منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الوحي الخاص لا يستلزم النبوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة 
وأوحى ربك إلى النحل )
 [سورة النحل: 68] 
( وإذ أوحيت إلى الحواريين )

 [سورة المائدة: 111]
وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه }

[القصص:7]، 
المراد بهذا الوحي وحي إلهام 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الثلاثاء يونيو 05, 2018 11:32 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:54 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----------- 
رؤية الملك وتكليمه لمن ليسوا بأنبياء
 قال تعالي 
واذكر في الكتاب مريم إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا (16) 
فاتخذت من دونهم حجابا فأرسلنا إليها روحنا فتمثل لها بشرا سويا (17)
 قالت إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا (18)
 قال إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا (19)
 قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر ولم أك بغيا (20)
 قال كذلك قال ربك هو علي هين ولنجعله آية للناس ورحمة منا وكان أمرا مقضيا (21) 
سورة مريم 
------
قال تعالي
قالت يا ويلتى أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا إن هذا لشيء عجيب (72) 
قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد (73) 
 سورة هود 
------
ورأى الصحابة جبريل في صورة أعرابي


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين يونيو 04, 2018 9:26 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
------
إثبات التحديث (الإلهام) لغير الأنبياء :
---------------
6026 -
[ 1 ] ( متفق عليه )
 عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
"لقد كان فيما قبلكم من الأمم محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر " .
 متفق عليه


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 --------
 2511 -  
إن الرسالة و النبوة قد انقطعت 
فلا رسول بعدي و لا نبي   
 و لكن المبشرات   
رؤيا الرجل المسلم و هي جزء من أجزاء النبوة  
( حم ت ك ) عن أنس .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث 
 رقم : 1631 في صحيح الجامع   
 ------------  
5751 - 
ذهبت النبوة فلا نبوة بعدي 
إلا المبشرات:   
الرؤيا الصالحة يراها الرجل أو ترى له  
( طب ) عن حذيفة بن أسيد .  
 قال الشيخ الألباني : ( حسن ) 
انظر حديث رقم : 3438 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين يونيو 04, 2018 9:28 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:55 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------ 
رؤيه الله سبحانه وتعالي في اليقظة غير ممكن
 وذلك لحديث رسول الله صلي الله علية وسلم   
4076 -
 إنكم لن تروا ربكم عز و جل حتى تموتوا

 ( طب في السنة ) عن أبي أمامة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 

انظر حديث رقم : 2312 في صحيح الجامع   
 ------------ 
( سنن الترمذي )   
 3068 
حدثنا أحمد بن منيع حدثنا إسحق بن يوسف
 حدثنا داود بن أبي هند
 عن الشعبي عن مسروق
 قال كنت متكئا عند عائشة
 فقالت يا أبا عائشة
 ثلاث من تكلم بواحدة منهن فقد أعظم على الله الفرية
 من زعم أن محمدا رأى ربه فقد أعظم الفرية على الله 
والله يقول  
 ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير )  
 ( وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب 
 وكنت متكئا فجلست فقلت يا أم المؤمنين أنظريني 
ولا تعجليني
أليس يقول الله تعالى   
 ( ولقد رآه نزلة أخرى ) 
( ولقد رآه بالأفق المبين )  
 قالت أنا والله أول من سأل عن هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 قال  
 إنما ذاك جبريل ما رأيته في الصورة التي خلق فيها 
غير هاتين المرتين رأيته منهبطا من السماء 
سادا عظم خلقه ما بين السماء والأرض  
 ومن زعم أن محمدا كتم شيئا
 مما أنزل الله عليه فقد أعظم الفرية على الله يقول الله  
 ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك )  
 ومن زعم أنه يعلم ما في غد 
 فقد أعظم الفرية على الله والله يقول  
 (قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله ) 
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح ومسروق بن الأجدع

 يكنى أبا عائشة وهو مسروق بن عبد الرحمن 
وكذا كان اسمه في الديوان .
 تحقيق الألباني :   

 صحيح  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين يونيو 04, 2018 9:34 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:56 am

رؤيه الله سبحانه وتعالي في المنام
----------


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء مايو 22, 2018 3:57 am

عبد الإله كتب:[size=24]نعم الرؤية غيير  ممكنة

اما سماع كلامه للعبد  مناما  فاظنها ممكنة ، كان يستيقظ  وفي خاطره ان الله تعالى كلمه
[/size]
12984 -
هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة ؟ 
قال الله : أصبح من عبادي مؤمن بي و كافر فأما من قال : مطرنا بفضل الله و رحمته
 فذلك مؤمن بي كافر بالكواكب
و أما من قال :
مطرنا بنوء كذا و كذا فذلك كافر بي و مؤمن بالكواكب . 
تخريج السيوطي 

( حم ق د ن هـ ) عن زيد بن خالد . 

تحقيق الألباني 

( صحيح ) انظر حديث رقم : 7028 في صحيح الجامع . 

------------ 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الإثنين يونيو 04, 2018 9:23 pm

فارس كتب:
السلام عليكم،  
منقول  
الوحي في اللغة : هو الإعلام السريع الخفي .
ويطلق الوحي على : الإشارة ، والكتابة ، والرسالة ، والإلهام . 
 وهو لا يختص بالأنبياء. 
  والوحي بمعناه اللغوي يتناول :  
كلمة الإلهام وردت في القرآن الكريمة مرةً واحدة ،
 في قوله تعالى:  
﴿ وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا*فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا*قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا*وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا 
00]سورة الشمس الآيات :7-10]  
 العلماء يقولون :
 أي أن النفس بفطرتها تعرف طريق تقواها أو طريق فجورها،  
 العلماء قالوا : 
 الإلهام هو إلقاء ما يُفرق به بين الضلال والهدى ،
 ما يلقى في الروع بطريق الفيض ، إلقاء أمر في النفس يبعث على الفعل أو الترك .  
1 - الإلهام الفطري للإنسان كالوحي لأم موسى . 
 قال تعالى : 
 وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ } 
 (القصص : 7) . 
2 - الإلهام الغريزي للحيوان كالوحي إلى النحل .
قال تعالى :  
وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا } 
(النحل : 68) .  
3.الالهام الامري للجماد : 
﴿ إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا * وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا * 
وَقَالَ الْإِنْسَانُ مَا لَهَا * يَوْمَئِذٍ تُحَدِّثُ أَخْبَارَهَا * بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا *
 يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ *
 فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ﴾ 
[سورة الزلزلة: 1-8] 
4 - الإشارة السريعة على سبيل الرمز والإيحاء ،
 كإيحاء زكريا لقومه .
 قال تعالى
 { فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا }
 (مريم : 11) .  
4 - وسوسة الشيطان وتزيين الشر في نفوس أوليائه . 
 قال تعالى :  
{ وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ }
 (الأنعام : 121) .  
5 - ما يلقيه الله تعالى إلى ملائكته من أمر ليفعلوه . 
 قال تعالى :  
{ إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا } 
 (الأنفال : 12) .  
التعريف الشرعي الوحي :  
هو " إعلام الله أنبياءه بما يريد أن يبلغه 
إليهم من شرع أو كتاب بواسطة أو غير واسطة " . 
أنواع الوحي :  
لتلقي الوحي من الله تعالى طرق بينها الله تعالى
 بقوله في سورة الشورى : 
 { وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْيًا أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ
 أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ 
 (الشورى : 51) .  
فأخبر الله تعالى أن تكليمه ووحيه للبشر يقع على ثلاث مراتب :  
المرتبة الأولى :  
الوحي المجرد وهو ما يقذفه الله في قلب الموحى إليه 
مما أراد بحيث لا يشك فيه أنه من الله .
ودليله قوله تعالى :  
{ إِلَّا وَحْيًا}  
(الشورى : 51) 
 ومثال ذلك ما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله 
عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :  
« إن روح القدس نفث في روعي لن تموت نفس
 حتى تستكمل رزقها فاتقوا الله وأجملوا في الطلب » 
 أخرجه ابن حبان في صحيحه والحاكم في المستدرك
 وصححه ووافقه الذهبي وابن ماجه في سننه وغيرهم .  
وألحق بعض أهل العلم بهذا القسم رؤى الأنبياء في المنام 
كرؤيا إبراهيم عليه السلام على ما أخبر الله عنه في قوله : 
 { قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ } 
 (الصافات : 102) .  
وكرؤى النبي صلى الله عليه وسلم في بداية البعثة
 على ما روى الشيخان من حديث عائشة رضي الله عنها قالت  
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي 
الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح
 متفق عليه  
المرتبة الثانية : 
 التكليم من وراء حجاب بلا واسطة كما ثبت ذلك 
لبعض الرسل والأنبياء كتكليم الله تعالى لموسى على
 ما أخبر الله به في أكثر من موضع من كتابه .
 قال تعالى : 
 { وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا }  
(النساء : 164) 
 وقال : 
{ وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ }  
(الأعراف : 143) 
 وكتكليم الله لآدم .  
قال تعالى 
 { فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ 
 ( البقَرة : 37) .  
وكتكليم الله تعالى لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء
 على ما هو ثابت في السنة . 
 ودليل هذه المرتبة من الآية 
 قوله تعالى :  
أَوْ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ } 
 ( الشورى : 51) .  
المرتبة الثالثة :  
الوحي بواسطة الملك . 
 ودليله قوله تعالى :  
{ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولًا فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ }  
(الشورى : 51) . 
 وهذا كنزول جبريل عليه السلام بالوحي من الله على الأنبياء والرسل .  
والقرآن كله نزل بهذه الطريقة تكلم الله به ، وسمعه جبريل عليه السلام
 من الله عز وجل ، وبلغه جبريل لمحمد صلى الله عليه وسلم .  
قال تعالى :  
وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ } 
{ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ }  
(الشعراء : 192- 194) 
 وقال تعالى :  
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ 
(النحل : 102) .  
ولجبريل عليه السلام في تبليغه الوحي لنبينا صلى الله عليه وسلم ثلاثة أحوال : 
1 - أن يراه الرسول صلى الله عليه وسلم على صورته التي خلق عليها  
 وفي ذلك يقول الله تعالى :  
{ وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ }  
(التكوير : 23) . 
 ورآه  ليلة الإسراء في السماء  
وهذا ما أخبر الله عنه بقوله : 
{ وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى }  
(النجم : 13- 15) .  
2 - أن يأتيه الوحي في مثل صلصلة الجرس
 فيذهب عنه وقد وعى الرسول صلى الله عليه وسلم ما قال . 
"قالت عائشة : 
 ولقد رأيته ينزل عليه في اليوم الشاتي الشديد البرد
 فينفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا " 
صحيح ابن حبان  
3 - أن يتمثل له جبريل في صورة رجل ويخاطبه بالوحي 
 فعن عمر بن الخطاب قال
 بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم 
إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر
 لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد
 حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم 
فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه
 وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام
 فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
 الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله 
وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم
 وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت
 إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت 
قال فعجبنا له يسأله ويصدقه
 قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته 
وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره
 قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان
 قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك
 قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل
 قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها
 وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان 
قال ثم انطلق فلبثت مليا 
ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ 
قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم " 
 مسلم   
وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن الحالتين الأخيرتين
 في إجابته للحارث بن هشام لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم  
فقال : 
« يا رسول الله كيف يأتيك الوحي ؟ 
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : 
 (أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس ، وهو أشده علي ،
فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال . 
 وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول » 
 متفق عليه . 
 ومعنى فصم : 
 أي أقلع وانكشف . 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 4606
السٌّمعَة : 129
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الإثنين يونيو 04, 2018 10:08 pm

وعليكم السلام

ما معنى الصلصلة أخي الفاضل ؟



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
عدنان

avatar

نقاط : 288
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:25 am

والصلصلة الصوت الذي فيه طنين واستمرار، والجرس هو المعروف الذي يكفؤ ويكون له طنين مستمر بالحركة، والمقصود بذلك الصوت الشديد، وقد عبر عنه عمر ابن الخطاب عندما كان بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم فنزل عليه الوحي فكان يسمع مثل أزيز النحل، وكان يسمع أيضاً مثل أزيز المرجل في وقت نزول الوحي هذا القدر الذي يسمعه عمر، ومن زكي وقوي إيمانه يسمعون هذا القدر فقط يسمعون مثل صوت النحل ومثل أزيز المرجل، لكن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع مثل صلصلة الجرس الشديد وهو أشده عليه. فيفصم عني: أي ينفصل عني.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

avatar

نقاط : 288
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 12:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبرة المنتدى
مشرفة
avatar

نقاط : 4606
السٌّمعَة : 129
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 1:32 am

وعليك السلام اخي عدنان

هل اذا حضرت الملائكة مكانا.. يحدث لحضورهم صوت
كأزيز النحل ولكن متقطع ؟




"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
درة تكريت
مشرفة
avatar

نقاط : 3282
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 1:50 am



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد وعلى ازواجه امهات المؤمنين وذريته كما صليت على ابراهيم و على آل ابراهيم



ماشاء الله تبارك الله
بحث موفق

هل يقصد به في الحديث، طنين الاذن؟




لأنه وكما كنا نسمع انه من اصيب بطنين الاذن ذلك ينبأ بحضور او وسوسة الشيطان ،
على المصاب ان يأذّن لكي يذهب الطنين

وقرأت فيما اذكر انه يوجد نوع خاص من الجن
يحضر اثناء صلاة المسلم على شكل طنين في الاذن والله اعلم


هل هذا الطنين يختلف عن المذكور في البحث اعلاه ؟؟؟



السلام عليكم



*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 2:34 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
9833 -
كان إذا أنزل عليه الوحي
 سمع عند وجهه كدوي النحل
( حم ت ك ) عن عمر .
قال الشيخ الألباني :
 ( ضعيف )
انظر حديث رقم : 4352
 في ضعيف الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3104
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 2:40 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-----------
2117 - [ 9 ] ( متفق عليه )
وعن البراء بن عازب قال :
كان رجل يقرأ سورة الكهف وإلى جانبه حصان مربوط بشطنين
فتغشته سحابة فجعلت تدنو وتدنو وجعل فرسه ينفر
فلما أصبح أتى النبي صلى الله عليه و سلم
فذكر ذلك له فقال :
" تلك السكينة تنزلت بالقرآن "


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدنان

avatar

نقاط : 288
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 21/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الوحي الخاص لا يستلزم النبوة   الثلاثاء يونيو 05, 2018 8:59 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا خلاف ان الوحي الذي تشرع به العبادات وتنسخ به الاحكام قد انقطع بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

و اذا اراد الله ان يبشر عبدا من عباده او ينذره فغالبا ما تكون عن طريق الرؤى الصالحه او كيفما شاء سبحانه له الملك وهو على كل شيء قدير
كما قال  جل جلاله
{لهم البشرى في الحياة الدنيا }

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم

يا أيها الناس إنه لم يبق من مبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له

وقال صلى الله عليه وسلم

إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب

المحدث اي الملهم ويقال ان الملائكه تكلمهم او تتحدث على لسانهم او غير ذلك بصراحه لا اعلم  
 
 ولكن  كما تفضلت اختنا درة تكريت يدخل   الجن اجسادنا  ويحدث نفس الصوت
وهناك مدخل لشياطين الجن خطير جدا
بعض الاشخاص يقول عنهم الناس انهم اولياء الله الصالحين
وان لهم كرامات خاصة وانعم الله عليهم بعلم خاص يطلق  عليه العلم اللدني او الروحاني  وتتحول مقابرهم الى ضرائح   يناجيه الناس  بعد ذلك
ولهم  تلاميذ وطلبة  ويعتبرون ان هذه درجه ومرتبة عالية من الايمان لا ينالها الا اصحاب المكانه العالية ويتمتع بالقبول
تعتمد على عبادة الله بشكل مختلف عن ما شرع الله واخبرنا  رسولنا الكريم  
مثلا قراءة اية او سورة محددة بعدد معين خلال مثلا عشرة ايام ويجب ان يكون في خلوة ويستعمل بخور كذا وكذا وياكل طعام كذا الخ
ثم ياتي له خادم هذه الايه او السورة لينفذ طلبات الانسان
وهذا الخادم يكون هو شيطان الجن ومن علمات حضوره ان يحدث طنين وصوت قوي في الاذن
ويبدأ مشواره مع العبد ليفتنه تدريجيا عن دينه  .
وهذا مدخل خطير ينجلي على كثير من طلبة العلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحي الخاص لا يستلزم النبوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: