منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الجزاء والاجزاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى

avatar

نقاط : 1218
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: الجزاء والاجزاء   الثلاثاء أكتوبر 02, 2018 6:52 pm

السلام عليكم
كلنا يعلم
حديث النبى صلى الله عليه وسلم
رب صائم لا ياخذ من صيامه الا الجوع والعطش ورب قائم لا ياخذ من قيامه الا النصب
والحديث معناه واضح اى قد يصلى المرء وقلبه مشغول بما سوى الله فلا
ياخذ على هذه الصلاه اجرا
او يصوم ولا ياخذ على صيامه اجرا
ولكن هل عليه اعاده الصلاه والصيام
الاجابه لا
ليس عليه اعادتها
فنقول اجزاته صلاته وصيامه
وعلى النقيض فقد يصوم المرء رمضان ثم يتبعه بست من شوال
فيكتب عند الله كانما صام الدهر كله
فهذا هو جزاء الله له


وانما وجب التفرقه بين الجزاء والاجزاء لظاهر التعارض بين النصوص الشرعيه
فى العبادات
مما جعل البعض يشكك فى هذه النصوص ومدى صحتها وان كانت من الصحاح


ومن الامثله على ذلك
قوله صلى الله عليه وسلم
من قرا قل هو الله احد ثلاث مرات فكانما قرا القران كله
فاذا قام شخص بقراءه القران كله
فهل يستوى هذا الرجل مع من قرا قل هو الله احد ثلاث مرات
والجواب ان الحاله الاولى هى من الاجزاء
والثانيه انما هى من الجزاء
فلا يستويان

ومن ذلك ايضا قوله صلى الله عليه وسلم
من صلى الفجر فى جماعه ثم جلس يذكر الله حتى تطلع الشمس
كانت له اجر عمره وحجه تامه تامه تامه
فهل يستوى ذلك مع من سافر الى مكه لاداء مناسك الحج
والجواب ان الحاله الاولى تسمى الاجزاء
والثانيه هى الجزاء
فلا يستويان فى الاجر

والله اعلى واعلم.


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجزاء والاجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: اللغة العربية وجواهرها-
انتقل الى: