منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر
 

 فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي الابل



نقاط : 109
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا  Empty
مُساهمةموضوع: فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا    فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا  Emptyالجمعة مارس 22, 2019 5:18 pm

.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال الله تعالى (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ )(29)الذاريات
....................................
التفسير :
قوله تعالى: «فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها و قالت عجوز عقيم» في المجمع، الصرة شدة الصياح و هو من صرير الباب و يقال للجماعة صرة أيضا.
قال: و الصك الضرب باعتماد شديد انتهى.
و المعنى فأقبلت امرأة إبراهيم (عليه السلام) - لما سمعت البشارة - في ضجة و صياح فلطمت وجهها و قالت: أنا عجوز عقيم فكيف ألد؟ أو المعنى هل عجوز عقيم تلد غلاما؟ و قيل: المراد بالصرة الجماعة و أنها جاءت إليهم في جماعة فصكت وجهها و قالت ما قالت، و المعنى الأول أوفق للسياق.
.........................................................................

التفسير الصحيح والله اعلم
عندما سمعت ساره حديث الملائكة وابراهيم عليهم السلام اجمعين غطت وجهها وذهبت اليهم في مكانهم وقالت كيف ذلك وانا عجوز وعقيمة وهي مابين الفرح والدهشة من حديثهم
فِي صَرَّةٍ : في قطعة من القماش ووضعتها على وجهها لان الرجال ليسوا محرم لها
والصره قطعة من القماس الغير مستخدم يفرش ويكون على مساحة 2مx2م مثلا ثم يوضع بداخله بقية الملابس والاعراض ثم يصر أي يربط اليمين مع اليسار وكذلك الطرف الاخر ثم يصبح شكله كالمكور بتشديد الكاف
لان بالسابق لايوجد شنط او جنظ وهذا العمل يستخدم بالغالب للفرد الواحد المسافر او للبائع الاقمشه للغرض حملها
والتشبيه هنا سارة غطت وجهها بالقماش كما تغطي الاقمشه بالصره

فَصَكَّتْ وَجْهَهَا : أي غطة الوجه أي اغلقته وكما يقال الغلق الباب... صك الباب
أي اقفلة الوجه بقطعة قماش
وليس المعنى كما في التفسير اعلاه كالضرب او الطم والله اعلم


.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: