منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:17 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------
قال تعالي 
{أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير (33)
 ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون (34)
 فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ فهل يهلك إلا القوم الفاسقون (35) } 
سورة الأحقاف 
--------
من هم أولو العزم من الرسل
الذي امر الله سيدنا محمد بالاقتداء بهم 
في قوله تعالي 
 فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل  
سورة الأحقاف
ذكر المفسرون اقوال كثيرة  في ذلك 
منها انهم اسماء الأنبياء في سورة الاحزاب 
في قوله تعالي 
{وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقا غليظا (7) } . 
 سورة الأحزاب
اي ان اسماء تلك الرسل اولو العزم من النبيين 
الذين أخذ الله عليهم العهد والميثاق في إقامة دين الله، 
وإبلاغ رسالته، 
والتعاون والتناصر والاتفاق، 
كما قال تعالى
وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة
ثم جاءكم رسول مصدق 
لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم وأخذتم على ذلكم إصري قالوا أقررنا قال فاشهدوا وأنا معكم من الشاهدين } 
[آل عمران: 81


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------
فهذا العهد والميثاق أخذ عليهم بعد إرسالهم، وكذلك هذا. ونص من بينهم على هؤلاء الخمسة، وهم أولو العزم، 
وهو من باب عطف الخاص على العام، وقد صرح بذكرهم أيضا في هذه الآية، وفي قوله
شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي أوحينا إليك وما وصينا به إبراهيم وموسى وعيسى أن أقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه } 
[الشورى: 13
 فذكر الطرفين والوسط، الفاتح والخاتم، ومن بينهما على هذا]
 الترتيب. فهذه هي الوصية التي أخذ عليهم الميثاق بها،
 كما قال
{ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم  وموسى وعيسى ابن مريم] } 
 ، فبدأ في هذه الآية بالخاتم؛ لشرفه -صلوات الله  وسلامه  عليه 
-ثم رتبهم بحسب وجودهم صلوات الله وسلامه  عليهم.
------- 
نقلا من تفسير ابن كثير 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:18 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
قيل هم ثمانية عشر 
المذكورين في سورة الأنعام
وذلك لقوله تعالي
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده
-------
{  الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون (82)
 وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم (83)
ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوبويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين (84) وزكريا ويحيى وعيسى وإلياسكل من الصالحين (85)
 وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين (86)
 ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم (87) 
ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (88)
أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين (89) 
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده
قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين (90) }
-------
هؤلاء الذين امر الله سيدنا محمد صلي الله علية وسلم 
الاقتداء بهداهم 
اتاهم الله الكتاب والحكم والنبوة
كانوا أنبياء  
وذلك لقوله تعالي 
والنبوة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:18 am

أشراط الساعة كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ايهاب احمد كتب:
كانوا أنبياء  
بالطبع أخي الكريم أولو العزم من الرسل كانوا أنبياء، لأن كل رسول هو نبي .. لكن يبقى السؤال قائماً: لماذا اختصهم الله عز وجل من الرسل ولم يختصهم من الأنبياء فقال أولو العزم من الرسل ولم يقل أولو العزم من الأنبياء أو النبيين؟


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:19 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------------
نتدبر معا 
====
قال تعالي 
{إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح 
والنبيين من بعده 
وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا (163)
 ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما(164)
 رسلا مبشرين ومنذرين 
لئلا يكون للناس على الله
حجة بعد الرسل 
وكان الله عزيزا حكيما (165) } 
سورة النساء
----------
هل قص الله علي سيدنا محمد اسماء الرسل فقط 
ام اسماء الانبياء الذين هم في تدبري انهم رسل 
وفي تدبرك انهم ليسوا رسل 
---------
الرسل هنا مبشرين ومنذرين 
تدبر في قوله تعالي 
{كان الناس أمة واحدة 
فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين
وأنزل معهم الكتاب بالحق 
ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين آمنوا 
لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم (213) } 
 سورة البقرة 
بعث الله النبيين مبشرين ومنذرين وأنزل معهم الكتاب 
او ليس بعث الله تعني ارسل الله
--------
سؤال 
هل الأنبياء مرسلين من الله ام لا 
هل الأنبياء مبشرين ومنذرين ام لا 
هل اؤتي الأنبياء الكتاب ام لا 
هل اعطي الله الأنبياء  الآيات ام  لا 
هل الأنبياء اشد الناس ابتلاء ام لا 
هل أخذ الله ميثاق   النبيين واتاهم الكتاب والحكمة ام لا 
هل قتل بني اسرائيل الرسل ام الانبياء
ام قتل بني اسرائيل الأنبياء المرسلين 
 ------
قد يكون الانسان مسلم 
واذا كان مؤمن فان ذلك تعني انه 
مسلم مؤمن 
فاذا قلنا انه مؤمن وسكتنا نعني انه مسلم ايضا 
ولكن اذا قلنا انه مسلم وسكتنا فلا 
يعني انه مؤمن 
------
نقول مسلم مؤمن 
ولا نقول مؤمن مسلم 
-------
نتدبر قوله تعالي 
{واذكر في الكتاب إبراهيم
إنه كان صديقا نبيا (41) } .
سورة مريم 
سيدنا ابراهيم كان رسولا ايضا 
وذكر هنا نبيا فقط 
لان النبوة تعني انه رسول ايضا 
كما ان المؤمن تعني انه مسلم 
قال تعالي 
 واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا 
وكان رسولا نبيا (51) 
سورة مريم 
مثل قولنا مسلم مؤمن 
فاذا قلنا مؤمن فلن نتبع ذلك ونقول مسلم 
ام اذا قلنا مسلم وارتفاع المسلم الي درجة الايمان 
فاننا نقول مسلم مؤمن
اكرر عندما يأتي في القرآن كلمة نبيا فقط 
فان ذلك تعني انه رسول ايضا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:19 am

أشراط الساعة كتب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مسرور جداً بالنقاش معك .. لكنك -أخي الفاضل- لم تُجب على السؤال "لماذا سمى الله أولو العزم رُسلاً واختصهم بالرسالة دون الأنبياء؟" .. ولا أدري أيضاً لماذا تُكرر ما أوردته هُنا:
https://www.ebadalrehman.com/t14786p25-topic

[size=18]اقتباس :
نقول مسلم مؤمن 
ولا نقول مؤمن مسلميمكن أن نقول مؤمن مسلم، وهو أبلغ في اللغة من حيث تأكيد إسلامه، وكذا إذا أوردنا الخاص قبل العام فهو تأكيد .. وضربت لك مثالاً على ذلك عندما نقول: هذا الرجل علامة وفهامة .. فعلى الرغم من أن العلم يشمل الفهم، إلا أنني أوردت وصف الفهم له من باب التأكيد.
على العكس من أن أقول: هذا الرجل فهامة وعلامة .. فعلى الرغم من أنها جائزة لغوياً (إيراد الخاص بعد العام)، لكن ينقصها شيء من البلاغة، فأنا لم أؤكد بهذه الجملة صفة الفهم له (إلا ما كان من صيغة المبالغة فقط).

اقتباس :هل اؤتي الأنبياء الكتاب ام لاأخبرتك أيضاً من قبل أن التفرقة ليست في أن الرُسل تأتي بكتب والأنبياء لا يأتون بكتب .. هذا غير صحيح، فقد آتى الله عز وجل داود زبوراً مع أنه نبي، قال الله في سورة ص: ((ولقد فضَّلنا بعض النبيين على بعض وآتينا داوود زبوراً)) ..
لكن التفرقة على المشهور ترجع إلى أن الرسول يأتي بشريعة جديدة لقوم مكذّبين، أما النبي فيُرسل إلى قوم آمنوا بشريعة رسول قبله ليردّهم إلى الحق ..
ولذلك أنبياء بني إسرائيل جميعهم كانوا يحكمون بشريعة موسى عليه السلام والأحكام الت أُنزلت عليه في التوراة.

لم تسأل ضمن الأسئلة المطروحة:
هل أعطى الله الأنبياء تشريعات أم جعلهم متبعين لشرائع الرسل؟ .. فهارون عليه السلام كان نبياً تابعاً لرسول الله موسى عليه الصلاة والسلام، وليس العكس .. وكذلك يوشع بن نون عليه السلام (فتى موسى في رحلته مع الخضر) كان تابعاً لرسول الله موسى عليه الصلاة والسلام، وليس العكس.

اقتباس :هل الأنبياء مرسلين من الله ام لااقتباس :اكرر عندما يأتي في القرآن كلمة نبيا فقط 
فان ذلك تعني انه رسول ايضامن الناحية اللغوية نعم، من حيث إن الله أرسله إلى البشر، لا من حيث المعنى الاصطلاحي للكلمة.

ولذلك سألتك من قبل: ماذا تعني كلمة "نبي" عندك من الناحيتين اللغوية والعقدية، وماذا تعني كلمة "رسول" من الناحيتين اللغوية والعقدية؟ .. وإذا كان مقام النبوة أعلى من مقام الرسالة، فما وجه اختصاص النبوة؟
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:20 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

----

الانبياء في اجتهادي انهم رسل 

----------

السؤال "لماذا سمى الله أولو العزم رُسلاً

قد اجبت علي هذا السؤال

واكرر الاجابة

قال تعالي 

{إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح 

والنبيين من بعده 

وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا (163)

 ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما (164)

 رسلا مبشرين ومنذرين 

لئلا يكون للناس على الله

حجة بعد الرسل 

وكان الله عزيزا حكيما (165) } 

سورة النساء

----------

هل قص الله علي سيدنا محمد اسماء الرسل فقط 

ام اسماء الانبياء الذين هم في تدبري انهم رسل 

وفي تدبرك انهم ليسوا رسل 
------
كلمة عقيدة لم اجدها في القرآن ولا الحديث ولا اعرف من وضعها في 
الدين اصلا
ام كلمة الاصطلاحي لا افهما ايضا 
 اختصاص النبوة 
قال تعالي 
كان الناس أمة واحدة 

فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين

وأنزل معهم الكتاب بالحق 

ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين آمنوا 

لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم (213) } 

 سورة البقرة  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------------
سيدنا هارون كان رسول 
سيدنا هارون كان نبيا ايضا 
قال تعالي 
{وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين (10) قوم فرعون ألا يتقون (11) 
قال رب إني أخاف أن يكذبون (12) ويضيق صدري ولا ينطلق لساني
 فأرسل إلى هارون (13) ولهم علي ذنب فأخاف أن يقتلون (14)
 قال كلا فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون (15) 
فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين (16)
أن أرسل معنا بني إسرائيل (17) قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين(18) 
وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين (19) }
سورة الشعراء
---------
قال تعالي 
{وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا (52)
ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا (53) } .
سورة مريم
----------
سيدنا هارون كان يوحي اليه 
قال تعالي  
{إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح  
والنبيين من بعده 
وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارونوسليمان وآتينا داود زبورا (163) 
 ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك وكلم الله موسى تكليما (164) 
 رسلا مبشرين ومنذرين 
لئلا يكون للناس على الله 
حجة بعد الرسل  
وكان الله عزيزا حكيما (165) }  
سورة النساء
--------
هل اؤتي سيدنا موسي الكتاب  
ام سيدنا موسي وسيدنا هارون اؤتي الكتاب معا 
قال تعالي 
{ولقد مننا على موسى وهارون (114) ونجيناهما وقومهما من الكرب العظيم (115)ونصرناهم فكانوا هم الغالبين (116) وآتيناهما الكتاب المستبين (117) وهديناهما الصراط المستقيم (118) وتركنا عليهما في الآخرين
(119) سلام على موسى وهارون (120) إنا كذلك نجزي المحسنين (121)
إنهما من عبادنا المؤمنين (122) } 
سورة الصافات 
قوله تعالي  
وآتيناهما الكتاب المستبين (117) 
سورة الصافات
----------
قال تعالي 
{ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين (48)
الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون (49) وهذا ذكر مبارك أنزلناه أفأنتم له منكرون (50) } .
سورة الأنبياء
----------
قال تعالي 
{ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين (84) 
وزكريا ويحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين (85)
وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين (86)
 ومن آبائهم وذرياتهم وإخوانهم واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم (87) 
ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (88) 
أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة 
فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين (89)
أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده 
قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين (90) }
سورة الأنعام 
هؤلاء اتاهم الله الكتاب والحكم والنبوة 
وامر سيدنا محمد ان يقتدي بهداهم
ذكر الله هنا النبوة ولم يذكر الرسالة 
وامر سيدنا محمد الاقتداء بهدهم 
وانت تعلم ان الصبر فرع من الهدي 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:20 am

أشراط الساعة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله


اقتباس :السؤال "لماذا سمى الله أولو العزم رُسلاً
قد اجبت علي هذا السؤال

طيب، الله سمّى الرسل أنبياءاً لم نختلف في ذلك، لكن إذا كان لفظ "رسول" أعمّ من لفظ "نبي" فاختصاص أولو العزم من الرسل ليس له معنى، لأنه حينها سيشمل الرسل والأنبياء على السواء.


اقتباس :كلمة عقيدة لم اجدها في القرآن ولا الحديث ولا اعرف من وضعها في 
الدين اصلا
ام كلمة الاصطلاحي لا افهما ايضا

سبحان الله، ألم تقرأ قول الله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود) .. وقوله عز وجل: (والذين عقدت أيمانكم) وقول جل وعلا: (ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان)
ألم تسمع قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يعتقد قلب مسلم على ثلاث خصال إلا دخل الجنة: إخلاص العمل لله، والنصيحة لولاة الأمر، ولزوم الجماعة)
ونقصد بالعقيدة في الإسلام أنها الأمور التي صح بها الخبر عن الله ورسوله، والتي يجب أن ينعقد عليها قلب المسلم تصديقاً ورسوله .. ما يتعلق بالله، ورسله، والأمور الغيبية.

إذن السؤال بسيط جداً لا يحتاج إلى كل هذا، عرّف لي كلمة "نبي" وكلمة "رسول" في اللغة العربية، وفي اعتقادك أنت.


اقتباس :سيدنا هارون كان رسول
ليس على هذا دليل.


اقتباس :فأرسل إلى هارون
هذا خلط واضح لديك، فعندما أقول مثلاً (أرسلت إلى إيهاب) أو (بعثت إيهاباً إلى بني فلان) فهذا لا يعني أنه رسول كحال رسل الله تعالى!! .. وعندما يقول الحق سبحانه أنه أرسل نبياً أو بعث نبياً، فهذا لا يعني بحال من الأحوال أن الأنبياء رُسلاً أو أنه لا فرق بين النبي والرسول .. عليك أن تفصل بين المدلول اللغوي للكلمة، وبين المدلول الشرعي لها (استخدامها في شرع الله)، وإلا فأنت ستقع في خلط مستمر بين معاني الكلمات.

لذلك أريد منك قبل الاستمرار في النقاش وبوضوح تام أن تضع تعريفاً واضحاً وجامعاً مانعاً لكل من: "النبي" و"الرسول" .. ضع تعريفاً لهما حتى نتمكن من "بداية" نقاش علمي، فيما عدا ذلك فكلامنا هنا ليس له معنى، حتى لو وضعت لي آيات من كتاب الله عز وجل، فلن نتفق على شيء لأنك لم تضع تعريف واضح لمعاني الكلمات التي تستدل بها في تفسير أو تدبر القرآن الكريم.


اقتباس :هل اؤتي سيدنا موسي الكتاب  
ام سيدنا موسي وسيدنا هارون اؤتي الكتاب معا

اسمح لي أن أختلف معك وبشدة هنا ..
الله أنزل التوراة على سيدنا موسى عليه السلام في صحف مكتوبة، وحينها سيدنا هارون عليه السلام كان وصياً على بني إسرائيل عندما عبدوا العجل .. لماذا قال الله تعالى أنه آتاهما الكتاب معاً؟ لأن هارون تابعاً لسيدنا موسى عليه السلام فيصح ذلك من ناحية اللغة، ولا يعني أنهما رسلاً، بل موسى رسول وهارون نبي، هكذا ورد في كتاب الله وفي سنة نبيه صلى الله عليه وسلم، إذا كان لديك دليل صحيح صريح على ذلك فتفضل به.

هل هناك شواهد على ذلك؟
نعم، تدبر معي هذه الآيات من سورة يونس ..
يقول الله تعالى: (وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون وملأه زينة وأموالاً في الحياة الدنيا ربنا ليضلوا عن سبيلك ربنا اطمس على أموالهم واشدد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يروا العذا الأليم)
الآن من الذي دعى الله بهذا الكلام، ومن الذي قال هذا الكلام؟ .. الإجابة هي موسى وحده عليه السلام.
ثم قال الحق سبحانه بعدها: (قال قد أجيبت دعوتكما)
مع أن موسى عليه السلام وحده هو الذي دعى، لكن الله استجاب لدعاء موسى وهارون معاً، لأن هارون اتّبع دعاء موسى بالتأمين عليه، فكان كأنه دعى، لكن الدعاء لموسى في الأصل.
كذلك الأمر في الإرسال والكتاب، هارون عليه السلام كان تابعاً لموسى فيصح أن ينتسب إليه.

أيضاً عندما نقول: أمة محمد صلى الله عليه وسلم أوتيت القرآن الكريم .. فهل أمة محمد صلى الله عليه وسلم حقاً أوتيت القرآن فرداً فرداً؟ الإجابة هي لا قطعاً، وإنما يصح القول بأننا أوتينا القرآن لأننا متبعين لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، إنما الذي آتاه الله القآن هو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وحده، وليست أمته.



اقتباس :ذكر الله هنا النبوة ولم يذكر الرسالة
مرة أخرى، لأن النبوة أعمّ من الرسالة، فالرسول نبي آتاه الله النبوة، لكن النبي ليس رسول، وإنما يأتي متبعاً لرسالة رسول سبقه، فتأمل.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:21 am

رند الناصري كتب:[size=24]السلام عليك اخي اشراط


المشكلة التي وقعت فيها الأمة هي المصطلحات مع احترامي الشديد للمذاهب والمدارس الفقهية.. العلماء اخي يسألهم الناس عن الحلال والحرام وليس في تدبر القرآن.. 
فمن خلق ابن كثير خلق القرطبي
ومن خلق القرطبي خلق ابن عاشور
ومن خلق ابن عاشور خلق الرازي
ومن خلق الرازي خلق الشعراوي
ومن خلق الشعراوي خلق فاضل السامرائي
وهؤلاء نعرفهم فكيف بمن نجهلهم


التدبر اخي بالقران طالما لا يضر العقيدة فكل واحد منا يستطيع فعل ذلك بما فيهم انت.. لا بوجد شيء بالدين اسمه التعريف الفقهي للنبي والرسول.. يوجد ابحث في الكتاب والسنة واربط بين الايات والحديث ستجد المعنى المطلوب....


صدقني انا ارى الموضوع بسيط ولا يستحق كل هذه الحوار
فهو سهل ميسر لطيف عقلاني منطقي
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:21 am

أشراط الساعة كتب:
السلام عليكم

هناك فرق بين التدبر وبين التفسير والكلام في مراد الله تعالى من كلامه .. فالأولى واجبة على الجميع، أما الثانية فتحتاج إلى "علم" وليس مجرد الربط بين النصوص .. وتفسير القرآن يحتاج لعلم باللغة، ويحتاج إلى علم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ومع احترامي الشديد لحضرتك، لكنني أعترض على المبدأ الذي تتعاملون به مع القرآن والسنة، فهذه الجرأة العجيبة جداً في الخوض فيهما بآرائكم الخاصة تزيدني حيرة لعدم توفر العلم لديكم، مجرد هذه الجرأة العجيبة دليل على عدم توفر العلم .. فحتى العلماء حين يتصدروا في الكلام في مسألة خلافية يتصدرون برفق .. فخلق كثير من الصحابة كانوا لا يجرأون عن مراد الله تعالى من كلامه وتفسيره، على ما كانوا عليه من العلم، ونحن الآن في آخر الزمان نتجرأ على التصدر دون علم "ببساطة"، والإمام مالك كانت تُعرض له أربعين مسألة يقول في سبع وثلاثين منها "لا أدري" ويتوقف على ما كان عليه من العلم وعلى ما وصفه به رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه، ونحن الآن في آخر الزمان نُجيب على كل شاردة وواردة.

العلم ليس حكراً على أحد، وهذا ليس تقديساً لأحد من البشر، فكل يؤخذ منه ويُرد عليه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. لكن علينا أن نطلب العلم أولاً ثم نتصدر للكلام .. حينها إذا اتفقنا أو اختلفنا مع أحد فليس لأحد علينا عتبٌ، لأننا نتحدث بناءاً على استدلالات علمية معتبرة وحقيقية وليست وهمية.

وأخيراً أختم بهذين الحديثين الخطيرين:
عن عبدالله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ)
وعن جندب بن عبدالله رضوان الله عليه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَالَ فِي الْقُرْآنِ بِرَأْيِهِ فَأَصَابَ فَقَدْ أَخْطَأَ)

هذه نصيحتي إليكم -مع تقديري واحترامي الشديد لكما-، اطلبا العلم، ثم تعالوا واختلفوا فيما شئتم ومع من شئتم من العلماء السابقين، فيما عدا ذلك فأنا صراحة- لا أرى أي مادة علمية قابلة للنقاش أصلاً.

والسلام عليكم.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:22 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام


لا باس اخي
الله يقول في كتابه (وقل رب زدني علما).. فمن توكل على الله ودعا بهذا الدعاء فلابد ان يهديه الله...خاصة وانه يدعو بتجرد ورغبة حقيقية صادقة للوصول الى الحق.. فإن قلتٓ إن هذا لا يمكن فقد يكون واردا مع الذين شهدت عليهم بالفسق والزندقة.. اما من شهدت لهم بالصلاح ولو عموما فقد طعنت في قوله (ومن يتوكل على الله فهو حسبه)...


انا لا الومك اخي 
يوما ما سنعرف الحقيقة .. فلننتظر 
فإن كان الحق معك او معنا فكلنا فائزون
لأنه اجتهاد غيبي وليس في الاحكام قيد أنملة


على فكرة
يمكنك ان تفتح موضوعا في قسم الخواطر هنا
تكتب فيه توجهك ورأيك بالموضوع كاملا دون نقص
فنحن لا نحتكر آراء الناس طالما لا تنقض العقيدة
وليس هذا ديدننا كما يزعم البعض 
والدليل ادخل قسم (فتنة الدجال) او قسم (الملاحم)
 فليس كل ما فيهما نوافقه لكنها معلومات عامة
ومن حق الجميع التحدث شرط ان لا يؤدي ذلك لفتنة


والله الموفق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:22 am

عدنان كتب:
السلام عليكم 

اشراط الساعة كتب:تفسير القرآن يحتاج لعلم باللغة

وهذا ما تفضل به الاخ ايهاب واقررت له بذلك 


[size=18]ا[شراط الساعة كتب:
مع احترامي الشديد لحضرتك

ثم اتبعت الاحترام باتهام كبير 


أشراط الساعة كتب:أعترض على المبدأ الذي تتعاملون به مع القرآن والسنة، فهذه الجرأة العجيبة جداً في الخوض فيهما بآرائكم الخاصة تزيدني حيرة لعدم توفر العلم لديكم
الخوض في القران والسنة امر عظيم 
وقال الله عنهم في سورة الانعام :

( وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّىٰ يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ ۚ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلَا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَىٰ مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (68))

العجب كيف تحترم وبشدة القوم الظالمين 

[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:23 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام أخي أشراط 

أنت تقول

(تفسير القرآن يحتاج لعلم باللغة، ويحتاج إلى علم بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم....فهذه الجرأة العجيبة جداً في الخوض فيهما بآرائكم الخاصة تزيدني حيرة لعدم توفر العلم لديكم)

سأرد عليك برد بسيط جدا

أنت تعلم أني أعبر الرؤى منذ سنوات 
وتعلم أن علم التعبير هو علم شريف 
وأنت تعبر عندي رؤياك ورؤى أهلك وأقرباءك واصدقاءك منذ عام تقريبا
وتعلم أني أعتمد على الكتاب والسنة في التعبير وليس على قواعد ابن سيرين 
وقد سألتني أكثر من مرة وأجبتك (إني أعبر بالإلهام) وأنت لم تعترض
ومعظم ما أعبره من رؤى يتحقق بفضل الله وكرمه

السؤال المطروح الآن .. ما الفرق بين علم التعبير وعلم تفسير القرآن ؟ 

أنت تستأمن فلانة على تفسير جزء من أجزاء النبوة استنباطا وتأويلا
بل وتأخذ بكل ما أقترحه عليك في ذلك الشأن سواءا اقتنعت به أم لم تقتنع
إذن مع احترامي لك الشديد
فالجرأة التي تزعجك في الاستنباط القرآني هي نفس الجرأة التي تعبر لك الرؤى



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:23 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

--------

أخي أشراط الساعة

الموضوع ليس وليد هذة الايام

فقد كنت اقول مثل قولك

هنا


لكن بعد التدبر غيرت 

------------

انت قلت التدبر مطلوب

لو لاحظت جيدا تجد اني كررت الكلمة

اقول لك تعالي نتدير معا

ولا اقول نفسر

-------

انت تقول ان سيدنا هارون نبي ولم يكن رسول

لماذا لا تكتب الايات كاملة

قال تعالي 

{وإذ نادى ربك موسى أن ائت القوم الظالمين (10) قوم فرعون ألا يتقون (11) 

قال رب إني أخاف أن يكذبون (12) ويضيق صدري ولا ينطلق لساني

 فأرسل إلى هارون (13) ولهم علي ذنب فأخاف أن يقتلون (14)

 قال كلا فاذهبا بآياتنا إنا معكم مستمعون (15) 

فأتيا فرعون فقولا إنا رسول رب العالمين (16)

أن أرسل معنا بني إسرائيل (17) قال ألم نربك فينا وليدا ولبثت فينا من عمرك سنين(18) 

وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من الكافرين (19) }

سورة الشعراء

كيف نفهم قوله تعالي 

فأتيا فرعون 

فقولا إنا رسول رب العالمين (16)

سورة الشعراء 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
قال تعالى : 
( ورسلاً قد قصصناهم عليك من قبل ورسلاً لم نقصصهم عليك ) 
النساء : 164 ] ، 
وقال : ( ولقد أرسلنا رسلاً من قبلك منهم مَّن قصصنا عليك ومنهم من لَّم نقصص عليك )
 [ غافر : 78 ]
---------
اذا كان الانبياء المذكورين في القرآن والحديث 
ليسوا رسلا 
فمن قصهم علي سيدنا محمد صلي الله علية وسلم 
الا تدل تلك الايات علي انهم رسل  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:25 am

أشراط الساعة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله

رند الناصري كتب:
فإن كان الحق معك او معنا فكلنا فائزون
لأنه اجتهاد غيبي وليس في الاحكام قيد أنملة
بالتأكيد، أتفق معك على ذلك.

رند الناصري كتب:
السؤال المطروح الآن .. ما الفرق بين علم التعبير وعلم تفسير القرآن ؟ 
الفرق أن التأويل يستند إلى القرآن وليس العكس .. وبالمناسبة أنا أقرّ لك بالعلم في هذا المجال لكنني لا أوافقك على كل تأويل ولا أخبرك بذلك.

ايهاب احمد كتب:
[b]كيف نفهم قوله تعالي [/b]

[b]فأتيا فرعون [/b]

[b]فقولا إنا رسول رب العالمين (16)
[/b]

[b]سورة الشعراء [/b]
أخي الفاضل ارجع واقرأ الفقرة المظللة بالأحمر جيداً.

الله قد أحلل عقدة من لسان موسى عليه السلام كي يتحدث هو ويتولى الكلام مع فرعون، الآيات من سورة طه: (واحلل عقدة من لسان * يفقهوا قولي)، وهارون كان مؤيداً له ومعاوناً فقط (واجعل لي وزيراً من أهلي * هارون أخي) وموسى كان رسولاً نبياً وهارون كان نبياً تابعاً لرسول الله موسى -عليهما الصلاة والسلام- .. قال تعالى في سورة يونس: (وقال موسى يا فرعون إني رسول من رب العالمين) ولم يأت في القرآن كلام مباشر من هارون إلى فرعون، إلا ما كان مقروناً مع موسى عليه السلام، وكأن الله يُخبرنا أن الذي يتولى الكلام مع فرعون كان موسى، مع معاونة ومساعدة من أخيه هارون فقط.

ايهاب احمد كتب:
نعم، أعجبني هذا الموضوع .. وأعجبني فيه أيضاً هذا الحديث:
عن سعد بن أبي وقاص قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : " أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي " 
. متفق عليه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:25 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 

-----------

الشيء بالشيء يذكر 

ارسل سيدنا موسي وسيدنا هارون 

برسالتين وليس رسالة واحدة 

كل رسالة لها آيات 

--------

الرسالة الاولي كانت الي فرعون 

ومعهم تسع آيات 

-------

الرسالة الثانية الي بني اسرائيل 

ومعهم ما يؤيدهم من الآيات ايضا 

منها المن والسلوي وانبجاس الماء من الحجر وغيرها من الآيات 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:26 am

عدنان كتب:
السلام عليكم 

يقول الله عز وجل في سورة طه 

{فَأْتِيَاهُ فَقُولَا إِنَّا رَسُولَا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلَا تُعَذِّبْهُمْ ۖ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ ۖ وَالسَّلَامُ عَلَىٰ مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَىٰ (47)}


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:26 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
انقل لكم من تفسير الشعراوي 
الشعراوي قال 
فقد كان موسى وهارون كلاهما رسول
------
قال تعالي
ويضيق صدري ولا ينطلق لساني فأرسل إلى هارون (13) 
سورة الشعراء 
يضيق صدري ساعة يكذبونني، وضيق الصدر ينتج عنه أن أتلجلج وأتعصب، فلا أستطيع أن أتكلم الكلام المقنع؛
 ذلك لأنني سأشاهد باطلا واضحا يجابه حقا واضحا، ولا بد أن يضيق صدري بذلك، خاصة وأن موسى عليه السلام سابقه في مسألة الكلام.
لذلك
 قال: { فأرسل إلي هارون } 
[الشعراء: 13
وفي آية أخرى:
{ وأخي هارون هو أفصح مني لسانا فأرسله معي ردءا يصدقني إني أخاف أن يكذبون }
[القصص: 34].
يعني: مساعدا لي يتكلم بدلا عني، إن عجز لساني عن الكلام، وهذا يدل على حرصه ـ عليه السلام ـ على تبليغ دعوة ربه إلى فرعون وقومه. 
وعليه، 
فقد كان موسى وهارون كلاهما رسول، 
إلا أن القرآن قال مرة عنهما:
{ إنا رسول رب العالمين }
[الشعراء: 16]
 بصيغة المفرد،
 وقال مرة أخرى:
إنا رسولا ربك }
[طه: 47
بصغية المثنى.
الرسول: 
هو المرسل من شخص لآخر، سواء كان واحدا أو مثنى أو جمعا.
ومعلوم أن الإنسان يحتاج لا ستبقاء حياته طعاما وشرابا، وقبل ذلك وأهم منه يحتاج لاستبقاء نفسه، ألا تراه يصبر على الطعام،
 ويصبر على الشراب، لكنه لا يصبر بحال على الهواء، فإن حبس عنه شهيق أو زفير فارق الحياة؟
وسبق أن قلنا: إن من رحمة الله تعالى بنا أن يملك الطعام كثيرا، وقليلا ما يملك الماء، لكن الهواء لا يملكه الله لأحد، لماذا؟ 
لأنه لو ملك عدوك الهواء فمنعه عنك، فسوف تموت قبل أن يرضى عنك، بالإضافة إلى أن الهواء هو العنصر الأساسي في الحياة، وعليه تقوم حركاتها.
ونلحظ أن الإنسان إذا صعد مكانا عاليا (ينهج)، 
وتزداد ضربات قلبه وحركة تنفسه، لماذا؟
 لأن الحركة تحتاج لكثير من الهواء، فإن قل الهواء يضيق الصدر؛ لأنه يكفي فقط لا ستبقاء الحياة، لكنه لا يكفي الحركة الخارجية للإنسان.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:27 am

أشراط الساعة كتب:
السلام عليكم

جاء في تفسير محمد أبو زهرة/ سورة طه: ("فقولا إنا رسولا ربك" ذكرت رسالتهما معا؛ مكاثرة عليه؛ ومغالبة؛ ولأنهما رسولا رب العالمين؛ أحدهما بالأصالة؛ والثاني بالمؤازرة)
وشيخنا الشعراوي في تفسير الآية 89 من سورة يونس قال: ("قال قد أجيبت دعوتكما" وقد قلنا من قبل: إننا إن نظرنا إلى الإصالة في الرسالة لوجدنا موسى ـ عليه السلام ـ هو الأصيل فيها، وجاء هارون ليشد عضده، وإن نظرنا إلى طبيعة الاثنين فكل منهما لهما رسالة واحدة)
وفي الآية 47 من سورة طه يقول: (وإذا تكلَّم موسى تكلَّم عنه وعن هارون.
فلما دعا موسى على قومه: {رَبَّنَا اطمس على أَمْوَالِهِمْ واشدد على قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حتى يَرَوُاْ العذاب الأليم} [يونس: 88].
جاءت الإجابة من الله: {قَالَ قَدْ أُجِيبَتْ دَّعْوَتُكُمَا} [يونس: 89]؛ لأن الدعاء كان من موسى، وهارون يُؤمِّن عليه، والمؤمِّن أحد الداعيَيْن.)
قلتُ: فمع أن الذي دعى هو موسى عليه السلام (وقال موسى ربنا إنك آتيت فرعون...) إلا أن الله حين أجابه قال: (قد أجيبت دعوتكما) يعني له ولهارون، على الرغم من أن هارون لم يدع، لكن لتأمينه على دعاء موسى صار تابعاً له، وكذا في أمر الرسالة، فموسى رسول، طلب من ربه النبوة لأخيه هارون ليكون معه وزيراً ومعيناً .. ولذا يقول الحق سبحانه في سورة مريم الآية 53: (ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبياً) .. وفي سورة الفرقان الآية 35 يقول الحق سبحانه: (ولقد آتينا موسى الكتاب وجعلنا معه أخاه هارون وزيراً).
أيضاً، جاء في التحرير والتنوير لابن عاشور في تفسير آية (واجعل لي وزيراً من أهلي) يقول: (( اجعل لي وزيرا ) . سأل الله [ ص: 213 ] أن يجعله معينا له في أعماله ، وسأله أن يأذن له بأن يكون شريكا لموسى في أمره ، أي أمر رسالته)

من الذي أُنزلت عليه التوراة وكان يتلقى الأحكام والتشريعات وكلمه الله تكليماً؟ إنه موسى عليه السلام .. الله أوحى إلى كل منهما، نعم، لكن موسى عليه السلام كان هو الرسول أصالة، وهارون كان نبياً شريكاً في الرسالة مع موسى نسبة إليه ووزيراً معيناً له في أمر رسالته، والله أعلى وأعلم ورد العلم إليه أولى وأسلم.

بالمناسبة، ما زلت في انتظار التعريف ..
أشراط الساعة كتب:
لذلك أريد منك قبل الاستمرار في النقاش وبوضوح تام أن تضع تعريفاً واضحاً وجامعاً مانعاً لكل من: "النبي" و"الرسول" .. ضع تعريفاً لهما حتى نتمكن من "بداية" نقاش علمي، فيما عدا ذلك فكلامنا هنا ليس له معنى، حتى لو وضعت لي آيات من كتاب الله عز وجل، فلن نتفق على شيء لأنك لم تضع تعريف واضح لمعاني الكلمات التي تستدل بها في تفسير أو تدبر القرآن الكريم.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:27 am

أشراط الساعة كتب 
السلام عليكم

الله أنزل التوراة على موسى عليه السلام، وهو نبي ورسول من عند الله، وجعل الأنبياء من بعده تابعين وحاكمين بالكتاب الذي أنزله إليه.

يقول الله سبحانه:
(إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ) [جزء من الآية 44 من سورة المائدة]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:28 am

رند الناصري كتب:
السلام عليكم


الكل يستطيع الحُكم بالكتب المقدسة
الرسل والأنبياء
فإما تحكم بالشرائع السابقة او بشريعة ناسخة


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:28 am

ايهاب احمد كتب:
 اختصاص النبوة 
قال تعالي 
كان الناس أمة واحدة 
فبعث الله النبيين مبشرين ومنذرين 
وأنزل معهم الكتاب بالحق 
ليحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه وما اختلف فيه إلا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا بينهم فهدى الله الذين آمنوا 
لما اختلفوا فيه من الحق بإذنه والله يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم (213) } 
 سورة البقرة  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: