منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  الا الموده فى القربى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد الليثى

avatar

نقاط : 1213
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: الا الموده فى القربى   الأحد سبتمبر 30, 2018 3:04 pm

السلام عليكم
التفرقه العنصريه بسبب الجنس او اللون او العرق امر مذموم وحرام شرعا وكل نصوص التشريع الاسلامى تدل على هذا ذم هذه التفرقه فلا فضل لابيض على اسود ولا لعربى على اعجمى الا بالتقوى والعمل الصالح والناس سواسيه كاسنان المشط وهذا هو الاساس
يقول النبى صلى الله عليه وسلم 
لو ان فاطمه بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها
ويقول ايضا
سلمان منا ال البيت - اى سلمان الفارسى رضى الله عنه
وقال تعالى
تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ
وابى لهب هو عم النبى صلى الله عليه وسلم
ويقول صلى الله عليه وسلم فى صحيح مسلم
إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى كِنَانَةَ مِنْ وَلَدِ إِسْمَعِيلَ وَاصْطَفَى قُرَيْشًا مِنْ كِنَانَةَ وَاصْطَفَى مِنْ قُرَيْشٍ بَنِي هَاشِمٍ وَاصْطَفَانِي مِنْ بَنِي هَاشِمٍ
ومعلوم ان ابى لهب من بنى هاشم فهل هو من ضمن المصطفين ؟
الاجابه قطعا لا
وانما المعيار بين الناس جميعا هو التقوى حتى وان كان مجهولا لا نسب له والعله فى ان الرساله نزلت فى بيت له حسب ونسب هو طبيعه العرب فى ذلك الوقت من تمجيد القبائل والافتخار بها وبالنسب والقبليه السائده فى ذلك الوقت حتى لا يتزرع احدهم بالكفر بحجه ان الرسولصلى الله عليه وسلم لا نسب له ولا حسب
وفضل اهل بيت النبى يتضح معناه فى ان اكثر من عايش النبى فى بيته هم ازواجه فهم اعلم الناس بهديه وسنته فى بيته وهذا هو فضلهم حيث ورد فى الصحيح
قول ابى بكر الصديق رضى الله عنه
ارقبو محمدا فى اهل بيته
اى اعلمو سنته وهديه من اهل بيته
وورد ايضا حديث
تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلو بعدى ابدا كتاب الله وسنتى وفى روايه وعترتى
وكان المعنى ان السنه نستقيها من اهل بيته صلى الله عليه وسلم

اما قوله تعالى
قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ
فقد اجمع المفسرون على ان الخطاب موجه الى كفار قريش فليس هناك بطن فى قريش الا وله صله قرابه بالنبى صلى الله عليه وسلم
والمعنى اى يا من تكذبوننى من اولو القربى اذا لم تؤمنو بى فلا اسالكم اجرا على تصديقكم اياى ولكنى ارجو ان تحفظو قرابتى
ويدل على هذا المعنى قوله ومن يقترف حسنه
وهذا تعبير بليغ اذ ان الحسنه لا تقترف بل الاثم
ولكن سمى الحسنه اقترافا لانها لم تصدر عن مؤمنين بل عن كافرين بالرساله المحمديه من اقرباءه صلى الله عليه وسلم
كقوله تعالى
وَلِتَصْغَىٰ إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ (113)
وكقوله تعالى
إِنَّ الَّذِينَ يَكْسِبُونَ الْإِثْمَ سَيُجْزَوْنَ بِمَا كَانُوا يَقْتَرِفُونَ

ومن ناحيه اخرى
اذا قلنا ان سلمان ليس من ال البيت على الحقيقه وانما اريد بالحديث معنى اخر او ان الحديث فى الضعيف مثلا
فان هناك حديث اخر فى الصحيح
وَأَهْلُ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي ، أُذَكِّرُكُمْ اللَّهَ فِي أَهْلِ بَيْتِي
ومعلوم ان اهل بيت النبى يشمل زوجاته
ومن زوجاته ماريه القبطيه وهى مصريه وليست من الجزيره العربيه اصلا فهل هى من اهل البيت ؟
اعتقد اننا بحاجه الى فهم اوضح ومتجرد بعيدا عن الاهواء وعن الغلو وعن اهل البدع
والله اعلم


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الا الموده فى القربى   الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:00 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


بارك الله  فيك



بهم  بدأ  الله  هذا  الدين  وبهم  سيختمه




حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ، نَا أَبُو يَشْجُبَ يَعْرُفُ ابْنُ خَيْرَانَ، نَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَبِيبٍ، نَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ، نَا الْحَسَنُ بْنُ دَاوُدَ الْأَحْمَرُ، نَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ أَبِي عَمَّارٍ، أَنَّ زَيْدَ بْنَ ثَابِتٍ رَكِبَ يَوْمًا، فَأَخَذَ ابْنُ عَبَّاسٍ بِرِكَابِهِ، فَقَالَ: تَنَحَّ يَا ابْنَ عَمِّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: «هَكَذَا أُمِرْنَا أَنْ نَفْعَلَ بِعُلَمَائِنَا وَكُبَرَائِنَا» ، فَقَالَ زَيْدٌ: أَرِنِي يَدَكَ. فَأَخْرَجَ يَدَهُ، فَقَبَّلَهَا فَقَالَ: «هَكَذَا أُمِرْنَا أَنْ نَفْعَلَ بِأَهْلِ بَيْتِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ»




والذين ءامنوا واتبعتهم  ذريتهم  بايمان الحقنا  بهم  ذرياتهم وما  التناهم من  عملهم  من شيئ


صدق  الله العظيم


الا  تري  ان ذرية  سيدنا محمد صلي  الله عليه  وسلم  من  امن  منهم ولو  كان  ايمانه  ليس  بذاك   سيلحقه الله  بجده صلي  الله عليه  وسلم

فان  هذه  تكفيهم

اللهم  اني  احبهم  واحب  من  يحبهم  لااغالي فيهم  ولا  اجافيهم

نستر  عورات  مسيئهم ونغض  الطرف  عن  عوراتهم ونوقر كبيرهم  وصغيرهم  حبا  فيك
وعملا  بأمرك  ووصية  نبيك

اللهم  فاحينا معهم  وتوفنا  معهم  واحشرنا  في  زمرتهم  امين





يرحم الله  الامام الشافعي

يا آل بيت رسول الله حبكم
فرض من الله في القرآن انزله
يكفيكم من عظيم الذكر انكم
من لم يصل عليكم لا صلاة له










اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الا الموده فى القربى   الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قلت يااخي اجمع المفسرون

وفي تفسير ابن جرير الطبري قال رحمه الله

واختلف أهل التأويل في معنى قوله: ( إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ). فقال بعضهم: معناه: إلا أن تودّوني في قرابتي منكم, وتصلوا رحمي بيني وبينكم.


وهو ماذكرته وساق ايضا بعض الاقوال الاخري ومن بينها هذا القول



قال آخرون: بل معنى ذلك: قل لمن تبعك من المؤمنين: لا أسألكم على ما جئتكم به أجرا إلا أن تودّوا قرابتي.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن عمارة, قال: ثنا إسماعيل بن أبان, قال: ثنا الصباح بن يحيى المريّ, عن السديّ, عن أبي الديلم قال: لما جيء بعليّ بن الحسين رضي الله عنهما أسيرا, فأقيم على درج دمشق, قام رجل من أهل الشام فقال: الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم, وقطع قربى الفتنة, فقال له عليّ بن الحسين رضي الله عنهما: أقرأت القرآن؟ قال: نعم, قال: أقرأت آل حم؟ قال: قرأت القرآن ولم أقرأ آل حم, قال: ما قرأت ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى ) ؟ قال: وإنكم لأنتم هم؟ قال نعم.


بارك الله فيك


اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم


كل ما خطر ببالك
فالله خلاف ذلك،
لا يُسأل عنه ؛ متى كان ؟
لأنه خالق الزمان
ولا أين هو ؟
لأنه خالق المكان،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الليثى

avatar

نقاط : 1213
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 25/09/2018

مُساهمةموضوع: رد: الا الموده فى القربى   الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:10 pm

السلام عليكم
اللهم انى اتقرب اليك بحب اهل  بيت 
جزاك الله خيرا اخى عبد النور وارى اننا مقصرون فى معرفه سيره اهل البيت الشريف والتعريف بها


الْمَوْتُ يَأْتِي بَغْتَةً *** وَ الْقَبْرُ صُنْدُوقُ الْعَمَلِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 284
السٌّمعَة : 33
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الا الموده فى القربى   الإثنين أكتوبر 01, 2018 4:52 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


فيك الخير  اخي  الحبيب



عندك  الصحابة وال  البيت  لما  تقرأ  عنهم  لاتشعر  بدموعك الا وهي تنساب وتجري  علي  الخد من  غير  ماتطرف  عينك ولا  تعصرها

ساداتنا  ال  البيت وسادتنا  الصحابة  وساداتنا العلماء  الاجلاء  وساداتنا المجاهدين

من  لم  تدمع عينه حينما يطالع   سيرهم  فان الران  دار  علي  قلبه كحلقة  زحل  علي  زحل

وايضا  معاتبة  رسول الله  صلي  الله عليه  وسلم  للانصار حينما وجدو عليه  في عطايا  اعطاها  لغيرهم من العرب   لا  تشعر  وانت  تقرأها الا  وعينك  تفيض

وايضا  حينما انهزم المسلمون في غزوة حنين { ان لم اكن واهما } وثبت النبي  صلي  الله عليه و سلم  مع  نفر  من اهل  بيته  وهويقول    انا  النبي  لاكذب  انا ابن عبد المطلب  وامر  العباس  رضي  الله عنه  ان  ينادي  
يااصحاب  السمرة

والله يااخي الكريم ان  الواحد  ليشعر  انه مايساوي  ذرة من  تراب  وطأته  اقدام  ساداتنا ال البيت وسادتنا الصحابة من  المهاجرين والانصار
رضي  الله عنهم  وارضاهم  وحشرنا في  زمرتهم  امين


بارك الله  فيك

اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله  وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الا الموده فى القربى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: