منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:24 am

ايهاب احمد كتب:
766 - 
" الحجامة على الريق أمثل و فيه شفاء
 و بركة و تزيد في العقل و في الحفظ ،
فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس ، 
و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء و الجمعة
و السبت و يوم الأحد تحريا ،
 و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء ،
 فإنه اليوم
الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء 
و ضربه بالبلاء يوم الأربعاء ، فإنه لا يبدو
جذام و لا برص إلا يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 404 :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:25 am

درة تكريت كتب:


في سنن أبي داود من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( من احتجم لسبع عشرة، أو تسع عشرة، أو إحدى وعشرين، كانت شفاء من كل داء )).


وعن أنس رضي الله عنه قال :
(( كان النبي صلى الله عليه وسلم يحتجم في الأخدعين والكاهل وكان يحتجم لسبع عشرة وتسع عشرة وإحدى وعشرين )) رواه الترمذي وقال حديث حسن غريب وابن ماجه.


وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(( إن خير ما تحتجمون فيه يوم سبع عشرة ويوم تسع عشرة ويوم واحد وعشرين )) رواه الترمذي وحسنه ضمن حديث طويل.


فالحجامة في النصف الثاني من الشهر الهجري وما يليه أنفع من أوله وآخره وإذا استعملت عند الحاجة إليها نفعت أي وقت كان من أول الشهر وآخره.


,,,  ,,,

هل الحجامة تؤلم ؟



«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:26 am

زائر كتب:
جزاكم الله خيرا

هناك أمر آخر يخص يوم الأربعاء ، فبالآيات التي تخص عذاب قوم عاد

{إنا أرسلنا عليهم ريحا صرْصرا في يوم نحس مستمر}

قيل أن العذاب كان آخر أربعاء في ذلك الشهر .. كما ذُكر في تفسير القرطبي  والله أعلم


درة تكريت كتب:
هل الحجامة تؤلم ؟


لا ، قد احتجمت قبل سنة ونصف ، ولم أشعر سوى بانشداد الجلد عندما يضع الحاجم الأكواب

ووخزات خفيفة بعد التعقيم



«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:27 am

ايهاب احمد كتب:
1053 - 
" خير ما تداويتم به الحجامة " .
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 43 :
------------------
1054 - 
" خير ما تداويتم به الحجامة و القسط البحري ،
 و لا تعذبوا صبيانكم بالغمز " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 43 :
----------------
( القسط ) : 
عقار معروف في الأدوية طيب الريح تبخر به النفساء و الأطفال .
و ( الغمز ) : يعني غمز لهاة الصبي إذا سقطت 
بالإصبع 
------------
4523 -[10] (متفق عليه)

وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
 «لا تعذبوا صبيانكم بالغمز من العذرة عليكم بالقسط»
-----------


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:28 am

ايهاب احمد كتب:
2747 - 
" إذا هاج بأحدكم الدم فليحتجم ، فإن الدم إذا تبيغ بصاحبه يقتله " .

 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 561 :
-------------- 
(سنن ابن ماجة)
3486 حدثنا سويد بن سعيد حدثنا عثمان بن مطر عن زكريا بن ميسرة عن النهاس ابن قهم عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم 
قال من أراد الحجامة فليتحر سبعة عشر أو تسعة عشر أو إحدى وعشرين ولا يتبيغ بأحدكم الدم فيقتله. 
 تحقيق الألباني:
صحيح، الروض النضير (1080) ، الصحيحة (2747)
-------------------
(سنن ابن ماجة)
3480 حدثنا محمد بن رمح المصري أنبأنا الليث بن سعد عن أبي الزبير عن جابر أن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم استأذنت رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة
 فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أبا طيبة أن يحجمها وقال حسبت أنه كان أخاها من الرضاعة أو غلاما لم يحتلم.
 تحقيق الألباني:
صحيح، الإرواء (1798)


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:30 am

ايهاب احمد كتب:
(سنن ابن ماجة)
3481 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان بن بلال حدثني علقمة بن أبي علقمة قال سمعت عبد الرحمن الأعرج قال سمعت عبد الله ابن بحينة يقول
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم بلحي جمل وهو محرم وسط رأسه.

 تحقيق الألباني:
صحيح 
--------
(سنن ابن ماجة)
2163 حدثنا عمرو بن علي أبو حفص الصيرفي حدثنا أبو داود ح وحدثنا محمد بن عبادة الواسطي حدثنا يزيد بن هارون قالا حدثنا ورقاء عن عبد الأعلى عن أبي جميلة عن علي قال
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم 
وأمرني فأعطيت الحجام أجره.

 تحقيق الألباني:
صحيح - بما قبله (2162) ، وبعده (2164) - المختصر (310) ، أحاديث البيوع
--------------
(سنن الترمذي)
1278 حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسمعيل بن جعفر عن حميد قال سئل أنس عن كسب الحجام فقال أنس
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وحجمه أبو طيبة فأمر له بصاعين من طعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه 
وقال إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو إن من أمثل دوائكم الحجامة
قال وفي الباب عن علي وابن عباس وابن عمر قال أبو عيسى حديث أنس حديث حسن صحيح
وقد رخص بعض أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم في كسب الحجام 
وهو قول الشافعي. 

تحقيق الألباني:
صحيح مختصر الشمائل (309) ، أحاديث البيوع
----------------
(سنن الترمذي)
775 حدثنا بشر بن هلال البصري حدثنا عبد الوارث بن سعيد حدثنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال 
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم
قال أبو عيسى هذا حديث صحيح
 هكذا روى وهيب نحو رواية عبد الوارث وروى إسمعيل بن إبراهيم عن أيوب عن عكرمة مرسلا ولم يذكر فيه عن ابن عباس. 
 تحقيق الألباني:
صحيح - بلفظ: ".... واحتجم وهو صائم " -، ابن ماجة (1682)
--------------
[3423] 
حدثنا مسدد حدثنا يزيد بن زريع حدثنا خالد عن عكرمة عن ابن عباس
 قال احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى الحجام أجره ولو علمه خبيثا لم يعطه.
_______________
تحقيق الألباني:
صحيح ابن ماجة (2162)
--------------
2693 -[16] (متفق عليه)
وعن عبد الله بن مالك بن بحينة قال: احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو محرم بلحي جمل من طريق مكة في وسط رأسه
-----------------
يمكن
  الحجامة للصائم والمحرم 
واعطاء الحجام أجره
----------------
  أجر الحجام

309 - (صحيح)
عن حميد قال: سئل أنس بن مالك عن كسب الحجام؟ فقال:
احتجم رسول الله صلى الله عليه وسلم  حجمه (أبو طيبة) فأمر له بصاعين من الطعام وكلم أهله فوضعوا عنه من خراجه وقال:


(إن أفضل ما تداويتم به الحجامة أو: إن من أمثل ما تداويتم به الحجامة)


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:32 am

ايهاب احمد كتب:
2016 -[18] (صحيح)
وعن ثابت البناني قال:
 سئل أنس بن مالك: 
كنتم تكرهون الحجامة للصائم 
على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ 
قال: 
لا إلا من أجل الضعف.
 رواه البخاري
------------ 
( سنن أبي داود ) 
2374 حدثنا أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن عبد الرحمن ابن عابس عن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثني رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
 
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الحجامة والمواصلة ولم يحرمهما إبقاء على أصحابه فقيل له يا رسول الله إنك تواصل إلى السحر فقال إني أواصل إلى السحر وربي يطعمني ويسقيني

 تحقيق الألباني :
 صحيح  


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:34 am

ايهاب احمد كتب:
2263 - 
" ما مررت ليلة أسري بي بملإ من الملائكة ، إلا كلهم يقول لي : عليك يا محمد
بالحجامة " .
 قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 334 :
أخرجه الترمذي و ابن ماجة ( 2 / 350 ) و ابن جرير الطبري في " التهذيب " ( 2 /
--------------
 2802 - ( صحيح ) 

 3470 - حدثنا جبارة بن المغلس حدثنا كثير بن سليم سمعت أنس بن مالك يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
ما مررت ليلة أسري بي بملإ
 إلا قالوا يا محمد مر أمتك بالحجامة *
 ( صحيح ) الصحيحة 2263 ، المشكاة 4544 


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:35 am

ايهاب احمد كتب:
760 -
 " إن كان في شيء مما تداوون به خير ففي الحجامة " .   


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 399 :
أخرجه أبو داود ( 2 / 151 ) و ابن ماجه ( 2 / 350 ) و الحاكم ( 4 / 410 )
------------------
2056- عن أنس قال:
ما كنا ندع الحجامة للصائم؛ إلا كراهية الجهد.
(قلت: إسناده صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه البخاري بنحوه) 
-----------------


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أم الياس

avatar

نقاط : 435
السٌّمعَة : 24
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الأحد مايو 27, 2018 12:41 am

ايهاب احمد كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
218 -
أخبرني جبريل أن الحجم أنفع ما تداوى به الناس  
( ك ) عن أبي هريرة .  
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 218 في صحيح الجامع


«وأشهدُ أنَّك إن تكِلني إلى نفسي، تكِلني إلى ضيعةٍ وعورةٍ وذنبٍ وخطيئة. وإنِّي لا أثق إلَّا برحمتِك».

الإمام أحمد بن حنبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 3535
السٌّمعَة : 82
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس   الثلاثاء يونيو 05, 2018 4:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
--------
5480 -
الحجامة على الريق أمثل و فيها شفاء و بركة
 و تزيد في الحفظ و في العقل
فاحتجموا على بركة الله يوم الخميس
و اجتنبوا الحجامة يوم الجمعة و يوم السبت و يوم الأحد
و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء
 فإنه اليوم الذي عافى الله فيه أيوب من البلاء
و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي ابتلي فيه أيوب
و ما يبدو جذام و لا برص إلا في يوم الأربعاء أو في ليلة الأربعاء
( هـ ك ابن السني أبو نعيم ) عن ابن عمر .
قال الشيخ الألباني : ( حسن )
انظر حديث رقم : 3169 في صحيح الجامع


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احتجموا يوم الاثنين والثلاثاء والخميس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: تداووا عباد الله، فإن الله ما أنزل من داء إلا وله دواء :: الطب القرآني والنبوي-
انتقل الى: