لكن مدخل الجسم لا زال موجودا
فيوضع عليه الختم ليتم الإعلاق

ويبدو أن هذا الختم هو شيء
لايستطيع الجن اختراقه مهما أوتي من قوة

ولم يُعصم مخلوق من وجود الجن
إلا 2

ففي حديث متفق عليه
عن أبي هريرة مرفوعا

(مامن بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها . ثم يقول أبو هريرة : وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم)


وفي لفظ أخرجه البخاري

(كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعيه حين يولد غير عيسى ابن مريم، ذهب يطعن فطعن في الحجاب)

هذا والله أعلم

إن أصبتُ فمن الله
وإن أخطأت فمن نفسي

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:41 pm

رند الناصري كتب:
ذكرت مخطوطات ( 40Messq 1:2 ) أن هناك علامات على جسد النبي المنتظر تشبه حبات العدس.

كذلك ذكر في كتاب من كتب اليهود القديمة كتب المركبة Seper Assap ذكر في هذا الكتاب أن هذه العلامات الجسدية بعضها مثل حبات العدس وبعضها مثل بذور الخيار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:41 pm

سما كتب:
السلام عليكم ورحمه الله لما لا يكون الخاتم دلاله على ان الرسول صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء

ووصوله لاعلى مرتبه ممكن ان يصل لها عبد لله حتى فى حادثه الاسراء والمعراج لم يستطيع جبريل عليه السلام تخطى مرحله معينه والله اعلم

بحثت فى القران عن كلمه الختم ومشتقاتها ووجدت ان
الآية الرئيسية التي تشهد على‏ هذا المعنى في قوله تعالى‏ : {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ ابَا احَدٍ مِّن رِجَالِكُم وَلكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِّييِنَ وَكانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَى‏ءٍ عَلِيماً}(الأحزاب/ 40)

لأنّ مادة ختم في كافة معاجم اللغة العربية تعني انهاء شي‏ء- يقول «ابن فارس»، أحد علماء اللغة المعروفين في القرن الرابع الهجري، في «معجم مقاييس اللغة : «ختم، لها معنىً أصليٌّ واحدٌ لا أكثر وهو الوصول إلى‏ نهاية الشي‏ء. وأن قولهم (ختم)عندما يضعون ختما (مهرا) على‏ شي‏ء فهو من هذا الباب، لأنّهم دائماً بعد انهاء شي‏ء ما يضعون ختما أو مهراً عليه».
ويقول (الخليل بن أحمد) وهو من أقدم المؤلفين والمحققين في لغة العرب والذي عاش في القرن الثاني للهجرة في زمن الأئمّة المعصومين عليهم السلام عن معنى خاتِمْ وخاتَمْ : «خاتِم كل شي‏ء هو نهايته وآخرته. وخاتَم تعني الختم «المهر» الذي يضعونه على‏ الطين»، وذلك عند اتمام الرسالة وطيها ومن أجل أن لا يفتحها الغرباء يلصقون قطعة لينة من الطين على‏ محل ربطها ثم يختمون فوقها بحيث لا يبقى أي طريق لفتحها إلّا بكسر الختم.
وذهب سائر أصحاب اللغة أيضاً إلى‏ هذا المعنى نفسه، وفسروا (خاتم) بمعنى الشي‏ء الذي يؤدّي إلى‏ النهاية أو الختم الذي يضعونه في النهاية.
وفي كتاب (التحقيق) الذي يعد تحقيقاً جامعاً في مصادر اللغة المهمّة بعد أن ينقل أقوال كبار اللغويين العرب يقول : «المتحقق أنّ لهذه المادة جذرٌ واحد وهو في مقابل «بدء». أي اكمال شي‏ء وايصاله إلى‏ آخره ونهايته» (3).
وكذلك المفسرون الإسلاميون من أقدمهم وحتى معاصريهم لم يخرجوا جميعهم عن أن معنى (خاتم النبيين) في الآية المذكورة هو آخر الأنبياء.
ويقول المفسر المعروف (محمد بن جرير الطبري) الذي عاش في القرن الثالث في تفسيره الذي يعتبر من أقدم التفاسير في ذيل الآية آنفة الذكر : و «خاتم النبيين الذي ختم النبوة فختم عليها فلا تفتح لاحد بعده إلى‏ قيام الساعة» (4).
ويقول المرحوم (الشيخ الطوسي) وهو من عظماء الفقه والتفسير، وعاش في القرن الخامس في كتابه المشهور (البيان) بعد أن يذكر (خاتم النبيين) : «أي آخرهم لأنّه لا نبي بعده الى يوم القيامة» (5).
ويقول كذلك المفسر السني الشهير (الفخر الرازي) والذي يعدّ من مفسري القرن السادس الهجري المعروفين بعد كلمة (خاتم النبيين) : «مفهومها أن لا نبي بعده، وشريعته تامة بحيث لم يبق شي‏ء لم يذكر» (Cool.
وسار بقية المفسرين قرناً بعد قرن على‏ نفس المعنى حتى وصل إلى‏ المفسرين المعاصرين.
والشي‏ء الملفت للنظر هو أنّ مادة ختم ومشتقاتها- الآية المذكورة- استخدمت في القرآن الكريم في سبعة موارد جاءت كلها وبدون استثناء بمعنى‏ الاتمام أو انهاء الشي‏ء أو الختم الذي يضربونه أسفل الرسائل، وهذا بذاته يدلل على‏ أنّ الآية موضوع البحث ليس لها اي مفهوم سوى أنّ النبي صلى الله عليه و آله هو خاتم سلسلة الأنبياء، والختم الذي وضع على‏ نهاية سجل الرسالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:42 pm

رند الناصري كتب:

ورد عن وهب بن منبه قال : لم يبعث الله نبيا إلا وقد كانت عليه شامة النبوة في يده اليمنى إلا نبينا صلى الله عليه وسلم فإن شامة النبوة كانت بين كتفيه (الخصائص الكبرى للسيوطي 1/103 وعزاه للحاكم في المستدرك) فعلى هذا يكون وضع الخاتم بظهر النبي صلى الله عليه وسلم مما اختص به على الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:42 pm

رند الناصري كتب:
سبحان الله
وجدت عالم دين يوافقني

قال السهيلي رحمه الله تعالى: والحكمة في كون الخاتم عند نغض كتفه الأيسر أنه معصوم من وسوسة الشيطان، وذلك الموضع منه يوسوس لابن آدم

قال السهيلي: والحكمة في وضع خاتم النبوة على جهة الاعتبار أنه صلى الله عليه وسلم لما ملئ قلبه إيمانا ختم عليه كما يختم على الوعاء المملوء مشكا أو درا، فجمع الله تعالى أجزاء النبوة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وتممه وختم عليه بختمه فلم تجد نفسه ولا عدوه سبيلا إليه من أجل ذلك الختم، لأن الشئ المختوم محروس، وكذلك تدبير الله تعالى لنا في هذه الدار إذا وجد أحدنا الشئ بختمه زال الشك وانقطع الخصام فيما بين الآدميين، فلذلك ختم رب العالمين في قلبه ختما يطمئن له القلب وألقى فيه النور ونفذت قوة القلب فظهر بين كتفيه كالبيضة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:43 pm

رند الناصري كتب:

وقال ابن قتيبة في كتاب المعارف: وكان في جبهة هارون شامة، وفي أرنبة أنف موسى شامة، وعلى طرف لسانه شامة، وهي العقدة التي ذكرها الله عز وجل، ولا يعرف أحد قبله ولا بعده كان على طرف لسانه شامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:44 pm

رند الناصري كتب:
ففي التوراة المعاصرة سفر أشعيا 96
(لأنه يولد لنا ولد ويعطى لنا ابن يحمل الرياسة على كتفه)

وفي الانجيل المعاصر سفر يوجنا 627
(لا تسعوا وراء الطعام الفاني بل وراء الطعام الباقي إلى الحياة الأبدية، والذي يعطيكم إياه ابن الإنسان ( 2 ) ، لأن هذا ( 3 ) قد وضع الله ختمه عليه)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:45 pm

رند الناصري كتب:
يوسف عمر كتب:
البشارة (42)

"وأجعل مفتاح بيت داود على كتفه ، فيفتح وليس من يغلق ، ويغلق وليس من يفتح
وأثبته وتدا في موضع ٍ أمين ، ويكون كرسي مجد لبيت أبيه" أشعياء\22\23-22


النص (بيت داود) ..إشارة إلى المُلك والنبوة والرسالة ، الذي سيُنزع من بيت داود ويُعطى للنبي الجديد...!

والنص (وأجعل مفتاح ...على كتفه) تلك إشارة إلى خاتم النبوة على كتف محمد (صلى الله عليه وسلم)...!

والنص (فيفتح وليس من يغلق ، ويغلق وليس من يفتح) فما تحرمه الشريعة التي تُعطى لهذا النبي ، لن يأتي من يُحلله ..وما تحلله تلك الشريعة .. لن يأتي من يحرمه...!

والنص (أثبته وتدا في موضع ٍ أمين) ..الموضع الأمين .. هو البلد الأمين .. وهو مكة المكرمة كما في القرآن الكريم (وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ)..والوتد هو أداة تثبيت الخيمة ومكة المكرمة هي أداة تثبيت الدين..فبدون اتجاهها الجغرافي لا تصلح صلاة المسلمين...!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:46 pm

سما كتب:
وجدت اشاره للامر على ما يبدو فى فيلم قسطنطين كان للبطل ختم فى يده يستخدمه لاستحضار جبريل وطبعا الفيلم لا يخلو من تحريف متعمد
اذا اردتى يمكننى وضح الصوره

قصته ان جون قنسطنطين (كيانو ريفز) عن نفسه أنه ولد ولديه موهبة خاصة لا يجب أن توجد لدى أحد آخر، فهو يتمتع بالقدرة على رؤية ما يسمى بالأرواح الشريرة والشياطين الذين يسيرون على الأرض منتحلين هيئة البشر (وعلى ما يبدو أن هناك الكثير منهم)، يظهر قنسطنطين للناس بصورة غامضة، حيث يتصرف وكأنه يتعامل مع الأشباح والأرواح الشريرة ويطاردهم. ويستمر قنسطنطين في هذا الأمر بهدف الإصلاح على الأرض والعمل على خلوها من الأشباح والشياطين الذين يعيشون في صورة البشر. ويتمنى قنسطنطين أن يعيد هذه الأشباح إلى الأعماق مرة أخرى.. وبالفعل ينجح قنسطنطين في الظهور للناس بشكل المصلح والمنقذ لهم والذي يمكن أن يلجأ له الغير لمساعدتهم. وهنا يلتقي قنسطنطين بمخبرة الشرطة أنجيلا رايشل وايز والتي تطلب مساعدته لها في حل الموت الغامض لأختها التوأم التي انتحرت في ظروف غامضة، حيث كتبت قبل وفاتها أنها ترى الشياطين وأن الأشباح تحيطها من كل جانب. وبالرغم من أنها تبدأ معه رحلة البحث وهي غير مقتنعة بما يدور حولها من أمور وما يفعله قنسطنطين من تصرفات، إلا أن قنسطنطين يكتشف فيها نفس موهبته التي يتمتع بها ويثبت لها ذلك. وينتهي البحث بالكشف عن خطة تدبرها مجموعة من الشياطين لأحداث سلسلة من الكوارث في العالم. التمثيل إن شخصية جون قنسطنطين تشبه شخصية نيو في فيلم ماتريكس الذي قام كيانو ريفز أيضاً ببطولته إنها تلك الشخصية الهادئة للغاية والتي لا تتكلم إلا قليلاً. لقد لعب في هذا الفيلم نفس دور المصلح المنتظر الذي يتمتع بالمواهب الخاصة والقدرات الخارقة التي كان يتمتع بها نيو في فيلم ماتريكس.. أما شخصية (وييز) فتقدم نفسها على أنها أنجيلا ذات الشخصية المتدينة، والتي تواجه صعوبة في الاعتقاد بما يعتقده قنسطنطين ويؤمن به من أن هناك أرواحاً شريرة تركض حولنا.. إلا أن ذلك انتهى بعد أول عشر دقائق مع قنسطنطين بعد أن يريها حقيقتهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:47 pm

رند الناصري كتب:
جزاكم الله خيرا

هل تعرض الانبياء والمرسلين قبل رسول الله
صلى الله عليه وسلم
الى النسيان

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:47 pm

رند الناصري كتب:
وارد أخي الفاضل
ولا استبعد عمله بعمليات التجميل لاهل الدجل
لكن لابد من وسيلة لاظهار الحق

أنا طرحتُ سؤال لكن لم يجبني احد
من الذي سماه (خاتم النبوة)
الصحابة سموه شامة النبوة
من اين اتينا بكلمة (خاتم) وهل هناك حديث ؟

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:47 pm

مالك سالم كتب:


الله اعلم

لأعلم من سماه خاتم النبوة ..

وسؤالك ان كان الانبياء قد نسو قبل الرسول صلى الله عليه وسلم
اظن والله أعلم ان ابونا ادم عليه السلام نسي كما ذكر في سورة طه
ولقد عهدنا الى ادم من قبل فنسي

والله اعلم


محمد الليثى كتب:
اسف
فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:49 pm

رند الناصري كتب:
بارك الله فيكم

ادم كان نبيا
ويوشع كان نبيا (اظن)
وموسى نبي

السؤال كيف نسوا وهم انبياء
هل نسوا ام سهوا

وهذه الحالة لم تحدث لرسول الله
صلى الله عليه وسلم على ما اذكر

السلام عليك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:50 pm

رند الناصري كتب:
حين كان يغضب رسول الله عليه الصلاة والسلام
كان ينتفخ عرق فوق حاجبيه وبينهما
ولا تنتفخ اوداجه
والودج هو عرق بين الرأس والرقبة

فعن سليمان بن صُرَد -رضي الله تعالى عنه وأرضاه- قال: كنت جالساً مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ورجلان يستبّان، وأحدهما قد احمر وجهه، وانتفخت أوداجه، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ذهب عنه ما يجد...))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:53 pm

محمد الليثى كتب:
ثبت عنه -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: إنما أنا بشر مثلكم أنسى كما تنسون. متفق عليه.

محمد الليثى كتب:
من ذلك: ما جاء في الصحيحين: أنه -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلًا يقرأ في سورة بالليل فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا؛ آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا.

محمد الليثى كتب:
من ذلك: ما جاء في الصحيحين: أنه -صلى الله عليه وسلم- سمع رجلًا يقرأ في سورة بالليل فقال: يرحمه الله لقد أذكرني كذا وكذا؛ آية كنت أنسيتها من سورة كذا وكذا.

مالك سالم كتب:

كبشِ حين دخلتُ البيتَ فنسيتُ أنآمُرُك بحزِّها , فإنَّهُ لا ينبغي أن يكونَ في البيتِ ما يُشْغِلُ مُصلِّيًا .

الراوي : امرأة من بني سليم | المحدث :الذهبي | المصدر : المهذب

الصفحة أو الرقم: 2/866 | خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن
------------------

1 - أرسلَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى عُثمانَ بنِ أبي طلحةَ فقالَ: إنِّي كُنتُ رأيتُ قرنيِ الكبشِ حينَ دخلتُ البيتَفنَسيتُ أن آمرَكَ أن تُخمِّرَهُما ، فإنَّهُ لا ينبغي أن يَكونَ في البيتِ شيءٌ يَشغلُ مصلِّيًا

الراوي : امرأة من بني سليم | المحدث :العيني | المصدر : نخب الافكار

الصفحة أو الرقم: 6/184 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

--------------------

والله أعلم





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:53 pm

رند الناصري كتب:
بارك الله فيكم
احاول معرفة سبب وضع شامة النبوة على كتفه الايسر
ارفق لكم مقال مهم جدا
يعطينا الفرق بين الأخطاء غير المقصودة للانبياء والمرسلين
وبين اجتهادات النبي التي تم تصويبها فورا بالوحي

شاهد هنا

السلام عليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:54 pm

ايهاب احمد كتب:
رند الناصري كتب:

وارد أخي الفاضل

ولا استبعد عمله بعمليات التجميل لاهل الدجل

لكن لابد من وسيلة لاظهار الحق

أنا طرحتُ سؤال لكن لم يجبني احد

من الذي سماه (خاتم النبوة)

الصحابة سموه شامة النبوة

من اين اتينا بكلمة (خاتم) وهل هناك حديث ؟



السلام عليك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الصحابة من قالوا خاتم النبوة
------------

476 -[3] (متفق عليه)

وعن السائب بن يزيد قال: ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم

فقالت يا رسول الله إن ابن أختي وجع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة ثم توضأ فشربت من وضوئه

ثم قمت خلف ظهره فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زر الحجلة

========

2093 - ( صحيح )
[ كان خاتم النبوة في ظهره بضعة ناشزة ] .
( صحيح ) . وروى مسلم والترمذي وابن سعد والطبراني عن جابر بن سمرة قال :
رأيت الخاتم بين كتفي
رسول الله صلى الله عليه و سلم غدة حمراء مثل بيضة الحمامة

----------

في كتاب مختصر الشمائل

17 - ( صحيح )
أبو زيد عمرو بن أخطب الأنصاري قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( يا أبا زيد ادن مني فامسح ظهري )
فمسحت ظهره فوقعت أصابعي على الخاتم
. قلت : وما الخاتم . قال : شعرات مجتمعات
-----------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:54 pm

ايهاب احمد كتب:
20 - ( صحيح )
عن عبد الله بن سرجس قال :
( أتيت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو في ناس من أصحابه فدرت هكذا من خلفه فعرف الذي أريد فألقى الرداء عن ظهره
فرأيت موضع الخاتم على كتفيه مثل الجمع حولها خيلان كأنها ثآليل
[ 33 ]
------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4320
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: خاتم النبوة    الخميس مايو 24, 2018 7:54 pm

ايهاب احمد كتب:
894 - " أعينوا أخاكم . يعني سلمان في مكاتبته " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 586 :
هو جملة من حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه يرويه عبد الله بن عباس قال :
حدثني سلمان الفارسي حديثه من فيه قال : " كنت رجلا فارسيا من أهل أصبهان من
أهل قرية يقال لها ( جي ) و كان أبي دهقان قريته ، و كنت أحب خلق الله إليه ،
فلم يزل به حبه إياي حتى حبسني في بيته ، أي ملازم النار كما تحبس الجارية
و أجهدت في المجوسية حتى كنت قطن النار التي يوقدها لا يتركها تخبو ساعة ، قال
: و كانت لأبي ضيعة عظيمة ، قال : فشغل في بنيان له يوما ، فقال لي : يا بني
إني قد شغلت في بنيان هذا اليوم عن ضيعتي ، فاذهب فاطلعها و أمرني فيها ببعض ما
يريد ، فخرجت أريد ضيعته ، فمررت بكنيسة من كنائس النصارى ، فسمعت أصواتهم فيها
وهم يصلون و كنت لا أدري ما أمر الناس لحبس أبي إياي في بيته ، فلما مررت بهم و
سمعت أصواتهم دخلت عليهم أنظر ما يصنعون . قال : فلما رأيتهم أعجبتني صلاتهم و
رغبت في أمرهم ، و قلت : هذا و الله خير من الدين الذي نحن عليه ، فو الله ما
تركتهم حتى غربت الشمس و تركت ضيعة أبي و لم آتها ، فقلت لهم : أين أصل هذا
الدين ؟ قالوا : بالشام ، قال : ثم رجعت إلى أبي ، و قد بعث في طلبي و شغلته عن
عمله كله ، قال : فلما جئته قال : أي بني أين كنت ؟ ألم أكن عهدت إليك ما عهدت
؟ قال : قلت : يا أبت مررت بناس يصلون في كنيسة لهم فأعجبني ما رأيت من دينهم ،
فو الله ما زلت عندهم حتى غربت الشمس ، قال : أي بني ليس في ذلك الدين خير ،
دينك و دين آبائك و أجدادك خير منه ، قال : قلت : كلا و الله إنه خير من ديننا
، قال : فخافني ، فجعل في رجلي قيدا ، ثم حبسني بيته . قال : و بعثت إلى
النصارى فقلت لهم : إذا قدم عليكم ركب من الشام تجار من النصارى فأخبروني بهم ،
قال فقدم عليهم ركب من الشام تجار من النصارى ، قال : فأخبروني بهم ، فقلت لهم
: إذا قضوا حوائجهم و أرادوا الرجعة إلى بلادهم فآذنوني بهم ، فلما أرادوا
الرجعة إلى بلادهم أخبروني بهم ، فألقيت الحديد من رجلي ، ثم خرجت معهم حتى
قدمت الشام ، فلما قدمتها قلت : من أفضل أهل هذا الدين ؟ قالوا : الأسقف في
الكنيسة . قال : فجئته ، فقلت : إني قد رغبت في هذا الدين و أحببت أن أكون معك
أخدمك في كنيستك و أتعلم منك و أصلي معك ، قال : فادخل ، فدخلت معه ، قال :
فكان رجل سوء ، يأمرهم بالصدقة و يرغبهم فيها ، فإذا جمعوا إليه منها أشياء
اكتنزه لنفسه و لم يعطه المساكين حتى جمع سبع قلال من ذهب و ورق ، قال :
و أبغضته بغضا شديدا لما رأيته يصنع ، ثم مات ، فاجتمعت إليه النصارى ليدفنوه ،
فقلت لهم : إن هذا كان رجل سوء يأمركم بالصدقة و يرغبكم فيها ، فإذا جئتموه بها
اكتنزها لنفسه و لم يعط المساكين منها شيئا ، قالوا : و ما علمك بذلك ؟ قال :
قلت : أنا أدلكم على كنزه ، قالوا : فدلنا عليه ، قال : فأريتهم موضعه ، قال :
فاستخرجوا منه سبع قلال مملوءة ذهبا و ورقا ، فلما رأوها قالوا : و الله لا
ندفنه أبدا ، فصلبوه ، ثم رجموه بالحجارة . ثم جاؤا برجل آخر فجعلوه بمكانه قال
يقول سلمان : فما رأيت رجلا لا يصلي الخمس أرى أنه أفضل منه ، أزهد في الدنيا
و لا أرغب في الآخرة و لا أدأب ليلا و نهارا منه ، قال : فأحببته حبا لم أحبه
من قبله و أقمت معه زمانا ثم حضرته الوفاة ، فقلت له : يا فلان إني كنت معك ، و
أحببتك حبا لم أحبه من قبلك ، و قد حضرك ما ترى من أمر الله ، فإلى من توصي بي
و ما تأمرني ؟ قال : أي بني ! و الله ما أعلم أحدا اليوم على ما كنت عليه ، لقد
هلك الناس و بدلوا و تركوا أكثر ما كانوا عليه إلا رجلا بالموصل و هو فلان ،
فهو على ما كنت عليه فالحق به . قال : فلما مات و غيب لحقت بصاحب الموصل ، فقلت
له : يا فلان إن فلانا أوصاني عند موته أن ألحق بك و أخبرني أنك على أمره . قال
: فقال لي : أقم عندي ، فأقمت عنده فوجدته خير رجل على أمر صاحبه ، فلم يلبث أن
مات فلما حضرته الوفاة قلت له : يا فلان إن فلانا أوصى بي إليك و أمرني باللحوق
بك ، و قد حضرك من الله عز و جل ما ترى ، فإلى من توصي بي و ما تأمرني ؟ قال :
أي بني و الله ما أعلم رجلا على مثل ما كنا عليه إلا رجلا بنصيبين و هو فلان ،
فالحق به . فلما مات و غيب ، لحقت بصاحب نصيبين فجئته ، فأخبرته بخبرى ، و ما
أمرني به صاحبي ، قال : فأقم عندي ، فأقمت عنده ، فوجدته على أمر صاحبيه ،
فأقمت مع خير رجل ، فو الله ما لبث أن نزل به الموت ، فلما حضر ، قلت له : يا
فلان ! إن فلانا كان أوصى بي إلى فلان ، ثم أوصى بي فلان إليك ، فإلى من توصي
بي و ما تأمرني ؟ قال : أي بني ! و الله ما نعلم أحدا بقي على أمرنا آمرك أن
تأتيه إلا رجلا بعمورية ، فإنه بمثل ما نحن عليه ، فإن أحببت فأته ، قال : فإنه
على أمرنا . قال : فلما مات و غيب لحقت بصاحب عمورية و أخبرته خبري ، فقال :
أقم عندي ، فأقمت مع رجل على هدي أصحابه و أمرهم . قال : و اكتسبت حتى كان لي
بقرات و غنيمة ، قال : ثم نزل به أمر الله ، فلما حضر ، قلت له : يا فلان إني
كنت مع فلان ، فأوصى بي فلان إلى فلان ، و أوصى بي فلان إلى فلان ، ثم أوصى بي
فلان إليك ، فإلى من توصي و ما تأمرني ؟ قال : أي بني ما أعلم أصبح على ما كنا
عليه أحد من الناس آمرك أن تأتيه و لكنه قد أظلك زمان نبي هو مبعوث بدين
إبراهيم ، يخرج بأرض العرب ، مهاجرا إلى أرض بين حرتين ، بينهما نخل به علامات
لا تخفى ، يأكل الهدية و لا يأكل الصدقة ،
بين كتفيه خاتم النبوة ،
فإن استطعت
أن تلحق بتلك البلاد فافعل . قال : ثم مات و غيب ، فمكثت بعمورية ما شاء الله
أن أمكث ، ثم مر بي نفر من كلب تجار ، فقلت لهم : تحملوني إلى أرض العرب
و أعطيكم بقراتي هذه و غنيمتي هذه ؟ قالوا : نعم ، فأعطيتموها و حملوني حتى إذا
قدموا بي وادي القرى ظلموني ، فباعوني من رجل من اليهود عبدا فكنت عنده و رأيت
النخل ، و رجوت أن تكون البلد الذي وصف لي صاحبي و لم يحق لي في نفسي ، فبينما
أنا عنده قدم عليه ابن عم له من المدينة من بني قريظة ، فابتاعني منه و احتملني
إلى المدينة ، فو الله ما هو إلا أن رأيتها فعرفتها بصفة صاحبي ، فأقمت بها .
و بعث الله رسوله ، فأقام بمكة ما أقام لا أسمع له بذكر ، مع ما أنا فيه من شغل
الرق ، ثم هاجر إلى المدينة ، فو الله إني لفي رأس عذق لسيدي أعمل فيه بعض
العمل ، و سيدي جالس إذ أقبل ابن عم له حتى وقف عليه فقال : فلان ! قاتل الله
بني قيلة ، و الله إنهم الآن لمجتمعون بقباء على رجل قدم عليهم من مكة اليوم ،
يزعمون أنه نبي ، قال : فلما سمعتها أخذتني العرواء حتى ظننت أني سأسقط على
سيدي ، قال : و نزلت عن النخلة فجعلت أقول لابن عمه ذلك : ماذا تقول ماذا تقول
؟ قال : فغضب سيدي فلكمني لكمة شديدة ، ثم قال : مالك و لهذا ؟ ! أقبل على عملك
. قال : قلت : لا شيء إنما أردت أن أستثبت عما قال . و قد كان عندي شيء قد
جمعته ، فلما أمسيت أخذته ، ثم ذهبت به إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو
بقباء ، فدخلت عليه فقلت له : إنه قد بلغني أنك رجل صالح ، و معك أصحاب لك
غرباء ذوو حاجة و هذا شيء كان عندي للصدقة ، فرأيتكم أحق به من غيركم ، قال :
فقربته إليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : كلوا ، و أمسك يده
فلم يأكل ، قال : فقلت في نفسي : هذه واحدة ، ثم انصرفت عنه ، فجمعت شيئا ،
و تحول رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ، ثم جئت به فقلت : إني رأيتك
لا تأكل الصدقة و هذه هدية أكرمتك بها ، قال : فأكل رسول الله صلى الله عليه
وسلم منها و أمر أصحابه فأكلوا معه ، قال : فقلت في نفسي : هاتان اثنتان ، ثم
جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو ببقيع الغرقد قال : و قد تبع جنازة من
أصحابه عليه شملتان له و هو جالس في أصحابه ، فسلمت عليه ،
ثم استدرت أنظر إلى
ظهره هل أرى الخاتم الذي وصف لي صاحبي ،
فلما رآني رسول الله صلى الله عليه
وسلم استدرته عرف أني أستثبت في شيء وصف لي ، قال : فألقى رداءه عن ظهره ،
فنظرت إلى الخاتم ، فعرفته ، فانكببت عليه أقبله و أبكي ، فقال لي رسول الله
صلى الله عليه وسلم : تحول ، فتحولت ، فقصصت عليه حديثي - كما حدثتك يا ابن
عباس - قال : فأعجب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يسمع ذلك أصحابه .
ثم شغل سلمان الرق حتى فاته مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بدر و أحد ، قال :
ثم قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : كاتب يا سلمان ! فكاتبت صاحبي على
ثلاثمائة نخلة أحييها له بالفقير ، بأربعين أوقية ، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : " أعينوا أخاكم " فأعانوني بالنخل ، الرجل بثلاثين ودية و الرجل
بعشرين و الرجل بخمس عشرة و الرجل بعشر . يعني الرجل بقدر ما عنده - حتى اجتمعت
لي ثلاثمائة ودية ، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذهب يا سلمان ففقر
لها ، فإذا فرغت فأتني أكون أنا أضعها بيدي ، ففقرت لها و أعانني أصحابي حتى
إذا فرغت منها جئته ، فأخبرته ، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم معي إليها ،
فجعلنا نقرب له الودي ، و يضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده ، فوالذي نفس
سلمان بيده ما ماتت منها ودية واحدة ، فأديت النخل و بقي على المال ، فأتى رسول
الله صلى الله عليه وسلم بمثل بيضة الدجاجة من ذهب من بعض المغازي ، فقال : ما
فعل الفارسي المكاتب ؟ . قال : فدعيت له ، فقال : خذ هذه فأد بها ما عليك يا
سلمان ! فقلت : و أين تقع هذه يا رسول الله مما علي ؟ قال : خذها ، فإن الله
عزوجل سيؤدي بها عنك ، قال : فأخذتها فوزنت لهم منها - والذي نفس سلمان بيده -
أربعين أوقية ، فأوفيتهم حقهم و عتقت ، فشهدت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
الخندق ثم لم يفتني معه مشهد " .
أخرجه أحمد ( 5 / 441 - 444 ) و ابن سعد في " الطبقات " ( 4 / 53 - 57 من طريق
ابن إسحاق حدثني عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري عن محمود بن لبيد عن عبد الله
بن عباس .
قلت : و هذا إسناد حسن و أورده الهيثمي في " المجمع " ( 9 / 332 - 336 ) فقال :
رواه أحمد كله و الطبراني في الكبير بنحوه و رجاله رجال الصحيح غير محمد بن
إسحاق و قد صرح بالسماع " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاتم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّـهِ :: الملاحم والنبوءات-
انتقل الى: