منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 تفاسير القرآن الصراط المستقيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3043
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: تفاسير القرآن الصراط المستقيم    الخميس مايو 24, 2018 12:27 am

فاطيما اسلام العدل كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
معنى قوله تعالى :
 { وإن منكم إلا واردها}
 هل يقصد بها المشي على الصراط 
ام دخول النار حتما على المسلمين؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3043
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: تفاسير القرآن الصراط المستقيم    الخميس مايو 24, 2018 12:27 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام


الورود يعني الوصول
وليس الدخول
كقوله تعالى عن سيدنا موسى 

(ولما ورد ماء مدين)

فسيدنا موسى وصل المكان
ولم يدخل في ماء البئر

وفي حديث رواه الإمام الترمذي في سننه 
من حديث ابن مسعود - رضي الله عنه -:
أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:


"يرد الناس النار ثم يصدرون عنها بأعمالهم فأولهم كلمح البرق، ثم كالريح، ثم كحضر الفرس، ثم كالراكب في رحله، ثم كشد الرجل ثم كمشيه"


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3043
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: تفاسير القرآن الصراط المستقيم    الخميس مايو 24, 2018 12:28 am

فاطيما اسلام العدل كتب:
هل يمكنكِ شرح الحديث ؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3043
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: تفاسير القرآن الصراط المستقيم    الخميس مايو 24, 2018 12:28 am

رند الناصري كتب: 
نعم بالطبع 

كلمة (يرد) في الحديث تعني (يصل)
فالناس يصلون النار
كيف ذلك 
لأن الصراط هو جسر يمر فوق النار
وكل أحد عليه عبور ذلك الجسر للوصول إلى الجنة 
وهذا معنا (يصدرون) أي يخرجون من تلك المنطقة

وعبور الصراط يكون حسب درجة الإيمان
فهناك من يعبر كسرعة البرق
وهناك سرعته كسرعة الريح 
ثم كجري الفرس
ثم كالراكب على الدابة 
ثم كالماشي
وهناك كالزاحف
وهناك من يسقط ... أعاذنا الله وإياك من ذلك 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
تفاسير القرآن الصراط المستقيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: