منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  أمثال وكنايات مستمدة من عالم الحيوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
درة تكريت
مشرفة
avatar

نقاط : 3281
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: أمثال وكنايات مستمدة من عالم الحيوان   الأحد مايو 20, 2018 8:06 pm



رند الناصري كتب:
نواصي الخيل
تضرب مثلاً للعزة والرفعة
قيل : " العز في نواصي الخيل , والذل في أذناب البقر "

ليث الغاب
يضرب مثلاً للشحاع الذي يُهاب وهو في منزله

نوم الذئب
يضرب مثلاً للنوم الحذر
.فالذئب يراوح بين عينيه إذا نام ,فيجعل إحداهما مطبقة نائمة والأخرى مفتوحة حارسة
اما الأرنب فينام مفتوح العينين , ولكن ليس احتزازاً بل خلقة

مشية السرطان
يضرب بها المثل في الادبار ورجوع القهقري

دودة الخلّ
لتضرب مثلاً للرجل الساقط يعيش مكان السوء في حال رذلة راضيًا بهما
إذا لم يعرف سواهما ولم يتعود غيرهما
ومن أمثال العرب " لا يصبر على الخلّ إلا دوده "

النمل
يضرب مثلا للمكان الكثير السكان
ويقال ايضأ " قرية النمل "

عين الديك

يضرب بها المثل في الصفاء , ويشبه بها الشراب الصافي

أخلاق البغال
تضرب مثلا للأخلاق المتفاوتة المتضادة وشر الطباع
لأن البغل شديد التلوّن

ليلة العقرب
يضرب بها المثل في الطول ؛ لأن صاحبها لا ينامها

لسان الثور
يشبه به السان الطويل العريض

لبن الطير
يضرب مثلاً لا يفيد الأمل به

كلاب الناس

هم الأنذال والسفهاء

حالب التيس
يضرب مثلاً لمن لا يطمع في غير مطمع , ومن يرجو من لا يُجدي

صدر البازي
يشبه به كل شيء حسن التخطيط بديع الحسن

أسنان الحمار
يضرب بها المثل في التماثل والتساوي


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
avatar

نقاط : 3281
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أمثال وكنايات مستمدة من عالم الحيوان   الأحد مايو 20, 2018 8:07 pm


رند الناصري كتب:
دودة القز
تضرب مثلاً في من يضر نفسه وينفع غيره
فيقال : ما فلان إلا دودة القز , وفتيلة المصباح , وعود الدخنة

شيب الغراب
يضرب مثلاً لما لا يكون
فيقال : " لا يكون ذلك حتى يشيب الغراب "
كما يقال : " حتى يبيض القار , ويؤوب القارظ ,ويلج الجمل في سم الخياط "

فم الأسد
بضرب مثلاً للشيء الصعب المرام
قال الشاعر : ومن يحاول شيئاً من فم الأسد

طيران الحُبارى
يضرب به المثل في السرعة ’ فيقال : "أطيرَ من حبارى "
وليس في الطير أسرع طيراناً منها
لأنها تصاد فتوجد في حواصلها الحبة الخضراء غضة طرية
وبينها وبين بلادها بُعد
وقد يضرب المثل أيضاً بطيران العقاب ؛ لأنه يتغدى بالعراق , ويتعشّى باليمن

بيت العنكبوت
يضرب به المثل في الوهن والضعف

بقلة الذئب
هي اللحم ؛ لأن الذئب لا يحوم حول شيء من البقول والنبات
وإنما بقلة اللحم لا غير

بيض الأنوق

العرب تضرب المثل ببيض الأنوق للشيء الذي لا يوجد
فتقول : " أعز من بيض الأُنوق وأبعد من بيض الأُنوق "
والأنوق : الرَّخم الذَّكر . وإنما البيضة للأنثى

شؤم داحِس

كان داحِس فرساً لقيس بن زهير
جرى به المثل في الشؤم
لأن الحرب من أجله دامت بين ذُبيان وعبس أربعين سنة

نَسر لقمان
العرب تضرب المثل بطول عُمر النَّسر , وتزعم أنه يعيش خمسمئة سنة
وأن لقمان بن عاد خُيّر ؛ فاختار عمر سبعة أنسر ,فأُتيَ سؤله
فكان يأخذ فرخ النسر فيجعله في خَربة من الجبل الذي هو في أصله
فإذا استوفى عمره أخذ فرخاً آخر , فوضعه مكان الآخر

خَبْط الفيل
يضرب به المثل في ثِقل لوَطأة
فقد كانت الأكاسرة ربما قتلت الرَّجُل بوطء الأفيلة
بعد أن تكون دُرِّبت على ذلك وعُلِّمت
فإذا أُلقي إليها الرجل تركت العلف وقصدت نحوه
فضربته بخراطيمها وخبطته بقوائمها حتى يموت
وكان ممن أُلقي تحت أرجل الفيلة النعمان بن المنذر

أسلحة الإبل
يقولون: أخذتِ الإبل أسلحتها وتترَّست بتُروسها
وذلك أن يأتيها الرجل الرجل فيريد أن ينحرها , أو يحلبها فترُوقه
فلا تُنْحَر ولا تُحْلَب
فكأن سِمنَها وحُسنَها أسلحة لها تحول بينها وبين من يريد أن ينحرها أو يحلبها


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
avatar

نقاط : 3281
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أمثال وكنايات مستمدة من عالم الحيوان   الأحد مايو 20, 2018 8:08 pm


زائر كتب:
موضوع قيم ومثير للاهتمام

على كثرة ما كان عندي من الأرانب لم ألحظ أنهم لا يغمضون أعينهم عند النوم

بحثت عن صور لهم فوجدت فعلا أنهم لا يغمضون بشكل كامل


والأفعى أيضا لا تغمض ولا ترمش فلا جفون لها


إضافة:
يقول بعض كبار السن عندنا عندما يأكل القوي الضعيف أو عندما يُضرب الظالمين ببعضهم : (جراد ياكل حيه ميته)
وهي نوعا ما تحمل نفس معنى (فخار يكسر بعضه) في مناطق أخرى

ذلك أن الجراد عندما يموت يفترسه الجراد الآخر الحي

بوركتِ


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أمثال وكنايات مستمدة من عالم الحيوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: