منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الانبياء والرسل

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 6:59 am

أشراط الساعة كتب:
السلام عليكم ورحمة الله



قرأت موضوعكم وقد أعجبني فيه تسلسله وطريقة التفكير فيه، لكن عندي بعض التعقيبات:


ايهاب احمد كتب:

الرسول حالة أعم من النبي

إذا كان الأمر كذلك، فما وجه خصوصية النبي؟ وما الدليل على ذلك؟ (لم أقرأ إجابة لهذا السؤال في الموضوع)


اقتباس :
كما بينت من قبل ان لفظ الرسول في القرآن تنطبق ايضا علي رسول يبعثة البشر الي بشر

من الناحية اللغوية يمكن أن نُطلق على النبي رسول، نعم، هناك أوجه لغوية كثيرة لذلك، لكن محل الخلاف في الناحية الاصطلاحية.



فمن ضمن ما يُستدل به على أن كل رسول نبي وليس العكس، هو أن أولو العزم هم إنما من الرسل وليسوا من الأنبياء، ولو كان مقام الرسالة أعم لخصهم من الأنبياء وليس العكس.

((فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل)) آخر آية من سورة الأحقاف


اقتباس :
الاية صريحة ان الانبياء نزل معهم كتاب

جميل .. التفرقة ليست في أن الرُسل تأتي بكتب والأنبياء لا يأتون بكتب .. هذا غير صحيح، فقد آتى الله عز وجل داود زبوراً مع أنه نبي، قال الله في سورة ص: ((ولقد فضَّلنا بعض النبيين على بعض وآتينا داوود زبوراً))

لكن التفرقة على المشهور ترجع إلى أن الرسول يأتي بشريعة جديدة لقوم مكذّبين، أما النبي فيُرسل إلى قوم آمنوا بشريعة رسول قبله ليردّهم إلى الحق ..

ولذلك أنبياء بني إسرائيل جميعهم كانوا يحكمون بشريعة موسى عليه السلام والأحكام الت أُنزلت عليه في التوراة.


اقتباس :
إيراد القرآن لتوصيف {رَسُولًا نَبِيًّا} 

طيب، ولماذا لا يكون الوصف بالنبوة من باب التأكيد؟ .. يعني كان رسولاً، ولأن كل من أرسله الله رسولاً فهو نبي وليس العكس .. كأنه حكم عليه بالوصف الأخص ثم بالأعم من باب التأكيد للأولى، وهذا الحال عموماً عند تقديم الأخص على الأعم



كأن أقول: هذا الرجل علامة وفهامة .. على الرغم من أن العلم يشمل الفهم، إلا أنني أوردت وصف الفهم له من باب التأكيد.

على العكس من أن أقول: هذا الرجل فهامة وعلامة .. فعلى الرغم من أنها جائزة لغوياً، لكن ينقصها شيء من البلاغة، فأنا لم أؤكد بهذه الجملة صفة الفهم له (إلا ما كان من صيغة المبالغة فقط).


اقتباس :
وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6) 

وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون (7)

فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين (8.) }

سورة الزخرف

النبي مرسل من الله او ليس النبي المرسل من الله في الاولين 

رسول الله اليهم 

المعنى أنهم كانوا يستهزئون بكافة الأنبياء (بما فيهم الرسل وأولو العزم منهم)، ولو كان كل نبي رسول وليس كل رسول نبي، لكان معنى الآية أنهم كانوا يستهزئون بالأنبياء دون الرسل، وهذا لا يستقيم في المنقول من قصصهم.



الآية في سورة الحجر "وما يأتيهم من رسول" يمكن أن تُحمل على التأكيد أيضاً، وليس فيها ما يدل على عمومية الرسالة وخصوصية النبوة ..



مرة أخرى، إذا كانت النبوة أخصّ فما وجه خصوصيتها وما دليله؟



ومرة أخرى، النبي يمكن أن نُطلق عليه رسول، نعم، لكن من الناحية اللغوية فقط، من باب أن الله أرسله إلى قوم .. محل خلافنا ليس في الناحية اللغوية (رسل الله) لكن محل خلافنا في الجانب الاصطلاحي، فهل جاء الأنبياء ببشريعة جديدة أمرهم الله بتبليغها أم لا؟ هنا يظهر الفرق بين النبوة والرسالة عند التحقيق في نصوص الكتاب والسنة.


اقتباس :
في قوله تعالي 

وما أرسلنا في قرية من نبي



الا يدل ان النبي رسولا من الله

بل يدل على أن الرسول نبياً من عند الله، لأن النبوة أعم .. ولو كان الأمر كما تقول لما استقام المعنى، فكأن الله يأخذ القرى الكافرة بالبأساء والضراء مع الأنبياء وحدهم دون الرسل.


اقتباس :
الدليل من القرآن ان الانبياء رسل 

يا أخي الفاضل، مرة أخرى، الناحية اللغوية شيء، والناحية الاصطلاحية شيء آخر .. فليس لأن الله قال أنه "أرسلهم" نسميهم رسلاً بالمعنى الاصطلاحية .. وإلا فأجبني:

هل كل الرسل هم أولو العزم لأن الله سمى منهم ذلك؟ (بالمناسبة من المفسرين من يرى أن كل الأنبياء أولو عزم، وهو رأي مرجوح، فهل نقول أنهم قد خالفوا صريح القرآن؟!)

وهل كل كائن يُرسله الله يمكن لنا أن نسميه رسول "بالمعنى الاصطلاحي" وليس اللغوي؟

أعتقد أن هذا لبس واضح.


اقتباس :
وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي

العطف هنا ليس للجمع المطلق، وإنما هو للدلالة على أن للنبي معنى غير معنى الرسول، وفي ذلك يقول الطاهر ابن عاشور في تفسيره:

"فالرسول : هو الرجل المبعوث من الله إلى الناس بشريعة . والنبيء : من أوحى الله إليه بإصلاح أمر قوم بحملهم على شريعة سابقة أو بإرشادهم إلى ما هو مستقر في الشرائع كلها فالنبيء أعم من الرسول ، وهو التحقيق"


اقتباس :
وغير ذلك مرفوض نهائيا


لا أحد يخرج عن كتاب الله وسنة رسوله أخي الكريم، لكن دعنا نتحاور في هدوء وبالمنطق بعيداً عن دعوى الحق والصواب والمطلق، فهي إنما آراء وأفهام قد تُصيب وقد تُخطيء، نعم، وهذا ينطبق على كلام أهل العلم أيضاً، لكن من أخلاق وآداب طالب العلم أن يتواضع في محضر أي شيء يخص العلم، فما بالك عند الكلام عن العلماء؟ فهو ليس تقديس وإنما هو تواضع في حضورهم، فهم ورثة "الأنبياء" (مش الرسل هاه )


اقتباس :
وأعطيت الشفاعة ولم يعط نبي قبلي

نفس الأمر، يعني ولا رسول، لأن النبوة أعم.


اقتباس :
أشد الناس بلاء الأنبياء

فلماذا خصّ الله عز وجل أولو العزم من الرسل ولم يقل أولو العزم من الأنبياء أو النبيين؟!



((فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلا تَسْتَعْجِلْ لَهُمْ)) آخر آية من سورة الأحقاف


اقتباس :
ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما (40) }

( سورة الأحزاب)

اى انه لا نبى بشر بعد محمد لا عيسى و لا غيره

قوله تعالى: "وخاتم النبيين" هو دليل على عموم النبوة وخصوص الرسالة .. فلم يقل "خاتم المرسلين" لأن ختم الرسالة لا يستلزم ختم النبوة، ولكن قال "خاتم النبيين" لأن ختم النبوة يستلزم ختم الرسالة أيضاً لأنها أعمّ.

وقوله عليه الصلاة والسلام: (ولا نبي بعدي) يعني لا نبي بعدي، ولا رسول من باب أولى، لأن كل رسول نبي وليس كل نبي رسول (بالمعنى الاصطلاحي في هذا السياق وليس بمعنى الرسالة اللغوي).



بالمناسبة قولك "لا عيسى ولا غيره" ليس في محله، لأن عيسى عليه السلام سينزل في آخر الزمان نبياً، يعني دون أن يتجرد عن صفة النبوة، فالله عز وجل سيوحي إليه، كما في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه: (فبينما هم كذلك إذ أوحى الله إلى عيسى أني قد أخرجت عباداً لي لا يدان لأحد لقتالهم) .. لكن هذا لأن عيسى عليه السلام بعثه الله نبياً إلى بني إسرائيل قبل محمد صلى الله عليه وسلم، فهو بذلك لا يكون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله أعلم.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:00 am

رند الناصري كتب:
السلام عليك اخي الكريم أشراط الساعة 

بداية
أنه من المضحك أن الكذاب (زائر12) يدعي حذف موضوعه 
لأن ما حصل أني طلبت من أخينا إيهاب
أن يفصل حواره عن البحث الأصلي ليكون النقاش حرا 
وهذا هو الرابط كما ترى 


https://www.ebadalrehman.com/t14795-topic

نأتي إلى المهم في هذا البحث
ولنحاول التدبر بتجرد 

الرسول أخي كلمة بلاغية تعني المبعوث 
فكل شيء مرسل .. هو مبعوث من طرف لآخر 

على سبيل المثال في القرآن الكريم 

(وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِمْ مِدْرَارًا)
فهل السماء رسول 
طبعا لا 
لكنها خلق مبعوث من الله إلى الناس رحمة بهم 

--------------------------

(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ) 
هل الطوفان والجراد والقمل والضفادع والدم .. رسل ؟!!!
أكيد لا 
بل هي خلق مبعوث من الله إلى الناس لعقوبتهم 

--------------------------

(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ )
هل الرجز على بني إسرائيل هو رسول من الله
لا 
بل هو عقاب بعثه الله منه عليهم

--------------------------

(قَالُوا لَا تَخَفْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمِ لُوطٍ ) 
هل الملائكة التي ذهبت لقرية سيدنا لوط هي من الرسل
لا 
بل هم خلق مبعوث من الله إلى النبي الكريم 

--------------------------

(وَلَئِنْ أَرْسَلْنَا رِيحًا فَرَأَوْهُ مُصْفَرًّا لَظَلُّوا مِنْ بَعْدِهِ يَكْفُرُونَ )
هل الريح المصفر هنا رسول من الله
أكيد لا 
بل هي خلق مبعوث من الله إلى الكافرين لمعاقبتهم

--------------------------

(فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ )
هل سيل العرم هنا رسول من الله
لا 
بل هو خلق مبعوث من الله إلى قرية سبأ لمعاقبهم 

--------------------------

(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ )
هل الريح الصرصر رسول من الله
اكيد لا 
بل هي خلق مبعوث من الله إلى قوم عاد لغرض العقوبة 

--------------------------

(إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَكَانُوا كَهَشِيمِ الْمُحْتَظِرِ )
فهل الصيحة رسول من الله 
لا
بل هي خلق مبعوث من الله إلى قوم صالح لمعاقبتهم 

--------------------------

(إِنَّا مُرْسِلُو النَّاقَةِ فِتْنَةً لَهُمْ فَارْتَقِبْهُمْ وَاصْطَبِرْ)
هل الناقة رسول من الله
لا 
لكنها خلق مبعوث من الله إلى قوم صالح فتنة لهم 

--------------------------

(إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ حَاصِبًا إِلَّا آَلَ لُوطٍ نَجَّيْنَاهُمْ بِسَحَرٍ )
هل الحاصب هنا رسول من الله
لا 
لكنه خلق مبعوث من الله إلى قرية لوط لهلاكهم

--------------------------

(أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا)
فحتى الشياطين هم خلق مرسل 
من طرف لآخر 
لكن من المرسل هنا 
يقول القرطبي في تفسيره له تعالى { ألم تر أنا أرسلنا الشياطين على الكافرين} أي سلطانهم عليهم بالإغواء وذلك حين قال لإبليس { واستفزز من استطعت منهم بصوتك} [الإسراء : 64]. وقيل { أرسلنا} أي خلينايقال أرسلت البعير أي خليته، أي خلينا الشياطين وإياهم ولم نعصمهم من القبول منهم.

يقول الشعراوي في تفسيره وهذه الآية: { أَلَمْ تَرَ أَنَّآ أَرْسَلْنَا ٱلشَّيَاطِينَ } [مريم: 83] تثير سؤالاً: إذا كان الحق تبارك وتعالى يكره ما تفعله الشياطين بالإنسان المؤمن أو الكافر، فلماذا أرسلهم الله عليه؟ 
أرسل الله الشياطين على الإنسان لمهمة يؤدونها، هذه المهمة هي الابتلاء والاختبار، كما قال تعالى: {  أَحَسِبَ ٱلنَّاسُ أَن يُتْرَكُوۤاْ أَن يَقُولُوۤاْ آمَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ}، إذن: فهم يُؤدُّون مهمتهم التي خُلِقوا من أجلها، فيقفوا للمؤمن ليصرفوه عن الإيمان فيُمحص الله المؤمنين بذلك، ويُظهر صلابة مَنْ يثبت أمام كيد الشيطان.
وقلنا: إن للشيطان تاريخاً مع الإنسان، بداية من آدم عليه السلام حين أَبَى أن يطيع أمر الله له بالسجود لآدم، فطرده الله تعالى وأبعده من رحمته، فأراد الشيطان أنْ ينتقمَ من ذرية آدم بسبب ما ناله من آدم، فقال: { قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ


إذن كما ترى من الاستدلال النصي الشرعي 
إن الرسول هو المبعوث 
قد يكون بشرا
أو من الملائكة 
أو ريحا صرصرا
أو رجما من السماء 
أو غيوم للمطر 
أو طوفان وجراد وقمل وضفادع 
أو شياطين 

فقد يكون المبعوث خلقا للخير
وقد يكون خلقا للشر 

وهكذا نصل إلى نتيجة 
أن كل رسول .. هو نبي 
وليس كما يشاع 

وختاما اسمع هذه الآية 

(وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ)

فلو كان العكس هو الصحيح 
لقال الحق سبحانه .. (وكم نبأنا من رسول في الأولين)
طبعا والله سبحانه أعز وأعلم 

لكني لا أخفيك 
فأنا أميل إلى هذا التدبر 

والله الموفق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:01 am

رند الناصري كتب:
أكمل الحوار معك أخي الكريم أشراط 
فأنت طالب علم 

لفت نظري حديث جميل جدا في مشاركتك
يوافق تماما هذا المبحث

يقول الحديث 

(العلماء هم ورثة الأنبياء)

والسؤال المطروح هو: لماذا لم يقل (ورثة الرسل)؟

لو تعود لمشاركتي السابقة 
لوجدت أن الرسل (الخلق المبعوث) 

قد يكون ريحا أو طوفان أو جراد أو قمل أو ضفادع
أو ملائكة أو حاصبا أو رجزا أو صيحة أو غمام أو حتى شياطين 


فلا يمكن للمنطوق النبوي أن يقول (العلماء ورثة الرسل)
لأن حسب قاعدة القرآن 
فهذا يعني أن عالم الدين سيكون وارث أحد تلك الأشياء (المظللة بالأصفر)

فلابد أن يقول ورثة الأنبياء 
حتى لايأتي منافق ويتهم القرآن بمخالفة السنة النبوية 

والله الموفق  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:01 am

رند الناصري كتب:
وكذلك قوله (خاتم النبيين)
هو أعظم وأكرم على رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
من قوله (خاتم الرسل)
لأن الرسل قد تعطي انطباعا آخر 
ومقام سيد الخلق فوق كل ذلك 
صلى الله عليه وبارك وسلم 
والله أعز وأعلم

السلام عليك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:01 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
---------  
جزاكم الله خيرا 
نسئل الله ان يدخلنا جميعا الجنة من الباب الايمن  
-------  
أخونا أشراط الساعة  
الرسول حالة أعم من النبي 
لان النبي من البشر فقط  
ام الرسول قد يكون من غير البشر 
قال تعالي 
قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)  
سورة مريم 
----------  
سيدنا عيسي صلي الله علية وسلم  
سيكون حكما مقسطا و إماما عدلا 
 13033 - 
و الذي نفسي بيده ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم 
حكما مقسطا و إماما عدلا 
فيكسر الصليب و يقتل الخنزير و يضع الجزية و يفيض المال حتى لا يقبله أحد و حتى تكون السجدة الواحدة خيرا من الدنيا و ما فيها  
 ( حم ق ت هـ ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7077 في صحيح  الجامع  
-------- 
كل ما جاء في مشاركتك بعد ذلك نرد عليه بالأتي  
قال تعالي  
بسم الله الرحمن الرحيم
وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6) 
 وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون (7) 
فأهلكنا أشد منهم بطشا ومضى مثل الأولين (8.) } 
 سورة الزخرف
قال تعالي
{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين (10)
وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون (11)
 كذلك نسلكه في قلوب المجرمين (12)
لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين (13) }
 سورة الحجر
--------
قال تعالي 
{يا حسرة على العباد 
ما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون (30)
ألم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لا يرجعون (31)
وإن كل لما جميع لدينا محضرون (32) } 
سورة يس 
-------- 
قوله تعالي في سورة الزخرف 
وكم أرسلنا من نبي في الأولين (6) 
 وما يأتيهم من نبي إلا كانوا به يستهزئون (7) 
وقوله تعالي في سورة الحجر 
{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين (10)
وما يأتيهم من رسول إلا كانوا به يستهزئون (11)
-------- 
جاء في القرآن 
المسلمين 
وجاء في القرآن ايضا 
 المؤمنين
------
كل المؤمنين مسلمين 
فهل كل المسلمين مؤمنين 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:02 am

[b]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/b]
[b]---------[/b]
[b]قال الله تعالى مخاطبا خاتم أنبيائه
{إنا أوحينا إليك
كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده 
وأوحينا إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وعيسى وأيوب ويونس وهارون وسليمان وآتينا داود زبورا (163)
ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك
وكلم الله موسى تكليما (164)
رسلا مبشرين ومنذرين
لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل 
وكان الله عزيزا حكيما (165) }
سورة النساء
  دليل اثبات ان الانبياء رسل 
----------
وذلك في قوله تعالي 
ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك

--------
قد قص الله بعض الرسل في القرآن ولم يقصص البعض الآخر. 

اين الانبياء هنا ان لم يكونوا رسلا 
هل جاء في في القرآن انبياء قصصناهم عليك 
ان لم يكن الانبياء رسلا 
[/b]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:02 am

أشراط الساعة كتب:
وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته

أختنا الكريمة رند .. كلام حضرتك جميل ولا أختلف عليه إلا في جزئية "النتيجة" .. فأنت عرضتِ لي معنى كلمة "رسول" ومعنى "الإرسال" من الناحية اللغوية، ثم أطلقتيها في الناحية الاصطلاحية العقدية، وهنا محلّ الخلاف .. ولذلك أي كتاب علمي عندما يتعرض لتعريف كلمة ما يُعرّفها من الناحية اللغوية أولاً، ثم يطرح تعريفه الذي اختاره في الاصطلاح، أما إذا استخدمنا التعريفات التي تُطلق في اللغة بوجه عام وأتينا لنستخدمها في المجالات المتخصصة، هنا سيحدث لبس بلا شك.

سؤال بسيط حتى لا يتشتت بنا الحوار ..
ما هو تعريف النبي من الناحية اللغوية، وما تعريفه من الناحية العقدية .. ثم ما هو تعريف الرسول من الناحية اللغوية، وما تعريفه من الناحية العقدية؟

أعتقد أن هذه بداية جيدة للحوار.

اقتباس :فلابد أن يقول ورثة الأنبياءبالنسبة لهذه الجزئية .. لو سلّمت لك بصحة هذا القول، فهل هذا معناه أن العلماء ورثة الأنبياء وحدهم دون الرسل منهم؟! . هذا لا يتفق مع المعقول، والذي يتفق هو القول بعمومية النبوة وخصوصية الرسالة، ويستقيم المعنى في هذا الحديث بأن يكون: أن العلماء ورثة الأنبياء، فهم ورثة للرسل أيضاً، من باب دخول الخاص في العام، وليس العكس. والله أعلى وأعلم.

اقتباس :وكذلك قوله (خاتم النبيين)
لأن الرسل قد تعطي انطباعا آخر
لن تعطي انطباعاً آخراً أختنا الفاضلة، لأنها في سياق واضح، هذا السياق لا يجعلنا نحمل هذه الكلمة على معناها اللغوي العام.
وقوله خاتم النبيين في حدّ ذاته، دليل على عموم النبوة وخصوص الرسالة وليس العكس، لأن ختم النبوة تستلزم ختم الرسالة وليس العكس، فطالما لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم، فليس ثمَّ رسول من عند الله بعده كذلك.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:02 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام اخي الفاضل


المشكلة التي وقع فيها الناس هي الاصطلاحات الفقهية
فالنصوص الشرعية ابسط بكثير
والفقه قد تحظى به اعرابية أمية في عمر الورود
كحديث الجارية التي سالها عليه الصلاة والسلام


وانا احترم علمك فانت طالب ازهري
لكن سابسط لك المدلول


بالنسبة لحديث (العلماء ورثة الانبياء)
يبدو انه اصبح عندك خلط
فحسب الايات ومن الناحية اللغوية.. تجد الرسل في كل شيء تقريبا


طيب
حين نقول ان العلماء ورثة الانبياء
لا يعني ان نستبعد الرسل
ابدا
لكن لان كل نبي هو رسول بالاساس
فالحديث صحيح المعنى


بينما لو قلنا ان العلماء ورثة الرسل
فيدخل في الورث العلمي الطوفان والجراد والقمل والضفادع والشياطين
ولكانت هناك ثغرة للايقاع بين الكتاب والسنة يحتفل بها كل معادي للاسلام


هذه وجهة نظري بالقضية
ولا علاقة للموضوع بمهدي كما يزعم المنافقون والمرجفون


هذا والله الموفق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:03 am

أشراط الساعة كتب:[size=18]اقتباس :جزاكم الله خيرا 
نسئل الله ان يدخلنا جميعا الجنة من الباب الايمن  اللهم آمين، ونسأله أن يدخلنا الجنة من باقي أبوابها.

اقتباس :لان النبي من البشر فقط  
ام الرسول قد يكون من غير البشرإذا تحدثت من الناحية اللغوية فكلامك هنا غير صحيح .. لأن كلمة "نبي" في اللغة العربية مأخوذة من النبأ وهو الخبر، ولذلك تنطق كلمة "نبي" أحياناً في بعض القراءات بالهمز هكذا "نبيء" .. وبالتالي فمن الناحية اللغوية يمكن أن نُطلق على أي شخص (أو كائن) ينبئ خبراً لغيره (كلاماً أو حتى بالإشارة) بأنه نبيء أو مُخبر! هذا صحيح لغويًّا فقط .. لكن من الناحية الاصطلاحية (المعنى المُتّفق عليه في عقيدتنا الإسلامية) فالنبي (بالألف واللام التعريفية) يلزم أن يكون إنساناً رجلاً حراً عاقلاً يُنبئ ويُخبر عن الله تعالى بوحي منه سبحانه.

الآن ما تفعله هو أنك تذهب إلى هذا المعنى اللغوي وتُطلقه في المبحث العقدي فيحدث لبس في المقصود.

اسمح لي أن أطرح عليك نفس السؤال ..
ما هو تعريف النبي في اللغة، وما تعريفه في اصطلاح العقيدة .. ثم ما هو تعريف الرسول في اللغة، وما تعريفه في العقيدة؟

ينبغي أن نُحدّد المصطلحات قبل النقاش حتى لا تختلط بنا الأمور.

اقتباس :سيدنا عيسي صلي الله علية وسلم  
سيكون حكما مقسطا و إماما عدلاهذا بالإضافة إلى أنه نبي يوحى إليه، وسيأتي مصدقاً بمحمد صلى الله عليه وسلم وعلى ملته، كما أخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقد ورد في حديث النواس بن سمعان رضي الله عنه (في صحيح مسلم وغيره) مرفوعاً: (فبينما هو كذلك، إذ أوحى الله عز وجل إلى عيسى ابن مريم عليه السلام إنى قد أخرجت عبادًا لى، لا يدان لأحد بقتالهم، فَحَرِّز عبادى إلى الطور. ويبعث الله يأجوج ومأجوج...)

لم تُجب على سؤالي أخي الفاضل:
بماذا اختص الله الأنبياء دون الرسل؟ ولماذا اختص أولو العزم من الرسل دون الأنبياء؟
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:04 am

أشراط الساعة كتب:
رند الناصري كتب:
[size=24]لا يعني ان نستبعد الرسل

ابدا
لكن لان كل نبي هو رسول بالاساس
سبحان الله .. فكذلك عندما يُطلق الله لفظ "الرسل" في آياته يشمل الأنبياء، لأن كل رسول هو نبي بالأساس، فالنبي يتبع شريعة الرسول وليس العكس، والله حين أرسل هارون مع أخيه موسى عليه السلام أرسله نبياً، لأنه تابعاً لرسول الله موسى عليه الصلاة والسلام، وليس العكس.

اقتباس :بينما لو قلنا ان العلماء ورثة الرسل
فيدخل في الورث العلمي الطوفان والجراد والقمل والضفادع والشياطين
هنا نرجع إلى مشكلة تحديد المصطلحات لأنها ضرورية في حلّ هذا الخلاف .. والاصطلاحات ليست هي من أجل تعقيد ما هو بسيط، بل من أجل أن نأمن على أنفسنا من اللبس والخلط بين المفاهيم.

سأضرب لك مثالاً بسيطاً .. لنفترض أننا هنا في هذا المنتدى نعمل في مهنة التدريس، ورأينا أن بعض الأعضاء يُخطئون في حق الآخرين، فاجتمعنا معاً وأطلقنا على هؤلاء الأعضاء كلمة "فنانون" وقلنا يا جماعة والنبي بلاش "فن" في المنتدى .. لو واحد طلع قال لنا على فكرة كلمة فن دي معناها في اللغة كذا وكذا، وبالتالي الأعضاء الفنانين دول شيء كويس مش وحش .. هنا ماذا يكون موقفنا؟ .. سنضطر لأن نشرح له أننا "اصطلحنا" على تسميتهم بهذا الاسم من باب التمييز.

بلاش عندما نقول على شخص "هذا الإنسان فرعون" فنحن نقصد به أنه طاغية وظالم .. لو أتانا آتٍ وقال لنا بأن هذا خطأ شنيع، لأن كلمة "فرعون" تطلق على ملوك مصر القدماء .. هنا ماذا يكون محله من الإعراب؟ .. وهكذا.

وبالتالي عندما نستخدم كلمات اللغة في مجالات مختلفة (الفقه لتحديد أحكام الشريعة الإسلامية، وفي العقيدة وغيرها) حينها يتوجب علينا وضع تعريف لها بحسب مقصودنا منها ليتضح للآخرين مفهومها في هذا المجال المعين .. إذا لم تتفقي معي على هذه الجزئية، فحوارنا هنا سيكون بمثابة العوم في وسط بحر لا شاطئ له .. تعريف الكلمة وبيان وجه استخدامها في كل مجال هو بمثابة الأرض التي نقف عليها، نثبت العرش قبل النقش.
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:04 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام اخي الكريم


لا بأس 
أنت تتحدث من وجهة نظر مدارس
ونحن نتحدث من وجهة نظر استنباط
وخلافنا ابدا لا يفسد للود قضية
وهذا التدبر برمته لا يضر الايمان ولا يزيد الذنوب
كونها مسألة غيبية ليس الا


وسعيدة جدا بهذا الحوار الهادف البناء
ليت كل المحاورين مثلك


والله الموفق


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:05 am

رند الناصري كتبالسلام عليكم





 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:06 am

رند الناصري كتب 
السلام عليك





 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:06 am

رند الناصري كتب:
السلام عليكم


اعجبني استنباط الشيخ صراحة في الفديو الاخير
وتذكرت حقيقة (اختلاف الشرائع)
فشريعة محمد ان لا اكراه في الدين
بينما شريعة عيسى في نزوله الثاني ان لا يُقبل من احد الا الاسلام
عليهما الصلاة والسلام


وسيدنا عيسى .. رسول وليس نبي


(وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة و مبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين)


والله اعز واعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:07 am

neuf9 كتب:
رند الناصري كتب:[size=24]السلام عليكم


وسيدنا عيسى .. رسول وليس نبي


(وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة و مبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين)


والله اعز واعلم

السلام عليكم الاخت الكريمة.


السلام عليكم الاخت الكريمة.

اظن ان عيسى عليه السلام هو كذلك نبي، كما تبت في الحديث . 

قال عليه الصلاة والسلام: “الأنبياء إخوة لعلّات دينهم واحد وأمهاتهم شتّى وأنا أولى الناس بعيسى ابن مريم ليس بيني وبينه نبيّ” .

هذا، و الله تعالى اعلم .
و الله المستعان.
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:07 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام اخي

ربما لان عيسى سيغير من الشريعة
وليس من العقيدة
لان في ايامه فلن يقبل غير الاسلام دينا

اعجبني كذلك قول البيضاوي في تفسيره[4/57] :
الرسول :من بعثه الله بشريعة مجددة يدعوا الناس إليها ،والنبي يعمه ،ومن بعثه لتقرير شرع سابق ،كأنبياء بني إسرائيل الذين كانوا بين موسى وعيسى-عليه السلام- ،ولذلك شبه النبي صلى الله عليه وسلم علماء أمته بهم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:08 am

أشراط الساعة كتب:
رند الناصري كتب:
[size=24]اعجبني كذلك قول البيضاوي في تفسيره[4/57] :

الرسول :من بعثه الله بشريعة مجددة يدعوا الناس إليها ،والنبي يعمه ،ومن بعثه لتقرير شرع سابق ،كأنبياء بني إسرائيل الذين كانوا بين موسى وعيسى-عليه السلام- ،ولذلك شبه النبي صلى الله عليه وسلم علماء أمته بهم
تعريفه يعني أن الرسول أخص من النبي وليس العكس [/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:08 am

رند الناصري كتب:
لاتنس السلام اخي اشراط
انما اعجبني استنباطه في العلم الموروث
العلماء ورثة الانبياء وليس الرسل


السلام عليك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:08 am

رند الناصري كتب:[size=24]السلام عليكم


اعجبني استنباط الشيخ صراحة في الفديو الاخير
وتذكرت حقيقة (اختلاف الشرائع)
فشريعة محمد ان لا اكراه في الدين
بينما شريعة عيسى في نزوله الثاني ان لا يُقبل من احد الا الاسلام
عليهما الصلاة والسلام


وسيدنا عيسى .. رسول وليس نبي


(وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة و مبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين)


والله اعز واعلم
[/size]
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته 
سيدنا عيسي صلي الله علية وسلم 
كان رسول
سيدنا عيسي صلي الله علية وسلم كان  نبيا ايضا 
----------
قال تعالي
{فأتت به قومها تحمله قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا (27) 
يا أخت هارون ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا (28) 
فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبيا (29)
قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا (30)
 وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا (31) 
وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا (32) 
والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا (33)
ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون (34) } .
سورة مريم
---------
قال تعالي .
{وإذ قال عيسى ابن مريم يا بني إسرائيل
 إني رسول الله 
إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين (6) }
سورة الصف 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:09 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام اخي


صحيح احسنت
كان نبيا ورسولا
انساني الشيطان ذلك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:11 am



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:11 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام


سبحان الله يا أخي ما اجمل التدبر بالكتاب والسنة
يشعر المسلم بقربه من الله 
فما بالك لو رافقتها المبشرات


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:12 am

عدنان كتب:
السلام عليكم 
الشيخ ايهاب جاء بالحجة على ان النبي بالاساس رسول وذلك بالاستدلال بالعديد من الايات وشرح ووفى 
اما قول العلماء (المدارس) يفتقد الحجه 
من اين استنبط العلماء هذا القول وبما استدلو !!


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:12 am

أشراط الساعة كتب:
رند الناصري كتب:
[size=24]العلماء ورثة الانبياء وليس الرسل
نعم أختنا الفاضلة، لأن الأنبياء أعمّ من الرّسل، فكل رسول نبي وليس العكس.

اقتباس :وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبيبالمناسبة هذه الآية استدل بها المعتزلة وبعض الأشاعرة أيضاً في مذهبهم من عدم التفرقة بين النبي والرسول، فكانوا يرون أن الرسول والنبي مترادفين .. لكن جمهور أهل السنة من الأشاعرة وغيرهم يرون أن "الواو" في قوله "ولا نبي" هي للمغايرة.

،،

اقتباس :اما قول العلماء (المدارس) يفتقد الحجهأخي عدنان .. إذا كانت مشكلتك مع الأشخاص فأخشى أنني لن أستطيع مساعدتك.
[/size]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الانبياء والرسل   الأربعاء مايو 23, 2018 7:13 am

عدنان كتب:
اقتباس :
اما قول العلماء (المدارس) يفتقد الحجه
أخي عدنان .. إذا كانت مشكلتك مع الأشخاص فأخشى أنني لن أستطيع مساعدتك.
السلام عليكم

لا تخشى ليست عندي مشاكل مع الاشخاص مابالك وانا اتحدث عن العلماء  

واذا اردت المساعده ياريت تساعدني وتوضح الفرق بين الرسول والنبي مستندا لما قال الله ورسوله 

وجزاك الله خير 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الانبياء والرسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: