منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 أولاد قحطان وعدنان

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:29 am

يوسف عمر كتب:
كان قبائل قحطان
يسكنون جنوب الجزيرة العربية بشكل أساسي
ثم تفرقوا بعد ذلك في جميع أنحاء الجزيرة
وكانت منهم ملوك العرب المناذرة والغساسنة
الذين حكموا العراق والشام

وبعد مبعث النبي (صلى الله عليه وسلم)
ارتفع شأن القبائل العدنانية
وحصل انقلاب في الدرجات الاجتماعية
فاصبح الفرع العدناني غالبا على الفرع القحطاني

السؤال هو
هل لهذا السبب
سيكون الرجل الصالح من قحطان
حين يصعد الفرع القحطاني مرة اخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:29 am

يوسف عمر كتب:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال
لخزاعة التي انخزعت من الأزد الغساسنة إلى مكة
بعد إنهدام سد مارب
(ارموا بني اسماعيل فإن أبيكم كان راميا)

وقد زرع اليهود الشقاق بين القحطانية والعدنانية
ليقللوا من شرف سيد ولد اّدم عليه الصلاة والسلام
ولتسهل السيطرة عليهم

فقد ورد في التوراة يقطن
وترجموها بقحطان
وجعلوه من نسل هود عليه السلام مباشرة ليبعدوا القحطانية عن العدنانية
وقد كذب ذلك القران الكريم بقوله تعالى
( وإلى عاد أخاهم هودا )
وعاد وهود من العرب البائدة الاّرامية

وقحطان في العصور المتأخرة ينسبون أنفسهم إلى عابر
ويقولون هو هود
وذلك لا يستقيم البتة
ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم لما سأله أبو ذر الغفاري رضي الله عنه
عن الرسل العرب
أجابه قائلا
( هود وصالح وشعيب ونبيك يا أبا ذر )

وزعمهم أن القحطانية من نسل هود عليه السلام لا يصح
لعموم قوله تعالى
( ملة أبيكم ابراهيم )
ولحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى
السابق الذكر

واللسان العربي والعبري يلتقيان في اللسان السامي
لأنهما من أصول سامية
ولا يصح إطلاق كلمة لغة على العربية
لأن لغة محرفة من الكلمة اللاتينية لانغوج الإنجليزية حاليا
والقران الكريم خير دليل
إذ قال تعالى : ( بلسان عربي مبين )

ومن قال : إن اليمن أصل العرب
فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم
لأن الله يقول
( إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة .... الاّية )

لذلك سميت مكة بأم القرى
لأنه لم يعمر قبلها قرية على وجه الأرض
فهي عاصمة الكون وأصل البشرية

وسميت الكعبة بالبيت العتيق
وأخطأ من قال أن صنعاء ودمشق والقدس أقدم مدن الأرض

وإن من فضل القحطانية على العدنانية فقد أخطأ
وللقحطانية فضل عظيم على الإسلام وأهله
إذ حاربته القبائل العدنانية
ونصرته القبائل القحطانية ممثلة في الأنصار الأوس والخزرج

وبعض الناس
صدقوا قضية العرب العاربة والعرب المستعربة التي وضعها اليهود في اسرائيلياتهم
فأعرب العرب رسولنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
اصطفاه الله تعالى من أعز العرب قبيلة قريش
ثم من أعز قريش ..بني هاشم
ثم من أعز بني هاشم... بني عبد المطلب
خيار من خيار من خيار
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
( أنا خير ولد ادم ولا فخر )

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:30 am

يوسف عمر كتب:
في سفر التكوين 10
وَلِعَابِرَ وُلِدَ ابْنَانِ: اسْمُ الْوَاحِدِ فَالَجُ لأَنَّ فِي أَيَّامِهِ قُسِمَتِ الأَرْضُ. وَاسْمُ أَخِيهِ يَقْطَانُ.
وَيَقْطَانُ وَلَدَ: أَلْمُودَادَ وَشَالَفَ وَحَضَرْمَوْتَ وَيَارَحَ


فهذه أصلها قحطان
لكن هذا دأبهم الفاسد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:31 am

ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام
قال تعالي
{ وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني إسرائيل ألا تتخذوا من دوني وكيلا (2) ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبدا شكورا (3) } .
------
اين تلك الذرية
وكل كتب الانساب ترجع النسب
الي ابناء نوح فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:32 am

يوسف عمر كتب:
لاحظ أخي أنه مرة يقول
( وحملناه على ذات ألواح ودسر )

ومرة يقول
(ذرية من حملنا مع نوح)

لاحظ ما تحته خط
ألا يمكن أن يكون الحمل لنوح
بذريته التي معه

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:32 am

يوسف عمر كتب:
روى الإمام أحمد- بسنده-
عن سمرة عن النبي صلّى الله عليه وسلم أنه قال:

«سام أبو العرب، وحام أبو الحبش، ويافث أبو الروم»
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:33 am

يوسف عمر كتب:
يقول المفسرون عن قوله تعالى
(ذرية من حملنا مع نوح)

تقديره هو
يا ذرية من حملنا مع نوح
والخطاب موجه للبشر الذين توالدوا من ذرية نوح
وهم العموم في الأرض

والله اعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:35 am

أمين كتب:

فما هي السنن التي تجيبنا عن هذا السؤال وما هو القول الذي قاله رسول الله في ذلك ؟! [/color]

من السنن ... هي نصرة الأوس والخزرج للنبي صلى الله عليه وسلم
فقد كان لهم دور عظيم في إحتضان الرساله وبذل الغالي والمنفيس في سبيل ذلك
وهذا برأيي ما سيحدث مع المهدي تماما والله أعلم


ما من قول النبي صلى الله عليه وسلم

فهو قوله ( يخرج رجل من أهل المدينه ..... )

هنا أشار الرسول صلى الله عليه وسلم الى (سكان المدينه وقبائلهم ) ولم يشير بشكل مباشر الى ( المدينه )
وفي ذلك إشاره مرمزه ومشفره تخفي نسب هذا الرجل بشكل تام ... وفي نفس الوقت هي واضحه جدا

والله أعلم

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم امين

الحديث الذي تشيره إليه هو هذا
عن أم سلمة ، عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " يكون اختلاف عند موت خليفة ، فيخرج رجل من أهل المدينة هاربا إلى مكة ، فيأتيه ناس من أهل مكة فيخرجونه وهو كاره ، فيبايعونه بين الركن والمقام ، فيبعث إليه بعث من الشام ، فيخسف بهم بالبيداء ، فإذا رأى الناس ذلك أتاه أبدال الشام وعصائب العراق فيبايعونه ، ثم ينشأ رجل من قريش أخواله كلب ، فيبعث إليهم بعثا فيظهرون عليهم وذلك بعث كلب ، فالخيبة لمن لم يشهد غنيمة كلب ، فيقسم المال ويعمل في الناس بسنة نبيهم ، ويلقي الإسلام جرانه على الأرض ، فيلبث سبع سنين"

من هم الناس الذين من أهل مكة
هل هم سكان مكة
أم هم العلماء السبعة الذين يبايعونه
كما بهذا الحديث الذي عند نعيم

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :

" إذا انقطعت التجارات والطرق ، وكثرت الفتن ، خرج سبعة رجال علماء من أفق شتى ، على غير ميعاد ، يبايع لكل رجل منهم ثلاث مائة وبضعة عشر رجلا ، حتى يجتمعوا بمكة ، فيلتقي السبعة ، فيقول بعضهم لبعض : ما جاء بكم ؟ فيقولون : جئنا في طلب هذا الرجل الذي ينبغي أن تهدأ على يديه هذه الفتن ، وتفتح له القسطنطينية ، قد عرفناه باسمه واسم أبيه وأمه وحليته ، فيتفق السبعة على ذلك ، فيطلبونه فيصيبونه بمكة . فيقولون له : أنت فلان بن فلان ؟ فيقول : لا ، بل أنا رجل من الأنصار ، حتى يفلت منهم ، فيصفونه لأهل الخبرة والمعرفة به . فيقال : هو صاحبكم الذي تطلبونه ، وقد لحق بالمدينة ، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيطلبونه بمكة فيصيبونه . فيقولون : أنت فلان بن فلان ، وأمك فلانة بنت فلان ، وفيك آية كذا وكذا ، وقد أفلت منا مرة ، فمد يدك نبايعك ؟ فيقول : لست بصاحبكم ، أنا فلان بن فلان الأنصاري ، مروا بنا أدلكم على صاحبكم ، حتى يفلت منهم ، فيطلبونه بالمدينة فيخالفهم إلى مكة ، فيصيبونه بمكة عند الركن ، فيقولون : إثمنا عليك ، ودماؤنا في عنقك إن لم تمد يدك نبايعك ، هذا عسكر السفياني قد توجه في طلبنا ، عليهم رجل من جرم ، فيجلس بين الركن والمقام ، فيمد يده فيبايع له ، ويلقي الله محبته في صدور الناس ، فيسير مع قوم أسد بالنهار ، رهبان بالليل"  

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:39 am

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم أمين
وضعتُ لك الحديثين كي تسهل عليك المقارنة

فإذا كان العلماء السبعة وصفهم (من أهل مكة)
وهم ليسوا من أهل مكة اليوم جغرافيا

فليس من الضروري أن يكون الذي يخرج
من أهل المدينة جغرافيا

ومن سكن المدينة
ممكن يكون من اهلها بالولادة
أم قادم إليها معتمر
أو مسافر قرر الاستقرار فيها

أما قولك إن المهدي لايعلم أنه من أهل البيت
وانه من قحطان
فهذا لايصح
بل قل
لابد أنه متقين أنه من أهل البيت
لكن لا يدري أنه من قحطان
والسبب
انه لايمكن أن يعرف أنه المهدي
إلا أن يكون من أهل البيت

بمعنى
الرجل يجب أن يكون من أهل البيت
حتى إذا ما قيل له أنت فلان
آمن وتيقن بعد أمور كثيرة

---

الحديث الذي أشكل عليك
موجود بروايات كثيرة
منها ما ضعفه أهل الحديث
لكن سأضعها للاستنئاس

قال الطبراني في الكبير (23\390): حدثنا حفص بن عمر الرقي ثنا عبيد الله بن عمرو (ثقة فقيه ربما وهم) عن معمر عن قتادة عن مجاهد عن أم سلمة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يكون اختلاف عند موت خليفة فيخرج رجل من بني هاشم من المدينة إلى مكة فيجيئه ناس فيبايعونه بين الركن والمقام وهو كاره فيجهز إليهم جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فيأتيهم عصائب أهل العراق وأبدال الشام وينشئ رجل بالشام أخواله كلب فيجهز إليهم جيشا فيهزمهم الله وتكون الدائرة عليهم وذلك يوم كلب والخائب من خاب من غنيمة كلب ويستخرج الكنوز ويقسم الأموال ويلقى الإسلام بجرابه إلى الأرض يعيش في ذلك سبع سنين أو ست سنين

عن أم سلمة، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يكون اختلافٌ عند موت خليفة، فيخرج رجُل من قريش من أهل المدينة إلى مكة، فيأتيه ناس من أهل مكة، فيُخرِجونه وهو كاره، فيبايعونه بين الرُّكن والمَقام. فيبعثون إليه جيشا من أهل الشام، فإذا كانوا بالبيداء خسف بهم. فإذا بلغ الناس ذلك، أتاه أبدال أهل الشام وعصابة أهل العراق فيبايعونه. وينشأ رجل من قريش، أخواله من كلب، فيبعث إليهم جيشا، فيهزمونهم، ويَظهرون عليهم. فيقسم بين الناس فيأهم، ويعمل فيهم بسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ويلقي الإسلام بجرانه إلى الأرض (المراد: استقامته وقراره). يمكث سبع سنين».

أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكُونُ اخْتِلافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ، فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ، فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ. فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ. وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ. فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ. ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ، وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ. فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُلْقِي الْإِسْلامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ. فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ». وفي رواية أخرى تِسْعَ سِنِينَ. سنن أبي داود

لاحظ ما تحته خط
مرة من بني هاشم (أهل البيت)
ومرة من قريش
ومرة من أهل المدينة

الهجرة المحمدية كانت من مكة إلى المدينة
الهجرة المهدوية ستكون من المدينة إلى مكة
ثم العودة مرة أخرى

والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:43 am

بدر التميمي كتب:
السلام عليكم. ورحمة الله وبركاته..
الامام البخاري وبعض ائمة اهل الحديث
يرجحون ان اهل اليمن وعادنا من ذرية اسماعيل عليه السلام...
السؤال هنا..
هل قحطان وعدنان من ذرية ابراهيم عليه السلام..؟؟
اذا كان كذلك
اذا ماهي اصول قبيلة جرهم اليمانية اليست قحطان...؟؟؟؟
هناك من يقول
هناك قحطان العليا وقحطان السفلى
والله اعلم....
لاادري ماهي الحقيقية

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم بدر

سؤالك مهم جدا
والإجابة عليه هي نعم إن شاء الله

فقحطان مثل عدنان
وكلاهما من بني إسماعيل
وهو القول الذي رجحه البخاري في صحيحه (باب المناقب)
باب (نسبة اليمن إلى إسماعيل)

وهو كذلك ما ذكره الزبير بن بكار في كتابه (النسب)
ومال إليه الحافظ بن حجر
للحديث الصحيح أنه (صلى الله عليه وسلم)
مر على قوم من بني أسلم (وهم من الأزد والأزد قحطانيون)
فقال لهم
(أرموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا)

وكذلك في حديث صحيح آخر عن أبي هريرة
أنه (صلى الله عليه وسلم) خاطب الأنصار
وهم من الأزد
لما ذكر قصة هاجر أم إسماعيل فقال
(فتلك أمكم يا بني ماء السماء)

فالقحطانية والعدنانية اختلطوا بالمصاهرة
وهذا يؤدي إلى نتيجة مهمة جدا
أنه لايوجد شيء اسمه عرب عاربة وعرب مستعربة
بل أن قحطان وعدنان من أولاد إسماعيل بن إبراهيم
عليهما السلام

ودليلنا هو الحديث الصحيح
والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:43 am

يوسف عمر كتب:
وفي الجامع الصغير الألباني
عن ابن سعد عن علي بن رباح , مرسلا :
روى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال

( كل العرب من ولد اسماعيل بن ابراهيم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:44 am

يوسف عمر كتب:
في صحيح البخاري عن أبي هريرة
قال (صلى الله عليه وسلم)
"لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَخْرُجَ رَجُلٌ مِنْ قَحْطَانَ يَسُوقُ النَّاسَ بِعَصَاهُ"

فهنا
ربط النبي خروج الرجل بالساعة
وهذا يعني أنه من علامات الساعة الكبرى
وليس رجلا عاديا من البشر

وقال (يخرج)
ومعنى يخرج أي أنه كان موجودا
ثم أذن له بالخروج
كقوله سبحانه (يوم الخروج)
فهو يوم البعث
والبعث للذين تم خلقهم سابقا
وليس لخلق جديد

وقال (يسوق الناس بعصاه)
أي يملكهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:44 am

يوسف عمر كتب:
وفي مسند أحمد
عن الزهري
كان محمد بن جبير بن مطعم يحدث
"أَنَّهُ بَلَغَ مُعَاوِيَةَ وَهُوَ عِنْدَهُ فِي وَفْدٍ مِنْ قُرَيْشٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ يُحَدِّثُ أَنَّهُ سَيَكُونُ مَلِكٌ مِنْ قَحْطَانَ فَغَضِبَ مُعَاوِيَةُ فَقَامَ فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّ رِجَالًا مِنْكُمْ يُحَدِّثُونَ أَحَادِيثَ لَيْسَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَلَا تُؤْثَرُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُولَئِكَ جُهَّالُكُمْ فَإِيَّاكُمْ وَالْأَمَانِيَّ الَّتِي تُضِلُّ أَهْلَهَا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ لَا يُنَازِعُهُمْ أَحَدٌ إِلَّا أَكَبَّهُ اللَّهُ عَلَى وَجْهِهِ مَا أَقَامُوا الدِّينَ"

هنا
لماذا اعترض معاوية
على أن هناك رجل سيملك العرب من قحطان
مع انه استشهد بحديث للنبي (صلى الله عليه وسلم)
فالمُلك في قريش (ما أقاموا الدين)

فماذا يحدث لو لم يقيموا الدين
ألا يستبدلهم الله

أولم يقل أبا بكر الصديق
في سقيفة بني ساعدة
" وَإِنَّ هَذَا الْأَمْرَ فِي قُرَيْشٍ مَا أَطَاعُوا اللَّهَ وَاسْتَقَامُوا عَلَى أَمْرِهِ"
فماذا يحدث لو لم يطيعوا الله
ولم يستقيموا على امره
ألا يستبدلهم

وهناك حديث عند أحمد ومسند أبي يعلى
من حديث ابن مسعود رفعه
"يَا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ إِنَّكُمْ أَهْلُ هَذَا الْأَمْرِ مَا لَمْ تُحْدِثُوا ، فَإِذَا غَيَّرْتُمْ بَعَثَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ مَنْ يَلْحَاكُمْ كَمَا يُلْحَى الْقَضِيبُ"

فماذا يحدث إذا غيروا
ألا يستبدلهم الله

وأخرج الطبراني
من حديث ثوبان رفعه
ورجاله ثقات
"اسْتَقِيمُوا لِقُرَيْشٍ مَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ ، فَإِنْ لَمْ يَسْتَقِيمُوا فَضَعُوا سُيُوفَكُمْ عَلَى عَوَاتِقِكُمْ فَأَبِيدُوا خَضْرَاءَهُمْ ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَكُونُوا زَرَّاعِينَ أَشْقِيَاءَ"

وأخرج أحمد
عن ذي مخبر
أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال
"هَذَا الْأَمْرُ فِي حِمْيَرٍ فَنَزَعَهُ اللَّهُ مِنْهُمْ وَصَيَّرَهُ فِي قُرَيْشٍ وَسَيَعُودُ إِلَيْهِمْ "

أي كان في حمير
ثم غيرت حمير حُكم الله
فنزعه الله منهم
وأعطاه قريش
ثم غيرت قريش
فنزعه الله منهم
وسيعطيه حمير
وحمير من قحطان

وهذا اجتهاد صحيح
والدليل حديث رواه أحمد والطبراني
عن ذي مخمر الحبشي مرفوعا
"كان الْمُلْكُ قَبْلَ قُرَيْشٍ فِي حِمْيَرَ وَسَيَعُودُ إِلَيْهِمْ"

وأما قوله (يسوق الناس بعصاه)
فهو كناية على غلبته عليهم
وانقيادهم له
وهو المُلك
لكنه كالراعي (رحيم بهم)

فرجل من قحطان
يعني يدخل في نسبه حمير
ويدخل في نسبه الأزد
ويدخل في نسبه أهل البيت (ذرية فاطمة)
ويدخل في نسبه بني هاشم (فهو هاشمي)

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:47 am

بدر التميمي كتب:
حياك الله اخوي يوسف بارك الله فيك
اذا كان عدنان وقحطان من ذرية اسماعيل عليه السلام..؟؟
طيب وقبيلة جرهم الى اين تعود..؟؟؟؟؟؟؟
الم يقولوا انها من قحطان..
فكيف تكون جرهم من ذرية اسماعيل وهي جاءت ونشأت قبله..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل من توضيح

يوسف عمر كتب:
أخي الكريم بدر

الكتب التاريخية لا أثق بها
المشكلة أن (هاجر) أم إسماعيل
اسمها عربي
ومعنى إسماعيل هو (سمع الإله)
فكيف يستقيم القول
إن إسماعيل لم يكن عربيا بالأساس

الآن
اسمع هذه القصة
وهي موجودة في صحيح البخاري

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَلْفَى ذَلِكَ أُمَّ إِسْمَاعِيلَ وَهِيَ تُحِبُّ الْإِنْسَ فَنَزَلُوا وَأَرْسَلُوا إِلَى أَهْلِيهِمْ فَنَزَلُوا مَعَهُمْ حَتَّى إِذَا كَانَ بِهَا أَهْلُ أَبْيَاتٍ مِنْهُمْ .
وَشَبَّ الْغُلَامُ وَتَعَلَّمَ الْعَرَبِيَّةَ مِنْهُمْ ، وَأَنْفَسَهُمْ وَأَعْجَبَهُمْ حِينَ شَبَّ ، فَلَمَّا أَدْرَكَ زَوَّجُوهُ امْرَأَةً مِنْهُمْ ، وَمَاتَتْ أُمُّ إِسْمَاعِيلَ
فَجَاءَ إِبْرَاهِيمُ بَعْدَمَا تَزَوَّجَ إِسْمَاعِيلُ يُطَالِعُ تَرِكَتَهُ
فَلَمْ يَجِدْ إِسْمَاعِيلَ ، فَسَأَلَ امْرَأَتَهُ عَنْهُ فَقَالَتْ : خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا .
ثُمَّ سَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ فَقَالَتْ نَحْنُ بِشَرٍّ نَحْنُ فِي ضِيقٍ وَشِدَّةٍ فَشَكَتْ إِلَيْهِ !!
قَالَ : فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَقُولِي لَهُ يُغَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِهِ !!
فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ كَأَنَّهُ آنَسَ شَيْئًا ، فَقَالَ : هَلْ جَاءَكُمْ مِنْ أَحَدٍ ؟!
قَالَتْ : نَعَمْ جَاءَنَا ، شَيْخٌ كَذَا وَكَذَا ، فَسَأَلَنَا عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ ، وَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا فِي جَهْدٍ وَشِدَّةٍ ؟!!
قَالَ : فَهَلْ أَوْصَاكِ بِشَيْءٍ ؟
قَالَتْ : نَعَمْ ؛ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ السَّلَامَ ، وَيَقُولُ : غَيِّرْ عَتَبَةَ بَابِكَ !!
قَالَ : ذَاكِ أَبِي وَقَدْ أَمَرَنِي أَنْ أُفَارِقَكِ ؛ الْحَقِي بِأَهْلِكِ .
فَطَلَّقَهَا وَتَزَوَّجَ مِنْهُمْ أُخْرَى ، فَلَبِثَ عَنْهُمْ إِبْرَاهِيمُ مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ أَتَاهُمْ بَعْدُ فَلَمْ يَجِدْهُ ، فَدَخَلَ عَلَى امْرَأَتِهِ فَسَأَلَهَا عَنْهُ ، فَقَالَتْ : خَرَجَ يَبْتَغِي لَنَا .
قَالَ : كَيْفَ أَنْتُمْ ، وَسَأَلَهَا عَنْ عَيْشِهِمْ وَهَيْئَتِهِمْ ؟
فَقَالَتْ : نَحْنُ بِخَيْرٍ وَسَعَةٍ ، وَأَثْنَتْ عَلَى اللَّهِ .
فَقَالَ : مَا طَعَامُكُمْ ؟ قَالَتْ : اللَّحْمُ . قَالَ : فَمَا شَرَابُكُمْ ؟ قَالَتْ الْمَاءُ .
قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَهُمْ فِي اللَّحْمِ وَالْمَاءِ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ يَوْمَئِذٍ حَبٌّ ، وَلَوْ كَانَ لَهُمْ دَعَا لَهُمْ فِيهِ .
قَالَ : فَهُمَا لَا يَخْلُو عَلَيْهِمَا أَحَدٌ بِغَيْرِ مَكَّةَ إِلَّا لَمْ يُوَافِقَاهُ ، قَالَ فَإِذَا جَاءَ زَوْجُكِ فَاقْرَئِي عَلَيْهِ السَّلَامَ وَمُرِيهِ يُثْبِتُ عَتَبَةَ بَابِهِ !! فَلَمَّا جَاءَ إِسْمَاعِيلُ قَالَ : هَلْ أَتَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ أَتَانَا شَيْخٌ حَسَنُ الْهَيْئَةِ وَأَثْنَتْ عَلَيْهِ ، فَسَأَلَنِي عَنْكَ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَسَأَلَنِي كَيْفَ عَيْشُنَا فَأَخْبَرْتُهُ أَنَّا بِخَيْرٍ ، قَالَ : فَأَوْصَاكِ بِشَيْءٍ ؟ قَالَتْ : نَعَمْ ، هُوَ يَقْرَأُ عَلَيْكَ السَّلَامَ وَيَأْمُرُكَ أَنْ تُثْبِتَ عَتَبَةَ بَابِكَ !! قَالَ : ذَاكِ أَبِي وَأَنْتِ الْعَتَبَةُ أَمَرَنِي أَنْ أُمْسِكَكِ !!
ثُمَّ لَبِثَ عَنْهُمْ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ جَاءَ بَعْدَ ذَلِكَ وَإِسْمَاعِيلُ يَبْرِي نَبْلًا لَهُ تَحْتَ دَوْحَةٍ ، قَرِيبًا مِنْ زَمْزَمَ ، فَلَمَّا رَآهُ قَامَ إِلَيْهِ فَصَنَعَا كَمَا يَصْنَعُ الْوَالِدُ بِالْوَلَدِ وَالْوَلَدُ بِالْوَالِدِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا إِسْمَاعِيلُ إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي بِأَمْرٍ ؟!!
قَالَ : فَاصْنَعْ مَا أَمَرَكَ رَبُّكَ . قَالَ : وَتُعِينُنِي ؟ قَالَ : وَأُعِينُكَ .
قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَبْنِيَ هَا هُنَا بَيْتًا ، وَأَشَارَ إِلَى أَكَمَةٍ مُرْتَفِعَةٍ عَلَى مَا حَوْلَهَا .
قَالَ : فَعِنْدَ ذَلِكَ رَفَعَا الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ ، فَجَعَلَ إِسْمَاعِيلُ يَأْتِي بِالْحِجَارَةِ ، وَإِبْرَاهِيمُ يَبْنِي ، حَتَّى إِذَا ارْتَفَعَ الْبِنَاءُ جَاءَ بِهَذَا الْحَجَرِ فَوَضَعَهُ لَهُ فَقَامَ عَلَيْهِ وَهُوَ يَبْنِي ، وَإِسْمَاعِيلُ يُنَاوِلُهُ الْحِجَارَةَ ، وَهُمَا يَقُولَانِ : " رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ " .
قَالَ : فَجَعَلَا يَبْنِيَانِ حَتَّى يَدُورَا حَوْلَ الْبَيْتِ وَهُمَا يَقُولَانِ: رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ)


السؤال هو
إن كان إسماعيل قد تعلم العربية من جرهم
وكانت كلتا زوجتاه منهم
فكيف عرف لغتهم إبراهيم حين جاءهم يسألها وتحاوره !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:47 am

يوسف عمر كتب:
حين خرج سيدنا موسى من مصر
هاربا إلى مدين
تقول القصة

(وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ
وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ
قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ
فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ
فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء
قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا
فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)


مدين تتكلم العربية
فإن كان سيدنا موسى لايتقنها
فكيف تفاهم مع المرأتين
وكيف تفاهم مع والدهما
علما أنه شعيب (عليه السلام)
حسب هذا الاجتهاد


https://www.ebadalrehman.com/t6316-topic
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:48 am

يوسف عمر كتب:
موجود في كتاب العهد القديم
الذي يقرأه النصارى وقدمه لهم اليهود
أن موسى (عليه السلام) نطق العربية وكتب بها بالتوراة
انظر




http://www.ebnmaryam.com/vb/attachment.php?attachmentid=4695&stc=1&d=1188472542
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:48 am

يوسف عمر كتب:
إذا قلنا إن هناك عرب بائدة
أوليس هود وصالح وإبراهيم وشعيب (عليهم الصلاة والسلام)
كانوا أنبياء عرب

طيب
هل حين عاقب الله قومهم .. أبيدوا عن آخرهم
أم نجى الله النبي ومن آمن معه

إذن
لايوجد هناك مصطلح (العرب البائدة)
بل بقي نسل هؤلاء الأنبياء مستمرا
وإن كانوا هاجروا أو انتقلوا
واختلطوا بالأقوام الأخرى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:48 am

يوسف عمر كتب:
البعض يقول
إن سيدنا إبراهيم كان يتكلم العبرية
وهذا الكلام غير صحيح
لعدة أسباب

أولا
معنى اسم إبراهيم هو (أب رحيم)
فهو ليس اسم اعجمي كما نظن

ثانيا
اللغة العبرية أصلها عربي
لكنها تغيرت بسبب النطق
مثلا
ألاربعاء تعني بالعبرية ربعي
والخميس خمشي
والسبت شبت
والثلاثاء شليشي

الرقم ثلاثة .. شالوش
فهي تشبه ثلوث
وهي كلمة أهل اليمن للتعبير عن الثلاثاء

أما الأحد فيسمونه ريشون
ويكتب راشون
وهو مشتق من كلمة راش
والتي تعني رأس
أي رأس الإسبوع

الرقم واحد هو إحاد
اثنين شنايم
ثلاثة شالوش
أربعة أربعة
خمسة خمش
ستة شيش
سبعة شبعة
ثمانية شمنية
تسعة تشعة
عشرة عِسِر

أما الضمائر فهي قريبة جدا
أنا .. أني
هو .. هو
هي .. هي
هم .. هم
نحن .. نحنو
أنتم .. أنتم

بالنسبة لحروف الجر فمعظمها متشابهة
من .. من
والباء والكاف .. يستخدموها مثلنا

ولو تأملنا معاني أعضاء جسم الإنسان
فالأنف .. أف
الأذن .. اوزن
عين .. عين
بطن .. بطن
رجل .. رجل
يد .. يد
رأس .. راش
سن .. شن
لسان .. لشون
معدة .. معي

إذن
من أين أتت كلمة عابر التي الصقوها بسيدنا إبراهيم
أتت لأنه عليه الصلاة والسلام
هاجر من العراق للشام لمكة
فهي من العبور
وليس لأنه كان يتكلم العبرية
والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:49 am

يوسف عمر كتب:
وهناك دليل آخر
لو كانت العبرية مختلفة كثيرا عن العربية
فكيف تعلمها الصحابي زيد بن ثابت
في نصف شهر فقط !!!

في سنن أبي داود: قال زيد بن ثابت ـ رضي الله عنه: أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فتعلمت له كتاب يهود، وقال: إني والله ما آمن يهود على كتابي، فتعلمته، فلم يمر بي إلا نصف شهر حتى حذقته، فكنت أكتب له إذا كتب، وأقرأ له إذا كتب إليه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:49 am

يوسف عمر كتب:
حتى نحل الإشكال
الذي وقع علينا في حديثه (صلى الله عليه وسلم)
من أن سيدنا إسماعيل تعلم العربية من جرهم
فليس لأنهم عرب أفضل منه
وليس لأنهم يتكلمون العربية وهو لا
كما شرحنا بالأدلة السابقة

لكن جرهم كانت تتكلم العربية كلهجة محلية
يعني ليست عربية القرآن الكريم

والدليل هذا الحديث
الذي صححه الألباني في صحيح الجامع الصغير

"أول من فتق لسانه بالعربية المُبِيْنَة إسماعيل و هوابن أربع عشرة سنة "


إذن هنا
أصبح إسماعيل أفضل منهم
هم تعلموا من إسماعيل لغة القرآن الكريم

بل اسمع ما يقوله ابن حجر

"وأفاد بهذا القيد أعني المبينة أوليته في ذلك بحسب الزيادة والبيان لا الأولية المطلقة وإلا فأول من تكلم بالعربية جرهم وتعلمها هو من جرهم ثم ألهمه الله العربية الفصيحة المبينة فنطق بها ويشهد له ما حكي أن عربية إسماعيل كانت أفصح من عربية يعرب بن قحطان وبقايا حمير وجرهم"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:50 am

يوسف عمر كتب:
وصحة هذا الاجتهاد
أننا نتكلم الآن لهجات عريبة
العراقي والسوري واللبناني والفلسطيني
والخليجي بكل أنواعه واليمني والمصري والليبي ودول المغرب الأقصى

هل نتكلم العربية
نعم

هل نتكلم لغة القرآن
لا

إذن نحن لسنا فصحاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:50 am

يوسف عمر كتب:
حين أرسل سيدنا سليمان رسالة إلى بلقيس
وحملها الهدهد
وبلقيس تسكن سبا
وسبأ تتكلم العربية

كيف استطاعت بلقيس فهم الرسالة
إلا لو كان سليمان يتحدث نفس اللغة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:51 am

يوسف عمر كتب:
إذا كان سيدنا إبراهيم يتحدث العربية
فكيف استطاع التحاور مع النمرود
إلا لو كان النمرود يتحدث نفس اللغة

وكيف أذن في الناس بالحج
بأي لغة
وكل رسول يبعثه الله بلسان قومه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:51 am

يوسف عمر كتب:
في صحيح البخاري
عن أبي أيوب الأنصاري
قال (صلى الله عليه وسلم)

"مَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ،
عَشْرَ مِرَارٍ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ"


لماذا خصص من ولد إسماعيل؟


عمدة القاري شرح صحيح البخاري - (33 / 155)
فإن قلت ما وجه تخصيص الذكر من ولد إسماعيل عليه السلام قلت لأن عتق من كان من ولده له فضل على عتق غيره وذلك أن محمدا وإسماعيل وإبراهيم صلوات الله عليهم وسلامه بعضهم من بعض

شرح رياض الصالحين -محمد بن صالح العثيمين - (1 / 1621)
لأن أشرف الناس نسبا هم العرب وهم بنو إسماعيل وأما العجم فلهم أباء آخرون ولكن ذرية إسماعيل هم العرب

مشكاة المصابيح مع شرحه مرعاة المفاتيح - (7 / 946)
وقال الطيبي : قوله "من ولد إسماعيل" تتميم ومبالغة في معنى العتق لأن فك الرقاب أعظم مطلوب وكونه عن عنصر إسماعيل الذي هو أشرف الخلق نسباً أعظم وأمثل

مرقاة المفاتيح 8 /145
والمراد من أولاد إسماعيل العرب لأنهم أفضل الأصناف لكونهم من أقارب نبينا فهو تتميم ومبالغة في معنى العتق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4214
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أولاد قحطان وعدنان    الثلاثاء مايو 22, 2018 2:51 am

يوسف عمر كتب:
لماذا اختلف النسابة في نسب قحطان ؟

قسم منهم نسبه إلى إرم بن سام بن نوح
وقسم نسبه إلى عابر بن شالخ بن سام بن نوح
وقسم نسبه إلى إسماعيل بن إبراهيم

الذين نسبوه الى أسماعيل بن ابراهيم ( عليهما السلام )
فرجحوه بين 3 فرق
إما قحطان بن هميسع بن تيمن بن نبت بن وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم
وإما قحطان بن هميسع بن تيمن وبه سميت اليمن بن نابت بن اسماعيل بن ابراهيم
وإما قحطان بن هميسع بن اصاف بن بن هود بن شروان بن الميثان بن العامل بن مهران بن بجير بن يقظان بن نباوت وهو نابت بن اسماعيل بن ابراهيم

قال الإمام الحافظ أحمد بن محمد بن إبراهيم القرطبي الأشعري
في كتابه التعريف في الأنساب والتنويه لذوي الأحساب
عند ذكر الاختلاف في نسب قحطان
بأن فرقة ثالثة قالت :
هو قحطان بن الهميسع بن يمن وبه سميت اليمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام


وقالوا جميع العرب من ولد إسماعيل
واستدلوا بقول الله سبحانه
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77) وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِير)

فلاحظ ما تحته خط
والخطاب موجه في بدايته للمؤمنين
وهم المهاجرين والأنصار
وهما من عدنان وقحطان

وعن ابن عباس ان النبي صلى الله عليه وسلم مر على فتيه من الانصار يتناضلون , فقال: ارموا بني اسماعيل , فان اباكم كان راميا , ارموا وانا مع ابن الاروع _ رجل من خزاعه_ فرمى القوم نبالهم , فقالوا : من كنت معه فقد فضل , فقال ارموا وانا معكم جميعا.


فلو كان قحطان هو هودا أو ابن أخيه أو قريبا من عصره
لكان في عداد عاشر جد لعدنان
على المشهور أن بين عدنان وبين إسماعيل أربعة آباء أو خمسة

وأولى منه ما أخرجه الحاكم والطبراني ، من حديث أم سلمة قالت : عدنان هو ابن أد بن زيد بن بري بن أعراق الثرى ، وأعراق الثرى هو إسماعيل

وهو موافق لمن يقول إن قحطان من ذرية إسماعيل
لأنه والحالة هذه يتقارب عدد الآباء بين كل من قحطان وعدنان وبين إسماعيل

وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم بني أسلم بأنهم من بني إسماعيل
كما في حديث سلمة بن الأكوع
فدل على أن اليمن من بني إسماعيل

ومما استدل به على أن اليمن من ولد إسماعيل قول ابن المنذر بن عمرو بن حرام جد حسان بن ثابت :
( ورثنا من البهلول عمرو بن عامر .. وحارثة الغطريف مجدا مؤثلا )
( مآثر من آل ابن بنت ابن مالك .. وبنت ابن إسماعيل ما أن تحولا )

ثم علق ابن حجر العسقلاني على قول الهمداني بقوله :
وأجاب الهمداني النسابة عن ذلك بأن قوله لهم : " يا بني إسماعيل " لا يدل على أنهم من ولد إسماعيل من جهة الآباء ، بل يحتمل أن يكون ذلك لكونهم من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، لأن القحطانية والعدنانية قد اختلطوا بالمصاهرة ، فالقحطانية من بني إسماعيل من جهة الأمهات ، وقد تقدمت مباحث هذا الحديث في كتاب الجهاد

يقول امرئ القيس بن حجر الكندي:
وهو يفتخر بعرق الثرى كما تقدم في حديث ام سلمة
فبعض اللوم عاذلتي فاني * سيكفيني التجارب وانتسابي
الى عرق الثرى وشجت عروقي* وهذا الموت يسلبني شبابي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولاد قحطان وعدنان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: