منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الاخلاص--- الرياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:04 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
الإخلاص؟  
وهو أن تكون أعمالك كلها لله تعالى ،
ولا يرتاح قلبك بمحامد الناس ، ولا تبالي بمذمتهم
----------------- 
الرياء
يتولد من تعظيم الخلق.
وعلاجه أن تراهم مسخرين تحت القدرة  
وتحسبهم كالجمادات في عدم قدرة إيصال الراحة والمشقة 

لتخلص من مراياتهم 

. ومتى تحسبهم ذوي قدرة وإرادة لن يبعد عنك الرياء
------ 

قال علي رضي الله عنه:
(من ظنّ أنه بدون الجهد يصل فهو متمّن ،
 ومن ظنّ أنه ببذل الجهد يصل فهو مستغن).


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:33 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
حسن الخلق مع الناس: 
ألا تحمل الناس على مراد نفسك ،
بل تحمل نفسك على مرادهم ما لم يخالفوا الشرع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:36 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
التوكل؟   
وهو أن تستحكم اعتقادك بالله تعالى فيما وعد ،
يعني تعتقد أن ما قدر لك سيصل إليك لا محالة 
وإن اجتهد كل من في العالم على صرفه عنك  

، وما لم يكتب لك لن يصل إليك ،
وإن ساعدك جميع العالم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:37 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:05 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
العبودية هي ثلاثة أشياء:  
أحدها:
 محافظة أمر الشرع
وثانيها:
الرضاء بالقضاء والقدر وقسمة الله تعالى.  
وثالثها: 
ترك رضاء نفسك في طلب رضاء الله تعالى.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:38 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
إن امرأ ذهبت ساعة من عمره 
في غير ما خلق له
لجدير أن تطول عليها حسرته 

----------- 
من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:39 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:06 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------
التفويض 
قال الله عز و جل حاكيا عن مؤمن آل فرعون  
وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد  
التفويض ألطف إشارة وأوسع معنى من التوكل فإن التوكل بعد وقوع السبب 
والتفويض قبل وقوعه وبعده وهو عين الاستسلام 
والتوكل شعبة منه   
وهو على ثلاث درجات  
الدرجة الأولى 
أن تعلم أن العبد لا يملك قبل عمله استطاعة فلا يأمن من مكر ولا ييأس من معونة ولا يعول على نية  
والدرجة الثانية  
معاينة الاضطرار فلا ترى عملا منجيا ولا ذنبا مهلكا ولا سببا حاملا 
والدرجة الثالثة 
 شهودك انفراد الحق بملك الحركة والسكون والقبض والبسط ومعرفته بتصريف التفرقة والجمع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الأحد ديسمبر 02, 2018 12:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:07 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
من أذنب وهو يضحك دخل النار وهو يبكي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:07 am

رند الناصري كتب:
وعليك السلام أخي
جزاك الله خيرا 

هناك نقطة أود السؤال عنها 
وهي  تحيرني منذ فترة طويلة 
ولربما سألت عنها في مشاركات قديمة 
لكن لا يمكن تجاهلها مطلقا لذلك أعاود 

المسلم له نية.. وله قول أو عمل يصدق تلك النية
فأحيانا تكون نيته الاخلاص فيصدقه القول والعمل
وأحيانا تكون نيته النفاق فيصدقه القول والعمل
وأحيانا تكون نيته الرياء فيصدقه القول والعمل

بمعنى
هناك فصل بين النية .. وبين المنطوق والمفعول 
وكل مسلم يشعر بذلك الفصل
لأنه أعرف من نفسه بنفسه

السؤال هو
ماذا عن من لا يشعر بالفصل  
هل يعتبر اخلاصه مشكوك فيه 
وكيف يعرف إن كان منافقا أم لا 

السلام عليك


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:08 am

أم الياس كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله 

سبحان الله أختي كأنك تسألي عما يراودني كثيرا هذه الفترة 
ولم اجد بعد جوابا 
كنت اريد ان اسألك لعلي اجد جوابا شافيا .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:08 am

درة تكريت كتب:
رند الناصري كتب:
بمعنى
هناك فصل بين النية .. وبين المنطوق والمفعول 
وكل مسلم يشعر بذلك الفصل
لأنه أعرف من نفسه بنفسه

السؤال هو
ماذا عن من لا يشعر بالفصل  
هل يعتبر اخلاصه مشكوك فيه 
وكيف يعرف إن كان منافقا أم لا 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

قال البعض ان الاعمال لاتصح بدون نية كالصلاة والوضوء والغسل وغيرها
وقال آخرون ان الاعمال القلبية لاتحتاج لنية كالخوف من الله ومراقبته والحياء منه وهكذا
وقسم ثالث يقول ان الانسان يؤجر على اعمال يفعلها بدون نية كالابتسامة في وجه اخيه وغيرها


فقول الحبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى))

هو المبدأ والعنوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:09 am

رند الناصري كتب:
وعليكما السلام

ساضرب لكم مثال
لو كان هناك قميص 
وضعناه على طاولة المكوى لكويه 
فلدينا هنا 3 عناصر 
قميص وطاولة ومكواة 

المشكلة حين يدخل القميص في تصميم الطاولة
فكيف نكويه !


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:09 am

أم الياس كتب:
وعليكم السلام والرحمة 

سيكون من الصعب كويه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3586
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الاخلاص--- الرياء    الأربعاء مايو 23, 2018 4:10 am

درة تكريت كتب:
رند الناصري كتب:

ساضرب لكم مثال
لو كان هناك قميص 
وضعناه على طاولة المكوى لكويه 
فلدينا هنا 3 عناصر 
قميص وطاولة ومكواة 

المشكلة حين يدخل القميص في تصميم الطاولة
فكيف نكويه !

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 

إذا كانت الطاولة أكبر من القميص ،سيكون الكوي سهلا جدا
أما 
إذا كانت الطاولة صغيرة ، سيكون الكوي كما اسلفت عزيزتي أم إلياس صعبا 
وايضا سيكون الكوي على أجزاء حتى ننتهي من القميص بأكمله
وبذلك يتطلب جهد ووقت 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاخلاص--- الرياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: