منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 الحروف المقطعه ليست مقطعه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:02 pm

طيب نكمل مع بعض الموضوع اللى حذفه الاخ على صاحب الكوره
لحروف المقطعه كلنا عارفينها بس اللى محدش يعرفه انها مش من ضمن القران
طبعا هيجيلى واحد فاهم ويقولى ازاى يا عم الفيلسوف
انا اقولك اصبر شويه
القران الكريم هو كلام الله تبارك وتعالى ولكن انا شرحت قبل كده الفرق بين الكتاب وام الكتاب


وقلت ان
الكتاب هو كل شىء نزل على الانسان من الله سبحانه وتعالى سواء كان التوراه او الانجيل و القران او الصحف
اما ام الكتاب فهو ما كان مكتوبا عند الله تبارك وتعالى قبل خلق البشر

طيب ايه دليلك يا عم الجهبذ
انا هقولك
بص كده على الايات دى

ص والقران ذى الذكر
ق والقرن المجيد
ن والقلم
يس والقران الحكيم

هذه الايات فى الاعلى تفرق تفرقه واضحه بين الحروف المقطعه والقران نفسه وكان القران شىء والحروف شىء اخر
طيب خدلك دليل تانى
العلم بالكتاب يختلف عن العلم بالقران
كلنا يقرا القران ويتعلمه وما من يحفظه ولكن قليل منا من له معجزه وخوارق للعادات كما هو الحال من هذا الرجل اللذى حضر مجلس سليمان عليه السلام
فى الايه الكريمه
قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ

ما هو علم الكتاب اللذى يعلمه هذا الرجل يجعله يتفوق على عفريت الجن فى السرعه بالطبع هو علم من عند الله فى كتاب كتبه الله قبل بدء الخلق
اول ما خلق الله القلم وامره ان يكتب فى اللوح المحفوظ

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم:
" إنَّ أوَّلَ مَا خَلَقَ اللهُ القَلمَ قَالَ له: اكتُبْ، قال: مَا أكْتُبْ ؟ قَالَ: اكتُبْ القَدَرَ، مَا كان، وما هو كائنٌ إِلى الأبد."
رواه الترمذي وقَالَ الألباني: صحيح ( صحيح الجامع ). ( صحيح الجامع: 2017 ).

وقَالَ الإمَامُ القرطبي في الجامع لأحكام القرآن:
قَالَ ابن عباس رضي الله عنه: هذا قَسَمٌ بالقلم الذي خلقه الله؛ فأمره فجرى بكتابة جميع مَا هو كائن إلى يوم القيامة، قال: وهو قلمٌ من نور، طوله كما بين السَّمَاء والأرض، ويُقَال. خلق الله القلم ثم نظر إليه فأنشق نصفين، فقال: أجرِ، فقال: يا رب بِمَ أجري ؟ قال: بما هو كائنٌ إلى يوم القيامة؛ فجرى على اللوح المحفوظ.

وقَالَ الإمَامُ القرطبي:
وقَالَ غيره: فخلق الله القلم الأوَّل فكتب مَا يكون في الذكر ووضعه عنده فوق عرشه، ثم خلق القلم الثاني ليكتب به في الأرض.

وعلى هذا التاويل فى الاعلى فالحروف المقطعه ليست مقطعه وانما هى كلمات بذاتها لها مدلول ومعنى لا يعلمه الا الله عز وجل

والله اعلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:02 pm

الم البقرة، آل عمران، العنكبوت، الروم، لقمان، السجدة
المص الأعراف
الر يونس، هود، يوسف، إبراهيم، الحجر
المر الرعد
كهيعص مريم
طه طه
طسم الشعراء، القصص
طس النمل
يس يس
ص ص
حم غافر، فصلت، الزخرف، الدخان، الجاثية، الأحقاف
حم عسق الشورى
ق ق
ن القلم

دى الحروف المقطعه بالسوره التى نزلت فيها
وهذه الحروف هى الالف والام والميم والصاد والراء والكاف والهاء والياء والعين والصاد والطاء والسين والقاف والنون
وهم 14 حرف تشترك بتراكيب مختلفه فى عمل الحروف المقطعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:02 pm

وكما قلت قبل ذلك هى حقب وشرائح زمنيه مفهرسه فى ام الكتاب فذكر رب العزه موضوعات السوره وحقبتها الزممنيه وشريحتها فى الحروف المقطعه على حسب وضعها فى ام الكتاب
فمثلا الالف والام والميم تعبر عن الحقبه المحمديه
والحاء والميم كذلك حسب ترتيب الحروف
اما الالف واللام والراء تعبر عن حقبه يونس وهود ويوسف وابراهيم واصحاب الحجر
اما الكاف والهاء والياء والعين والصاد فتعبر عن حقبه زكريا ومريم ويحيى وعيسى عليهم السلام
والتراتيب المختلفه تعبر عن الحقب المختلفه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:03 pm

فمثلا طه -------------موسى وادم عليهما السلام
طس --------------------موسى وداوود وسليمان وصالح ولوط عليهم السلام
طسم -الشعراء ---------------------موسى وابراهيم ونوح وهود وصالح ولوط وشعيب عليهم السلام
طسم - القصص-----------=------------موسى
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:03 pm

بعد البحث المكثف فى الحروف المقطعه
توصلت الى ان - المر - هى الحقبه المستقبله وهى تعبر عن المهدى خليفه اخر الزمان
وعلى هذا فان سوره الرعد هى تحتوى على فهرسه فى ام الكتاب للحقبه الزمنيه لجكم الامام المهدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:04 pm

شوف يا جهبذ لو انت قريت الموضوع كويس هتعرف ان الحروف المقطعه ليست حروفا كالتى عندنا وانما هى لها دلالات اخرى كتركيبه وبنيه حرفيه ليس لها علاقه بادلتنا فهى عباره عن فهرسه لام الكتاب اى انها تبين موضع السوره كحقبه وفتره زمنيه موجوده فى ام الكتاب وليس لها معنى كحرف عرربى او سريالى
وهبسطلك عشان تفهم نفترض انك عايز تعمل فهرس لمكتبه تحتوى على انواع مختلفه من الكتب
مثلا كتب الجغرافيا ترمز لها بالحرف الف
وكتب التاريخ الرمز باء
ثم فهرس لاقسام كتب التاريخ
مثلا ابواب التاريخ الحديث الرمز ميم
والتاريخ القديم الرمو كاف

ث اردت ان اكتب موضوعا عن القصه سيدنا عيسى عليه السلام وكتبت فى اول الكتاب مثلا النص الاتى
هذه القصه ذكرت فى كهيعص
اى ان كهيعص هى فهرسه لترتيب زمنى موجود فى ام الكتاب اللذى يحوى التاريخ باكمله منذ ان خلق الله القلم وامره ان يكتب
كما يحتوى على اسرار الكون ودقائقه وكيفيه عمله
وعلى ذلك فان القران الكريم وجميع الكتب هى جزء من ام الكتاب
قال تعالى على لسان فرعون
قال فما بال القرون الاولى قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى ولا ينسى
كما انه يحتوى على اسرار الكون كله وليس فقط سرد للتاريخ
قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:05 pm

شوف يا استاز محمد
اولا ابن عباس والصحابه اعلم طبعا ولكن فى حدود ما راو وشاهدو وسمعو ولكن ليس فى علم الافاق والمستقبل
فهم خير القرون ولكنهم فى النهايه بشر
يعنى ايه الكلام ده
انا هقولك
قال تعالى -سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
يعنى مثلا كان جنس المولود ومراحل تكوينه يعتبر من الغيبيات ايام ابن عباس رضى الله عنه وقد كانو يعدونه من الغيبيات
الا انه حديثا لم يعد كذلك ففهمهم للقران وقتها لم يكن كما نحن عليه الان مع التقدم العلمى وكل يوم يكتشف العلماء اعجزا علميا جديدا فى القران والسنه مما لم يفهمه الصحابه وقتها

يعنى انا مثلا ممكن اجتهد فى مساله معينه الان واخالف بها راى ابن عباس رضى الله عنه لان هناك ادله حديثه تكشف تفسيرا علميا حديثا لم يكتشفه الصحابه وقتها
مثلا ما هو راى الصحابه فى الاستنساخ والتبرع بالاعضاء والتبرع بالدم
لن تجد فى اى كتاب ان تطرق الصحابه لمثل لذلك لانه لم يكن عندهم ببساطه وانما هى اجتهادات
وهكمل تانى عشان تفهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:05 pm

انى حاجه انت بتقول ان دى حروف سريانيه ومعنى ياسين اى يا انسان
طيب اقرا كده السوره بعد تعديل المعنى بتاع ياسين
هتلاقيه بقى
يا انسان - والقران الحكيم
هل يستقيم المعنى
لا طبعا
ايه معنى يا انسان والقران الحكيم
ليس لها معنى
وانما اللذى اقول به انا ان ياء سين هنا هى جزء من ام الكتاب وليست من القران
وليست حروف كحروفنا يتركب منها كلمات وانما هى للدلاله على زمز ما ذكر فى الايه فى ام الكتاب كحقبه زمنيه معينه
ويكون المعنى
يس - والقران الحكيم
اى ام الكتاب وماذكر فيه وما ورد فى القران الحكيم كجزء من ام الكتاب

اما عن السور التى لم تبدا بحروف مقطعه فهى ايضا جء من ام الكتاب ولكنها متشابهات كيف ذلك
قال تعالى ----
هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ (7)

يعنى الكتاب اللذى انزل على محمد عليه الصلاه والسلام جزء منه ام الكتاب
وجزء اخر متشابهات
والايه واضحه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:06 pm

وفى مشاركه للاخ حموده قال
أخ مصطفى كلامك صحيح.
كنت قد قمت سابقا بدراسة موضوع الحروف المقطعة و وجدت أن بعضها تنطق في صيغة كلمات و ليست حروف مثلا طه ننطقها طاها و ليس طاد هاء و يس ننطقها ياسين و ليس ياءسين.
الأمر في مجمله شبيه بالكلمات المفتاحية في لغات البرمجة الحاسوبية. بل و إنّ الكون برمته شبيه بفضاء محاكاة كمومي. و كل معطيات الإدخال مخزنة في مصفوفة أو قرص منحوت يمكن اعتباره ذاك الكتاب.
حتى إنّ الجان السحرة تعلم الكثير عن الأمر و تستعمل تلك الكلمات المفتاحية في عمل الأسحار و الطلاسم و العياذ بالله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:07 pm

وعشان المعنى يتضح اكتر
انظر الى قصه موسى عليه السلام مثلا فى ام الكتاب وفى المتشابهات
فى سوره طه وهى من ام الكتاب

وَهَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى

إِذْ رَأَى نَارًا فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَّعَلِّي آتِيكُم مِّنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى

فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِي يَا مُوسَى

إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى

وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى

إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلاةَ لِذِكْرِي

إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى

فَلاَ يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لاَ يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى

وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى

قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى

قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى


فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى


قَالَ خُذْهَا وَلا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الأُولَى


وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى

[*]
لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى

[*]
اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى

[*]
قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي

[*]
وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي

[*]
وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي

[*]
يَفْقَهُوا قَوْلِي

[*]
وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي

[*]
هَارُونَ أَخِي

[*]
اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي

[*]
وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي

[*]
كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا

[*]
وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا

[*]
إِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا

[*]
قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى

[*]
وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى

[*]
إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى

[*]
أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُوٌّ لِّي وَعَدُوٌّ لَّهُ وَأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِّنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي

[*]
إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَن يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلا تَحْزَنَ وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى

[*]
وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي

[*]
اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلا تَنِيَا فِي ذِكْرِي

[*]
اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى

[*]
فَقُولا لَهُ قَوْلا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى

[*]
قَالا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى

[*]
قَالَ لا تَخَافَا إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى

[*]
فَأْتِيَاهُ فَقُولا إِنَّا رَسُولا رَبِّكَ فَأَرْسِلْ مَعَنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ وَلا تُعَذِّبْهُمْ قَدْ جِئْنَاكَ بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكَ وَالسَّلامُ عَلَى مَنِ اتَّبَعَ الْهُدَى

[*]
إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَن كَذَّبَ وَتَوَلَّى

[*]
قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى

[*]
قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى

[*]
قَالَ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الأُولَى

[*]
قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لّا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنسَى

[*]
الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَسَلَكَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّن نَّبَاتٍ شَتَّى

[/list]


اما فى المتشابهات وردت القصخه فى المائده
قال تعالى
وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنبِيَاءَ وَجَعَلَكُم مُّلُوكًا وَآتَاكُم مَّا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِّنَ الْعَالَمِينَ (20) يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَىٰ أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ (21) قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا حَتَّىٰ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِن يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ (22) قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ ۚ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (23)
قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ (24) قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي ۖ فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ (25) قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ ۛ أَرْبَعِينَ سَنَةً ۛ يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ

شايف الفرق بين القصتين
الاولى فى ام الكتاب فى سوره طه
التانيه مليانه شبهات من بنى اسرائيل واجتهادات موسى عليه السلام فى الرد عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:07 pm

وده مثال تانى
شوف كده قصه ابراهيم عليه السلام فى ام الكتاب فى سوره البقره -الف لام ميم
وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى ۖ وَعَهِدْنَا إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَٰذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ
وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (127) رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (128) رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (129) وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (130) إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (131) وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (133) تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ

وقصه ابراهيم عليه السلام فى المتشابهات فى سوره الانعام --

[list=rtl]
[*]
وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ

[*]
وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ

[*]
فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَى كَوْكَبًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآفِلِينَ

[*]
فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَذَا رَبِّي فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ

[*]
فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَذَا رَبِّي هَذَا أَكْبَرُ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ

[*]
إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ حَنِيفًا وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ

[*]
وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ وَلاَ أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلاَّ أَن يَشَاء رَبِّي شَيْئًا وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا أَفَلاَ تَتَذَكَّرُونَ

[*]
وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلاَ تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُم بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالأَمْنِ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

[/list]



المعنى واضح طبعا فى التانيه انكار على عباده الاصنام ثم مناظره ومحاججه بينه وبين الوثنيين المشركين ثم انكار شبهاتهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:08 pm

ها هى قصه عيسى عليه السلام فى ام الكتاب فى سوره مريم ---كهيعص

[list=rtl]
[*]
فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا

[*]
يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا

[*]
فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا

[*]
قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا

[*]
وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا

[*]
وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا

[*]
وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا

[*]
ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ

[/list]


وفى المتشابهات فى سوره النساء
قال تعالى
وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا (157) بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohammed mostafa
موقوف


نقاط : 84
السٌّمعَة : -8
تاريخ التسجيل : 20/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: الحروف المقطعه ليست مقطعه    السبت مايو 26, 2018 4:09 pm

اوعاك تحذف تانى العلم يا على
انا تعبت فيه خالص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحروف المقطعه ليست مقطعه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: خواطر إيمانية-
انتقل الى: