منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3519
السٌّمعَة : 82
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل    الثلاثاء مايو 22, 2018 3:49 am

يقول عمر رضي الله عنه لأبي موسى الأشعري:

" آس بين الناس في مجلسك ووجهك ".

فلا بد أن يقوم بتلك التسوية كل حاكم

أو محكم

بين خصمين فلا يميز ولا يرفع خصما على خصمه.

ولا يكرم واحدا دون الآخر، فيسوي بين الاثنين

وما دام سيسوي بين الاثنين،

فلا بد أن تكون النظرة واحدة، والألفاظ واحدة.

------------

روى أن يهوديا خاصم سيدنا عليا بن أبي طالب كرم الله وجهه

إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه،

فنادى أمير المؤمنين عليا فقال: " قف يا أبا الحسن

" فبدا الغضب على علي رضي الله عنه،

فقال له عمر: " أكرهت أن نسوي بينك وبين خصمك في مجلس القضاء؟

فقال علي رضي الله عنه: " لا.

لكني كرهت منك أن عظمتني في الخطاب فناديتني بكنيتي

ولم تصنع مع خصمي اليهودي ما صنعت معي ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3519
السٌّمعَة : 82
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل    الثلاثاء مايو 22, 2018 3:49 am

 2897-
 "البينة على المدعي واليمين على المدعى عليه".
"صحيح". "ت" عن ابن عمرو. الإرواء 2641، 2661، 2685.
-------------------
5335 - 
«لو يعطى الناس بدعواهم لادعى ناس دماء رجال وأموالهم
 ولكن اليمين على المدعى عليه» .
(صحيح) [حم ق هـ] عن ابن عباس. مختصر مسلم 1053، الإرواء 2654، 2686.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3519
السٌّمعَة : 82
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل    الثلاثاء مايو 22, 2018 3:50 am

{ تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا والعاقبة للمتقين (83)
من جاء بالحسنة فله خير منها
ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات إلا ما كانوا يعملون (84) } .


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: