منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر
 

 مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي الابل



نقاط : 109
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأحد يناير 06, 2019 9:00 pm

.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
............................
مفردتان وردتا بالقران الكريم حيرتني في معناهما وخصوصا اثتناء استعمالهما في غير مكانها حيث وردني مقطع وات سب
ولا اجزم في ما فهمته ولا استغني عن نقاشكم وتوضيحاتكم
.........................................

الاولى (العلماء)
حيث تقول كتب التفاسير انهما علماء الدين فكيف يخشى الله من عباده العلماء الذين هم ورثة الانبياء ونورا للبشرية
لا خراجهم من الظلمات الى النور
واعتقد ان المقصود هو علماء المادة من كيمياء وفيزياء واحياء.... والخ
حيث وردت كلمة (علماء) بعدما ذكر الله سبحانه وتعالى حسن خلقه في انواع الثمار وانواع الناس وانواع الدواب
والمعنى ان الله يذكر ان الخطر الكبير على عباده سيأتي عن طريق هؤلاء العلماء
توضيح اخر/ الله جلا في علاه يبين ان على عباده ان يخشون هولاء العلماء
الذين سيغيرون في خلق الله تعالى
وهذا مجرب ومشاهد سواء في الزراعة وثمارها او في الدواب او في البشر من هرمونات وجينات وغيرها
لأغراض تجارب او تجاره او كوسائل للحرب

والله تعالى اعلم
....................................

الثانية (المتوسمين)
حيث تقول كتب التفاسير: المتفرسين
حيث لايوجد علاقة للفراسة بقصة قوم لوط عليه السلام اي لاعلاقة بين تلك الايات الكريمات ولفظة متفرسين
وانما العلاقة بين تلك الايات هي (الرجل الوسيم) وافعالهم اي الرجال المتوسمين
المتوسمين من الوسامة
المتفرسين من الفراسه
المتشجعين من الشجاعه
المتغطرسين من الغطرسة
المستأنسين من الانس وعدم الخوف
اعتقد ان المقصود من (المتوسمين) هو الوسامة
يقال امراة جميلة ولم نسمع ان قيل امراة وسيمة
فالوسامة مقتصرة على الرجال
فيقال رجل وسيم
ورجل جميل
ولكن الفرق ان الرجل الجميل يكون رجلا مع جماله
اما الرجل الوسيم فيكون رجلا مع وسامته
والوسامة هنا تعني النعومة عكس الخشونة
والآيات تحذر هؤلاء الرجال الذين يظهر عليهم النعومة في الكلام واللباس ....الخ
واعتقد لم ترد كلمة المتوسمين بالقران القران الكريم الا في هذه الآيات فقط وتحديدا
والله تعالى اعلم
.....................
..................
.................

قال الله تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ (27) وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28))فاطر
...............................................قال الله تعالى (وَنَبِّئْهُمْ عَن ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ (51) إِذْ دَخَلُواْ عَلَيْهِ فَقَالُواْ سَلامًا قَالَ إِنَّا مِنكُمْ وَجِلُونَ (52) قَالُواْ لاَ تَوْجَلْ إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ عَلِيمٍ (53) قَالَ أَبَشَّرْتُمُونِي عَلَى أَن مَّسَّنِيَ الْكِبَرُ فَبِمَ تُبَشِّرُونَ (54) قَالُواْ بَشَّرْنَاكَ بِالْحَقِّ فَلاَ تَكُن مِّنَ الْقَانِطِينَ (55) قَالَ وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلاَّ الضَّالُّونَ (56) قَالَ فَمَا خَطْبُكُمْ أَيُّهَا الْمُرْسَلُونَ (57) قَالُواْ إِنَّا أُرْسِلْنَا إِلَى قَوْمٍ مُّجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنَا إِنَّهَا لَمِنَ الْغَابِرِينَ (60) فَلَمَّا جَاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قَالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُّنكَرُونَ (62) قَالُواْ بَلْ جِئْنَاكَ بِمَا كَانُواْ فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْنَاكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصَادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِّنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبَارَهُمْ وَلاَ يَلْتَفِتْ مِنكُمْ أَحَدٌ وَامْضُواْ حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65) وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ أَنَّ دَابِرَ هَؤُلاء مَقْطُوعٌ مُّصْبِحِينَ (66) وَجَاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67) قَالَ إِنَّ هَؤُلاء ضَيْفِي فَلاَ تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلاَ تُخْزُونِ (69) قَالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعَالَمِينَ (70) قَالَ هَؤُلاء بَنَاتِي إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ (71) لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُشْرِقِينَ (73) فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ (74) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّمِينَ (75) وَإِنَّهَا لَبِسَبِيلٍ مُّقِيمٍ (76) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّلْمُؤْمِنِينَ (77))الحج
ر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالإثنين يناير 07, 2019 11:28 am

السلام عليكم ورحمة الله






العلماء


وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِن دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (49) يَخَافُونَ رَبَّهُم مِّن فَوْقِهِمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ ۩ (50)
النحل


وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ [الرعد : 21]

الرعد

الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ وَهُم مِّنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ [الأنبياء : 49]


الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالَاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلَا يَخْشَوْنَ أَحَداً إِلَّا اللَّهَ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيباً [الأحزاب : 39]


وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَإِن تَدْعُ مُثْقَلَةٌ إِلَى حِمْلِهَا لَا يُحْمَلْ مِنْهُ شَيْءٌ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى إِنَّمَا تُنذِرُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالغَيْبِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَمَن تَزَكَّى فَإِنَّمَا يَتَزَكَّى لِنَفْسِهِ وَإِلَى اللَّهِ الْمَصِيرُ [فاطر : 18]

اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَاباً مُّتَشَابِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَن يُضْلِلْ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ [الزمر : 23]

إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ [الملك : 12]




عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ: «رَأْسُ الْعِلْمِ مَخَافَةُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ»

http://shamela.ws/browse.php/book-29783/page-8

روي مرفوعا   وموقوفا  والموقوف صحيح الاسناد





اما العلم  الدنيوي   فليس  بشيئ  مقارنة  بالعلم  بالله

قال  ربنا  تبارك وتعالى

وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [الروم : 6] يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ [الروم : 7]


فان  لم يصاحب العلم بالله وشريعته العمل  به  فهو علم  لاينفع لان عدم العمل  به جعل  صاحبه محروما  من  خشية الله التي يمتاز بها العارفون بالله العلماء  الربانيون حقا

والانبياء والرسل هم على  رأس القائمة ومخافة الله  هي  التي  حملتهم على  رفض التشفع للخلايق  في  يوم الحساب حتى  قال  سيدنا وحبيبنا صلي الله عليه  وسلم

انا لها  انا لها





هذا عن العلم الموجب للخوف من الله والعلماء الذين يخشون ربهم

ونعوذ بالله من علم لاينفع




المتوسمين

عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ لِلَّهِ عِبَادًا يَعْرِفُونَ النَّاسَ بِالتَّوَسُّمِ ".

عن أبي سعيد، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اتَّقُوا فِرَاسَةَ الْمُؤْمِنِ فَإِنَّهُ يَنْظُرُ بِنُورِ اللَّهِ. ثم قال النبيّ صلى الله عليه وسلم: ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ )

عن مجاهد ( إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ ) قال: المتفرّسين.

تفسير الطبري
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura15-aya75.html


من  بين المعاني  اللغوية لهذه المادة   هذا المعنى المنقول  وهو المناسب  واستشهدو بالاية الكريمة  كما  سترى


المتوسم
اسم الفاعل  والفعل توسم   يتوسم   توسما   فهو متوسم

.............................................................

تعريف و معنى توسم في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي



توسّم الأمر

تدبَّره ، تبصَّره وتفكَّر فيه :- { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ }.


تعريف و معنى توسم في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
تَوَسَّمَ: (فعل)
توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم
تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ ، تَوَقَّعَهُ

https://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/%D8%AA%D9%88%D8%B3%D9%85/


فالمتوسم هو اسم الفاعل من فعل توسم وليس من فعل وسم


جزاك الله  خيرا اخي

اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الابل



نقاط : 109
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2019 10:59 am

.




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي الفاضل / عبدالنور

صدقت بما تفضلت به من شرح وافي وادلة واضحة

فيما يخص كلمة (المتوسمين)
وتذكرت قول:
توسمت بفلان الخير
او توسمت به صدقا
او توسمت به امانة
...............................

اما كلمة (العلماء) المذكورة بالايات السابقة فاعتقد ان المقصود علماء المادة الذين غيروا في خلقة الله سبحانه وتعالى
سواء بالبشر او الدواب او الزراعة
وهذا لا ينافي اطلاق كلمة العلماء على رجال الدين والشريعة كما وردت بالحديث
فالامراض كثرة مع تطور علماء الطب
والاسلحة اصبحت مدمرة مع تطور علماء الفيزياء والكمياء....
وثمار المزروعات تغيرت مع تطور الجينات الزراعية

والله اعلم

حفظك الرحمن



.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2019 2:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وفيك  بارك الرحمن وعافاك من كل ضر ووقاك كل مكروه اخي  الكريم

ربما لم أفهم ماتقصد   اخي راعي  الابل

فالمعني  في  الاية الكريمة

العلماء هم  الذين  يخافون الله من  بين العباد ويخشونه  لعلمهم به ومعرفتهم له معرفة تزيد عن  معرفة  غيرهم وعلمهم


وليس المعني ان  الخوف كل الخوف من  علماء المادة

فالعلماء  فاعل لفعل يخشى

وليست كلمة العلماء مفعول  بها هنا  فهي مضمومة على انها فاعل


فاذا  قرأت  بالتهجي  فستجد ان اسم الجلال  الله  منصوب  أي  توجد  فتحة على حرف الهاء  من الله  وليس  ضمة

فكلمة  يخشى  فعل مضارع  مرفوع بضمة مقدرة على الالف  المقصورة منع من  طهورها التعذر

والفاعل هو   العلماء  واسم الجلال منصوب على التعظيم   ..

يعني  ......العلماء  هم الذين يخشون الله من عباده ........


ارجوا ان  اكون  فهمت  قصدك وأزلت اللبس  الحاصل  بيننا



جزاك الله  خيرا اخي  الكريم

اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الهاشمي



نقاط : 16
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2019 3:47 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إذا تأملتم أخي الفاضل راعي الإبل في الآية وحركات الإعراب فيها فستجد الجواب عن سؤالكم.

يقول الله سبحانه وتعالى في سورة فاطر الآية 28

وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ (28)

الله إسم الجلالة مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في أخره

العلماء فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

فالفعل في هذه الجملة الفعلية هو يخشى
والفاعل لفعل يخشى هم العلماء
والمفعول به بهذا الفعل هو الله

أي أن العلماء هم من يخشون الله وليس العكس تبارك وتعالى الله علواً كبيراً

حفظكم الله ورعاكم. في أمان الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالثلاثاء يناير 08, 2019 5:24 pm

السلام عليكم ورحمة الله

اخي  كريم  الهاشمي

تراني  قد فصلت لأخينا تفصبلا في  اعراب الاية
ولم  اغفل  المنصوب علي  المفعولية


ولكن  تأدب  النحاة مع اسم الجلال اذا كان  منصوبا  فقالوا  في  اعرابه


منصوب  على  التعظيم

ولايقولون عن  اسم الله تعالى       { مفعول  به }  فهذا  من  سوء الادب مع الله

فاحفظ هذا  البيت  ينفعك الله به

وفي : (سألتُ الله) في التعليـــمِ ........... تقولُ{ منصوبٌ على التعظيــمِ }


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الهاشمي



نقاط : 16
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 12:44 am

عبد النور كتب:
السلام عليكم ورحمة الله

اخي  كريم  الهاشمي

تراني  قد فصلت لأخينا تفصبلا في  اعراب الاية
ولم  اغفل  المنصوب علي  المفعولية


ولكن  تأدب  النحاة مع اسم الجلال اذا كان  منصوبا  فقالوا  في  اعرابه


منصوب  على  التعظيم

ولايقولون عن  اسم الله تعالى       { مفعول  به }  فهذا  من  سوء الادب مع الله

فاحفظ هذا  البيت  ينفعك الله به

وفي : (سألتُ الله) في التعليـــمِ ........... تقولُ{ منصوبٌ على التعظيــمِ }


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم

وعليكم السلام ورحمة الله

أولاً لا أحد يعلمنا الأدب مع الله

لقد درسناها في المدارس في المناهج التعليمية هكذا
الله إسم الجلالة فاعل مرفوع
اله إسم الجلالة مفعول به منصوب
الله إسم الجلالة مبتدأ مرفوع

ولا أظنك أكثر أدباً ممن وضعوا هذه المناهج ليتعلم الطلاب لغتهم

فإن كان في نفسك شيء فاحفظه لنفسك

ثانياً لم ألحظ مشاركتك الثانية لذلك سارعت في شرح إراب الآية لأن فهمها لمن يقرأها بالطريقة التي فهمها أخي الفاضل راعي الإبل سيكون بالاً وطعناً في قدرة الله لذلك فسرتها بصورتها المجردة كجملة فعلية حتى لا تذهب عقول من يقرأ تعليق أخي راعي الإبل بعيداً. أو يظن بالله  الظنون.
فكان لابد من شرحها بهذه الطريقة لأن عقول الناس تختلف

وإذا كنت قد قرأت مشاركتي فبالضرورة قد قرأت قولي فيها تعالى الله علواً كبيراً وهذا هو الأدب مع الله

لقد شهد لنا رسول الله بحسن الخلق  وأكرمنا الله برؤيته عشرات المرات ولله الحمد والمنة فلا يهمنا رأي من هم دونه في شئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبرة المنتدى
مشرفة
معبرة المنتدى

نقاط : 6884
السٌّمعَة : 283
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 1:32 am

السلام عليك أخي الفاضل كريم الهاشمي

لقد ذهبت بظنك بعيدا
أخونا عبد النور لا يقصد بتاتا ما وصلك
بل على العكس
ذكرها من باب اللطائف للتنبيه فهذه عادته
هو معنا من 9 سنوات ونعرفه جيدا

ثم أنه هو قال: تأدّب النحّاة
يقصد جمع نحويين
الكلام غير موجه لك

استعذ بالله من الشيطان


"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 8:58 am

السلام عليكم ورحمة الله


جزاكم الله  خيرا



التأدب مع الله  في الأ عراب من  خاتمة  الفية  الاثاري  رفع الله  درجاته  في  الجنة



شرحُ كلامٍ فيهِ إعرابُ الأدَبْ   ***   معَ الإلهِ وَهْوَ بَعْضُ ما وَجَبْ


فالرَّبُّ مَسؤُولٌ بأفعالِ الطَلَبْ*** كاغفِرْ لَنا والعبدُ بالأَمرِ انتَدَبْ


وإنْ سألتَ اللهَ في التعلِيمِ*****تقولُ مَنصُوبٌ على التَّعظِيمِ


( باللهِ طَالِبٌ ومُطلُوبٌ عُلِمْ ) ***"  قدْ يَعلَمُ اللهُ" بمعنَى قدْ عَلِمْ


ونحوُ "كانَ اللهُ" معناهُ الدَّوامْ ***ونحوُ ما أكرَمَهُ فيهِ الكَلامْ




اللهم  اغفر  لي  ولأخي



اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 9:13 am

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


اياك اخي  والغرور ففي  الطريق  مزالق  ومهالك

كلم الله موسى  تكليما  ومع  ذالك  انت  تقرأ قصته مع  العبد الصالح

فالهداية  ليس  لها حد والترقي لايحده الا حدود النبوة  

وقد يسقط الله  من  في الأعالى بعدله

ويرفع الله من  في  الحضيض بمحض  فضله


اما  تخشى ان  تحجب ويسدل الستار عما يكرمك الله  به  من عطاء  فانه من  فضل الله عليك وليس من كدك  فافهم وحاذر

فزن كلامي  وكلامك  بميزان العدل  تجد نفسك  قد  بالغت  واسرفت وفضحت  ماستره الله عليك من  عطائه من  باب الفخر والعلو

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله أوحى إليّ أنْ تواضعوا؛ حتى لا يفخر أحد على أحد ولا يبغي أحد على أحد

رواه مسلم.


اما العلم  فقد قال الله  عنه

وقل  رب  زدني  علما


غفر الله لي ولكم  ولوالدينا ولمشايخنا ولموتانا وموتى المسلمين اجمعين


اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الهاشمي



نقاط : 16
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 4:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنظر إلى كلماتك وما نضح به إناءك زما جادت به قريحتك
غرور
فخر
فضحت ستر
علو
تكبر
كأنك أطلعت على ما قلبي أو كان هذا ظنك بي وإن الظن لا بغني من الحق شيئاًوإن لم يكن هذا ولا ذاك فلم يبقى إلا كما قيل رمتني بدائها وانسلت
ألا تعلم أن رسول الله لا تراه القلوب التي بها كبر. أم لأني قلت لك شهادة رسول تكفيني عن كل من هو دونه؟

لا تأتي بحجة فيما تقول إلا أشعار قالها فلان وعلان. ليتك أتيت بآية أو بحديث صحيح لتحتج به لما تقول
أو حتى أتيت بأقوال عن الإمام علي بن أبي طالب أو عن حبر الأمة عبدالله بن عباس فهما أعلم الناس باللغة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

دعك مما قاله فلان وعلان مما لا يلزم أحداً وحدثني بالله عليك بأمانة تسأل بها أمام ربك أيهما أعظم خطراً على الأذن عند سماعه:
إعراب جملة: فلان يعبد الله وفلان يحب الله هكذا
فلان فاعل
يحب أو يعبد فعلان مضارعان
الله إسم الجلالة مفعول فهو المحبوب وهو المعبود على وزن مفعول

أم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره.

أنظر يا هذا وأفهم رجل يقسم على الله، بقول والله يا ربي لتفعلن كذا وكذا، والله سبحانه وتعالى يبره.

لا تفهم العلاقة بين العبد وربه على النحو الساذج الذي تريد أن تسوغه على أنه علم يحتج به وما هي إلا أشعار ما أنزل الله بها من سلطان. وإلا لكان الذي يقسم على الله هو أكثرهم سوء أدب مع الله ووجب عقابه وليس إبراره

أنظروا إلى هذه الجمل وقارنوا بينها لتعرفوا أيهن أشد وقعاً على القلب والأذن.
أرحمني يا الله - اللهم أرحمني
والله لترحمني يا الله - أقسمت عليك لترحمني يا الله
أعطني يا الله - اللهم أعطني
والله لتعطني يا الله - أقسمت عليك أن تعطني

والله لو لم يكن هناك حديث نبوي يخبر بأن هناك من عباد الله من له المكانة العظيمة عند الله للدرجة التي يقسم وليس يطلب، ويبره الله وليس يجيب دعواه، لو لم يكن هذا الحديث لخرج من يفتي ضد من يقسم على الله بسوء الأدب ويقول الأشعار التي تفسق وتنكر عليه ذلك وربما يكفر من يرونه يقسم على الله بشئ. على خطى من تعتقد بقولهم
ولا يوجد شئ إسمه منصوب على التعظيم على إطلاقه وإلا فتأمل ما يلي وقل لي هل يجوز الإطلاق حتى في هكذا؟
(فيسبوا الله عدواً بغير علم)
هل من يسب الله هنا نصبه على التعظيم؟ بل الذي يعبده ويخشاه ويتقه هو الذي نصبه على التقديس والتعظيم
(وإذا فعلوا فاحشة قالوا وجدنا عليها آبائنا والله أمرنا بها)
هل كان الله هنا فاعلا مرفوعاً على التعظيم؟ هل من قال عنه هكذا عظمه؟
(وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ)
على أي شئ كان إسم الله وآياته ورسوله مجرورين؟

فلا تأتي بقصائد وأشعار هي ليست لصحابي حتى لتحتج بها على غيرك وتصف من شئت منهم بالغرور وسوء الأدب والعلو والفخر والتكبر. ها نحن قد أتيناك بحديث نبوي يقر مسألة القسم على الله مع بر الله لمن يقسم ولم يقل عنه النبي عليه الصلاة والسلام بأنه شئ الأدب بين فضله ومكانته عند الله، كما لم يعاقبه الله بل أبره لأنه يحبه ويتولاه.

أخيراً لا أحب الجدال وإن كنت محقا. فإن كنت تريد أن نحتكم إلى الله ورسوله أو نبتهل إلى الله بما وصفتني به فنجعل الدائرة على الظالم منا فلتكن مشاركتك القادمة بنعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم الهاشمي



نقاط : 16
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/12/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 4:25 pm

السلام عليكم

لقد قرأت رسالة من الأخت الكريمة معبرة تثني عليك وتصفك بصفات حميدة وبأنني ربما لم أفهم مقصدك ولكن عندما قرأت الرسالة الأخيرة أحسست بأنه لا يمكن أن يأتي أحد بهذا الكم من المفردات مثل الغرور الكبر العلو الفخر في رسالة واحدة إلا وهناك أمر غير طبيعي. فالكبر والعلو من صفات الكفار. ولا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر.

على كل الأحوال فإن في المشاركة السابقة الدعوة لتبيان ذلك بلا ريب ولا زيف وهو الإحتكام إلى الله فيما قال.
حسبينا الله ونعم الوكيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
عبد النور

نقاط : 340
السٌّمعَة : 40
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالأربعاء يناير 09, 2019 5:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله

حيثما  وجدنا اسم الجلال منصوبا على المفعولية  نقول فيه  منصوب  على  التعظيم  حتى  لو كان كماذكرت في مشاركتك
وحيثما وجدناه مرفوعا على الفاعلية كذالك  نقول  اسم الجلال فاعل  هذا في  الاعراب  
فالاعراب   شيئ   وتبيان المعاني  والقصد من الكلام  شيئ
............................................
لاعليك  

واعلم  اني  لااحب  الجدال  لانه  شؤم

ولو كان الكلام لمجرد الكلام  مانضب معيني  ولأتيتك  بكل حجة دامغة

ولكني  نصحتك فأبيت


ورؤيته  صلى الله  عليه  وسلم ولو 100 مرة  لايكون للراءي بسببها العصمة من  الذنوب


بل ومصاحبته صلى الله عليه وسلم  لاتعني العصمة من الذنوب


2504 حدثنا محمد بن حاتم حدثنا بهز حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن معاوية بن قرة عن عائذ بن عمرو أن أبا سفيان أتى على سلمان وصهيب وبلال في نفر فقالوا والله ما أخذت سيوف الله من عنق عدو الله مأخذها قال فقال أبو بكر أتقولون هذا لشيخ قريش وسيدهم فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال يا أبا بكر لعلك أغضبتهم لئن كنت أغضبتهم لقد أغضبت ربك فأتاهم أبو بكر فقال يا إخوتاه أغضبتكم قالوا لا يغفر الله لك يا أخي

صحيح مسلم


فان اكرمك الله  برؤيته  صلى الله  عليه  وسلم  فاني  اشكوك الي  حضرته الشريفة



وهذا اخر  كلام لي  معك في  الموضوع




اللهم  صل على  سيدنا محمد واله  وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راعي الابل



نقاط : 109
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/10/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالخميس يناير 10, 2019 7:16 pm

.


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا / اخي الفاضل كريم الهاشمي
جزاك الله خيرا /اخي الفاضل عبدالنور
.............................................
موضوعنا هو فهم الاية وبالطبع باللسان العربي المبين

والاعراب لايوضح الفهم وانما يوضح النطق او اللفظ

حسب اعرابكم للآية

اقتباس :
الله إسم الجلالة مفعول به منصوب(على التعظيم) وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة في أخرها
العلماء فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره

هذا حصل بعد البرمجة الذهنية للفهم الاية  وان العلماء يخشون الله

والصحيخ جميع خلق الله تعالى يخشونه من انس وجان وجمادا بل الامي يخشى الله تهالى اكثر من العالم كما اظن

فلماذا اغير تركيبة جملة الاية الكريمة استنادا للفهمي  ومن ثم يتم اعرابها بهذا الشكل

فالاية تقول انما يخشى الله من عباده العلماء ولم تقل العلماء يخشون الله

فالله جل علاه هو الفاعل

والعلماء هو المفعول به

فمعنى (يخشى) هنا (يعلم) يالضمه على الياء أي فعل مضارع مبني  للمجهول

فيكون معنى الايات

بعد ان ذكر الله تعالى قدرته واعجازه في جميع خلقه المختلف الوانه في الثمرات والناس والدواب والانعام

قال كذلك يعلم الله تعالى بعضا  من علماء  عباده  المسلم او الكفار هندسة تلك الجينات

قال الله تعالى (وَأَمَّا الْغُلامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا (80))الكهف

فَخَشِينَا هنا تعني علمنا وليس خفنا

والنتيجة ان المقصود بالعلماء بالايات السابقات هم علماء الماده الذين يعلمهم الله تعالى وليس علماء الدين لان الكل يخشى الله تعالى وايضا ذكر عبادا تشمل المسلم والكافر

والله تعالى اعلم

وبارك الله بكما ونفع بكما





.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معبرة المنتدى
مشرفة
معبرة المنتدى

نقاط : 6884
السٌّمعَة : 283
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالخميس يناير 10, 2019 7:54 pm

السلام عليك اخي كريم الهاشمي

كنت اظن ان رسالتي بالثناء على الاخ
وباننا نعلم صفاته ونحسبه على خير
ستشفع عندك كي ينفض هذا الحوار

ومع انني قررت عدم الدخول هنا بعد قراءتي
لمشاركتك الاخيرة لكن الحق يجب أن يقال
ولمعرفتي بالاخ عبد النور طوال 9 سنوات
فلم نر منه الا الخير
تحتم علي ان اقول قولي هذا

اذ ليس المقصد ان يتهمك بالغرور
المقصد ان الرؤى الكثيرة بسيد الخلق لا تعصمك من الفتن
وهذا الكلام بنطبق على كل المسلمين
وليس عليك فقط

وكان سيدنا الصديق يقول
لا أمن مكر الله ولو كانت احدى قدمي في الجنة

والله يقول في كتابه: فتزل قدم بعد ثبوتها
تأمل اللفظ (بعد) وليس قبل
فلا ضمان اخي

الحوار كله لم يكن الا نصحا لطيفا
لا فيه اتهام ولا كلام مبطن ولا تخوين
ولا اعلم حقيقة لماذا تفهم مقصده بالمقلوب وأنا لا
ولم يطلب مني احد التدخل
الا انها شهادة يحاسبني الله عليها

واعلم يا اخي انه قد دخل اثنان من المشركين
عند بيت ام هانيء بنت أبي طالب
فلحق بهما سيدنا علي ليقتلهما
فاجارتهما أم هاني بنت أبي طالب
فابلغت بذلك رسول الله (صلى الله عليه وسلم)
فقال: قد أجرنا من أجرتِ

وها انا اقول
قد اجرتُ اخونا المشرف عبد النور
من اي تجريح يتعرض له
وهو مسلم مؤمن محسوب على أمة محمد
لعلمي بمقصده في الكلام
فماذا أنت فاعل



"من بدأ بالكلام قبل السلام فلا تجيبوه"
"حسن" "طس حل" عن ابن عمر. الصحيحة 816
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ebadalrehman-new.ahlamontada.com
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
ايهاب احمد اسماعيل

نقاط : 3774
السٌّمعَة : 106
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم   مفردة   (العلماء)ومفردة   (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم Emptyالجمعة يناير 11, 2019 12:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-------
تم غلق الموضوع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفردة (العلماء)ومفردة (المتوسمين)الواردتين بالقران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: