منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  فلنتدارس علم الفرائض

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5
كاتب الموضوعرسالة
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الأربعاء يوليو 18, 2018 10:50 am

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


تعريف المناسخات


يعرف  الفرضيون المناسخات  بقولهم

ان  يموت  وارث  أو  اكثر  قبل قسمة التركة


مثلا

مات رجل  عن  زوجة  واولاد
فتأخر تقسيم التركة  حتي  توفي واحد من الاولاد أو  اكثر  قبل قسمة  التركة

................................................


وللمناسخات  3 حالات


الحالة  الاولى


أن  يكون ورثة الميت  الثاني  هم  بقية ورثة الميت الاول مع  تساوي  ارثهم منهما




الحالة  الثانية  

ان  يكون  ورثة كل ميت  لايرثون غيره

يعني  كل وارث  لايرث  الا  مرة  واحدة



الحالة  الثالثة


هي كل ماعداالحالة الاولى والثانية



اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم

ا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الإثنين يوليو 23, 2018 10:20 am

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

المناسخات

قلنا ان الحالة  الاولى هي


أن  يكون ورثة الميت  الثاني  هم  بقية ورثة الميت الاول مع  تساوي  ارثهم منهما


مثال على  ذالك


مات وترك

ولد

ولد

ولد


فتأخر  تقسيم التركة حتى  توفي احد الابناء ال 3  ولم  يترك وارثا  عير  اخوته السابقين

فهل  في  المسألة وارث  جديد

كلا  ليس  هناك وارث جديد  فاخوته  الذين ورث معهم  هم نفسهم الذين  سيرثونه مع تساوي  ارثهم في  المسألة الاولى والثانية

فكيف  تكون  القسمة

هذه  اسهل المسائل  في  المناسخات  لاننا  سنعتبر الميت  الثاني  كانه  لم  يكن وكأنها  مسألة واحدة  يعني نقسم علي  الموجودين كان  لم  يكن اخوهم المتوفى وكأنه  لم يولد
فنقول في  تقسيم المسألة

اصلها من  رؤوس الموجودين الأحياء  وهما  2 بعد ان كانو 3 وتوفي  واحد  فنقول أصلها من  2  لكل واحد منهما  سهم 1

فبدل  من تقسيمها  على  3 رؤوس نقسم على 2 لان الثالث  توفي ولم  يترك وارثا  ولان الورثة  تساوى ارثهم من ابيهم ومن اخيهم

فهذه هي  الحالة  الاولى  ضابطها
 ان  يكون  ورثة الميت الثاني  هم  نفسهم بقية ورثة الميت الاول مع تساوي  ارثهم منهما


مثال  اخر



مات وترك  

ولد

ولد

ولد

بنت

بنت

بنت

فتأخر  تقسيم التركة  حتي  توفيت البنت الاولى  وتبعتها الثانية وتبعتها الثالثة

بطبيعة الحال ليس هناك وارث  جديد فورثة البنات هم نفسهم الاخوة الذين ورثو معهم مع تساوي  ارثهم في  الحالتين من ابيهم ومن اخواتهم


اذن  نقسمها كما اسلفنا على  رؤوس  الاخوة كأن الاخوات لم  يوجدن أصلا فنقول  اصلها من 3  بعد ان كان اصلها من 9 فلما  توفيت البنات ال  3 قبل قسمة التركة ولم  تترك اية واحدة منهن وارثا  غير  الموجودين


اصبح اصلها من عدد رؤوس الموجودين  3  لكل واحد منهم  سهم  1


اذن  الخلأصة  في  الحالة  الاولى من  المناسخات  هي  القاعدة

اذا كان ورثة الميت الثاني  هم نفسهم  بقية ورثة الميت الاول مع تساوي  ارثهم منهما
فاننا نقسم التركة علي  الموجودين كأن  لم  يوجد غيرهم



انتهى التعريف  بالحالة الاولى



اللهم  صل علي  سيدنامحمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الإثنين يوليو 30, 2018 4:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


الحالة  الثانية




قلنا فيما  سبق ان الحالة  الثانية هي

ان  يكون  ورثة كل ميت  لايرثون غيره

يعني  كل وارث  لايرث  الا  مرة  واحدة


مثال  على  ذالك



مات  وترك


زوجة

ابن      من  غيرهذه الزوجة

ابن     من  غيرهذه الزوجة


ثم    توفي  احد الابناء وترك


زوجة

ابن




فلننظر هل  ورث احد من الورثة  مرتين


جاء  الفرض  لوحده  فاصل المسالة من  مقامه  وفرض  الزوجة هنا  هو الثمن  فاصل المسألة من  8

الزوجة لها 1 من 8 لوجود الفرع الوارث


باقي  7 من 8  يقتسمها الولدان
لكن ال 7 لاتنقسم على  2 بدون انكسار  فنحتاج لتصحيح الانكسار

فلننظر  بالنظرالاول بين رؤوس  الورثة ال 2  وسهمهما ال 7  
والنظر  الأول  يكون  بالمموافقة او المباينة

2  مع  7  تباااين   مادام تباين  فاننا نثبت  ال 2 وهي  جزء  السهم ونضربها في  اصل المسألة  اللي  هو 8
 

2 في  8  يساوي  16   الاصل الجديد الذي  تصح منه  المسألة الان هو 16 بدل 8


نقسم علي  الورثة  بهذا الاصل الجديد
ثمن ال 16 هو2 للزوجة
باقي  14 من 16  يقتسمها الولدان  لكل واحد منهما  7  اسهم

لكن الامر  لم  يتوقف  هنا
قد  توفي  احد الورثة  كما  اسلفنا قبل  تقسيم التركة وترك زوجة  وولدا

الان  اعيدو النظر  في  الورثة السابقين  وانظروا هل  يرث احد منهم  في  الميت الثاني  ام لا


الزوجة  هل  ترث من ولد زوجها  من  غيرها  اي  هل  ترث  من هذا الولد الذي  توفي بعد ابيه
طبعا  لاترث
فهذا الولد المتوفي  هو من  غيرها  فهي  ليست امه اذن لاترث منه  شيئا

خلصنا من الزوجة

باقي  لنا  ولد  وهو اخو  الولد المتوفي   فهل  يرث  من اخيه  الذي  ترك زوجة وولدا

لااا    لان  الفرع الوارث عصبة هي  من الدرجة الاولى تحجب العصبة من الدرجة الثانيه الابوة  والثالثة    الاخوة والرابعة العمومة

فمن  سيرث  هذا الولد المتوفي  بعد ابيه  قبل قسمة التركة

ترثه زوجته وولده

اذن  الزوجة والولد  وارثان  جديدان لم يكن لهما  ارث  في  الميت الاول  
كما  ان  ورثة الميت  الاول  لن  يرثوا في  الميت  الثاني

هذه  هي  الحالة الثانية  وضابطها أن ورثة كل  ميت لايرثون غيره

اذن هذه  هي  احدى الحالات الثانية التي  لايرث فيها كل واحد الا  مرة  واحدة

فلنر  كيف  تقسم هذه الحالة  تقسيما صحيحا





مات  وترك

زوجة  

ابن

ابن

جاء  فرض  الثمن لوحده فاصل المسألة من  مقامه 8

الزوجة  لها  الثمن  1 من  8

الباقي  7  يقتسمها الولدان
لكن المسألة فيها  انكسار  وتحتاج لتصحيح فالسبعة لاتنقسم على  2
فلننظر  بين الرؤوس  ال 2 والسهام ال 7
2  مع  7  مباينة
اذن نثبت  رؤوس  الورثة ال 2 فهي  جزء  السهم  ونضربها في  اصل المسألة ال 8
2 في  8  تساوي  16
اصبح اصل المسألة الذي تصح منه الان  هو 16 بدل  8

الزوجة  لها  الثمن وثمن ال 16 هو 2
باقي  14 من 16 يقتسمها الولدان  لكل واحد منهما  7  اسهم
الحل  صحيح

لكن احد الولدين توفي قبل قسمة التركة  وترك زوجة وولدا  ونحتاج  ان نجعل  له  مسألة  اخرى  خاصة  به وورثته

اصل مسألته من  8

الزوجة لها  سهم 1 من 8
ولد المتوفي الثاني  عاصب  ياخذ  مابقي وقد  تبقى له 7 اسهم

اما زوجة المتوفي  الاول  فهي  لاترث  في الميت الثاني  لانها  ليست امه  فهو من  غيرها
واما  اخوه  فلن  يرث بطبيعة الحال  لان الميت  الثاني  خلف  الفرع الوارث

الان  يجب  ان  نعرف  هل قسمنا التركة  كما  يجب  ام لا
فنحتاج  الي  النظر بين سهام الميت  الثاني  واصل مسألته  بالنظر  الاول  بالموافقة او المباينة

اصل  المسألة الثانية  هو 8  وسهام الميت الثاني  هي  7
8 مع  7 مباينة اذن  نثبت الأصل والسهام معا  ونضرب  أصل المسألة الثانية اللي  هو 8 في اصل المسألة الاولى اللي هو 16
8 مضروبة في  16  تساوي  128


الناتج من  ضرب الاصل الثاني  في  الاصل الاول  يسمونه في  علم الفرائض  بالنسبة للمناسخات

يسمونه الجامعة

اذن الجامعة عندنا هنا  هي  128 التي  نتجت من  ضرب الاصل الثاني  في  الاصل الاول


بعد ان نكتب  128 نأتي لأصل المسألة الثانية  8 ونضربه في سهم الزوجة الاولي فنقول  8 في 2  يساوي  16
ونضرب ال 8  في  سهم الولد 7  والناتج هو  56
اما الميت  الثاني  فنترك المساحة فارغة امامه  لانكتب  شيئا
ثم  ننتقل لسهام الميت الثاني   ال 7  فنضربها في سهام ورثته    فنقول

7 في 1 اللي  هو ثمن الزوجة  الناتج   7
7  في  7 اللي  هي  سهام الولد الناتج   49


الان  نجمع السهام كلها ونرى هل  هي  نفس  العدد الذي تحتويه الجامعة


الزوجة1  في  المسألة لاولي  اخذت   16

الولد الاول في  المسألة الأولى  اخذ    56

الزوجة  الثانية  اخذت                7

ولد المتوفي  الثاني  اخذ              49

المجموع                           128

الحل  صحيح


ملاحظة  هذا التقسيم  يختص  بحالة  اذا  ماكان الميت بعد الميت الاول    1  فانتبهوا  لهذا  يرحمكم الله

اما  اذا كان هناك اكثر من ميت بعد الاول  فالامر  يختلف  وسنتعرف  علي  ذالك  في  حينه ان  شاء  الله تعالى


وانصح من كان مثلي قليل الفهم والعلم  ان  يستعين  بالورق  والقلم حتى  يسهل عليه  حل  المسااائل  من  غير  لخبطة وتشتيت  الجهد واضاعته  كما  انصح  بقوة  بمتابعة الدروس المرئية
دروس  المشااايخ  علي  اليوتوب جزاهم الله  خيرا
فاني  فقط هنا في  المنتدى  احاول  تبسيط هذا العلم  للذين  يظنون انه من سابع المستحيلات  ان  يتعلموا  الفرائض  يوما
فقد كنت  كذالك  اقول مع نفسي
والحمد لله  الان  اصبحت  افضل حالا من  ذي  قبل
ولله الامر  من  قبل ومن بعد
واعتبر ان  هذه الدروس  التي  اقد مها  هنا  هي  بمثااابة  تشجيع وتبسيط وتسهيل الامر حتي  يمكن لمن تتبعها  وفهمها  ان يتشجع  و يصبح مؤهلا   للتتلمذ في  هذا الميدان من  غير  حرج او احساس  بالنقص


وجزى الله خيرا كل من  ساعدنا وعلمنا  وصبر معنا


امين




اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الخميس أغسطس 09, 2018 8:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته



قبل ان  نمر  للحالة  الثالثة وجب  التنبيه  لأمر  وهو

اذا  كان الميت الثاني  بعد الاول واحد
فطريقة قسمة الحالة الثانية والثالثة  واحدة

وهذا مثال على  قسمة مسألة من الحالة الثالثة   كما  قسمنا الثانية


مات وترك  ام   وابن وابن وبنت

ثم  توفيت البنت   قبل قسمة التركة وتركت زوجا  وابن  
فلننظرمن اي  الحالات  هي  قبل ان نقوم بقسمتها
قلنا عن الحالة الاولى   ان ورثة الميت  الثاني  هم  بقية ورثة الميت الاول  
اذن  ليست  هذه من الحالة الاولى
وقلنا عن الحالة الثانية   ان  يكون ورثة كل ميت  لايرثون  غيره
اذن  هذه ليست من  الحالة الثانية
وقلنا عن  الحالة الثالثة   هي  ماعدا الحالة الاولى والثانية

اذن  هذه المسألة هي من الحالة الثالثة  فأحد الورثة هنا ورث مرتين  وهي الأم  ورثت  من الميت الأول بصفتها أم وورثت من الميت  الثاني بصفتها  جدة

فلنقسمها بنفس  الطريقة التي  قسمنا بها الحالة  الثانية


مات وترك


أم  

ابن

ابن

بنت

جاء  فرض  السدس لوحده فأصل المسألة من مقامه  ومقامه 6

الأم لها السدس لوجود الفرع الوارث  أخذت  1  من   6


الباقي 5 اسهم من 6

الاولاد عصبة للذكر مثل حظ الانثيين  للذكر الاول 2 وللذكر الثاني  2  وللانثى  1


لكن البنت توفيت  قبل قسمة التركة  وتركت



جدة

زوج

ابن

جاء  فرض الربع وهو من المجموعة الاولى مع فرض  السدس وهومن المجموعة  الثانية  فمباشرة  نجعل  اصل المسألة من 12


الزوج له الربع لوجود الفرع الوارث  اخذ 3 من 12

الجدة لها  السدس لعدم وجود الام اخذت 2 من 12


الباقي 7 من 12 يأخذها الابن لانه  عاصب

الان  ننظر بين سهم الميت الثاني وبين اصل  مسألته  بالموافقة او المباينة

سهم المتوفية  1  واصل مسالتها  12  فلننظر  بينهما بالموافقة او المباينة

1 من 12  مباينة  كل عدد مع الواحد مباينة

اذن  نثبت كلا من اصل المسألة الثانية  12 وسهم البنت المتوفية  1

نضرب اصل المسألة الثانية اللي  هو 12 في  اصل المسألة الاولى  اللي  هو 6
12 مضروبة في 6  المجموع   72

ال 72 هذه  هي  الجامعة


فلننظر هل حلنا للمسألة  صحيح أم  لا

نضرب  اصل المسألة الثانية  في سهام ورثة المسألة الاولى

12 مضروبة  في  1 اللي  هو سهم الأم   المجموع   12

12 مضروبة في  2 سهم الابن الاول المجموع  24

12 مضروبة في 2 سهم الولد الثاني  المجموع 24


ونضع خطا امام البنت المتوفية  ولانضرب الاصل في سهمها كما فعلنا مع الورثة الاحياء


ثم  نأتي  لسهم البنت المتوفية  وهو 1 ونضربه في سهام ورثتها

1  في 3 سهم الزوج المجموع   3


1 مضروب في 2 سهم الجدة المجموع  2

1 مضروب  في   7 سهم الابن المجموع 7

نقوم بجمع الاعداد  فاذا  كان حلنا  صحيحا فسيكون المجموع 72 وهو  نفس  العدد الذي  معنا في الجامعة


اخذت الأم في  المسألة الاولى 12
واخذ الابن الاول في  المسألة الاولى 24
واخذ الابن الثاني  في  المسألة الاولى 24
12+24+24  
المجموع 60
واخذت الام في  المسالة الثانية  بصفتها جدة  اخذت  2
واخذت الزوج في  المسألة الثانية 3
واخذ الابن في  المسألة الثانية  7

2+3+7 المجموع 12

مجموع السهام في المسألة الثانية 12
ومجموع السهام في  المسألة الاولى 60
60+12 المجموع   هو  72

72 وهو  نفس  العدد الذي معنا في  الجامعة



اذن   القاعدة  هي اذا  كان الميت بعد الاول واحد فطريقة قسمة الحالة الاولى والحالة الثانية  واحدة





{  هنا  لبس  في  المسألة  عندي   فالشيخ الشمسان  جزاه الله خيرا  ورث  الجدة ام ابي  الام  وتسمى عند الفرضيين  بالجدة الفاسدة  وهي على  حد علمي  لاترث هنا { ان  لم  أكن  واهما }لانها ادلت  بذكر  بين  انثيين والله  اعلم  }

وهذا المقطع الذي  ورث فيه الجدة  أم ابي   الأم


وهذا المقطع الذي  يتكلم عن الجدة الفاسدة


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الثلاثاء أغسطس 28, 2018 6:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


اذا كان الميت بعد الاول اكثر من واحد  فكيف  العمل ؟


رأينا  في  الدرس  السابق انه اذا  كان الميت بعد الاول واحد  فطريقة قسمة الحالة  الثانية والثالثة واحدة
لكن  ما العمل  اذا  كان  الميت  بعد الاول  اكثر من واحد كيف  نقسم  ؟

في  حالة مااذا كان الميت بعد الاول  اكثر من واحد فان تقسيم الحالة الثانية يختلف عن الحالة  الثالثة
اما  الحالة  الثالثة  فلاشئ  جديد فيها انما هو التكرار  فقط

فلنضرب مثالا علي  تقسيم الحالة  الثالثة التي  فيها اكثر من  ميت بعد الاول  

اما الحالة الثانية التي  يوجد فيها اكثر من  ميت بعد الاول فنتركها لدرس  مقبل لان فيها الجديد  بعد ان  نفرغ من الحالة الثالثة



مثال علي كيفية  تقسيم الحالة  الثالثة التي  فيها اكثر من  ميت بعد الاول



مات وترك زوجة  و7 ابناء  وقبل قسمة التركة توفي  احد الابناء  عن زوجة وابن ثم توفيت زوجة الميت الاول  عن الموجودين
فهذه  مسألة فيها  اكثر من  ميت بعد الاول وهي  من الحالة  الثالثة لان  احد الورثة ورث  مرتين وهي الزوجة
ورثت في  الاول بصفتها زوجة  وفي  الثانية بصفتها أم
فلنقسمها



اصل المسألة من مقام فرض  الزوجة  الثمن   اصلها من  8
الزوجة  لها  الثمن لوجود الفرع الوارث  لها سهم  1  من  8

باقي  7  الابناء  عددهم 7 وهم  عصبة  يأخذون الباقي   لكل واحد منهم  سهم 1


وهذه  صورتها


زوجة....  لها الثمن   1   من  8  

ابن ...........1

ابن............1

ابن............1

ابن............1

ابن............1

ابن............1

ابن............1

ثم  توفي  هذا  الابن  عن  زوجة  وابن وعن الموجودين



الزوجة  في  المسألة الاولي تكون  اما  للابن المتوفي في  المسألة  الثانية وترث فيه بصفتها امه

الاخوة محجوبون بالفرع الوارث

اصل  مسألته من 24  لاجتماع ثمن الزوجة مع  سدس الأم

الأم لها السدس لوجود الفرع الوارث  4 من 24

الزوجة  لها  الثمن 3 من 24

الابن  له الباقي     17  

الان  نريد ان  نخرج الجامعة  ولكي  نخرج الجامعة  يجب  علينا ان  ننظر  بين  سهم الميت  الثاني  وبين اصل  مسألته  بالموافقة او المباينة

سهم الميت الثاني هو   1    واصل  مسألته  هو 24    ننظر  بينهما بالموافقة او المباينة   وانتبهوا   دائما  النظر  الاول  يكون  بالموافقة او المباينة
فان كان مباينة  اثبتنا كلا من  الاصل والسهم وان كان موافقة نثبت وفق السهم ووفق الاصل

2 مع 24  مباينة           اذن  نثبت كلا من  اصل مسألة الميت الثاني  وسهمه  

اثبتنا 1 واثبتنا 24

نضرب ال 24  اللي  هي  اصل مسألة الميت الثاني  في  اصل مسالة الميت الاول ال 8
24 مضروبة في  8 المجموع 192
الجامعة  اذن  هي  192     وسنسميها  الجامعة  الاولى مادام  سيكون معنا  هنا في  المسألة  اكثر من  ميت بعد الاول
فماذا  سنفعل الان     سنضرب اصل المسألة الثانية  في  سهام ورثة الميت الاول

عندنا  سهم الزوجة 1  نضرب  24 في  1  ........24
ثم  نضرب 24 في سهم كل واحد من  الابناء  ماعدا الابن المتوفي   فنضع  امامه خط ولانعطيه  شيئا

24 في  1 ..............24
24 في  1 ..............24
24 في  1 ..............24
24 في  1 ..............24
24 في  1 ..............24
24 في  1 ..............24

بعد ان  انتهينا من  ضرب اصل المسألة  الثانية  في سهام ورثة الميت الأول   نعود  فنضرب  سهم الميت  الثاني  في سهام ورثته

سهم الميت  الثاني  هو   1  و  سهم الأم 4   نضرب 1 في 4  ونكتب  4
نضرب 1 في سهم زوجة الميت الثاني3 ونضع  3
ونضرب  1 في سهم الابن 17 فنضع  17
الان  نجمع السهام وننظر هل العدد هو  هو  نفس  العدد الذي  في  الجامعة الاولى

اخذت الزوجة  24 وأخذت  بصفتها ام  في  المسألة الثانية 4 مجموع مااخذت في  المسألتين هو 28
الابناء الستة كل واحد منهم اخذ 24 مجموع مااخذوا هو144
واخذت زوجة الميت الثاني  3
واخذ ابن الميت الثاني  17
نجمع السهام الان  وننظر هل الحل صحيح

الزوجة اللي  هي  ام  في  الثانية  اخذت مامجموعه 28
الابناء  ال 6اخذوا  24  سهم للواحد مجموع مااخذوا 144
زوجة الميت الثاني اخذت 3
ابن الميت الثاني  اخذ  17
نجمع الان     28 + 144 +3 +17 المجموع هو  192 وهو نفس العدد  في  الجامعة الاولى

ثم توفيت  الزوجة  عن الموجودين  فمن  يرثها

زوجة  الابن لاترث وابن الابن لايرث  مع وجود الفرع الاعلي  
اذن  يرثها ابناؤها الستة

اصل  المسألة  سيكون من  رؤوس العصبة الستة اي  اصلها من 6  لكل واحد منهم  سهم 1

فكيف  نصنع  الان

ستصبح المسألة الاولى  ملغية  وتكون الجامعة  الاولى  هي  المسألة الاولى  وتكون المسألة الجديدة هي  المسألة الثانية


هكذا ستكون الصورة

الجامعة الاولى    192


نصيب الزوجة فيها    28

الابناء

ابن  24
ابن  24
ابن  24
ابن  24
ابن  24
ابن  24

زوجة الابن المتوفي   3
ابن المتوفي    17



ثم توفيت الزوجة عن الموجودين  فلم  يرثها الا  الابناء الستة وهم عصبة ليس معهم  صاحب  فرض  فتكون  اصل  مسألتها من عدد رؤوسهم   6

ابن 1
ابن 1
ابن 1
ابن 1
ابن 1
ابن 1



نحتاج الان  لاخراج الجامعة  الثانية   فننظر  بين   سهام المتوفية واصل مسألتها

سهمها 28  واصل  مسألتها  6 ننظر  بينهما بالمباينة او الموافقة

28  مع 6  بينهما موافقة لانهما ينقسمان علي  عدد ثالث  وهو 2  اذن  العددان متوافقان   نثبت وفق سهم المتوفية ونثبت وفق  اصل  مسألتها
وفق  الاصل  6 هو 3
ووفق السهم 28 هو 14
نضرب  وفق  اصل المسألة اللي  هو 3 في  الجامعة الاولى 192 يكون المجموع  هو 576

الجامعة  الثانية  هي 576

الان نكرر العمل  كما  فعلنا في  الاول  
نضرب وفق اصل المسألة   في سهام الورثة الابناء

3 في 24 المجموع 72
3 في 24 المجموع 72
3 في 24 المجموع 72
3 في 24 المجموع 72
3 في 24 المجموع 72
3 في 24 المجموع 72

3 في 3 سهم زوجه المتوفي   9
3  في 17 سهم ابن المتوفي  51


ثم  نرجع فنضرب وفق سهم الزوجة المتوفية فنضربه في  سهام ورثتها

14 في 1  ...14
14 في 1  ...14
14 في 1  ...14
14 في 1  ...14
14 في 1  ...14
14 في 1  ...14


الان  نقوم  بجمع الارقام  لنري هل  تقسيمنا  صحيح ام لا وهل  سيكون مجموع السهام هو  مجموع الجامعة  الثانية أم لا

الابناء  كل واحد منهم  اخذ 72  + 14 فيكون مجموع مااخذ  الابناء  الستة  لكل واحد منهم  86  نضربها  في  عدد  رؤوسهم الستة
86 في  6  تساوي  516
زوجة المتوفي  اخذت  9
ابن المتوفي  أخذ  51
نقوم بجمع الاعداد الان
516 للابناء  الستة  +9 للزوجة + 51 للابن  المجموع هو  576 وهو  نفس  عدد الجامعة الثانية

انتهى المثال وعلى  هذه الشاكلة  يتم  تقسيم الحالة  الثالثة اذا  كان فيها اكثرمن  ميت  ولو 10 كل  مرة  نجعل الجامعة  الاخيرة  هي  الاصل ونكتب  مسألة  جديدة  للمتوفي  تكون  هي  المسألة الثانية  وهكذا

فتح الله لنا  ولكم  بالعلم  والعمل  وتفضل علينا  بالقبول وغفر الله لنا  ولكم ولمشايخنا ووالدينا واسرنا وجميع المسلمين امين


ورحم الله من  تدارك  خطأ او  سهوا مني  فأصلحه وعلمني ماجهلت




اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
.............
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الأربعاء سبتمبر 26, 2018 10:48 am

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته



 الحالة  الثانية  في  المناسخات


رأينا في  الدرس  السابق   أنه  اذا  كان  الميت  بعد الأول  واحد  فان  طريقة  القسمة  واحدة  في  الحالة  الثانية  والثالثة
ثم  عرفنا  أنه  اذا كان الميت  أكثر من واحد  فان  طريقة القسمة في  الحالة الثانية  تختلف عن الحالة  الثالثة




وهذه أمثلة على  ذالك

مات وترك

ابن
ابن
ابن


ثم  توفي الابن الأول عن

ابن
ابن

ثم توفي الثاني  عن

ابن
بنت
بنت


تم توفي  الثالث  عن

ابن
ابن
ابن
ابن



فبالنظر  للورثة   نجد أن ورثة كل ميت  لايرثون  غيره
اذن  هذه  الحالة  هي  من  الحالة  الثانية  في  المناسخات  وفيها  اكثر من  ميت بعد الأول فكيف  نقسمها ؟

نقسم  المسألة الأولى  ثم  نجعل مسألة جديدة للميت  الثاني ونقسمها علي  ورثته ثم نجعل مسألة  جديدة للميت  الثالث  وهكذا  حتي  ننتهي من  تقسم كل  مسألة ميت  جديد على  ورثته وحين  ننتهي نحتاج الى  اخراج الجامعة فننظر  بين  سهام كل  ميت  وأصل  مسالته بالمباينة او الموافقة فنثبت نتيجة  ماتوصلنا اليه   ثم ننظر  بالانظار  الاربعة  بين المثبت من اصول المسائل كلها ماعدا  اصل  المسأ لة ألأولى  فلا علاقة  لها  بالنظر  بالنسب الاربعة هنا
وحين  نخرج  جزء  السهم  بالنظر  بين المثبت من  الاصول   نضربه في  اصل  المسألة الأولى والناتج هو  الجامعة
ثم  نأخذ  المثبت من سهام الميت ونضربه في  جزء  السهم  والناتج  نقسمه علي  اصل مسألة  ورثته والناتج نحتفظ  به تحت  اصل  مسألته وبعد ان  ننتهي  من ضرب  السهام  في  جزء السهم  وتقسيم  الناتج علي  اصل  مسألة  صاحب  السهم  نقوم  بضرب الناتج  الذي  احتفظنا  به  في  سهام الورثة  وكتابة  الناتج تحت  الجامعة  وحينما  ننتهي  نجمع  المجموع  فان  كان الناتج  مطابقا  للجامعة  فان  تقسيمنا  صحيح  ولا  خطأ  فيه
وانتبهوا لأمر  الحالةالثانية  التي  فيها  اكثر من  ميت  بعد الأول  لايكون فيها الا  جامعة  واحدة  تكون في  النهاية  بعكس الحالة  الثالثة والثانية التي  لايكون فيها الا  ميت واحد بعد الأول


نعيد كتابة المثال  




مات  وترك

ابن
ابن
ابن


المسألة ليس فيها  صاحب  فرض   اصحابها عصبة   فأصلها من  عدد رؤوسهم   3
لكل واحد منهم  سهم 1


ثم  مات  الابن الاكبر  عن

ابن
ابن


اصل المسألة من  عدد  الرؤوس  2

لكا واحد منهم  سهم 1

ثم مات الابن الاوسط عن

بنت
بنت
ابن


اصلها من  عدد  الرؤوس  4
لكل  بنت  سهم واحد وللذكر 2 سهمين

ثم  مات الابن الأصغر عن
 
ابن
ابن
ابن
ابن


اصلها من  عدد  الرؤوس   4

لكل واحد منهم  سهم 1


طبعا كلهم ماتوا قبل قسمة التركة والا  لما  كانت  مناسخات


الان  نحتاج  لأخراج الجامعة  فننظر  بين سهام كل  ميت وأصل  مسألته  بالمباينة أو الموافقة



سهم الميت  الأول  1 وأصل  مسألة ورثته  2

1  مع  2  مباينة    اذن  نثبت كلا من  السهم 1  وأصل المسألة 2


سهم الميت الثاني 1  واصل مسألته 4

1 مع   4 مباينة  نثبت كلا من  السهم1 وأصل المسألة 4

سهم الميت الثالث  1 وأصل مسألة  ورثته 4

1 مع 4 مباينة  نثيت كلا من  السهم 1 وأصل المسألة  4


الان  بعد أن  اثبتنا كلا من  السهام والاصول بالنظر الأول  بالموافقة أو المباينة    نحتاج للنظر  بين  الأصول المثبتة  بالأنظار  الأربعة



عندنا  اصل  2 وأصل  4  وأصل  4


4 مع 4 مماثلة   نحذف  احد العددين

بقي  معنا  4 و  2  ننظر  بينهما  بالانظار  الاربعة  2 مع 4 ليست مباينة ولا موافقة ولا  مماثلة
اذن  هي  مدلخلة  نحذف العدد الأصغر2  ونكتفي  بالأكبر  4

الان  جزء  السهم  هو 4


ماذا  سنفعل بجزء  السهم
نضربه في  اصل المسألة الأولى والناتج  يكون هو  الجامعة

جزء  السهم هو 4  نضربه في  أصل المسألة الأولي   الذي  هو 3
4 في  3  يساوي  12

الجامعة  اذن  هي  12

بعد أن أخرجنا الجامعة   نعود لسهام كل  ميت  فنضربه في  جزء السهم  الذي هو 4  ثم نقسم الناتج  علي  أصل مسألته

والناتج بعد ذالك  نحطه جنب مسألته وحين ننتهي  من ضرب السهام في  جزء  السهم  ونقسمه الناتج علي الأصل  ونضع الناتج  قرب المسألة

بعد  ذالك  نأخذ  الناتج الذي  وضعناه قرب  اصل المسألة  فنضربه في  سهام ورثة المسألة  ونضع المجموع تحت الجامعة  وفي  النهاية  نجمع الاعداد لنري هل  اتفق  المجموع مع الجامعة  أم  لا

وفي  هذا  المقطع الذي  حاولت  ان  ابسطه كفاية وارجوا  الا  اكون عقدت الامور  تعقيدا

أعيدوا الاستماع للمقطع مرارا وتكرارا  حتي  ينطبع الفهم  بالعقل  

جعلنا الله واياكم ممن  يستمعون القول فيتبعون احسنه
وجزى الله عنا  المشاايخ الابرار














جزى الله  الشيخين عنا خيرا  كثيرا



اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الجمعة سبتمبر 28, 2018 3:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


         
               بَابُ مِيْرَاثِ الْخُنْثَى الْمُشْكِلِ وَالْمَفْقُوْدِ وَالْحَمْلِ






162-وَإِنْ يَكُنْ في مُسْتَحِقِّ الْمَالِ............خُنْثَى صَحِيْحٌ بَيِّنُ الإِشْكَالِ


163-فَاقْسِمْ عَلَى الأَقَلِّ وَالْيَقِيْنِ.............تَحْظَ بِحَقِّ الْقِسْمَةِ وَالتَّبْيِيْنِ


164-وَاحْكُمْ عَلَى الْمَفْقُوْدِ حُكْمَ الْخُنْثَى........إِنْ ذَكَرَاً يَكُوْنُ أَوْ هُوَ أُنْثَى


165-وَهَكَذاَ حُكْمُ ذَوَاتِ الْحَمْلِ.............فَابْنِ عَلَى الْيَقِيْنِ وَالأَقَلِّ


اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى

avatar

نقاط : 1213
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الأربعاء أكتوبر 03, 2018 10:01 am

وعليكم السلام ورحمة الله  وبركاته
جزاك الله عنا خيرا

فى ميزان حسناتك ان شاء الله


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الأربعاء أكتوبر 03, 2018 12:14 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم امين واياك اخي الكريم وحشرنا جميعا مع سيدنا النبي والال والصحب الكرام البررة


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الجمعة أكتوبر 19, 2018 1:23 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته



162-وَإِنْ يَكُنْ في مُسْتَحِقِّ الْمَالِ............خُنْثَى صَحِيْحٌ بَيِّنُ الإِشْكَالِ


163-فَاقْسِمْ عَلَى الأَقَلِّ وَالْيَقِيْنِ.............تَحْظَ بِحَقِّ الْقِسْمَةِ وَالتَّبْيِيْنِ



شَخْص فيه صِفات الجِنْسَين، أي له عُضْو الرِّجال والنِّساء معًا.

ويكون في  اربع جهات     البنوة، الأخوة، العمومة، الولاء     لاغير

وله حالتان   أما  أن  تكون  حاله  اتضحت ويلحق  اما  بالرجال  أو  النساء  بحسب حاله

واما  ان  يكون مشكلا  كأن  يكون  صغيرا لم يعرف أذكر هو أ أنثى  فينتظر  حتي  يبلغ ويتضح حاله


وهذه  فتوى في  الخنثى
....
فالخنثى لغة من الخنث، وهو الليل، وفي الاصطلاح: شخص له آلتا الرجال والنساء، أو ليس له شيء منهما أصلا، والخنثى في الميراث يوجد في أربع جهات: البنوة والأخوة والعمومة والولاء، إذ كل واحد من المذكورين يمكن أن يكون ذكرا، وأن يكون أنثى.

وقد أجمع العلماء على أن الخنثى يورث حسب ما يظهر فيه من علامات مميزة، فمثلا: إن بال من حيث يبول الرجل ورث ميراث الرجل، وإن بال من حيث تبول المرأة ورث ميراث المرأة، وقد نقل الإجماع على هذا ابن المنذر وغيره.
....
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=46747



فحين  القسمة  نتعامل  مع الخنثى والورثة  بالاقل واليقين  كما  قال الناظم  رحمه الله فنعطيه الأقل  أي  نعطيه ميراث  الأنثى  ونوقف الباقي من  ميراثه كرجل حتى  تتضح حاله فان  الحق  بالرجال اعطيناه  الباقي من ميراثه   والا  اعطي  الباقي  لمستحقه  ممن  نقصناهم على  افتراض ان الخنثى
قد يكون ذكرا
وهذا  المقطع للشمسان جزاه الله خيرا  يشرح كيفية التعامل مع الخنثى وكيفية القسمة








اللهم صل على  سيدنا محمد واله  وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الأربعاء أكتوبر 24, 2018 5:10 pm

السلام عليكم ورحمة الله


مثال   1


مات  وترك             زوجة وأم   وولدخنثى   وعم

 سنقوم  بتقسيم المسألة  مرتين  مرة  على  ان  الخنثى ذكر  ومرة  على  أن  الخنثى   أنثى
ونترك   امام كل  مسألة  جدولا  فارغا  كما  رأيتم  في  الفيديو
ثم ننظر  بين اصول  المسألتين بالانظار  الاربعة فان كان  مماثلة   ابقينا  احدها   وهكذا  كما  مر  معنا  في الانظار  الاربعة
وسيكون الناتج من  الانظار  الاربعة هو الجامعة  نكتب  الجامعة بعيدة  عن جدول  المسألتين
ثم  نقوم  بقسمة الجامعة علي  كل  اصل ونضع  الناتج قرب الاصل  وهو  جزء السهم  ثم  نضرب  جزء سهم  كل  مسألة  في سهام  ورثتها  ونضع  الناتج في  الجدول  الفارغ الذي تركناه  أمامها
ثم  نتعامل  مع  الورثة بالأقل  والأضر

كيف  ذالك.؟
ننظر  بين سهام كل وارث في المسألتين والتي  وضعناها  في  الجدول  الفارغ
ننظر  بينهما فان كان  سهم الوارث  في احدي  المسألتين  اكبر  من  الاخر  نأخذ السهم  الأصغر ونضعه تحت  الجامعة  وهكذا  مع  كل  الورثة

ثم نحسب مجموع ماوضعناه  تحت  الجامعة   وطبعا  سنجد المجموع  ينقص   عن الجامعة   وذالك مانريد  

نأخذ العدد  الباقي  ونحتفظ  به  حتي  يتبين حال  الخنثى فان كان  ذكرا اخذ حقه كاملا  وان  كان  أنثى  اعطينا الباقي لمستحقه  كما  رأيتم  في  المقطع



تقسيم  المسألة   1   علي  ان  الخنثى ذكر


مات  وترك  

زوجة

أم

ولد خنثى

عم


اصل  المسألة  من  24 لاجتماع  الثمن والسدس

الزوجة لها  الثمن بوجود الفرع الوارث  3 من  24

الأم لها  السدس لوجود الفرع الوارث 4 من 24

الخنثى  هنا  نعده  ذكرا  في  هذا  التقسيم  فنعطيه  الباقي 17 لأنه  حينها  عاصب  يأخذ مابقي  بعد أصحاب  الفروض

العم  محجوب حجبه  الأبن

ثم  نترك  جدولا  فارغا امام السهام  لأننا  سنحتاجه فيما  بعد كما  رأيتم  في  المقطع



تقسيم  المسألة 2  على ان الخنثى  أنثى


مات  وترك

زوجة

أم

ولد  خنثى

عم



أصل  المسألة  من  24  لاجتماع الثمن  والسدس


الزوجة
لها  الثمن  3 من 24  لوجود  الفرغ  الوارث

الأم لها  السدس 4 من 24  لوجود الفرع  الوارث

الخنثى  هنا  نعدها أنثى   فنعطيها  النصف   لعدم وجود  المعصب وعدم وجود  المشارك  12  من  24

العم عاصب يأخذ  مابقي  وقد بقي  له  5  من  24

ثم  نترك  جدولا  فارغا امام السهام  لأننا  سنحتاجه فيما  بعد كما  رأيتم  في  المقطع


لاحظتم  هنا  أن  العم  أخذ الباقي  لما عددنا  الخنثى  أنثى  ولم  يأخذ شيئا  حين عددنا الخنثى  ذكرا



نأتي  الان لاستخراج  الجامعة فننظر  بين أصل  المسألتين بالانظار  الاربعة  فنجد  ان  بينهما تماثل 24 مع 24 مماثلة  فتكتفي  باحدهماويكون هو الجامعة

الجامعة  24

ثم نقوم يتقسيم الجامعة علي اصل كل مسألة 24 مقسومة على  24  الناتج    1  
العدد 1 هو جزء  السهم في  كل  مسألة


نضرب جزء  السهم  1 في سهم كل وارث  في  المسألة الأولى  التي عددنا الخنثى فيها ذكرا  ونحط الناتج أمام  السهام في  الجدول الفارغ هكذا



الزوجة سهمها 3....1  ضرب 3   يساوي 3

الأم سهمها 4......1 ضرب 4  يساوي 4

الابن سهمه 17 ..... 1 ضرب 17 يساوي 17    { الخنثى عددناه ذكرا }    

العم  لاشئ   صفر..






نأتي  الان  للمسالة  الثانية  التي  عددنا  فيعا  الخنثى  أنثى  ونقوم  بنفس  الخطوات  أي نضرب  جزء السهم  في سام الورثة ونحط الناتج أمام  السهام في  الجدول الفارغ هكذا


الزوجة   سهمها ..3..1 ضرب 3 يساوي 3

الأم سهمها.. 4.. 1 ضرب 4 يساوي  4

البنت سهمها.. 12..1 ضرب 12 يساوي  12  

العم عاصب  سهمه  .. 5..  1  ضرب 5  يساوي 5
..

الان نتعامل  مع  الورثة  فنعطيهم الأ قل والأضر  كيف  ذالك؟

نقارن  بين السهام  التي  كتبناها باللون الأحمر في المسألتين  في  الجدول الفارغ فننظر ان كانا  متمثلين نحط احدها  تحت  الجامعة  
وان  كان  احدهما  اكبر من  الاخر  نأخذ العدد الأصغر ونحطه تحت  الجامعة هكذا



                                                                                                الجامعة   24


سهم الزوجة  في  المسالتين  هو  3  تماثل اذن  نكتفي  بوضع  احدها  تحت  الجامعة                           3

سهم الأم في  المسألتين هو 4  نكتفي  باحد العددين  لأنهما  متماثلين                                           4

سهم الخنثى على أنه ذكر  في الأولى 17  وفي  الثانية  على انه  انثى  12  نعطيه الأقل والأضر                12
العم لانعطيه شيئا وكل  من قد يرث أو لايرث لانعطيه  حتى  تتضح الحالة
نجمع السهام  ونرى  هل بقي  شيئ 3+4+12المجموع 19  باقي  من الجامعة 5  

هذه السهام  ال 5 نحتفظ  بها  حتى  يتضح حال  الخنثى  فان كان ذكرا أخذها وان  كان  انثى تعطيها للعم  لانه  عاصب
يأخذ مابقي بعد اصحاب الفروض


اذا  اتضح حال  الخنثى  بعد البلوغ فكيف  نوزع السهام ال 5 الموقوفة

نضع  جدولين أمام المسألتين كما  مر  معنا نكتب  تحت احدهما  ذكرا  وتحت الاخر  أنثى

فان كان  ذكرا ننظر  بين سهامه التي  وضعناها تحت الجامعة  وبين  سهامه في المسألة  التي  قسمناها على  ان الخنثى ذكر فنطرح السهام التي  تحت الجامعة من   السهام التي  في  المسألة فان  بقي  شيئ  كتبناه في الجدول وان  لم  يبق  شيئ  وضعنا صفر هكذا


عملية الطرح

                                           الجامعة       24


   الزوجة   3                                          3          .     0  .    ....          ....


      الأم   4                                          4              .  0   ......          .....


    الأبن     17                                      12            .   5 .......         ......

العم   صفر                                              0               . 0  ....         ..... .  

                                                                      ذكر                  أنثى



هنا الخنثى  لما  اتضح حاله وألحق بالرجال  أخذ حقه  كاملا والعم لم يأخذ شيئا فقد حجبه الأبن







نأتي  الان  الي  المسألة الثانية  مع الجامعة   فنصنع كما صنعنا اعلاه






عملية الطرح

                                           الجامعة       24


   الزوجة   3                                          3          .      .          ....    0      ....


      الأم   4                                          4              .          ......     0     .....


  البنت     12                                      12            .              .......    0     ......

العم      5                                              0             ...      .      ....   5      ..... .  

                                                                      ذكر                  أنثى




هذه  محاولة مني  لتفريغ المسألة التي في  المقطع للشمسان  جزاه الله  خيرا
فان أغفلت شيئا أو أخطأت  فيه  فالمعذرة
فانما  قصدي  لو المقطع لم  يشتغل  أو  حذف  يكون  هذا الشرح الجد متواضع يفي  ببعض الغرض

بارك الله  فيكم  جميعا


اللهم  صل  علي  سيدنا  محمد واله  وسلم




كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الجمعة نوفمبر 09, 2018 12:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله



باب المفقود



164-وَاحْكُمْ عَلَى الْمَفْقُوْدِ حُكْمَ الْخُنْثَى........إِنْ ذَكَرَاً يَكُوْنُ أَوْ هُوَ أُنْثَى



المفقود هو وارث أو  مورث غاب  فلم يعرف  أحي  هو  أم  ميت

وله  حالتان

1   أن  يكون الغالب السلامة.....كمن سافر  وتغرب لطلب  العلم  أو  للتجارة والتكسب


2    أن يكون الغالب  الهلاك  كمن  فقد  في  الحرب أو ماشابه مما  يغلب علي  المفقودين  في  مثله الهلاك

واختلفو  في  المدة  التي  يجب  ان  تنتظر لمن غاب  والغالب في  حاله السلامة

فبعضهم  قال   ينتظر   حتي  يبلغ المفقود 80 من عمره   كمن  غاب  وعمره  60 سنة  قالو  ننتظر20 سنة   حتي  يبلغ 80  سنة

وبعضهم  قال  ننتظر حتي  يبلغ المفقود من العمر  60 سنة  فمن غاب والغالب  في  حاله  السلامة وكان له من  العمر  40  سنة  ننتظر  20  سنة  وهكذا

واخذوا  هذا  من قوله  صلى الله عليه وسلم

أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ


أما  اذا  كان  الغالب    الهلاك   فقالوا  ينتظر   4  سنوات

وقال  اخرون  لاتحديد  لمدة الانتظار


وقال الشيخ  ابن عيثيمين رحمه الله

" والصواب أن الرجوع في تقديرها إلى اجتهاد الحاكم ، ويختلف ذلك باختلاف الأشخاص والأحوال والأماكن والحكومات ، فيقدر مدة للبحث عنه بحيث يغلب على الظن تبين حياته لو كان موجوداً ، ثم يحكم بموته بعد انتهائها ، والله أعلم " انتهى من " تسهيل الفرائض " (ص/126)




اذا رجع المفقود المورث بعد أن  قسموا  تركته ظنا منهم أنه مات   يعود عليهم  فيأخذ ماله الذي  اقتسموه منهم



ننتقل  الان  لتقسيم حالة  فيها  مفقود  لنعرف  كيفية القسمة  
سنقسم المسألة  مرة  على  ان  المفقود حي
ومرة  على أن  المفقود ميت



تقسيم المسألة على أن المفقود   حي

مات  وترك

جدة

أخ شقيق  مفقود

أخت  شقيقة


عم


جاء  الفرض لوحده فأصل المسألة من  مقامه. أصل  المسألة من  6

الجدة لها  السدس  لعدم وجود الأم   1 من  6

الباقي  5  ياخذها الشقيق مع الشقيقة لأنهما عصبة  للذكر مثل  حظ الأنثيين الذكر  له  سهمان والأنثى لها سهم واحد
لكن ال  5  لاتنقسم علي  3 رؤوس بدون انكسار   ننظر  بين السهام والرؤوس  بالمباينة أو الموافقة
5 مع 3 مباينة  اذن  نثبت الرؤوس 3 ونضربها  في  أصل المسألة 3 في  6 تساوي 18

أصل المسألة الأن 18 بدل  6


الجدة  لها  السدس 3من 18

 باقي  15 من 18

الأخ له 10

الأخت  لها  5

العم  محجوب ليس  له  شئ

نترك جدولا  فارغا  كما  فعلنا  في  تقسيم مسألة الخنثى

الأن  نقسم المسألة على  ان المفقود ميت



مات  وترك

جدة

اخ  شقيق  مفقود يعتبر  هنا ميت في  هذه القسمة

اخت  شقيقة

عم


جاء  النصف مع السدس فأصل المسألة من  6


الجدة لها  السدس لعدم وجود الأم 1 من 6

الأخت  الشقيقة  لها  النصف 3 من 6

العم  عاصب  يأخذ ما بقي  وقد  بقي له 2 من 6

نترك جدولا  فارغا أمام  المسألة  كما  فعلنا  في  سابقتها



الأن  نخرج  الجامعة  بالنظر  بين الأصول بالنسب  الاربعة

اصلأ المسأ لة الأولى  18  والثانية  6  ننظر  بينهما  بالانظار  الاربعة

18 مع 6  هل هي  مداخلة أم  مماثلة أم موافقة أم  مباينة

18 تنقسم  على 6  اذن  هي  مداخلة  سنكتفي  بالعدد  الكبير   اللي هو   18


الجامعة  الان  18


ثم  نقسم الجامعة  علي الأصلين

18 مقسومة على  18    فيها  1  نضربه في  سهم كل وارث ونضع الناتج أمامه في الجدول الفارغ  ونحيطة بدائرة لأن التعامل  سيكون  معه من  الأن


ثم ننتقل  للمسألة الثانية ونصنع كما  صنعنا  بالجامعة  مع  الأصل
18 مقسمومة على 6  فيها  3  نضربها  في سهم  كل  وارث ونضع الناتج  أمامه في  الجدول  الفارغ ونحيطة بدائرة لأن التعامل  سيكون  معه من  الأن

ثم  نتعامل  مع  الورثة  بالأقل  والأضر   فننظر  بين سهم كل  وارث   التي  أحطناها  بدائرة  في  المسألتين فان كانا  مماثلين  وضعنا  احدها تحت  الجامعة  

وان  كان  احدها  أكبر من الأخر  نكتب  الأصغر  وهكذا
ثم  نقوم  بجمع  الارقام   وسنجد ان  المجموع  ينقص  عن الجامعة
العدد  الناقص  هو  الموقوف   نكتبه  تحت  ومعه  كلمة  موقوف
فان  تبين ان المفقود  حي أخذ حقه
 وان  كان  قد تحقق هلاكه نوزع  الموقوف  على  مستحقه



وكالعادة  نستنجد بالشيخ الشمسان  جزاه الله  خيرا في  هذه المقاطع التي  نفع الله بها الكثير كما  نفعني  بها  فجزاه الله خيرا
وأعتذر  لأني  اجد  صعوبة  في وضع الجداول  لتقسيم التركة  كما ستلاحظون  في هذه المسائل المتشعبة التي  تحتاج معرفة واتقان  كبير لبعض البرامج
لاأتقن ولااحسن العمل  بها




جزى الله عنا المشايخ  كل  خير  ورحم الله  الاحياء  والاموات من كل  الموحدين الاولين والاخرين  وغفر الله لنا  ولكم ولوالدينا وجميع المسلمين  امين


اللهم  صل  على  سيدنا محمد واله  وسلم





كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،


عدل سابقا من قبل عبد النور في السبت نوفمبر 10, 2018 8:49 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   الجمعة نوفمبر 09, 2018 1:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وهكذا المفقود عند فقده......***...... اذا  أصر وارث بقسمه

فاجعل  له  مسألتين  يعتبر....***....احداهما حيا  وفي  الأخرى غبر

ثم انسبن أصولها بالأربعة.....***....وناتج النسب يكون الجامعة


احفظو هذه الابيات التي رددها الشمسان في المقطع  والخاصة بمسألة المفقود   ينفعكم الله  بها
وجزى الله من  نظمها  عنا  خيرا


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
درة تكريت
مشرفة
avatar

نقاط : 3288
السٌّمعَة : 30
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   السبت نوفمبر 10, 2018 1:22 am


وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

ماشاء الله ،تبارك الله
اللهم زد وبارك

مجهود جبار ماشاء الله ،تُشكر عليه شيخي

لي عودة ان شاء الله للمتابعة


وجزاك الله عنا خير الجزاء ورفع الله مقامك في الدنيا و الاخرة


السلام عليكم


*** *** ***
﴿إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ ﴾
سورة البقرة - آية 222


*** *** ***

Like a Star @ heaven    ملتقانا الجنة ان شاء الله    Like a Star @ heaven

*** *** ***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فلنتدارس علم الفرائض   السبت نوفمبر 10, 2018 8:56 am

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

جزاك الله  عنا  خيرا
اختنا  الكريمة درة تكريت


اللهم فرج عنها كل هم وغم وكرب وشدة يامن  بيده مفاتيح الفرج واكفها  شر  كل من  يريد ضرها من  انس  وجن  وباغ  وحاسد
وادفعهم  عنها  بيدك القوية انك  على كل  شئ قدير
وصلى الله  وسلم  على سيدنا محمد واله


اسعدك الله وحفظك من  كل  سوء


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم




كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فلنتدارس علم الفرائض
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 5 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: الفتاوى الشرعية-
انتقل الى: