منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )   الأربعاء مايو 23, 2018 2:51 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قال الشيخ العلاّمة محمد العثيمين رحمه الله : أود أن أنبه على كلمة دارجة عند الناس حيث يقولون ( يامن أمره 
بين الكاف والنون ) 
وهذا غلط عظيم 
والصواب ( يامن أمره بعد الكاف والنون )
لأن مابين الكاف والنون ليس أمرا فالأمر لايتم إلا إذا جاءت الكاف والنون لأن الكاف المضمومة ليست أمرا والنون كذلك ,
لكن باجتماعهما تكون أمرا
شرح الأربعين النووية ,

الحديث الثاني

قال الشيخ العلاّمة عبدالعزيز الراجحي حفظه الله :
مسألة ينبغي التنبيه عليها وهي أن بعض الأئمة يدعون في رمضان وفي غيره
(يامن أمره بين الكاف والنون )
هذا خطأ

كيف الأمر بين الكاف والنون تفصل الكاف عن النون إذا فصلت الكاف عن النون ماصار أمر صار الكاف حرف والنون
حرف
(يامن أمره بالكاف والنون)
ليس بين الكاف والنون
من أين أتيت بهذا الدعاء ؟
هل هو دعاء نبوي ؟
هل هو دعاء مشروع ؟
هذا باطل
إذا فصلت الكاف عن النون ماصار أمر صار حرف واحد والحرف الواحد ليس له معنى
هذه من الأخطاء التي يقع فيها الأئمة وبعض الناس يدعو بهذا الدعاء , ثم الدعاء ينبغي أن يتوسل الله بأسمائه وصفاته يدعو
بدعاء نبوي وهذا دعاء ليس بصحيح
------
--------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )   الأربعاء مايو 23, 2018 2:51 am

يوسف عمر كتب:
جزاكم الله خيرا

أليس الصواب هو 
يا من أمره قبل الكاف والنون ؟
لأن لولا أمره لما قال للشيء كن فيكون

السلام عليكم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )   الأربعاء مايو 23, 2018 2:53 am

امر الله قد سبق الكاف والنون 
--------
قال تعالي 
{ وقالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما في السماوات والأرض كل له قانتون (116) بديع السماوات والأرض وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (117) } 
--قوله تعالى:
 {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آبآءكم أو أشد ذكرا} 
[البقرة: 200]
ومعناها إذا انتهيتم من مناسك الحج 
إذن معنى قوله تعالى: {إذا قضى أمرا} . .
 أي إذا حكم بحكم فإنه يكون. . على أننا يجب أن نلاحظ
 قول الحق: {وإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن} . . 
معنى يقول له أن الأمر موجود عنده. . موجود في علمه. .
 ولكنه لم يصل إلى علمنا. . أي أنه ليس أمرا جديدا. . 
لأنه مادام الله سبحانه وتعالى قال: «يقول له» . .
كأنه جل جلاله يخاطب موجودا. . 
ولكن هذا الموجود ليس في علمنا ولا نعلم عنه شيئا. . 
وإنما هو موجود في علم الله سبحانه وتعالى. 
إنها موجودة عنده لأن الأقلام رفعت، والصحف جفت. . 
ولكنه يبديها لنا نحن الذين لا نعلمها فنعلمها.  
-------
قال تعالي 
{ { ويكلم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين (46) قالت رب أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر قال كذلك الله يخلق ما يشاء
 إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (46) } } 
------
قال تعالي 
{ إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون (59) الحق من ربك فلا تكن من الممترين (60) فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنت الله على الكاذبين (61)  } 
------
قال تعالي 
{  وهو الذي خلق السماوات والأرض بالحق ويوم يقول كن فيكون قوله الحق وله الملك يوم ينفخ في الصور عالم الغيب والشهادة وهو الحكيم الخبير (73) }  
------
قال تعالي 
{  وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون (38) ليبين لهم الذي يختلفون فيه وليعلم الذين كفروا أنهم كانوا كاذبين (39) إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون (40)  }
 -------
قال تعالي 
{  ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون (34) ما كان لله أن يتخذ من ولد سبحانه إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (35)  }
------
له سبقت كن 
بمعني ان الشئ موجود فعلا
قبل كن   
-------
قال تعالي 
{  أوليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم (81) إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون (82) فسبحان الذي بيده ملكوت كل شيء وإليه ترجعون (83)   }
-------
قال تعالي 
هو الذي خلقكم من تراب ثم من نطفة ثم من علقة ثم يخرجكم طفلا ثم لتبلغوا أشدكم ثم لتكونوا شيوخا ومنكم من يتوفى من قبل ولتبلغوا أجلا مسمى ولعلكم تعقلون (67) هو الذي يحيي ويميت
 فإذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون (68)   }
-------
إنها موجودة عنده لأن الأقلام رفعت، والصحف جفت. . 
ولكنه يبديها لنا نحن الذين لا نعلمها فنعلمها.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )   الأربعاء مايو 23, 2018 2:54 am

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:جزاكم الله خيرا

أليس الصواب هو 
يا من أمره قبل الكاف والنون ؟
لأن لولا أمره لما قال للشيء كن فيكون

السلام عليكم
سبحان القاهر فوق عبادة 

كنت انت تكتب تلك المشاركة وكنت  اعد مشاركة آخري 

------ 

له سبقت كن 

بمعني ان الشئ موجود فعلا

قبل كن 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )   الأربعاء مايو 23, 2018 2:55 am

يوسف عمر كتب:
الحمد لله 
صدقت 
له سبقت كن
إنما أظهره من عالم الغيب إلى عالم الشهادة
فكيف لخزائنه حد ؟ 
السلام عليكم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخطأ في دعاء (يامن أمره بين الكاف والنون )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: