منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الطور...الزيتون .. سيناء ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى

avatar

نقاط : 821
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: الطور...الزيتون .. سيناء ......   الخميس أكتوبر 11, 2018 4:15 pm

السلام عليكم
لطالما ارتبط الطور فى القران بالزيتون وسيناء
قال تعالى
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)
وقال تعالى
والتين والزيتون وطور سينين
وقال تعالى
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)
وقال تعالى
وَنَادَيْنَاهُ مِن جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا
وقال تعالى
قَدْ أَنْجَيْنَاكُمْ مِنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ
وقال تعالى
وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَىٰ مُوسَى الْأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنَ الشَّاهِدِينَ

وقال تعالى

 فَلَمَّا قَضَىٰ مُوسَى الْأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِن جَانِبِ الطُّورِ نَارًا قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِّنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ 

وقال تعالى

وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ


لو لاحظتم الشجره فى وصف نور الله مباركه كما ان الشجره التى لقى موسى ربه بجانبها مباركه ايضا

والزيتون اقترن بالطور فى الايه الثانيه والاخيره

واقسم الله بالطور

قال تعالى

والطور وكتاب مسطور



فلابد من علاقه بين شجره الزيتون والطور وسيناء فاذا اردت ان تعرف مكان الطور فافتح الخريطه على شبه جزيره سيناء وستجدها عباره مثلث به واديان على جانبيه وادى ايمن ويمتد الى شاطىء خليج السويس ووادى ايسر ويمتد على شاطىء خليج العقبه

ولا شك ان الايات تشير الى الوادى الايمن وهو اللذى  يتصل بشواطىء خليج السويس

وهناك عده ادله فى الايات تدل على ذلك

اولا القران سماه وادى ايمن وهذا يستدعى وجود وادى ايسر
كما انه سمى الوادى جانب غربى بخلاف الشرقى وهو الايسر

وهنا اود ان اطرح موضوعا لم يلتفت اليه احد من قبل

لماذا سمى القران الوادى الغربى بالجانب الايمن والاخر بالايسر؟

على اى اساس يسمى الاتجاه بالايمن او بالايسر ؟
او بمعنى اخر هل الجانب الايمن بالنسبه لى وانا فى مصر يختلف عن الجانب الايمن للسعودى او لليمنى مثلا ؟
لا شك ان من يسمى طور سيناء بالجانب الايمن لابد ان يكون وجهته الى سيناء وظهره الى فلسطين اوالبحر المتوسط هذا بالنسبه لموسى عليه السلام ووجهته

اى ان وجهته الى الجنوب الغربى وهو الجانب الايمن

اما بالنسبه للدول فان مصر وليبيا ودول المغرب العربى هم دول تقع على الجانب الغربى فاذا كان شخص ما مثلا يقف فى هذه الدول ووجهته الى الجنوب وظهره ناحيه البحر المتوسط فان الطور بالنسبه له على يساره وليس يمينه

اما اذا كان  من فى دول الشام والعراق وشبه الجزيره العربيه ووجهته الى الجنوب فان البقعه المباركه والطور يقع على يمينه

والله اعلى واعلم



الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى

avatar

نقاط : 821
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطور...الزيتون .. سيناء ......   الجمعة أكتوبر 12, 2018 12:20 pm

السلام عليكم
قال تعالى

اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُّورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (35)

الفرق بين الضياء والنور كما اسلفت سابقا فى موضوع الضياء والنور هو ان النور  عباره عن 13 فى المائه تقريبا من الضياء وهذا هو حجم الاشعه التى يعكسها   القمر من الشمس

فما هو علاقه ذلك بالزيتون  فى الايه السابقه

الزيتون يستخرج منه زيت وهذا الزيت هو جزء من الزيتون

قال تعالى

وشجره تخرج من طور سيناء تنبت بالدهن وصبغ للاكلين

فالزيتون يحتوى على دهن وهو الزيت وصبغ وهو الجزء الماكول منه

كما ان كلمه زيتون تتركب من مقطع ز-ي-ت- يعنى زيت مضاف اليها الواو النون

الامر الاخر ان الايه تقول

يكاد زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار نور على نور

فالضياء للنار ولكن النور للزيتون


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى

avatar

نقاط : 821
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: الطور...الزيتون .. سيناء ......   السبت أكتوبر 13, 2018 10:05 pm

السلام عليكم
الطور له جانبان ايمن وايسر وعلى ذلك فان المقصود به هو الجبل
اما الوادى فهو المنخفض تحت الجبل وعلى ذلك فان هناك ايضا واديان ايمن وايسر
وموسى عليه السلام نودى من شاطىء الوادى الايمن فى البقعه المباركه من الشجره 


قال تعالى
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِن شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَن يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ


ما هى البقعه المباركه من الشجره هل هى مكان بجوار الشجره ام هى الشجره نفسها ؟
قد يكون المعنى  ان  المعنى المقصود ان البقعه المباركه هى مكان بجوار الشجره وهذا المكان مبارك بسبب الشجره نفسها لانها مباركه
او قد يكون المعنى ان النداء جاء من الشجره نفسها اى فى مكان وبقعه مباركه داخل الشجره
قال تعالى
شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ
ما معنى لا شرقيه ولا غربيه
من المفسرين من قال اى انها  تشرق عليها الشمس فى كل ساعات النهار ومنهم من قال انها لا تشرق عليها الشمس ابدا وانها ليست من شجر الدنيا ومنهم من قال المقصود هو بلاد الشام
يتبع ان شاء الله


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطور...الزيتون .. سيناء ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا :: دراسات تاريخية-
انتقل الى: