منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  بئر أريس وخاتم الخلافة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:12 am

السلام عليكم
موضوع هداني الله إليه بتاريخ 25-2-2015


موقع البئر


يقع غرب مسجد قباء من الجهة الغربية. وسمي بـ (أريس) نسبة إلىرجل من اليهود، كما سمي بـ (الخاتم) لأن خاتم الخلافة سقط فيه من عثمان بن عفان رضي الله عنه فيالسنة السادسة من خلافته وبحثوا عنه ثلاثة أيام دون جدوى، وهو الخاتم الذي كان الرسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حمله أبو بكر رضي الله عنه مدة خلافته، وكذلك عمر بن الخطابرضي الله عنه مدة خلافته، وانتقل بانتقال الخلافة إلى عثمان رضي الله عنه

وقد عدَّ بعض المؤرخين ضياع الخاتمإرهاصاً بالفتنة والأحداث التي وقعت في السنوات التالية والتي انتهيت باستشهادعثمان رضي الله عنه. وتسمى كذلك ببئر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويذكر بئر أريس في الأحاديث الصحيحة، فقد ورد أن رسول الله صلىالله عليه وسلم جلس على حافتها ودلى رجليه فيها، وتوضأ منها، وجلس عنده الصحابة أبوبكر وعمر وعثمان. وقد دخلت بئر أريس في التوسعة الأخيرة لمسجد قباء وغطتهاالساحة الخارجية من الجهةالغربية .
وورد في صحيح البخاري عَنْ أَنَسٍ
قَالَ كَانَ خَاتَمُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فِى يَدِهِ ، وَفِى يَدِ أَبِى بَكْرٍ بَعْدَهُ ، وَفِى يَدِ عُمَرَ بَعْدَ أَبِى بَكْرٍ ، فَلَمَّا كَانَ عُثْمَانُ جَلَسَ عَلَى بِئْرِ أَرِيسَ - قَالَ - فَأَخْرَجَ الْخَاتَمَ ، فَجَعَلَ يَعْبَثُ بِهِ فَسَقَطَ قَالَ فَاخْتَلَفْنَا ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ مَعَ عُثْمَانَ فَنَنْزَحُ الْبِئْرَ فَلَمْ نَجِدْهُ . [ صحيح البخاري 19/406 حديث 5879 ]

وعن عبد الله بن عمر أنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم : (( اتَّخَذَ خاتمًا مِنْ وَرِقٍ ، فَكَانَ في يَدِهِ ، ثُمَّ كَانَ فييَدِ أبي بَكْرٍ بَعْدَهُ ، ثُمَّ كَانَ بَعْدَهُ في يَدِ عُمَر ، ثُمَّ كانَ فييَدِ عُثْمَان ، حتى وَقَعَ في بئر أريس )) [ سنن أبو دواد 12/321 حديث 4220 ].


ترميم بئر أريس


قال البعض مشايخ المدينة : قد جدَّد الشيخُ صَفِيُّ الدين أبو بكر بن أحمد السَّلاَّميُّلها درجاً ينـزل إليها منه الزوار، وقاصدو الوضوء والشُّرب، وعلى الدرج قبوٌ،وعليها تجاه الداخل لوح مكتوب عليه تاريخ عمارة البئر.

وقال آخرون: إن الذي أنشأهذه الدرجة الموجودة اليوم نجم الدين يوسف الرومي وزير طفيل، وكان الجماعة الفقراءالصلحاء الخرازون قد ابتدءوا في عمارتها، فسألهم أن يتركوا ذلك له ليفوز بثوابِها،وكان الحامل لهم على ذلك أنَّهم كانوا إذا جاؤوا إلى مسجد قُباءَ لا يجدون ماءًللوضوء والشُّرب إلا من الحديقة الجعفرية، فكانوا يتحرجون من دخولها؛ لما كان قدبلغهم أنها مغصوبة من مُلاَّكِها. والظاهر أن نجم الدين المذكور أنشأ الدَّرج وتشعَّثَتْ، فأصلحها صفي الدين السلامي رحمه الله وجددها في سنة أربع عشرة وسبعمائة والله أعلم .

وذكر ابن النجار أنه ذرع طولها فكان أربعة عشر ذراعاً وشبراً منها ذراعانونصف ماء، وعرضها خمسة أذرع، وطول قفها الذي جلس عليه النبي صلى الله عليه وسلم وصاحباه ثلاثة أذرع يشف كفا وهي تحت أطم عال خراب من جهة القبلة، وقد بنى في أعلاه مسكن .

ومما يذكر في فضل بئر أريس عن زيد بن خارجة أنه عاش بعد الموت وذكرأموراً: منها ما يدل على فضل هذه البئر فيما رويناه عن النعمان بن بشير. قال: لماتوفي زيد بن خارجة انتظر به خروج عثمان فكشف الثوب عن وجهه وقال: السلام عليكم. السلام عليكم. قال: وأنا أصلي فقلت: سبحان الله فقال: أنصتوا أنصتوا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ذلك الكتاب الأول صدق صدق أبو بكر الصديق ضعيف في جسده قوي في أمر الله: صدق صدق عمر بن الخطاب قوي في جسده قوي من أمر الله كان ذلك في الكتاب الأول صدق صدق عثمان بن عفان مضت اثنتان وبقيت أربع وأبيحت إلا حمى بئر أريس، وماءبئر أريس اختلف الناس ارجعوا إلى خليفتكم فإنه مظلوم السلام عليك عبد الله بن رواحة هل أحسست إلى خارجة وسعد قال شريك: هما أبوه وأخوه وقد رويت هذه القصة من وجوه عن النعمان بن بشير وغيره ذكره الذهبي في التهذيب، وفي الإحياء للغزالي أن النبي صلى الله عليه وسلم تفل في بئر أريس.

وقال العياشي رحمه الله في رحلته واصفاً هذه البئر :

وهذه البئر في حديقة غربي مسجد قباء قريباً منه وماؤها غزير يسنى منه إلى بركة في الحديقة. وفي هذه الحديقة أنواع الفواكه والأشجار، وبها عنب كثير قلما يدخل أحد للزيارة في وقت العنب إلا ويشتريه ويأكله فيها حتى ظن بعض العوام أن ذلك من القربات. وأهل المدينة يقصدون هذه الحديقةللقائلة والتفرج وقد جعل لمائها نفقاً من أسفلها على وجه الماء حتى يتصل ماؤهابالبئر التي يقال لها العين الزرقاء ، وهي في حديقة أخرى قريبة من بئر أريس وهيبئر كبيرة قد أمدت بمياه آبار متعددة منها بئر أريس، وصارت متبحرة يشخب فيهاميزابان عظيمان من مياه غيرها من الآبار، فاتخذت لها أسراب تحت الأرض إلى أن خرجت إلى بطحان، ثم إلى غربي المدينة. فقسمت جداويل، فأدخل منها إلى المدينة ما احتيجإليه، فأظهرت داخل المدينة في مناهل متعددة، وبني لها بناء متقن يهبط إليها في نحوثلاثين درجة محكمة البناء، متقنة الرصف، واسعة الممشى، منها يستقي أهل المدينة كلهملشربهم. والذي رأيت منها ثلاثة مواضع أحدها شرقي المسجد بينه وبين باب البقيع في المكان المسمى الآن بالحرة ، والآخر خارج باب السلام في الناحية الغربية عند سوق المدينة بالبلاط، والآخر شامي المسجد بعيداً منه إلى ناحية باب الشامي .

وكانت مطوية بالحجارة المنحوتة المطابقة، وكانت تعلوها قبة عالية مجصصةداخلاً وخارجاً، وهذا الشكل يشهد بأنها عمارة عثمانية. وكان بجوارها إلى الجنوب قبةأخرى ذات محراب فوقه كتابة باللغة التركية ولهذه القبة فتحة تطل على البئر، ويستقىمنها أيضاً وبجانب البئر حمام وبشرقه بركة كبيرة.ويستخرج الماء من البئر بواسطةالسواني [ السواني: جهاز مؤلف من حيوان وحبال غلاظ ودلو كبير (غرب) وإنسان يسوق الحيوان الذي تربط بهالحبال التي يربط فيها الدلو ويسير الحيوان في مجرى خاص به، هابط بالنسبة لفتحةالبئر، فإذا عاد الحيوان مرتفعاً إلى رأس الفتحة سقط الغرب إلى البئر فامتلأبالماء، وإذا سار في المجرى منحدراً ارتفع الغرب إلى فم البئر وألقى ما فيه من ماءفي قناة مبنية خصيصاً للماء كي يصل إلى البركة ويسقى به البستان. وتسمي اللغةالعربية هذا الجهاز المتحرك باسم "السانية" وقلما استعمل أهل المدينة في لهجتهمالعامية المعاصرة، صيغة "سانية" المفردة. لقد أحلوا مكانها الجمع، فتراهم يقولوندائماً: (السواني) وهم يقصدون (السانية) االمفردة الموصوفة آنفاً وقد استعملنا فيمتن الكتاب بأعلى هذا الهامش صيغة (السواني) جرياً على العرف ]

ولابن زبالة عنه: سقط من عثمان دفعه إلى رجل من الأنصار وكان سقوطه بعد ست سنين من خلافته فكان مبدأالفتنة.

ولابن زبالة عن ابن كعب القرظي قال: يعني سقط الخاتم من عثمان رضي الله عنه في بئر الخريف التي هي في بئر أريس فعلق عليها اثني عشر ناضحاً فلم يقدر عليه حتى الساعة.

ولذا نقل ابن شبة عن أبي غسان ما ملخصه: سقوط الخاتم في أريس وأنه قال: وسمعت من يقول: إنما سقط في بئر في صدقته يقال لها بئر خريف يعني من آبار المالالمسمى ببئر أريس وهو صدقته لقوله ابتاع عثمان بئر أريس فيها مال يقال له الدومة،وسهمه الذي أعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أموال بني النضير وفيها كيدمة،قال: كان لعبد الرحمن بن عوف وإن أريس الذي نسب إليه المال من يهود بني محم كان له ذلك المال وفيه بئر غاض فجمعها عثمان في حصار واحد وهي سبعة أموال فتصدق بها، وكانلصدقته ذكر في حجر منقوش على باب بئر أريس فطرحه بعض ولاة المدينة في بئر من تلك الآبار.

وقال ابن النجار والغزالي وتبعهما من بعدهما من أن بئر أريس هي المقابلة لمسجد قباء في غربيه. وقال العز بن جماعة في منسكه: قد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم تفل فيها أي بئر أريس .

وقال ابن زبالة في صدقات النبي صلىالله عليه وسلم ما لفظه: وأما الدلال والصافية فإنهما يشربان من سرح عثمان بن عفان الذي يشق من مهزور في أمواله، يأتي على أريس وأسفل منه حتى يتبطن السورين، فصرفه ـأي عثمان رضي الله عنه فخافه على المسجد في بئر أريس ثم في عقد أريم في بلحارث ابنالخزرج، ثم صرفه إلى بطحان.

المصدر
http://www.qadeem.com/vb/showthread.php?t=22090


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816


عدل سابقا من قبل معبرة المنتدى في الثلاثاء مايو 22, 2018 11:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:23 am

ولرب سائل يسأل
هل يضر هذا الخاتم أم ينفع
والجواب .. أن هذا لا علم لنا به

لكن هناك شواهد تقويه

منها ... ما قاله ابن باز

ثبت عن رسول الله- عليه الصلاة والسلام-أن الصحابة - رضي الله عنه – كانوا يتبركون بماء وضوئه، وبشعره-عليه الصلاة والسلام-، وببصاقه-عليه الصلاة والسلام-، ونخامته، كل هذا ثابت عنه-عليه الصلاة والسلام-، وعن الصحابة، فقد ثبت في حديث أبي جحيفة في الصحيحين في حجة الوداع أنه لما خرج بلال بوضوئه - صلى الله عليه وسلم - كان الصحابة يتناولون منه ما تيسر هذا يأخذ قليلاً وهذا يأخذ كثيرا من وضوئه- عليه الصلاة والسلام-، وثبت في صلح الحديبية أنه كان إذا تنخ نخاعة أو بصق تلقاها الصحابة وجعلوا يدلكون بها أجسامهم لما جعل الله فيه من البركة, فلما حلق في حجة الوداع قسم نصف الشعر بين الصحابة، والنصف الثاني أعطاه أبا طلحة - رضي الله عنه – كل هذا ثابت عن النبي-عليه الصلاة والسلام-، وليس هناك شك عند أهل العلم في بركة جسمه-صلى الله عليه وسلم

فاذا كنا متبعين للسنة
فهذا من ذاك


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:25 am

هناك حادثة عجيبة
وقعت عند هذا البئر تحديدا
فهل هي صدفة
أكيد لا

الحادثة هذه وقعت في نفس البئر فهل هذه صدفة ؟

في مسند الحميدي عن ابن عمر أنه سقط من معيقيب، وثبت ذلك من روايته في صحيح مسلم [ 14/101 حديث 5598 ] .
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ قَالَ أَخْبَرَنِى أَبُو مُوسَى الأَشْعَرِىُّ أَنَّهُ تَوَضَّأَ فِى بَيْتِهِ ثُمَّ خَرَجَ
فَقُلْتُ لأَلْزَمَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - ، وَلأَكُونَنَّ مَعَهُ يَوْمِى هَذَا . قَالَ فَجَاءَ الْمَسْجِدَ
فَسَأَلَ عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالُوا خَرَجَ وَوَجَّهَ هَا هُنَا ، فَخَرَجْتُ عَلَى إِثْرِهِ أَسْأَلُ عَنْهُ
حَتَّى دَخَلَ بِئْرَ أَرِيسٍ ، فَجَلَسْتُ عِنْدَ الْبَابِ ، وَبَابُهَا مِنْ جَرِيدٍ حَتَّى قَضَى رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - حَاجَتَهُ
فَتَوَضَّأَ فَقُمْتُ إِلَيْهِ ، فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ عَلَى بِئْرِ أَرِيسٍ ، وَتَوَسَّطَ قُفَّهَا ، وَكَشَفَ عَنْ سَاقَيْهِ وَدَلاَّهُمَا فِى الْبِئْرِ
فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ثُمَّ انْصَرَفْتُ ، فَجَلَسْتُ عِنْدَ الْبَابِ ، فَقُلْتُ لأَكُونَنَّ بَوَّابَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - الْيَوْمَ
فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ فَدَفَعَ الْبَابَ . فَقُلْتُ مَنْ هَذَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ
فَقُلْتُ عَلَى رِسْلِكَ .ثُمَّ ذَهَبْتُ فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا أَبُو بَكْرٍ يَسْتَأْذِنُ . فَقَالَ « ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ »
فَأَقْبَلْتُ حَتَّى قُلْتُ لأَبِى بَكْرٍ ادْخُلْ ، وَرَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُبَشِّرُكَ بِالْجَنَّةِ
فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ فَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مَعَهُ فِى الْقُفِّ ، وَدَلَّى رِجْلَيْهِ فِى الْبِئْرِ
كَمَا صَنَعَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - ، وَكَشَفَ عَنْ سَاقَيْهِ

ثُمَّ رَجَعْتُ فَجَلَسْتُ وَقَدْ تَرَكْتُ أَخِى يَتَوَضَّأُ وَيَلْحَقُنِى ، فَقُلْتُ إِنْ يُرِدِ اللَّهُ بِفُلاَنٍ خَيْرًا - يُرِيدُ أَخَاهُ - يَأْتِ بِهِ
فَإِذَا إِنْسَانٌ يُحَرِّكُ الْبَابَ . فَقُلْتُ مَنْ هَذَا فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَقُلْتُ عَلَى رِسْلِكَ
ثُمَّ جِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ هَذَا عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَسْتَأْذِنُ
فَقَالَ « ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ » . فَجِئْتُ فَقُلْتُ ادْخُلْ وَبَشَّرَكَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِالْجَنَّةِ . فَدَخَلَ
فَجَلَسَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فِى الْقُفِّ عَنْ يَسَارِهِ ، وَدَلَّى رِجْلَيْهِ فِى الْبِئْرِ ، ثُمَّ رَجَعْتُ فَجَلَسْتُ
فَقُلْتُ إِنْ يُرِدِ اللَّهُ بِفُلاَنٍ خَيْرًا يَأْتِ بِهِ

فَجَاءَ إِنْسَانٌ يُحَرِّكُ الْبَابَ ، فَقُلْتُ مَنْ هَذَا فَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ . فَقُلْتُ عَلَى رِسْلِكَ
فَجِئْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَأَخْبَرْتُهُ
فَقَالَ « ائْذَنْ لَهُ وَبَشِّرْهُ بِالْجَنَّةِ عَلَى بَلْوَى تُصِيبُهُ »
فَجِئْتُهُ فَقُلْتُ لَهُ ادْخُلْ وَبَشَّرَكَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - بِالْجَنَّةِ عَلَى بَلْوَى تُصِيبُكَ
فَدَخَلَ فَوَجَدَ الْقُفَّ قَدْ مُلِئَ ، فَجَلَسَ وُجَاهَهُ مِنَ الشِّقِّ الآخَرِ
قَالَ شَرِيكٌ قَالَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ فَأَوَّلْتُهَا قُبُورَهُمْ

[ صحيح البخاري 12/434 حديث 3674 ، صحيح مسلم 16/ 12 حديث 6367]


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:25 am


المغامسي وحادثة البئر

https://youtu.be/lOj4XQjeG14


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:26 am

أتمنى لكم مشاهدة ممتعة

https://youtu.be/s6uW1oM_pnY

فائدة؛ لقد حاول سيدنا عثمان (رضي الله عنه) المستحيل كما في هذا الفيلم لاستخراج الخاتم لكن لم يجده
فسألت نفسي لماذا لم يهتم علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) بالموضوع؟!!
ثم هداني الله إلى أن سيدنا علي لم يكن موجودا في قصة اجتماع الاربعة على البئر (المصطفى وأبي بكر وعمر وعثمان)
وبالتالي فلم يسع علي لهذا الأمر
وسيأتي المهدي الذي هو من نسله لتكتمل سلسلة الخلافة على منهج النبوة والله أعلم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:27 am

قد يقول قائل: إن المهدي لن يبحث عن الخاتم
والجواب .. ممكن نعم وممكن لا
فلا نستطيع الجزم

وقد يقول آخر .. إن البحث عنه ليس فيه مقصد شرعي
كلام جميل لكن تنقضه 4 أدلة

الأول.. حرص سيدنا أبي بكر على ارتداءه سنتين وهو أعلم منا جميعا
والثاني.. حرص سيدنا الفاروق على ارتداءه 10 سنين وهو أعلم منا جميعا
والثالث.. حرص سيدنا عثمان ن على ارتداءه 6 سنين .. بعدها سقط الخاتم وبدأت الفتن وولاية عثمان 12 سنة
والرابع.. حرص سيدنا عثمان في البحث عن الخاتم 3 أيام بليلها ونهارها !

والبعض من الناس هداهم الله
يريدون نصا لكل شيء
لذلك فأن الدين يمشي عندهم حسب المسطرة
وعقولهم مع احترامي لهم .. أصبحت كانها قالب ثلج

وإلا فأين النص الشرعي الذي استدل به الصديق ليلبسه ؟
وأين النص الشرعي الذي استدل به الفاروق ليلبسه ؟
وأين النص الشرعي الذي استدل به عثمان ليلبسه ؟
وأين النص الشرعي الذي استدل به عثمان ليبحث عن الخاتم بهذه العزيمة قلقا من ألا يجده ؟
فكون النص الشرعي هنا مجهول .. لايعني أنه غير موجود
لأن هؤلاء الثلاثة وهم خيرة الله من خلقه بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
لايقولون قولا ولايعملون عملا إلا بوجود نص شرعي !


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:29 am

أن الخلفاء الأربعة تحديدا كانت خلافتهم من السنن التي يُشهد لها بالهدى
رغم ما فيها من ردة وفتوحات واجتهادات واختلافات وفتن
لدرجة أن البعض منهم قد قُتل كعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وأرضاهم
فمع ذلك كله
سماها رسول الله (صلى الله عليه وسلم).. "سنة الخلفاء المهديين من بعدي"

لأن أن تكون خلافتك على هدى لايعني أن لا تكون هناك فتنة
بل كل شيء محتمل
لكن الهدى هو الطريقة التي ستُخرج بها نفسك وشعبك من هذه الفتنة
فلا أحد يستطيع القول أن عثمان فشل في خلافته حاشاه
لكنه أمر الله (بشره بالجنة على بلوى تصيبه)
فكأن بداية البلوى هو وقوع الخاتم في البئر

كما أن حرص عثمان على إيجاده.. ليس حرصا على خاتم من حديد
لكنه الحرص على عدم تفرقة هذه الأمة
وعلى عدم فتنتها وتفرقها

ولرب سائل يسأل
لماذا لم يشمر سيدنا علي في البحث عن الخاتم ؟


الجواب بسيط إن شاء الله
نستطيع استنباطه من سيرة هؤلاء الأربعة + السنن + علم علي وهو بمنزلة هارون كما بالحديث

ولا عجب
أن الله أكمل الرسالة في ذرية هارون وليس في ذرية موسى !!

وبالعودة للسؤال
فإن الخلفاء الأربعة رضي الله عنهم
كانوا من الذين يقدرون الله قدره
يعلمون قيمة القضاء والقدر
فهم يعلمون معنى (وكان أمر الله قدراا مقدورا)
ومعنى (والله غالب على أمره)
ومعنى حديث حذيفة (بكسر الباب وهو موت عمر تبدأ الفتن)

لذلك لما ضاع الخاتم
لم يجرؤ سيدنا علي بالبحث عنه
لأن ما كان لابد أن يكون

اضف إلى ذلك عدم وجوده ساعة الجلسة الرباعية
فهذه كلها اشارات يفهمها علي
هذا في حال استبعاد أن رسول الله لم يطلعه على شيء
وأشك في ذلك

وإذا كان المهدي من نسل علي وبظهوره يعز الاسلام واهله
فمن اجدر منه بهذا الإرث المحمدي



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:30 am

شرح النووي على مسلم

باب 2091 حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله ح وحدثنا ابن نمير حدثنا أبي حدثنا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر قال اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ورق فكان في يده ثم كان في يد أبي بكر ثم كان في يد عمر ثم كان في يد عثمان حتى وقع منه في بئر أريس نقشه محمد رسول الله قال ابن نمير حتى وقع في بئر ولم يقل منه

وفي سنن أبي داوود
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه:
أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يكتب إلى بعض الأعاجم فقيل له إنهم لا يقرءون كتابا إلا بخاتم فاتخذ خاتما من فضة ونقش فيه "محمد رسول الله".


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:30 am

الخاتم يشبه هذا تقريبا



ولم يكن الغرض منه هو الزينة
بل لختم الرسائل
لاحظوا



وما لفت نظري
هو أن الخليفة ليس محمد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
بل هو أبو بكر .. وعمر .. وعثمان
ولا زالوا يختمون بــ محمد رسول الله Smile

هذا دليل أن الهدى بينهم .. واحد
وعلي والحسن والحسين منهم قطعا
والمهدي منهم أيضا .. رغم أنه سيأتي بعد أكثر من 1400 سنة
بل أن عيسى (عليه السلام) منهم حين نزوله بآخر الزمان رغم أنه أبعد
وربما سيؤول الخاتم له بعد المهدي والله أعلم
أو ربما لايحتاج إليه



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:32 am

رب سائل يسأل

أين النص الشرعي الذي اباح لعثمان بن عفان التوقف عن البحث عن الخاتم ؟
وإين النص الشرعي الذي توجه فيه المهدي المبشر به للبحث عن الخاتم ؟


الجواب من 3 أبواب

الباب الأول - باب الشرع


لابد أن نعترف بوجود نص شرعي الذي جعل الصديق يتمسك بالخاتم حتى وفاته
وبنص شرعي الذي جعل الفاروق يتمسك بالخاتم حتى وفاته
وبنص شرعي الذي جعل عثمان يتمسك بالخاتم حتى وقوعه
لأن الاعتراف بوجود هذه النصوص الثلاثة وإن كنا لانعلم عنها شيئا
سيسهل علينا الفهم كثيرا
لان هؤلاء الرجال هم ثلاثة من خير أهل الأرض

الباب الثاني - باب السنن


أبلغ المصطفى (صلى الله عليه وسلم) سيدنا عثمان
في حديث وهم جلوس على هذا البئر
ببشرى دخوله الجنة على بلوى تصيبه

الباب الثالث - باب التدبر

جيب ورقة وقلم واكتب الآتي
سيدنا عثمان حكم 12 سنة .. أي من سنة 23هـ إلى سنة 35 هــ

لو قرأنا أول مشاركة في هذا الموضوع.. سنجد هذا السطر

ولابن زبالة عنه: سقط من عثمان دفعه إلى رجل من الأنصار وكان سقوطه بعد ست سنين من خلافته فكان مبدأا لفتنة

هذا يعني ان الخاتم وقع بعد مضي 6 سنوات من خلافة عثمان
أي في عام 29 هـــ

الآن فلنسمع هذه المفاجاة
بدأت فتنة بن سبأ بين سنة 30 إلى 31 هـ !!!!
وسبحان الله لم اعلم هذه المعلومة إلا الآن

فإذا عرف السبب (بحث عثمان عن الخاتم)
بطل العجب
ولا أرى مانعا أن يرتديه المهدي
والحمد لله الذي هدانا لهذا
وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:33 am

هداني الله لأمر آخر

الحديث الذي كان سببه جلوس الأحبة على البئر
يقول (وبشره على بلوى تصيبه)

لاحظوا أن المصطفى أختار كلمة (بلوى)
وليس ابتلاء.. أو مصيبة
فما هو السبب ؟

(بلوى) من صفات المبالغة
مذكرها فعلان ومؤنثها فعلى
وهي تدل على امتلاء مثل غضبان غضبى
أو خلو مثل عطشان عطشى

وفي قضيتنا هذه فلابد أنها النوع الأول
أي أن (بلوى) تدل على اكتمال أمر الله لتبدأ بعده الفتن
ولا عجب أن يظهر بن سبأ بعدها في غضون شهور !!!

هذا والله أعلم


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:33 am

قال أعلم الصحابة بالفتن
وأمينُ سِرِّ النبي (صلى الله عليه وسلم)
حذيفه بن اليمان رضي الله عنهما

"أول الفتن قتل عثمان، وآخر الفتن خروج الدجال
والذي نفسي بيده لا يموت رجل وفي قلبه مثقال حبةٍ من حُبِّ قتل عثمان
إلا تبع الدجال إن أدركه
وإن لم يدركه آمن به في قبره"

أخرجه بهذا اللفظ ابن عساكر في تاريخه (39-447)
ونقله عنه ابن كثير في البداية والنهاية (7-154) وهو في تاريخ الخلفاء للسيوطي(162)
وجاء في مصنف ابن أبي شيبة عن حذيفة رضي الله عنه قال:"أول الفتن قتل عثمان، وآخرها الدجال" (7-264)
وأخرجه عمر ابن شبه في أخبار المدينة (22102209) والفسوي في المعرفة والتاريخ(2-88).

فإذا كان أول الفتن مقتل عثمان .. فليس من حاجة ليبحث عنه علي !

لأنه يؤمن بأمر الله .. وكان أمر الله قدرا مقدورا


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:35 am

راجي رضا الله كتب:
اعتقد الخاتم سيظهر طواعية لمن يريد الله له امتلاك ذلك الخاتم ليس بالبحث فالمهدي نفسه لن يعلم انه المهدي قبل البيعه والخسف ولو الامر بالبحث فكيف لم يفكروا بالبحث بالادوات الحديثه من سونار وغواصين بل وروبتات يبدو انه امر مقدر تماما دون جهد بشري كتابوت العهد قتلوا اليهود انفسهم بحثا عنه لكن الامر بيد الله وحده.
فقط فلنظل متذكرين ذلك الامر بعد حين.


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:36 am

قال بعض العلماء: كان في خاتمه صلى الله عليه وسلم شيء من الأسرار ، كما كان في خاتم سليمان عليه السلام ; لأن سليمان لما فقد خاتمه ذهب ملكه ، وعثمان لما فقد خاتم النبي صلى الله عليه وسلم انتقض عليه الأمر ، وخرج عليه الخارجون ، وكان ذلك مبدأ الفتنة الدنيوية والأخروية التي أفضت إلى قتله ، واتصلت إلى آخر الزمان


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الثلاثاء مايو 22, 2018 11:39 am

ah7179 كتب:
راجي رضا الله كتب:
يوسف عمر كتب:


من يتتبع سيرة الفيلم ويفهم رموزه
سيعرف من هؤلاء


الرجال الأربعة الصغار هم رمز للخلفاء الأربعة المشهود لهم بالهدى والإيمان (رضي الله عنهم) ولو نلاحظ شدة الالفة بينهم والتعاون وكأنهم أخوة..
والغلام ذو الرداء الأحمر وهو بطل الفيلم وصاحب الخاتم .. هو رمز لرحلة المهدي في شبابه والمكر والسحر والخداع الذي يتعرض له
الرجل على أقصى اليسار هو الملك المرتقب والذي قاد الحروب جميعها منتصرا وهو المهدي
الرجل الثاني العجوز ذو اللحية البيضاء هو رمز لعيسى (عليه السلام)
الرجل الثالث ذو الشعر الأبيض الطويل هم قادة الجن المؤمن (مُلك سليمان)
الرجل الرابع بجانبه هو رمز لكل المؤمنين في آخر الزمان
الرجل الخامس إلى الخلف كان رمز للامانة في الفيلم لأنه حافط على الخاتم طيلة الوقت
القزم بصراحة لا أعلم

الخلاصة
هولييود صورت ما حدث وما تود له أن يحدث .. بطريقتها هي
هم يعلمون ما سيجري بالحرف الواحد لأنهم يقرأون كتبنا والوقت ينفذ منهم
المشكلة .. متى سنصحو .. وهل سنصحو ................

السلام عليكم


اخيرا فهمت سر الخاتم والي ماذا يلمحون به فكلما شاهدت ذلك الفيلم المريب فهمت معظم رموزه من العين الشريرة الي الاعداء ذوي الشكل العربي المتعاونين مع تلك العين الشريرة لكن الخاتم لم اكن افهم سره يبدو ان الاحاديث النبويه المفقوده من المسلمين هناك من اطلع عليها وحفظها لكن للاسف فهمها بشكل عكسي ولن يدرك خطأه الا متأخرا

الأخوة الأعضاء هنا جميعا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي يوسف على هذا الجهد المشكور

بالنسبة لموضوع الخاتم فلى معه حكاية

بداية كنت اعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يرتدي خاتما

وهناك حديث شريف ينصح فيه بارتداء خاتم من فضة

وفعلا اقتديت بسنة حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم

واقتنيت خاتما من فضة وكان مميزا وله فصا

وأنا أرتديه كنت أشعر فعلا بإننى مميزا

وكان لي معه قصة في رمضان

حيث لاحظت حقيقة أن هناك شخصا كان معي في الاعتكاف في رمضان قبل الماضي عندما كان يصافحنى أحيانا كان يمسح بأطراف أصابعه على خاتمي

بينما كان يسحب كفه من يدى أثناء المصافحة، وكنت أشعره كأننى لا أعرف ولا أحس به

بعدها كرهت الخاتم وحطمته

ولكن ابتعت واحدا آخر بدون فصوص وكان مميزا أيضا فهو كله فضة بدون فصوص وعليه كتابات إسلامية ورسم إسلامي

ولكن بعد فترة فضلت إلا أرتدى الخاتم لأننى كرهت الاتكاء عليه أثناء قيامى من السجود لأنه به لفظ الجلالة وشهادة التوحيد

وبدأ يشغلنى بعض الوقت لأحافظ عليه ( من عدم الاتكاء عليه ) أو ( عدم دخولي به الحمام )

وهنا خلعته من أصبعي

وظللت فترة حتى أشترى خاتما مناسبا بدون فص وبدون كتابات إسلامية

وفي تلك الفترة ألم بي ألما في جسدي، وفي نفس الوقت كنت أبحث عن مواصفات الخاتم على السنة النبوية

فوجدت أحاديث أن لا يزيد الخاتم عن مثقال

والمثقال فيه اختلاف في حجمه

ولكن فعلا عثرت على واحدا في حجم أقل من المثقال

والمفاجأة أنه في الوقت الذى كنت أشعر فيه بثقل في يدي ورجلي وكأن رجلي تمشى في ثلج

مع ارتدائى للخاتم رويدا رويدا ذهب الثقل والالم من جسدي

وكأنه كاد يختل توازنى واسقط ولكن بارتدائى الخاتم استرددت توازنى ونفسي

والله هو الشافي المعافي وليس الخاتم او غيره ولكن ربما تكون هي أسباب

ولكن العبرة من القصة هي الحرص على الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو في أبسط الأمور

فلا تستهين بارتداء خاتم من فضة


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    السبت أغسطس 25, 2018 12:58 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
السفير



نقاط : 37
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الأحد أغسطس 26, 2018 11:29 am

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

خير إن شاء الله

حدث شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 5621
السٌّمعَة : 198
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الأحد أغسطس 26, 2018 2:30 pm

وعليك السلام اخي

لا
قرأت رؤيا أو موضوع هنا وتذكرت هذا فرفعته



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
محمد الليثى

avatar

نقاط : 1218
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: بئر أريس وخاتم الخلافة    الأربعاء أكتوبر 03, 2018 12:21 pm

السلام عليكم
جزاكم الله خيرا
مجهود شكور
شكر الله لكم


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بئر أريس وخاتم الخلافة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: