منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  أهل الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:03 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
أهل الانبياء 
 هم من يعملون صالجا ومن عملة غير صالح 
  فليس من اهلهم
  وان كان من ابنائهم 
 [سورة هود (11): الآيات 45 الى 47]  
ونادى نوح ربه فقال رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين (45)
 قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح
فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين (46) 
قال رب إني أعوذ بك أن أسئلك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين  (47) 
------------------  
  ويريد الحق سبحانه هنا أن يلفت نبيه نوحا إلى أن أهلية الأنبياء ليست أهلية الدم واللحم، ولكنها أهلية المنهج والاتباع،
 وإذا قاس نوح ـ عليه السلام ـ ابنه على هذا القانون، فلن يجده ابنا له.
  -----------
  إذن:
فالبنوة بالنسبة للأنبياء هي بنوة اتباع، لا بنوة نسب
وانظر إلى دقة الأداء في قول الله تعالى:
 { إنه ليس من أهلك }
 [هود: 46].
 -----------------
 ثم يأتي سبحانه بالعلة والحيثية لذلك بقوله:  
إنه عمل غير صالح }
 [هود: 46].
  ---------------- 
    فكأن البنوة هنا عمل، وليست ذاتا، فالذات منكورة هنا، والمذكور هو العمل،
 فعمل ابن نوح جعله غير صالح أن يكون ابنا لنوح.
  وهكذا نجد أن المحكوم عليه في البنوة للأنبياء ليس الدم،
 وليس الشحم، وليس اللحم،
 إنما هو الاتباع بدليل أن الحق سبحانه وصف ابن نوح
 بقوله تعالى:
 { إنه عمل غير صالح }
ولو كان عملا صالحا لكان ابنه.
  -------------------
  ويقول الحق سبحانه:
  { فلا تسئلن ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين  }
 [هود: 46].
  والحق سبحانه يطلب من نوح هنا أن يفكر جيدا قبل أن يسأل،
 فلا غبار على الأنبياء حين يربيهم ربهم.
  ويقول الحق سبحانه بعد ذلك:
 { قال رب إني أعوذ بك أن أسألك }


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:04 pm

قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم
 وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين (47) 
 وهنا يدعو نوح عليه السلام ربه سبحانه وتعالى
أن يغفر له ما قاله، وهو هنا يقر بأنه لما أحب أن يسأل نجاة ابنه
لم يستطع أن يكتم سؤاله،
ولكن الحق سبحانه وتعالى وحده هو القادر على أن يمنع من قبله 
مثل هذا السؤال،
 وهذه قمة التسليم لله تعالى.
 وقول نوح عليه السلام:
 { إني أعوذ بك }
 [هود: 47].
 يوضح لنا أن الإنسان لا يعوذ من شيء بشيء
إلا إن كانت قوته لا تقدر على أن تمتنع عنه.
 ولذلك يستعيذ نوح عليه السلام من أن يسأل ما ليس له به علم،
 ويرجو مغفرة الله سبحانه وتعالى ورحمته حتى لا يكون من الخاسرين.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:04 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------- 
لا علاقة بين المؤمن والكافر 
 2525 - ( صحيح )  
 عن أسامة بن زيد عن النبي صلى الله عليه و سلم 
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم * 
( صحيح ) وأخرجه البخاري ومسلم  
 -------------------- 
 2205 - ( صحيح )  
 2719 - 
حدثنا هشام بن عمار ومحمد بن الصباح قالا حدثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن علي بن الحسين 
عن عمرو بن عثمان عن أسامة بن زيد رفعه 
 إلى النبي صلى الله عليه و سلم 
 قال لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم 
 ( صحيح ) الارواء 1675 ، 
صحيح أبي داود 2584 : وأخرجه البخاري ومسلم  
 ------------------- 
 2206 - ( صحيح )  
 2720 -
 حدثنا أحمد بن عمرو بن السرح 
حدثنا عبد الله بن وهب أنبأنا يونس عن ابن شهاب 
 عن علي بن الحسين أنه حدثه 
 أن عمرو بن عثمان أخبره عن أسامة بن زيد أنه 
قال يا رسول الله أتنزل في دارك بمكة قال وهل ترك لنا عقيل من رباع أو دور 
وكان عقيل ورث أبا طالب هو وطالب ولم يرث جعفر ولا علي شيئا لأنهما كانا مسلمين  
وكان عقيل وطالب كافرين فكان عمر من أجل ذلك 
 يقول لا يرث المؤمن الكافر 
 قال أسامة 
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم * 
( صحيح ) الصحيح أيضا 1754 و 2585 ، 
 أحاديث البيوع :
 وأخرجه البخاري ومسلم وسيأتي برقم 2942 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:15 pm

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
3658 - ( صحيح ) 

 وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال لما نزلت هذه الآية
 وأنذر عشيرتك الأقربين
 دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا
فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار
يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار
 يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار
يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا 

 رواه مسلم واللفظ له والبخاري والترمذي والنسائي بنحوه 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:15 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------- 
5373 - [ 3 ] ( صحيح ) 
وعن أبي هريرة قال :
 لما نزلت 
وأنذر عشيرتك الأقربين 
دعا النبي صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال : 
" يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار . با بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار . يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار . يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها " . 
رواه مسلم 
وفي المتفق عليه قال : 
 " يا معشر قريش اشتروا أنفسكم لا أغني عنكم من الله شيئا ويا صفية عمة رسول الله لا أغني عنك من الله شيئا . ويا فاطمة بنت محمد سليني ما شئت من مالي لا أغني عنك من الله شيئا 
------------------- 
13874 -
 يا صفية بنت عبد المطلب يا فاطمة بنت محمد ! يا بني عبد المطلب !
إني لا أملك لكم من الله شيئا سلوني من مالي ما شئتم 
 ( ت ) عن عائشة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 7914 في صحيح الجامع   
--------------- 

13862 - 
يا بني كعب بن لؤي ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب ! أنقذوا أنفسكم من النار 
يا بني عبد شمس ! أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف ! أنقذوا أنفسكم من النار
يا بني عبد المطلب ! أنقذوا أنفسكم من النار
يا فاطمة ! أنقذي نفسك من النار 
فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها .  
 ( م ن ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح )
 انظر حديث رقم : 7903 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:16 pm

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
212 - ( صحيح ) 
ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد
 عن عاصم بن حميد الكوفي عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه و سلم 
لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى المدينة فقال 
إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي 
وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا و حيث كانوا
 اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت 
وايم والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء 
إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات 
-------------------- 
765 -
 " إن أوليائي يوم القيامة المتقون ، و إن كان نسب أقرب من نسب

فلا يأتيني الناس بالأعمال و تأتوني بالدنيا تحملونها على رقابكم ، فتقولون : يا محمد 
فأقول هكذا و هكذا : 
لا و أعرض في كلا عطفيه " . 

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 404 : 
أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " ( ص 129 ) 
------------------------- 
213 - ( حسن ) 
حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد 
عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 
إن اوليائي يوم القيامة هم المتقون وإن كان نسب أقرب من نسب 
لا يأتي الناس بالأعمال وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم
 وتقولون يا محمد فأقول هكذا وأعرض في عطفيه 
إسناده حسن 
--------------- 
693/898-(صحيح الإسناد)
 عن ابن عباس قال:
 " لا أرى أحداً يعمل بهذه الآية؟
 يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى؟ حتى بلغ؟ 
إن أكرمكم عند الله أتقاكم؟
 [الحجرات: 13].
فيقول الرجل للرجل:
أنا أكرم منك!
فليس أحدٌ أكرم من أحدٍ إلا بتقوى الله ".
----------------- 
694/899- 
عن ابن عباس
" ما تعدون الكرم؟ وقد بين الله الكرم، فأكرمكم عند الله أتقاكم، 
ما تعدون الحسب؟ أفضلكم حسباً أحسنكم خلقاً".


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3553
السٌّمعَة : 83
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الأحد يوليو 29, 2018 1:16 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
-------
14118 -
يلقى إبراهيم أباه آزر يوم القيامة و على وجه آزر قترة و غبرة
فيقول له إبراهيم :
 ألم أقل لك لا تعصني ؟ فيقول أبوه :
فاليوم لا أعصيك
فيقول إبراهيم :
يا رب ! إنك وعدتني أن لا تخزيني يوم يبعثون و أي خزي أخزى من أبي الأبعد ؟
فيقول الله : إني حرمت الجنة على الكافرين
فيقال : يا إبراهيم ! انظر ما بين رجليك !
فينظر فإذا هو بذيخ ملتطخ فيؤخذ بقوائمه فيلقى في النار
( خ ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 8158 في صحيح الجامع
-------
بذيخ
هو الذئب الجرئ، والفرس الحصان،
وذكر الضباع الكثير الشعر


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 321
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين يوليو 30, 2018 6:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته








وبهم سيختم الله الامر كما بدأه

اللهم صل علي سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد النور
مشرف
avatar

نقاط : 321
السٌّمعَة : 36
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: أهل الانبياء    الإثنين يوليو 30, 2018 6:18 pm

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته


وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (21)


حدثنا ابن بشار, قال: ثنا عبد الرحمن, قال: ثنا شعبة, عن عمرو بن مرّة, عن سعيد بن جُبَير, عن ابن عباس, في هذه الآية: (والَّذين آمَنُوا وأتْبَعْناهُم ذُرّيَّاتِهِمْ بإيمانٍ) فقال: إن الله تبارك وتعالى يرفع للمؤمن ذريته, وإن كانوا دونه في العمل, ليقرّ الله بهم عينه.


الطبري

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura52-aya21.html



ماكان الله ليقر أعين المومنين  بان  يلحق  بهم  ذرياتهم وان كانوا دونهم  في  العمل  
ويحرم نبيه  صلي  الله عليه  وسلم من ان  يلحق  به  ذريااته وأحفاده المومنين المحسنين المسلمين
وقد جاءت  بذالك النصوص ونالوا مانالوا من  بركة الصلاة والسلام في  كل  فرض  ونفل  من الصلوات  وغيرها في  كل وقت وحين

فنسأل الله ان يملأ قوبنا من  محبتهم وتوقيرهم   كما  نسأله ان  يجنبنا لقاء ومجاورة  كل  من  يشنؤهم  وهم في  كل زمان ومكان

وعلامة  الايمان حبهم  وبغضهم علامة  النفاق   فبحب  الله ونبيه يحبهم من  يحبهم

فالله الله في  اهل بيت  رسول الله صلي  الله عليه وعلي  اله  وسلم



رحم الله  الامام  الشافعي

يا آل بيت رسول الله حبكم ........ .... . فرض من الله في القرآن انزله

يكفيكم من عظيم الذكر انكم.................من لم يصل عليكم لا صلاة له



اللهم  صل علي  سيدنا محمد واله وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: