منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:10 am

السلام عليكم

المكر

قال الله في محكم كتابه
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين)

(وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

(أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ* أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)

(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ)


المعنى الأصلي اللغوي للمكر
هو تدبير أمر في خفاء
وقد يكون المقصد منه خير
أو شر

لذلك ذم الله سبحانه في القرآن .. المكر السيء
ولم يذم مطلق المكر
فقال
(وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُور)

( اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:10 am

المكر

قال الله في محكم كتابه
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين)

(وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

(أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ* أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)

(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ)


المعنى الأصلي اللغوي للمكر
هو تدبير أمر في خفاء
وقد يكون المقصد منه خير
أو شر

لذلك ذم الله سبحانه في القرآن .. المكر السيء
ولم يذم مطلق المكر
فقال
(وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُور)

( اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:10 am

المكر

قال الله في محكم كتابه
(وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين)

(وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ)

(أَوَ أَمِنَ أَهْلُ الْقُرَى أَن يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنَا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ* أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ)

(وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ)


المعنى الأصلي اللغوي للمكر
هو تدبير أمر في خفاء
وقد يكون المقصد منه خير
أو شر

لذلك ذم الله سبحانه في القرآن .. المكر السيء
ولم يذم مطلق المكر
فقال
(وَالَّذِينَ يَمْكُرُونَ السَّيِّئَاتِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَكْرُ أُوْلَئِكَ هُوَ يَبُور)

( اسْتِكْبَاراً فِي الْأَرْضِ وَمَكْرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ)


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:10 am

يقول الحق على لسان الخليل (عليه السلام)
(وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ)

فإبراهيم (عليه السلام)
استخدم الكيد .. بل أقسم عليه
وهو أن يكسر أصنامهم
وليس أن يسفهها بالقول فقط

لكن قومه لم يأبهوا له
معتقدين أن الأصنام ستنتصر لنفسها

فلما عادوا ورآوها مهشمة
(فَجَعَلَهُمْ جُذَاذاً إِلَّا كَبِيراً لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ)

تذكروا مقالته
( قَالُوا مَن فَعَلَ هَذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ
قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ)


ومع أنه قسمها إلى قطع
إلى أنهم ما زالوا على قلة عقلهم
فقالوا (من فعل هذا بإلهتنا) !
فلو كانت آلهة لمنعت عن نفسها الضر
لكن القوم لايفقهون
آلفوا الجهل والشرك حتى أصبح جزءا منهم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:11 am

في سورة يوسف
وصل الأخوة الـ 11 إلى مصر

(وَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ
قَالَ إِنِّي أَنَاْ أَخُوكَ فَلاَ تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ)


وقام يوسف بالتعريف عن نفسه
لأخيه بنيامين
ثم أراد يوسف أن يكيد لأخيه

أي يحتال له (بالفعل)
(فَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ
جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ
ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ)


لاحظوا هنا إن (يوسف)
جعل السقاية (كأس معروف يشرب منه)
في رحل أخيه (بنيامين)
والرحل هو شيء يحمله المسافر على الإبل
يكون مكشوفا للجميع

(قَالُواْ وَأَقْبَلُواْ عَلَيْهِم مَّاذَا تَفْقِدُونَ
قَالُواْ نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَن جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَاْ بِهِ زَعِيمٌ)


كانت سقاية
فتحولت إلى صواع الملك
فكان السقاية وصواع الملك هما شيء واحد
أو كأن يوسف عليه السلام كان في تلك المرحلة
قد أصبح ملكا للبلاد لأن الملك غائب

(قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُم مَّا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ
قَالُواْ فَمَا جَزَاؤُهُ إِن كُنتُمْ كَاذِبِينَ
قَالُواْ جَزَاؤُهُ مَن وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزَاؤُهُ كَذَلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ
فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعَاء أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَهَا مِن وِعَاء أَخِيهِ)


لاحظوا ما تحته خط
ثم قارنوه بما سبقه من الآيات
فيوسف وضع السقاية في رحل أخيه
لكن الحرس استخرجوها من وعاء بنيامين
فما الفرق

قلنا إن الرحل هو الأمتعة التي توضع على الإبل
وهي مكشوفة لكل الناس
أما الوعاء فهو شيء خاص بالمسافر
لا يصل لمحتوياته إلا المسافر نفسه
أشبه ما يكون بمحفظة النقود في أيامنا هذه

فمن الذي نقل السقاية من الرحل إلى الوعاء
إنه بنيامين

لكن الأخوة شربوا المقلب بتوفيق الله

(كَذَلِكَ كِدْنَا لِيُوسُفَ
مَا كَانَ لِيَأْخُذَ أَخَاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ
نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مِّن نَّشَاء وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ)


كذلك كدنا ليوسف
لاحظوا استعمل الكيد هنا
لأن الحيلة انتقلت من قول إلى فعل

ماكان ليأخذ أخاه في دين الملك
لماذا
لأن قانون مصر كان يسري أن يبقى السارق في عهدة المسروق منه
وقانون آل يعقوب يقتضي أن تُقطع يد السارق
فكيف يقطع يوسف يد أخيه وهو بريء من فعلته

ولما وصلت هذه الاخبار إلى يعقوب
كان هذا الكيد .. هو إحدى الأسباب
التي جعلت هذا النبي يشعر بوجود ولده المفقود
إضافة لموضوع انتهاء الأجل (لو تذكرونه)
لذلك قال
(يابني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه)

لأن هذا الكيد هو كيد خير
فمن يكيد للخير
لابد أن يكون صالحا

ومن يكيد ليحبس مسافرا رغم أن من عادته الإحسان
لابد أن يكون نبيا

ومن يكيد كي لايقطع يد بنيامين
لابد أن يكون يوسف



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرف
avatar

نقاط : 3350
السٌّمعَة : 70
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم   الخميس مايو 24, 2018 9:11 am

قلنا من قبل
الفرق بين المكر والكيد
أن المكر هو التدبير بالكلام
والكيد هو التدبير بالفعل

الآن لاحظوا قوله تعالى
(وَلاَ يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلاَّ بِأَهْلِهِ)

فإذا كان تدبير القول .. مردود على أهله
فكيف بتدبير الفعل

وكيف لايطمئن المؤمن !


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
 
الفرق بين الكيد والمكر في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: