منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------- 
الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض ، 
بل يعالج من يرجو فيه قبول المعالجة والصلاح ، 
فإذا كانت العلة مزمنة أو عقيما لا تقبل العلاج ، 
 فحذاقة الطبيب فيه أن يقول
هذا لا يقبل العلاج ،  
فلا تشغل فيه بمداواته لأن فيه تضييع العمر.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------- 
مرض الجهل على أربعة أنواع 
أحدها يقبل العلاج
 ، 
والباقي لا يقبل.

أما الذي لا يقبل:
فأحدهما: من كان سؤاله واعتراضه عن حسد وبغض ،
 فكلما تجيبه بأحسن الجواب وأفصحه ، 
فلا يزيد له ذلك إلا بغضا عداوة وحسدا ،
 فالطريق ألا تشتغل بجوابه ، فقد قيل:
كل العداوة قد ترجى أزالتها ... إلا عداوة من عاداك عن حسد
فينبغي أن تعرض عنه ، وتتركه مع مرضه؛
 قال الله تعالى:
{فأعرض عن من تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا}.
والحسود بكل ما يقول ويفعل يوقد النار في زرع علمه:
(الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب

والثاني: أن تكون علته من الحماقة
قد عجزت عن معالجة الأحمق
والثالث: البليد 
بليدا لا يدرك الحقائق ، فلا ينبغي الاشتغال بجوابه أيضا  



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:39 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------- 
وأما المرض الذي يقبل العلاج ،
 فهو أن يكون مسترشدا عاقلا فهما 
لا يكون مغلوب الحسد والغضب وحب الشهوة والجاه والمال.
 ويكون طالب طريق االاستقامة ،
 ولم يكن سؤاله واعتراضه عن حسد ، 
وتعنّت وامتحان ، وهذا يقبل العلاج ،  
  فيجوز أن تشتغل بجواب سؤاله بل يجب عليك إجابته 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
اللهم إني أسألك من النعمة تمامها ، ومن العصمة دوامها ، 
ومن الرحمة شمولها ، ومن العافية حصولها ،
 ومن العيش أرغده ،
 ومن العمر أسعده ومن الإحسان أتمه ، 
ومن الإنعام أعمّه ، 
ومن الفضل أعذبه ، ومن اللطف أقربه.
اللهم كن لنا ولا تكن علينا ، اللهم اختم بالسعادة آجالنا ، 

وحقق بالزيادة آمالنا ، واقرن بالعافية غدوّنا وآصالنا ، 
واجعل إلى رحمتك مصيرنا ومآلنا ،
 واصبب سجال عفوك على ذنوبنا ،
 ومنّ علينا بإصلاح عيوبنا ، واجعل التقوى زادنا ، 
وفي دينك اجتهادنا ، وعليك توكلنا واعتمادنا.  
اللهم ثبتنا على نهج الاستقامة ، 
وأعذنا في الدنيا من موجبات الندامة يوم القيامة ، 
 وخفف عنا ثقل الأوزار ، وارزقنا عيشة الأبرار ، 
 واكفنا واصرف عنا شرّ الأشرار ، 
 واتق رقابنا ، ورقاب آبائنا ، وأمّهاتنا ومشايخنا من النار ، 
 برحمتك يا عزيز يا غفار ، يا كريم يا ستّار ، 
 يا حليم يا جبّار يا الله.. يا الله.. يا الله.. يا الله..  
يا رحيم ، يا رحيم ، يا أرحم الراحمين ويا أول الأولين ، 
 ويا آخر الآخرين ، ويا ذا القوة المتين ،  
ويا راحم المساكين ، ويا أرحم الراحمين ، 
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأربعاء مايو 23, 2018 5:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:43 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
لكن يجب على المعلم إذا أشعر من المتعلم فساد النية
 أن يستدرجه
بالموعظة الحسنة، 
وينبهه على خطر العلم الذي
 لا يراد به الله،
ويتلو عليه من الاخبار الواردة في ذلك حالا فحالا،
 حتى يقوده إلى
القصد الصحيح، فإن لم ينجع ذلك،
 ويئس منه قيل يتركه حينئذ ويمنعه
 من التعلم، فإن العلم لا يزيده إلا شرا



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:44 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
 لا تحدثوا الجهال
بالحكمة فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم "


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:45 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
ما أنت بمحدث
قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة 
"



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
كل لكل عبد بمعيار عقله وزن له بميزان فهمه
 حتى تسلم منه وينتفع بك وإلا وقع الإنكار لتفاوت المعيار


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
روي أن الحسن البصري رحمه الله تعالى أعطي شربة ماء بارد ، فلما اخذ القدح غشي عليه وسقط من يده ، 
 فلما أفاق قيل له: مالك يا أبا سعيد؟ قال: ذكرت أمنية أهل النار حين يقولون لأهل الجنة:   
{أن أفيضوا علينا من الماء أو مما رزقكم الله}. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:50 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
 لو وقع مسألة بينك وبين شخص أو أقوام ، 
 وكانت إرادتك فيها أن تظهر الحق ولا يضيع ، جاز البحث ،  
لكن لتلك الإرادة علامتان: 
إحداهما: ألا تفرّق بين أن ينكشف الحق على لسانك أو على لسان غيرك. 
والثانية: أن يكون البحث في الخلاء أحبّ إليك من أن يكون في الملأ.  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
قال الله تعالى
قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا ما بصاحبكم من جنة إن هو إلا نذير لكم بين يدي عذاب شديد (46) قل ما سألتكم من أجر فهو لكم إن أجري إلا على الله وهو على كل شيء شهيد (47) قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب (48) قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد (49) قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي وإن اهتديت فبما يوحي إلي ربي إنه سميع قريب (50)
--------------
فالآية الكريمة تأمرهم أن يفكر كل اثنين بموضوعية وإنصاف فى أمر الرسول صلى الله عليه وسلم ثم يعرض كل واحد منهما حصيلة تفكيره على صاحبه ، وأن يفكر كل واحد منهم على انفراد - أيضا فى شأن هذا الرسول ، من غير تعصب وهوى .
وقدم الاثنين فى القيام على المنفرد ، لأن تفكير الاثنين فى الأمور بإخلاص واجتهاد وتقدير ، أجدى فى الوصول إلى الحق من تفكير الشخص الواحد ولم يأمرهم بأن يتفكروا فى جماعة ، لأن العقلية الجماعية كثيرا ما تتبع الانفعال الطارئ . وقلما تتريث فى الحكم على الأمور .

أما الاثنان : فيتفكران ويعرض كل واحد منهما محصول فكره على صاحبه ، وينظران فيه متصادقين متناصفين ، لا يميل بهما اتباع هوى ، ولا ينبض لهما عرق عصبية ، حتى يهجم بهما الفكر الصالح ، والنظر الصحيح على جادة الحق
الاجتماع يشوش الخواطر ، ويعمى البصائر ، ويمنع من الروية ، ويخلط القول . ومع ذلك يقل الإنصاف ويكثر الاعتساف : ويثور عجاج التعصب 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:52 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
وقد كان الشافعي - - يقول: "ما ناظرت أحدًا قط إلا أحببت أن يُوفَّق ويسدد ويعان، ويكون عليه رعاية من الله وحفظ، وما ناظرت أحدًا إلا ولم أبال بَيَّنَ اللهُ الحقَّ على لساني أو لسانه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
النقاش المنصف،
بريء عن التعصب والهوى، غايته الوصول إلى الحقيقة،
ويتقبل كل جدال بالحكمة؛ كما يتقبل كل نظر وتفكر.  
أتباع الحق عليهم 
أن يتحلوا في جدالهم بالصبر وسعة الصدر،
وعلَّمهم في الجدال اتباع الآداب الحسنة، والأخلاق الرفيعة السامية التي منها:
- البعد عن تشويش المخالفين 
--إنصاف الخصم: 
--القصد إلى إظهار الحق والتجرد من رغبة الانتصار وحب الظهور
يجب مراعاة الآتي 
---الناس جميعًا فيهم اختلاف ،
وتباين في أفهامهم وأفكارهم،
وتفاوت في مداركهم، وتنوع في قناعاتهم



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
قال الشافعي رحمه الله:
أظلم الظالمين لنفسه:
من تواضع لمن لا يكرمه,
ورغب في مودة من لا ينفعه, 
وقبل مدح من لا يعرفه.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
ومكلف الأشياء فوق طباعها 
متطلـب في الماء جذوة نارِ 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض    الأربعاء مايو 23, 2018 5:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   
---------  
يوسف عمر كتب:
إذا كان من الحق ألا يمنع صاحب الحق عن حقه 
فمن الحق ألا يعطى هذا الحق لمن لا يستحقه 

كما أن من الحكمة والعقل والأدب في الرجل
ألا يعترض على ما ليس له أهلاً
ولا يدخل فيما ليس هو فيه كفؤاً

فمن الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من كان على الباطل 
ومن الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يعرف الحق
ومن الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يجيد الدفاع عن الحق
ومن الخطأ أن يتصدى للدفاع عن الحق من لا يدرك مسالك الباطل 

إذن
فليس كل أحد مؤهلاً للدخول في حوار صحي صحيح 
يؤتي ثماراً يانعة ونتائج طيبة

والذي يجمع لك كل ذلك 
هو العلم

لأن الجاهل بالشيء
ليس كفؤاً للعالم به 
ومن لا يعلم لا يجوز أن يجادل من يعلم 

وقد قرر هذه الحقيقة إبراهيم عليه السلام في محاجَّته لأبيه 
حين قال :

{ يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطاً سَوِيّاً}


وإن من البلاء 
أن يقوم غير مختص ليعترض على مختص 
فخطئه ويُغلّطه

وإن حق من لا يعلم أن يسأل ويتفهم 
لا أن يعترض ويجادل بغير علم 
وقد قال موسى عليه السلام للعبد الصالح : 

{ قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْداً }


فالمستحسن من غير المختص أن يسأل ويستفسر
ويفكر ويتعلم ويتتلمذ ويقف موقف موسى مع العبد الصالح 

وكثير من الحوارات غير المنتجة مردُّها إلى عدم التكافؤ بين المتحاورين 
ولقد قال الشافعي رحمه الله : 

( ما جادلت عالماً إلا وغلبته 
وما جادلني جاهل إلا غلبني) 


منقول


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطبيب الماهر لا يعالج كل مريض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: