منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 اليهود وقتل الانبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالي 
أما السفينة فكانت لمساكين يعملون في البحر فأردت أن أعيبها 
وكان وراءهم ملك
يأخذ كل سفينة غصبا (79) } 
 الكهف
------
السؤال هنا 
هل الملك كان يغصب السفن بشخصة 
ام  بجنوده


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:22 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------
قال تعالي 
طسم (1) تلك آيات الكتاب المبين (2)
 نتلو عليك من نبإ موسى وفرعون بالحق لقوم يؤمنون(3)  
إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم
 يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين (4) 
ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض
 ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين (5) }  
القصص
 -----  

هل فرعون كا يذبح بنفسة وشخصة 
 ام كان يستخدم جنوده  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
الله نسب الفعل الي صاحب القرار  
وليس الي الاداة التي تنفذ 
------- 
نصل بذلك الي ان صاحب القرار هو الفاعل الاصلي 
حتي لو كان المنفذ الفاعل شخص آخر 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:25 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
سورة الشمس 
بسم الله الرحمن الرحيم 
والشمس وضحاها (1) والقمر إذا تلاها (2) والنهار إذا جلاها (3)
 والليل إذا يغشاها (4) والسماء وما بناها (5) والأرض وما طحاها (6)
 ونفس وما سواها (7) فألهمها فجورها وتقواها (8.)
 قد أفلح من زكاها (9)
 وقد خاب من دساها (10) 
كذبت ثمود بطغواها (11) 
إذ انبعث أشقاها (12)
 فقال لهم رسول الله ناقة الله وسقياها (13)
فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها (14)
ولا يخاف عقباها (15) 
------- 
{ إذ انبعث أشقاها }
 متعلق بقوله 
طغواها } ،
 لأن وقت انبعاث أشقاهم لقتل الناقة . .
هو أشد أوقات طغيانهم وفجورهم 
----- 
وقوله { أشقاها } أى : أشقى تلك القبيلة 
انبعث }
للإشعار بأنه قام مسرعا عندما أرسله قومه لقتل الناقة ،
 ولم يتردد فى ذلك لشدة كفره وجحوده  
------- 
قاتل الناقة شخص واحد وهو 
أشقاها 
ولكن نسب الله القتل اليهم جميعا 
في قولة تعالي 
 فعقروها 
-------- 
صاحب القرار هنا كان الجماعة وليس 
الفرد القاتل 
ولذلك نسب الفعل اليهم جميعا 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
اثبات القتل علي اليهود جميعا  
-------- 
قال تعالي 
{ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله
ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفاسقون (110)  
لن يضروكم إلا أذى وإن يقاتلوكم يولوكم الأدبار ثم لا ينصرون (111)
ضربت عليهم الذلة أين ما ثقفوا إلا بحبل من الله
 وحبل من الناس وباءوا بغضب من الله وضربت عليهم المسكنة ذلك بأنهم كانوا يكفرون بآيات الله 
ويقتلون الأنبياء بغير حق ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون (112) } 
سورة آل عمران 
-------------- 
قال تعالي 
{ لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء 
سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق 
ونقول ذوقوا عذاب الحريق (181) ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد (182) 
الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار قل
قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين (183) 
فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير (184) }
 سورة آل عمران 
---------------------- 
قال تعالي 
{ فبما نقضهم ميثاقهم وكفرهم بآيات الله 
وقتلهم الأنبياء بغير حق
وقولهم قلوبنا غلف بل طبع الله عليها بكفرهم فلا يؤمنون إلا قليلا (155) وبكفرهم وقولهم على مريم بهتانا عظيما (156)
وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله 
وما قتلوه وما صلبوه
ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا (157)
بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما (158) 
وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته ويوم القيامة يكون عليهم شهيدا (159) } 
سورة النساء 
----------- 
في قولة تعالي 
سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق 
وفي قولة تعالي 
قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين 
وفي قولة تعالي 
   وقتلهم الأنبياء بغير حق 
--- 
فيما سبق يتضح ان قرار قتل الانبياء 
كان قرار جماعة وليس قرار فردي 
وذلك لان الله نسب الفعل اليهم جميعا  
------ 
وفي قولة تعالي 
وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم 
وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا اتباع الظن وما قتلوه يقينا (157) 
سورة النساء 
---- 
محاولة قتل المسيح منسوبة اليهم جميعا ايضا 
لقد جاءت بعض الرويات عن اهل الكتاب 
تقول ان القيصر  هو صاحب قرار قتل المسيح 
وهذا القول باطل 
 القيصر كان حاكم 
ومحاولة قتل المسيح نسبها الله الي اليهود جميعا  
ولم ينسبها الي القيصر 
وقد اثبتنا في المشاركات الاولي  
انة اذا كان صاحب القرار  
ملك او ذو سلطان مثل فرعون 
فان الله ينسب الامر الية وليس الي 
الجند الذي ينفذ الامر 
----- 
القيصر برئ من محاولة قتل المسيح  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:29 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
قال تعالي 
{ لقد أخذنا ميثاق بني إسرائيل وأرسلنا إليهم رسلا كلما جاءهم رسول بما لا تهوى أنفسهم
فريقا كذبوا وفريقا يقتلون (70)
 وحسبوا ألا تكون فتنة فعموا وصموا ثم تاب الله عليهم ثم عموا وصموا كثير منهم والله بصير بما يعملون (71) } 
سورة المائدة 

------- 
قولة تعالي 
فريقا كذبوا وفريقا يقتلون 
كلمة فريقا تدل علي الكثرة  
------ 
وتتجلى دقة القرآن حين يأتي الحق بصيغة الماضي، لفئة وصيغة المضارع لفئة أخرى
 {فريقا كذبوا وفريقا يقتلون}
 لأن التكذيب هو تأب من المكذب، 
أما القتل فهو تأب على وجود الرسول من الذين يكذبون.
 والأبشع هو القتل؛ 
لأنه إزالة لكل أثر من آثار وجود المقتول.
 وجاء التكذيب في صيغة الماضي. 
وجاء في المسألة البشعة بصيغة المضارع
فالحدث حين يكون بشعا فهو يبرد بعد مرور فترة من الزمن.
 وهذا ما يجعل المجتمع يثور عندما تحدث جريمة بشعة،
 ولكن ما إن تمر عليها عشر سنوات ويصدر الحكم بقتل المجرم لا ينفعل الناس،
 بل منهم من يتعاطف مع المجرم. 
ولذلك يحذرنا الحق أن ننسخ من الأذهان صورة قتلهم للرسل،
 بل يجب أن نستحضر بشاعته دائما فلا نعطف على الذين قتلوا الرسل
 وقد قال علماء العربية: 
إن التعبير بالفعل المضارع يكون لاستحضار صورة الفعل.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----- 
العلاقة بين ابني آدم  وبني اسرائيل
قال تعالي
واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين (27)
 لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين (28) 
إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين (29) 
فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين (30)
فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتى أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوأة أخي فأصبح من النادمين (31) } 
{ من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل
أنه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا
 ولقد جاءتهم رسلنا بالبينات ثم إن كثيرا منهم بعد ذلك في الأرض لمسرفون (32) 
إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم (33)
إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم فاعلموا أن الله غفور رحيم (34) } 
 سورة المائدة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:30 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
----- 
وجهة التطابق بين ابني آدم وبني اسرائيل
{ 1 
القاتل والمقتول أخوة 
{ 2 
القاتل والمقتول مسلم
{ 3 } 
المقتول اتقي من القاتل
4 } 
القاتل يحسد المقتول
{ 5 } 
في قصة ابني آدم 
اول من سن القتل في ذرية آدم 
وذلك في قولة تعالي
  قال لأقتلنك
في قصة سيدنا يوسف مع آخوتة 
اول من نطق بالقتل في ذرية سيدنا آبراهيم 
آخوة يوسف
وذلك في قولة تعالي 
اقتلوا يوسف 
{ 6 
القربان 
في قصة ابني آدم 
في قولة تعالي
واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا 
في قصة بني اسرائيل 
في قولة تعالي
{ لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء
 سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق 
ونقول ذوقوا عذاب الحريق (181)
ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد (182) 
الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا 
بقربان تأكله النار
قل
قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات وبالذي قلتم
فلم قتلتموهم إن كنتم صادقين (183)  
فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير (184) }

سورة آل عمران 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 


عدل سابقا من قبل ايهاب احمد اسماعيل في الإثنين يونيو 04, 2018 8:13 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:31 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-----
متي فرض القتال  علي بني اسرائيل 
------------ 
قال تعالي 
ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل
من بعد موسى 
إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله 
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا 
قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله
وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا
فلما كتب عليهم القتال 
تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) }
سورة البقرة  
الآية واضحة جدا 
فرض القتال من بعد موسي 
وقد حذرهم نبيهم  
من فرض القتال عليهم  وهم من يطلبون 
فرض القتال 
وذلك من اختيارهم  ولم يكن مفروض عليهم من قبل 
وذلك في قولة تعالي 
{قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله 
قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
طلبوا من نبيهم ان يبعث لهم ملكا  
ليقودهم في القتال 
فحذرهم نبيهم 
لقد أوضح لهم نبيهم الشرط 
وقال
إنني أخاف أن آتي لكم بملك كي تقاتلوا في سبيل الله،
 وبعد ذلك يفرض الله عليكم القتال،
وعندما نأتي للأمر الواقع لا نجد لكم عزما على القتال وتتخاذلون
قال تعالي 
{قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا
-------- 
وماذا نستفيد من ذكر وجود نبي لهم 
وعدم وجود ملك لهم؟  
نفهم من ذلك أن النبوة كانت تشرف على نفاذ الأعمال ولا تباشر الأعمال،
 وأما الملك فهو الذي يباشر الأعمال.
 ولو كانت النبوة تباشر أعمالا لما طلبوا من نبيهم أن يبعث لهم ملكا 
------- 
في الآيات التالية تم تحديد اسم الملك 
ولم يرضو بة 
--------- 
ما اسم ذلك النبي المذكور في الآية السابقة  
هل ممكن معرفة اسمة ؟ 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:31 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
-----
قال تعالي 
وإذ قال موسى لفتاه لا أبرح حتى أبلغ مجمع البحرين أو أمضي حقبا (60)
فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما فاتخذ سبيله في البحر سربا (61) }
سورة الكهف 
---------
اسم فتي سيدنا موسي
7806 - 
قام موسى خطيبا في بني إسرائيل فسئل أي الناس أعلم ؟ 
فقال : أنا فعتب الله عليه إذ لم يرد العلم إليه و أوحى الله إليه :
 إن لي عبدا بمجمع البحرين هو أعلم منك 
قال : يا رب ! و كيف لي به ؟ فقيل :
 احمل حوتا في مكتل فإذا فقدته فهو ثم فانطلق
و انطلق معه فتاه يوشع بن نون
 و حملا حوتا في مكتل حتى كانا عند الصخرة فوضعا رءوسهما
 فناما فانسل الحوت من المكتل فاتخذ سبيله في البحر سربا
 و كان لموسى و فتاه عجبا فانطلقا بقية يومهما و ليلتهما
 فلما أصبحا قال موسى لفتاه : 
آتنا غداءنا لقد لقينا من سفرنا هذا نصبا }
و لم يجد موسى مسا من النصب حتى جاوز المكان الذي أمره الله به
 فقال له فتاه : 
أرأيت إذ أوينا إلى الصخرة فإني نسيت الحوت }
قال موسى : { ذلك ما كنا نبغ فارتدا على آثارهما قصصا }
 فلما انتهيا إلى الصخرة إذا رجل مسجى بثوب فسلم موسى 
فقال الخضر : أنى بأرضك السلام ؟
 قال : أنا موسى قال : موسى بني إسرائيل ؟
 قال : نعم { قال : هل أتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا ؟
 قال : إنك لن تستطيع معي صبرا } 
يا موسى إني على علم من علم الله تعالى علمنيه لا تعلمه أنت
 و أنت على علم من علم الله تعالى علمكه الله لا أعلمه 
{ قال : ستجدني إن شاء الله صابرا و لا أعصي لك أمرا }
 فانطلقا يمشيان على الساحل فمرت سفينة فكلموهم أن يحملوهما فعرفوا الخضر فحملوهما بغير نول 
و جاء عصفور فوقع على حرف السفينة فنقر نقرة أو نقرتين في البحر
 فقال الخضر :
يا موسى ما نقص علمي و علمك من علم الله 
إلا كنقرة هذا العصفور في هذا البحر !
 فعمد الخضر إلى لوح من ألواح السفينة فنزعه
فقال موسى :
 قوم حملونا بغير نول عمدت إلى سفينتهم فخرقتها لتغرق أهلها ؟
 { قال : ألم أقل إنك لن تستطيع معي صبرا 
قال : لا تؤاخذني بما نسيت }
 فكانت الأولى من موسى نسيانا فانطلقا فإذا غلام يلعب مع الغلمان 
فأخذ الخضر برأسه من أعلاه فاقتلع رأسه بيده
 فقال له موسى : 
{ أقتلت نفسا زكية بغير نفس } 
{ قال : ألم أقل لك إنك لن تستطيع معي صبرا } 
 { فانطلقا حتى إذا أتيا أهل قرية استطعما أهلها 
فأبوا أن يضيفوهما فوجدا فيها جدارا يريد أن ينقض }
 قال الخضر بيده
 { فأقامه }
فقال موسى :
 { لو شئت لاتخذت عليه أجرا
قال هذا فراق بيني و بينك 
يرحم الله موسى لوددنا لو صبر حتى يقص علينا من أمرهما .
 ( ق ت ن ) عن أبي . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4357 في صحيح الجامع 
------------
من الحديث السابق يتضح 
اسم فتي سيدنا موسي 
يوشع بن نون 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:32 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
------ 
مما سبق 
اليهود لم يكتب الله عليهم القتال في عهد 
سيدنا موسي صلي الله عليه وسلم
اليهود طلبو من نبي لهم من بعد موسي
 ملكا لكي يقودهم 
في القتال 
فكتب الله عليهم القتال 
بعد طلبهم
------
اسم فتي سيدنا موسي صلي الله علية وسلم 
يوشع بن نون
-----------
اليكم الحديث التالي
2226 - 
ما حبست الشمس على بشر قط إلا
على يوشع بن نون
ليالي سار إلى بيت المقدس " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 266 : 
رواه أحمد ( 2 / 325 ) و الخطيب ( 9 / 99 ) و عنه ابن عساكر ( 7 / 157 / 2 ) من 
طريق أبي بكر بن عياش عن هشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة مرفوعا
-------------
فتي سيدنا موسي صلي الله علية وسلم 
يوشع بن نون 
-------
النبي الذي الذي حبست الشمس لة 
يوشع بن نون
-----
يوشع بن نون 
فتي موسي 
----------
اول من سار الي بيت المقدس
يوشع بن نون
------
طلب اليهود لتعين ملكا لهم للقتال
كان من بعد موسي
----
فهل فتي موسي 
هو نفسة النبي الذي حبست الشمس لة 
يوشع بن نون 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
7602 -
غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه : 
لا يتبعني منكم رجل ملك بضع امرأة و هو يريد أن يبني بها و لما يبن بها و لا أحد بنى بيوتا و لم يرفع سقوفها و لا أحد اشترى غنما أو خلفات و هو ينظر ولادها 
فغزا فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك
فقال للشمس : 
إنك مأمورة و أنا مأمور اللهم احبسها علينا فحبست حتى فتح الله عليه
فجمع الغنائم فجاءت النار لتأكلها فلم تطعمها فقال :
 إن فيكم غلولا فليبايعني من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده فقال :
 فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده فقال :
 فيكم الغلول : 
فجاءوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب
 فوضعوها فجاءت النار فأكلتها
ثم أحل الله لنا الغنائم رأى ضعفنا و عجزنا فأحلها لنا
( حم ق ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 4153 في صحيح الجامع
----------
10549 -
ما حبست الشمس على بشر قط إلا على يوشع بن نون 
ليالي سار إلى بيت المقدس
( خط ) عن أبي هريرة .
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 5612 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
قال تعالي  
لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء سنكتب ما قالوا 
وقتلهم الأنبياء بغير حق
ونقول ذوقوا عذاب الحريق (181)
 ذلك بما قدمت أيديكم وأن الله ليس بظلام للعبيد (182) 
الذين قالوا إن الله عهد إلينا ألا نؤمن لرسول 
حتى يأتينا بقربان تأكله النار  
قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات  
وبالذي قلتم فلم قتلتموهم 
إن كنتم صادقين (183) 
 فإن كذبوك فقد كذب رسل من قبلك جاءوا بالبينات والزبر والكتاب المنير (184) } 
سورة آل عمران 
------ 
ارسل الله انبياء لبني اسرائيل 
وكانوا يقدمون القربان لتأكله النار 
ومع ذلك قتلوهم 
------- 
يوشع بن نون 
قدم قربان لتأكله النار 
----- 
فهل قتلوه 
الله اعلم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:33 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
 5713 - [ 16 ]
 ( متفق عليه )  
عن أبي هريرة 
 قال : 
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " جاء ملك الموت إلى موسى ابن عمران فقال له : أجب ربك " .
 قال : 
" فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها " قال : " 
فرجع الملك إلى الله فقال 
: إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني 
" قال : " فرد الله إليه عينه وقال :
 ارجع إلى عبدي 
فقل : الحياة تريد ؟
 فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور 
فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها سنة
قال : ثم مه ؟ قال : ثم تموت . قال :
فالآن من قريب رب أدنني من الأرض المقدسة رمية بحجر "
. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
 " والله لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جنب الطريق عند الكثيب الأحمر " .
 متفق عليه 
-------
الحديث 
فية ان اليهود لم يدخلوا الارض المقدسة 
في عهد سيدنا موسي صلي الله علية وسلم 
الحديث  
يحدد مكان قبر سيدنا موسي صلي الله علية وسلم  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:36 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
القصة كاملة   
قال تعالي
ألم تر إلى الملإ من بني إسرائيل من بعد موسى إذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله قال هل عسيتم إن كتب عليكم القتال ألا تقاتلوا قالوا وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا وأبنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا إلا قليلا منهم والله عليم بالظالمين (246) وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم (247) وقال لهم نبيهم إن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبقية مما ترك آل موسى وآل هارون تحمله الملائكة إن في ذلك لآية لكم إن كنتم مؤمنين (248) فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين (249) ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (250)فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين (251)
--------- 
في قولة تعالي 
وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا قالوا أنى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالملك منه ولم يؤت سعة من المال قال إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم والله يؤتي ملكه من يشاء والله واسع عليم  
------ 
قبل المعركة واثناء القتال 
يوشع بن نون 
 نبي 
طالوت  
ملك  
-------- 
قال تعالي 
وقتل داوود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة   
بعد المعركة وانتهاء القتال 
داوود ملك  
ونبيا ايضا  
-------- 
اين طالوت الملك  
هل ذهب ملكة واصبح داوود 
ملكا في حياة طالوت 
هل اصبح داوود نبيا في حياة يوشع بن نون 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------
ممكن وجود اكثر من نبي
 في زمان واحد ومكان واحد
مثل هارون وموسي 
----------
ولكن 
هل من الممكن وجود اكثر
من ملك في زمان واحد وفي مكان واحد 
-----
داوود قتل جالوت واصبح ملك باذن الله تعالي 
فاين طالوت الملك 
هل نزع منة الملك
 هل قتل 
هل مات 


الله اعلم 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3078
السٌّمعَة : 45
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: اليهود وقتل الانبياء   السبت يونيو 02, 2018 4:38 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
------
قال تعالي 
وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا 
قال تعالي
{   فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين (249) ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين (250)فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين (251)}
 --------
ابتلاهم الله بنهر فلم جاوزة طالوت والذين معه 
 قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده 
قال تعالي 
  فلما فصل طالوت بالجنود قال إن الله مبتليكم بنهر فمن شرب منه فليس مني ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده فشربوا منه إلا قليلا منهم فلما جاوزه هو والذين آمنوا معه قالوا لا طاقة لنا اليوم بجالوت وجنوده قال الذين يظنون أنهم ملاقو الله كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله والله مع الصابرين  
-------------
فمن قتل جالوت 
قال تعالي
فهزموهم بإذن الله وقتل داوود جالوت وآتاه الله الملك والحكمة وعلمه مما يشاء ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ولكن الله ذو فضل على العالمين 
---------
قالوا  لنبيهم نريد ملكا 
وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا
بعد النهر
 قالوا
لطالوت لا طاقة لنا بجالوت وجنودة 
وقتل داوود جالوت
هل بينهم  سنيين طويلة 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اليهود وقتل الانبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: