منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 6:47 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
قدم النعـمان بن منذر على كسـرى وعـنده وفود الروم والهـند والصيـن
 فذكروا من ملوكهـم وبلادهم
 فافتـخر النـعمان بالعـرب وفضـلهم على جـميع الأمم لا يستثنى فارس
 ولا غيرها 
فقال كســـرى واخذته عزة الملك :
 يانعمان لقد فكرت في أمر العرب وغيرهم من الأمم ونظرت في حالة من يقدم علـي من وفود الأمـم
 فوجــدت للروم حظا في اجـتماع ألفتها وعظم سلطـانها وكثرة مدائنها ووثيــق بنيانها 
وان لها ديــنا يبين حلالــها وحرامها ويرد سفيهــها ويقيم جاهلــها
 ورأيــت الــهند نحوا من ذلك في حكــمتها وطبها مع كثرة انهار بلادها وثمارها
 وعجيــب صناعتها وطيب أشجارها ودقيق حسابها وكثرة عددها 
وكذلك الصين في اجتماعها وكثرة صناعات ايديها وفروسيتها وهمتها في آلة الحــرب وصناعة الحديد
 وان لها ملكا يجمعها
 والترك والخزر علة ما بهم من سوء الحال في المعاش وقلة الريف والـثمار والحصون
 وماهــو رأس عمارة الدنيا من المساكن والملابس لهم ملوك تضم قواصيهم وتدبر امرهم 
ولم أر للعرب شيئا من خصال الخير في أمر دين ولا دنيا ولا حزم ولا قوة
 ومع ان مما يدل على مهانتها وذلها وصغر همتها
 محلتهم التي هم بها مع الوحوش النافرة والطير الحائرة
 يقتلون اولادهم من الفاقة ويأكل بعضهم بعضا من الحاجة
 قد خرجوا من مطاعم الدنيا وملابسها ومشاربها ولهوها ولذاتها
 فافضل طعام ظفر به ناعمهم لحوم الابل التي يعافها كثير من السباع لثقلها وسوء طعمها وخوف دائها 
وان قرى أحدهم ضيفا عدها مكرمة.
وإن أطعم أكلة عدها غنيمة تنطق بذلك اشعارهم وتفتخر بذلك رجالهم
 ما خلا هذه التنوخية التي اسس جدي اجتماعها وشد مملكتها ومنعها من عدوها 
فجرى لها ذلك الى يومنا هذا وان لها مع ذلك آثارا ولبوسا وقرى وحصونا وامورا تشبه بعض امور الناس
 يعني اليمن
 ثم لا أراكم تستكينون على ما بكم من الذلة والقلة والفاقة والبؤس حتى تفتخروا وتريدوا ان تنزلوا فوق مراتب الناس
 قال : النعمان اصلح الله الملك حق لأمة الملك منها أن يسمو أفضلها ويعظم خطبها وتعلو درجتها الا ان عندي جوابا
 في كل ما نطق به الملك في غير رد عليه ولا تكذيب له
 فان امنني من غضبه نطقت به 
قال : كسرى قل فأنت آمن



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 6:56 am

* خطبة النعمان بن المنذر
قال النعمان اما امتك أيها الملك فليست تنازع في الفضل لموضعها
 الذي هي به من عقولها واحلامها وبسطة محلها وبحبوحة عزها 
وما أكرمها الله به من ولاية آبائك وولايتك 
واما الأمم التي ذكرت 
فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها 
قال كسرى : بماذا
قال النعمان بعزها ومنعتها وحسن وجوهها وبأسها وسخائها 
وحكمة ألسنتها وشدة عقولها وأنفتها ووفائها
 فأما عزها ومنعتها فانها لم تزل مجاورة لآبائك الذين دوخوا البلاد ووطدوا الملك وقادوا الجند لم يطمع فيهم طامع ولم ينلهم نائل
 حصونهم ظهور خيلهم ومهادهم الارض وسقوفهم السماء
 وجنتهم السيوف وعدتهم الصبر
 اذ غيرها من الأمم انما عزها من الحجارة والطين وجزائر البحور 
واما حسن وجوهها وألوانها
 فقد يعرف فضلهم في ذلك على غيرهم من الهند المنحرفة والصين المنحفة والروم والترك المشوهة المقشرة.
وأما أنسابها وأحسابها فليست أمة من الأمم الا وقد جهلت آباءها واصولها وكثيرا
 من أولها حتى إن احدهم ليسأل عمن وراء أبيه ذنيا فلا ينسبه ولا يعرفه
 وليس أحد من العرب الا يسمى آباءه ابا فأبا حاطوا بذلك أحسابهم
 وحفظوا به أنسابهم فلا يدخل رجل في غير قومه
 ولا ينتسب الى غير نسبه ولا يدعى الى غير أبيه
واما سخاؤها فإن ادناهم رجلا الذي تكون عنده البكرة والناب 
عليها بلاغه في حموله وشبعه وريه
 فيطرقه الطارق الذي يكتفي بالفلذة ويجتزي بالشربة
 فيعقرها له ويرضى ان يخرج عن دنياه كلها 
فيما يكسبه حسن الاحدوثة وطيب الذكر 
واما حكمة ألسنتهم فان الله تعالى أعطاهم في اشعارهم ورونق كلامهم وحسنه ووزنه وقوافيه
 مع معرفتهم الأشياء وضربهم للأمثال وابلاغهم في الصفات ما ليس لشيء من ألسنة الأجناس
ثم خيلهم افضل الخيل ونساؤهم اعف النساء ولباسهم افضل اللباس
 ومعادنهم الذهب والفضة وحجارة جبالهم الجزع 
ومطاياهم التي لا يبلغ على مثلها سفر ولا يقطع بمثلها بلد قفر
 وأما دينها وشريعتها فانهم متمسكون به حتى يبلغ احدهم من نسكه بدينه
 ان لهم اشهر حرما وبلدا محرما وبيتا محجوجا ينسكون فيه مناسكهم ويذبحون فيه ذبائحهم 
فيلقى الرجل قاتل ابيه أو أخيه وهو قادر على أخذ ثاره وادراك رغمه منه فيحجزه كرمه ويمنعه دينه عن تناوله بأذى.
وأما وفاؤها فإن أحدهم يلحظ اللحظة ويومي الايماءة فهي ولث وعقدة لا يحلها 
الا خروج نفسه وان احدهم يرفع عودا من الارض فيكون رهنا بدينه فلا يغلق رهنه ولا تخفر ذمته 
وان احدهم ليبلغه ان رجلا استجار به وعسى ان يكون نائيا عن داره 
 فيصاب فلا يرضى حتى يفنى تلك القبيلة التي اصابته او تفنى قبيلته 
لما اخفر من جواره
وانه ليلجأ اليهم المجرم المحدث من غير معرفة ولا قرابة 
فتكون انفسهم دون نفسه واموالهم دون ماله
 واما قولك ايها الملك يئدون اولادهم فانما يفعله من يفعله منهم بالاناث انفة من العار وغيرة من الأزواج 
واما قولك ان افضل طعامهم لحوم الابل على ما وصفت منها
 فما تركوا مادونها الا احتقارا لها فعمدوا الى أجلها وأفضلها 
فكانت مراكبهم وطعامهم مع انها
 اكثر البهائم شحوما وأطيبها لحوما وارقها ألبانا واقلها غائلة واحلاها مضغة 
وانه لا شيء من اللحمان يعالج ما يعالج به لحمها الا استبان فضلها عليه 
واما تحاربهم وأكل بعضهم بعضا وتركهم الانقياد لرجل يسوسهم ويجمعهم 
فانما يفعل ذلك من يفعله من الأمم اذا أنست من نفسها ضعفا وتخوفت نهوض عدوها اليها بالزحف 
وانه انما يكون في المملكة العظيمة اهل بيت واحد يعرف فضلهم على سائر غيرهم فيلقون اليهم امورهم وينقادون لهم بأزمتهم
 واما العرب فان ذلك كثير فيهم حتى لقد حاولوا ان يكونوا ملوكا أجمعين مع أنفتهم من اداء الخراج والوطث بالعسف.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:03 am

وأما اليمن التي وصفها الملك فانما أتى جد الملك اليها الذي أتاه عند غلبة الجبش له على ملك متسق
 وامر مجتمع فأتاه مسلوبا طريدا مستصرخا ولولا ما وتر به من يليه من العرب لمال الى مجال
 ولوجد من يجيد الطعان ويغضب للأحرار منغلبة العبيد الأشرار
 فعجب كسرى لما أجابه النعمان به
 وقال انك لأهل لموضعك من الرياسة في أهل اقليمك ثم كساه من كسوته وسرحه الى موضعه من الحيرة
فلما قدم النعمان الحيرة وفي نفسه ما فيها مما سمع من كسرى من تنقص العرب 
وتهجين امرهم
 بعث الى أكثم بن صيفي وحاجب بن زرارة التميميين
 والى الحرث بن عباد وقيس بن مسعود البكريين
 والى خالد بن جعفر وعلقمة بن علاثة وعامر بن الطفيل العامريين 
والى عمرو بن الشريد السلمي وعمرو بن معد يكرب الزبيدي
 والحارث بن ظالم المري 
فلما قدموا عليه في الخورنق قال لهم قد عرفتم هذه الأعاجم وقرب جوار العرب
 وقد سمعت من كسرى مقالات تخوفت ان يكون لها غور
 او يكون انما اظهرها لأمر اراد ان يتخذ به العرب خولا
 كبعض طماطمته في تأديتهم الخراج اليه 
كما يفعل بملوك الأمم الذين حوله فاقتص عليهم مقالات كسرى 
ومارد عليه فقالوا ايها الملك وفقك الله ما أحسن ما رددت وأبلغ ما حجته به
 فمرنا بأمرك وادعنا الى ما شئت 
قال انما انا رجل منكم وانما ملكت وعززت بمكانكم وما يتخوف من ناحيتكم 
وليس شيء احب الي من ما سدد الله به أمركم واصلح به شأنكم وادام به عزكم 
والرأي أن تسيروا بجماعتكم ايها الرهط وتنطلقوا الى كسرى
 فاذا دخلتم نطق كل رجل منكم بما حضره ليعلم ان العرب على غير ما ظن 
او حدثته نفسه ولا ينطق رجل منكم بما يغضبه
 فانه ملك عظيم السلطان كثير الأعوان مترف معجب بنفسه 
ولا تنخزلوا له انخزال الخاضع الذليل وليكن أمر بين ذلك تظهر به وثاقة حلومكم
 وفضل منزلتكم وعظيم اخطاركم وليكن اول من يبدأ منكم بالكلام أكثم ابن صيفي
ثم تتابعوا على الأمر من منازلكم التي وضعتكم بها فانما دعاني الى التقدمة اليكم علمي بميل كل رجل منكم الى التقدم قبل صاحبه
فلا يكونن ذلك منكم فيجد في آدابكم مطعنا فانه ملك مترف وقادر مسلط 
ثم دعا لهم بما في خزائنه من طرائف حلل الملوك كل رجل منهم حلة وعممه عمامة وختمه بياقوته 
وامر لكل رجل منهم بنجيبة مهرية وفرس نجيبة وكتب معهم كتابا
 أما بعد فان الملك القى الي من أمر العرب ما قد علم واجبته بما قد فهم 
مما احببت ان يكون منه على علم ولا يتلجلج في نفسه 
أن أمة من الأمم التي احتجزت دونه بمملكتها وحمت ما يليها بفضل قوتها تبلغها في شيء من الأمور
 التي يتعزز بها ذوو الحزم والقوة والتدبير والمكيدة 
وقد أوفدت ايها الملك رهطا من العرب لهم فضل في أحسابهم وانسابهم وعقولهم وآدابهم
 فليسمع الملك وليغمض عن جفاء ان ظهر من منطقهم وليكرمني باكرامهم وتعجيل سراحهم
 وقد نسبتهم في أسفل كتابي هذا الى عشائرهم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:05 am

 فخرج القوم في أهبتهم حتى وقفوا بباب كسرى بالمدائن 
فدفعوا اليه كتاب النعمان فقرأه وامر بانزالهم الى أن يجلس لهم مجلسا يسمع منهم
 فلما ان كان بعد ذلك بايام امر مرازبته ووجوه اهل مملكته فحضروا وجلسوا على كراسي عن يمينه وشماله
 ثم دعا بهم على الولاء والمراتب التي وصفهم النعمان بها في كتابه
 واقام الترجمان ليؤدي اليه كلامهم ثم اذن لهم في الكلام.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:11 am

فقام اكثم بن صيفي فقال:
ان افضل الأشياء اعاليها واعلى الرجال ملوكها
 وافضل الملوك اعمها نفعا وخير الأزمنة اخصبها 
وافضل الخطباء اصدقها 
الصدق منجاة والكذب مهواة والشر لجاجة
 والحزم مركب صعب والعجز مركب وطئ 
آفة الرأي الهوى والعجز مفتاح الفقر 
وخير الأمور الصبر
 حسن الظن ورطة وسوء الظن عصمة
 اصلاح فساد الرعية خير من اصلاح فساد الراعي 
من فسدت بطانته كان كالغاص بالماء 
شر البلاد بلاد لا امير بها شر الملوك من خافه البرئ
 المرء يعجز لا المحالة افضل الاولاد البررة 
خير الاعوان من لم يراء بالنصيحة
احق الجنود بالنصر من حسنت سريرته 
يكفيك من الزاد ما بلغك المحل 
حسبك من شر سماعه 
الصمت حكم وقليل فاعله 
البلاغة الايجاز 
من شدد نفر ومن تراخى تألف
 فتعجب كسرى من أكثم
 ثم قال ويحك ياأكثم ما أحكمك وأوثق كلامك
 لولا وضعك كلامك في غير موضعه
 قال اكثم الصدق ينبئ عنك لا الوعيد
 قال كسر : لو لم يكن للعرب غيرك لكفى
 قال اكثم رب قول انفذ من وصول


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:16 am

 ثم قام حاجب بن زرارة التميمي 
فقال: 
ورى زندك وعلت يدك وهيب سلطانك
 ان العرب أمة قد غلظت اكبادها 
واستحصدت مرتها ومنعت درتها 
وهي لك وامقة ما تألفتها مسترسلة ما لاينتها 
سامعة ما سامحتها
 وهي العلقم مرارة والصاب غضاضة 
والعسل حلاوة والماء الزلال سلاسة 
نحن وفودها اليك وألسنتها لديك 
ذمتنا محفوظة وأحسابنا ممنوعة 
وعشائرنا فينا سامعة مطيعة 
إن نؤب لك حامدين خيرا فلك بذلك عموم محمدتنا
 وان نذم لم نخص بالذم دونها 
قال كسرى :
ياحاجب ما اشبه حجر التلال بألوان صخرها
 قال حاجب بل زئير الأسد بصولتها 
قال :كسرى وذلك..


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:21 am

 ثم قام الحارث بن عباد البكري 
فقال:
 دامت لك المملكة باستكمال جزيل حظها وعلو سنائها
 من طال رشاؤه كثر متحه 
ومن ذهب ماله قل منحه
 تناقل الأقاويل يعرف اللب 
وهذا مقام سيوجف بما ينطق به الركب وتعرف به كنه حالنا
 العجم والعرب ونحن جيرانك الأدنون 
واعوانك المعينون خيولنا جمة وجيوشنا فخمة 
إن استنجدتنا فغير ربض وإن استطرقتنا فغير جهض
 وان طلبتنا فغير غمض
 لا ننثني لذعر ولا نتنكر لدهر
 رماحنا طوال واعمارنا قصار
 قال كسرى: أنفس عزيزة وأمة ضعيفة
 قال الحارث ايها الملك وانى يكون لضعيف عزة أو لصغير مرة
 قال كسرى :لو قصر عمرك لم تستول على لسانك نفسك 
قال الحارث ايها الملك ان الفارس اذا حمل نفسه على الكتيبة مغررا بنفسه على الموت 
فهي منية استقبلها وجنان استدبرها 
والعرب تعلم اني ابعث الحرب قدما وأحبسها 
وهي تصرف بها حتى اذا جاشت نارها وسعرت لظاها وكشفت عن ساقها 
جعلت مقادها رمحي وبرقها سيفي ورعدها زئيري 
ولم اقصر عن خوض خضخاضها حتى أنغمس في غمرات لججها 
وأكون فلكا لفرساني الى بحبوحة كبشها 
فأستمطرها دما وأترك حماتها جزر السباع وكل نسر. قشعم 
ثم قال كسرى :
لمن حضره من العرب أكذلك هو قالوا فعاله انطق من لسانه
 قال كسرى : مارأيت كاليوم وفدا أحشد ولا شهودا أوفد.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:24 am

ثم قام عمرو بن الشريد السلمي
فقال: أيها الملك نعم بالك ودام في السرور حالك
 ان عاقبة الكلام متدبرة واشكال الامور معتبرة 
وفي كثير ثقلة وفي قليل بلغة 
وفي الملوك سورة العز
 وهذا منطق له ما بعده شرف فيه من شرف وخمل فيه من خمل
 لم نأت لضيمك ولم نفد لسخطك ولم نتعرض لرفدك 
ان في اموالنا منتقدا وعلى عزنا معتمدا
 ان اورينا نارا أثقبنا وان اود دهر بنا اعتدلنا 
الا انا مع هذا لجوارك حافظون ولمن رامك كافحون 
حتى يحمد الصدر ويستطاب الخبر
قال كسرى :
 ما يقوم قصد منطقك بافراطك ولا مدحك بذمك 
قال عمرو :كفى بقليل قصدي هاديا 
وبأيسر افراطي مخبرا ولم يلم من غربت نفسه عما يعلم
 ورضى من القصد بما بلغ
 قال كسرى :ما كل ما يعرف المرء ينطق به أجلس. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:26 am

ثم قال خالد بن جعفر الكلابي
فقال:
 احضر الله الملك اسعادا وارشده ارشادا
 ان لكل منطق فرصة ولكل حاجة غصة
 وعي المنطق اشد من عي السكوت
 وعثار القول انكأ من عثار الوعث 
وما فرصة المنطق عندنا الا بما نهوى 
وغصة المنطق بما لا نهوى غير مستساغة 
وتركي ما أعلم من نفسي ويعلم من سمعي
 انني له مطيق أحب الي من تكلفي ما اتخوف ويتخوف مني
وقد اوفدنا اليك ملكنا النعمان وهو لك من خير الأعوان
 ونعم حامل المعروف والاحسان أنفسنا بالطاعة لك باخعة ورقابنا بالنصيحة خاصعة 
وايدينا لك بالوفاء رهينة 
قال له كسرى : نطقت بعقل وسموت بفضل وعلوت بنبل.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:31 am

ثم قام علقمة بن علاثة العامري 
فقال: 
نهجت لك سبل الرشاد وخضعت لك رقاب العباد
 ان للأقاويل مناهج وللآراء موالج 
وللعويص مخارج 
وخير القول اصدقه وافضل الطلب انجحه 
انا وان كانت المحبة احضرتنا والوفادة قربتنا 
فليس من حضرك منا بأفضل ممن عزب عنك 
بل لو قست كل رجل منهم وعلمت منهم ما علمنا
 لوجدت له في آبائه دنيا اندادا واكفاء كلهم الى الفضل منسوب
 وبالشرف والسؤدد موصوف وبالرأي الفاضل والأدب النافذ معروف 
يحمي حماه ويروي نداماه ويذود اعداه 
لاتخمد ناره ولا يحترز منه جاره
 أيها الملك 
من يبل العرب يعرف فضلهم 
فاصطنع العرب فإنها الجبال الرواسي عزا
 والبحور الزواخر طميا والنجوم الزواهر شرفا
 والحصى عددا فان تعرف لهم فضلهم يعزوك وان تستصرخهم لا يخذلوك 
قال كسرى وخشى أن يأتي منه كلام يحمله على السخط عليه 
حسبك ابلغت وأحسنت.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:34 am

ثم قام قيس بن مسعود الشيباني فقال:
 اطاب الله بك المراشد وجنبك المصائب
 ووقاك مكروه الشصائب
 ما أحقنا اذ أتيناك باسماعك ما لا يحنق صدرك
 ولا يزرع لنا حقدا في قلبك 
لم نقدم ايها الملك لمساماة ولم ننتسب لمعاداة
 ولكن لتعلم انت ورعيتك ومن حضرك من وفود الأمم 
انا في المنطق غير محجمين وفي الناس غير مقصرين
 ان جورينا فغير مسبوقين وان سومينا فغير مغلوبين.
قال كسرى :
 غير أنكم اذا عاهدتم غير وافين
 وهو يعرض به في تركه الوفاء بضمانه السواد
قال قيس:
 ايها الملك ما كنت في ذلك الا كواف غدر به او كخافر بذمته
 قال كسرى ما يكون لضعيف ضمان ولا لذليل خفارة
 قال قيس:
 ايها الملك ما انا فيما اخفر من ذمتي احق بالزامي العار منك
 فيما قتل من رعيتك وانتهك من حرمتك
 قال كسرى :
 ذلك لأن من ائتمن الخانة واستنجد الأثمة ناله من الخطأ ما نالني
 وليس كل الناس سواء 
كيف رأيت حاجب بن زرارة لم يحكم قواه فيبرم ويعهد فيوفي ويعد فينجز
قال :
وما احقه بذلك وما رأيته الا لي
 قال كسرى القوم بزل فأفضلها اشدها.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:37 am

ثم قام عامر بن الطفيل العامري فقال:
كثر فنون المنطق ولبس القول أعمى من حندس الظلماء
 وانما الفخر في الفعال والعجز في النجدة
 والسؤدد مطاوعة القدرة
 وما اعلمك بقدرنا وابصرك بفضلنا 
وبالحرى ان ادالت الايام وثابت الاحلام 
ان تحدث لنا امورا لها اعلام
 قال كسرى وما تلك الاعلام 
قال مجتمع الأحياء من ربيعة ومضر على أمر يذكر 
قال كسرى وما الأمر الذي يذكر
 قال مالي علم بأكثر مما اخبرني به مخبر
 قال: كسرى متى تكاهنت يابن الطفيل 
قال لست بكاهن ولكني بالرمح طاعن
 قال كسرى :فإن اتاك آت من جهة عينك العوراء
 ما أنت صانع قال ما هيبتي في قفاي بدون هيبتي في وجهي
 وما أذهب عيني عيث ولكن مطاوعة العبث.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:39 am

ثم قام عمرو بن معد يكرب الزبيدي
 فقال:
إنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه
 فبلاغ المنطق الصواب وملاك النجعة الارتياد
 وعفو الرأي خير من استكراه الفكرة
 وتوقيف الخبرة خير من اعتساف الحيرة
 فاجتبذ طاعتنا بلفظك واكتظم بادرتنا بحلمك 
وألن لنا كنفك يسلس لك قيادنا
 فإنا أناس لم يوقس صفاتنا قراغ مناقير
 من أراد لنا قضما 
ولكن منعنا حمانا من كل من رام لنا هضما.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:42 am

ثم قام الحارث بن ظالم المري فقال:
إن من آفة المنطق الكذب
 ومن لؤم الأخلاق الملق 
ومن خطل الرأي خفة الملك المسلط 
فان اعلمناك ان مواجهتنا لك عن الائتلاف
 وانقيادنا لك عن تصاف
 فما انت لقبول ذلك منا بخليق 
ولا للاعتماد عليه بحقيق
 ولكن الوفاء بالعهود واحكام ولث العقود
 والأمر بيننا وبينك معتدل ما لم يأت من قبلك ميل او زلل.
قال كسرى :
من انت قال الحرث بن ظالم
 قال:
 ان في أسماء آبائك لدليلا على قلة وفائك
 وان تكون أولى بالغدر وأقرب من الوزر
 قال الحرث إن في الحق مغضبة
 والسرو التغافل ولن يستوجب احد الحلم الا مع القدرة 
فلتشبه افعالك مجلسك
 قال كسرى هذا فتى القوم


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:45 am

 ثم قال : كسرى
 قد فهمت ما نطقت به خطباؤكم
 وتفنن فيه متكلموكم ولولا اني اعلم
 ان الادب لم يثقف أودكم ولم يحكم أمركم
 وانه ليس لكم ملك يجمعكم
 فتنطقون عنده منطق الرعية الخاضعة الباخعة 
فنطقتم بما استولى على ألسنتكم وغلب على طباعكم
 لم أجز لكم كيرا ما تكلمتم به 
واني لأكره ان اجبه وفودي او أحنق صدورهم
 والذي أحب من اصلاح مدبركم وتألف شواذكم 
والاعذار الى الله فيما بيني وبينكم 
وقد قبلت ما كان في منطقكم من صواب 
وصفحت عما كان فيه من خلل 
فانصرفوا الى ملككم 
فأحسنوا موازرته والتزموا طاعته
 واردعوا سفهاءكم 
واقيموا أودهم وأحسنوا أدبهم
 فان في ذلك صلاح العامة. 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 7:58 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
قيل :
 إن رجلا من بني تميم يقال له :
 ضمرة بن ضمرة 
كان يغير على مسالح النعمان بن المنذر 
حتى إذا عيل صبر النعمان كتب إليه :
أن ادخل في طاعتي ولك مئة من الإبل.
فقبلها،
 وأتاه، فلما نظر إليه ازدراه - 
وكان ضمرة دميما -فقال :
تسمع بالمعيدي لا أن تراه.

فقال ضمرة :
مهلا أيها الملك، إن الرجال لا يكالون بالصيعان،
 وإنما المرء بأصغريه قلبه ولسانه؛ 
إن قاتل قاتل بجنان، وإن نطق نطق ببيان.
قال :
صدقت، لله درك! هل لك علم بالأمور، والولوج فيها؟

قال :
والله إني لأبرم منها المسحول،
 وأنقض منها المفتول، وأحيلها حتى تحول،
 ثم أنظر إلى ما يؤول،
 وليس للأمور بصاحب من لا ينظر في العواقب.
قال :
صدقت لله درك!
 فأخبرني ما العجز الظاهر،
 والفقر الحاضر،
 والداء العياء، 
والسوءة السوءاء؟
قال ضمرة :
أما العجز الظاهر :
 فالشاب القليل الحيلة، 
اللزوم للحليلة، الذي يحوم حولها،
 ويسمع قولها؛
 فإن غضبت ترضاها، وإن رضيت تفداها.
وأما الفقر الحاضر :
 فالمرء لا تشبع نفسه، وإن كان من ذهب خلسه.
وأما الداء العياء :
فجار السوء؛ إن كان فوقك قهرك،
 وإن كان دونك همزك، 
وإن أعطيته كفرك، 
وإن منعته شتمك، 
فإن كان ذلك جارك فأخل له دارك،
 وعجل منه فرارك وإلا فأقم بذل وصغار، 
وكن ككلب هرار.
وأما السوءة السوءاء : 
فالحليلة الصخابة،
 الخفيفة الوثابة، السليطة السبابة،
 التي تعجب من غير عجب،
 وتغضب من غير غضب،
 الظاهر عيبها، والمخوف غيبها، 
فزوجها لا يصلح له حال، ولا ينعم له بال؛ 
إن كان غنيا لا ينفعه غناه، وإن كان فقيرا أبدت له قلاه، 
فأراح الله منها بعلها، ولا متع الله بها أهلها.
فأعجب النعمان حسن كلامه وحضور جوابه
 فأحسن جائزته واحتبسه قبله.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 8:02 am

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------- 
قال رجل لعلي بن ابي طالب ما واجب وأوجب ، 
وعجيب وأعجب ،وصعب وأصعب ،وقريب وأقرب؟  
فرض على الناس أن يتوبوا *** لكن ترك الذنوب أوجب 
والدهر في صرفه عجيب *** وغفلة الناس فيه أعجب
والصبر في النائبات صعب *** لكن فوت الثواب أصعب
وكل ما يرتجى قريب *** والموت من كل ذاك أقرب 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3046
السٌّمعَة : 42
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها    الجمعة يونيو 01, 2018 8:06 am

  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------  
استوقفتني هذه الحكاية  
قيل إن بعض وفود العرب قدموا 
على عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه 
 وكان فيهم شاب فقام وتقدم  
وقال يا أمير المؤمنين 
أصابتنا سنون ثلاث  
سنة أذابت الشحم ، 
وسنة أكلت اللحم ،
 وسنة أذابت العظم 
 وفي أيديكم فضول أموال 
 فإن كانت لنا فعلام تمنعونها عنا 
 وإن كانت لله ففرقوها على عباده 
 وإن كانت لكم فتصدقوا بها علينا ، 
 إن الله يجزي المتصدقين  
فقال عمر بن عبد العزيز
ما ترك الأعرابي لنا عذرا في واحدة  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فاي أمة تقرنها بالعرب الا فضلتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: وَقُل لِّعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ :: طرائف القلوب-
انتقل الى: