منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

  ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:06 am

ايهاب احمد كتب:
روي ان ( ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ) ﻳﻮﻣﺎً ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ
ﺑﺎﻟﻜﺮﻡ ﻭ ﺍﻟﺴﺨﺎﺀ
ﻭ ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻫﻮ ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻪ .. ﻣﺮّ ﺑﺒﺴﺘﺎﻥ ﻭ ﺭﺃﻯ ﻏﻼﻣﺎً
ﻣﻤﻠﻮﻛﺎ ﻳﺠﻠﺲ ﺑﺠﻮﺍﺭ ﺣﺎﺋﻄﻪ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﻃﻌﺎﻣﻪ ..
ﻓﺄﻗﺘﺮﺏ ﻛﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻐﻼﻡ .. ﻓﺄﺧﺬ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﻳﻠﻘﻲ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻜﻠﺐ ﺑﻠﻘﻤﺔ ﻭ ﻳﺄﻛﻞ ﻟﻘﻤﺔ .. ﻭ ﻋﻤﺮ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻪ ﻭ
ﻳﺘﻌﺠﺐ ﻣﻤﺎ ﻳﻔﻌﻞ .. ﻓﺴﺄﻟﻪ ﻋﻤﺮ ﺃﻫﺬﺍ ﺍﻟﻜﻠﺐ
ﻛﻠﺒﻚ ؟؟
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ : ﻻ
ﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ : ﻓﻠﻢ ﺗﻄﻌﻤﻪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﺗﺄﻛﻞ؟
ﻓﺮﺩّ ﺍﻟﻐﻼﻡ : ﺇﻧﻲ ﺃﺳﺘﺤﻲ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺁﻛﻞ ﺩﻭﻥ
ﺃﻥ ﻳﺸﺎﺭﻛﻨﻲ ﻃﻌﺎﻣﻲ
ﺃُﻋﺠﺐ ﻋﻤﺮ ﺑﺎﻟﻐﻼﻡ ﻓﺴﺄﻟﻪ : ﻫﻞ ﺃﻧﺖ ﺣﺮ ﺃﻡ ﻋﺒﺪ ؟
ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺍﻟﻐﻼﻡ : ﺑﻞ ﺃﻧﺎ ﻋﺒﺪ ﻋﻨﺪ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ
ﻓﺎﻧﺼﺮﻑ ﻋﻤﺮ ﺛﻢ ﻋﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﻗﻠﻴﻞ
ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻠﻐﻼﻡ : ﺃﺑﺸﺮ ﻳﺎﻓﺘﻰ .. ﻓﻘﺪ ﺃﻋﺘﻘﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ
ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺴﺘﺎﻥ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻠﻜﺎً ﻟﻚ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺑﺴﻌﺎﺩﺓ ﻭ ﺭﺿﺎ : ﺃُﺷﻬﺪﻙ ﺃﻧﻨﻲ ﺟﻌﻠﺖ ﺛﻤﺎﺭﻩ
ﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ
ﺗﻌﺠﺐ ﻋﻤﺮ ﻭ ﻗﺎﻝ ﻟﻠﻐﻼﻡ : ﻋﺠﺒﺎ ﻟﻚ !! ﺃﺗﻔﻌﻞ ﻫﺬﺍ ﻣﻊ
ﻓﻘﺮﻙ ﻭ ﺣﺎﺟﺘﻚ ﺇﻟﻴﻬﺎ ؟
ﻓـ ﺭﺩّ ﺍﻟﻐﻼﻡ ﺑﺜﻘﺔ ﻭ ﺇﻳﻤﺎﻥ :
ﺇﻧّﻲ ﻷﺳﺘﺤﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻥ ﻳﺠﻮﺩ ﻋﻠﻲّ ﺑﺸﻲﺀ ﻓﺎﺑﺨﻞ
ﺑﻪ !!
(ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ .. ﻭ ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﺮﺿﺎ .. ﻭ ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻘﻨﺎﻋﺔ)
ﺃﻓﺎﺽ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺑﻜﻢ ﻧﻮﺭ ﺍﻟﺮﺿﻮﺍﻥ .. ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺃﺣﺎﺳﻴﺴﻜﻢ ﺣﻼﻭﺓ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ .. ﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﺟﺴﺎﻣﻜﻢ ﻋﺎﻓﻴﺔ
ﺍﻷﺑﺪﺍﻥ .. ﻭ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﻤﺎﻋﻜﻢ ﻋﺬﻭﺑﺔ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ .. ﻭ ﻋﻠﻰ
ﺃﻟﺴﻨﺘﻜﻢ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:07 am

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:
ما هي قمة العطاء
سؤال للتدبر

السلام عليك
وعليكم السلام
-----------
519 -
" إنه من أعطي حظه من الرفق ،
فقد أعطي حظه من خير الدنيا و الآخرة
و صلة الرحم
و حسن الخلق و حسن الجوار يعمران الديار و يزيدان في الأعمار " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / : 34
--------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:08 am

يوسف عمر كتب:
أحسنت

وما هي قمة الرضا

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
{ والضحى (1) والليل إذا سجى (2) ما ودعك ربك وما قلى (3) وللآخرة خير لك من الأولى (4) ولسوف يعطيك ربك فترضى (5) ألم يجدك يتيما فآوى (6) ووجدك ضالا فهدى (7) ووجدك عائلا فأغنى ( 8 ) فأما اليتيم فلا تقهر (9) وأما السائل فلا تنهر (10) وأما بنعمة ربك فحدث (11) }

ايهاب احمد كتب:
ولسوف يعطيك ربك فترضي
ربي اسألك العطاء حتي الرضا


عدل سابقا من قبل الودق في السبت مايو 26, 2018 10:10 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:08 am

يوسف عمر كتب:
احسن الله اليك
اسمع هذا الحديث في صحيح مسلم

عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله يقول لأهل الجنة يا أهل الجنة فيقولون لبيك ربنا وسعديك والخير في يديك فيقول هل رضيتم فيقولون وما لنا لا نرضى يا رب وقد أعطيتنا ما لم تعط أحدا من خلقك فيقول ألا أعطيكم أفضل من ذلك فيقولون يا رب وأي شيء أفضل من ذلك فيقول أحل عليكم رضواني فلا أسخط عليكم بعده أبدا



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:10 am

يوسف عمر كتب:
وما هي قمة القناعة

زائر كتب:
فالقناعة هي الرضا بالموجود، وترك الحزن على المفقود.

قال صلى الله عليه وسلم :« ليس الغنى عن كثرة العرض، ولكن الغنى غنى النفس».


يوسف عمر كتب:
احسنتِ
وأين ذُكرت القناعة في القرآن

السلام عليك

زائر كتب:
سورة طه
قال تعالي
﴿وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنيَا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:11 am

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:
وما هي قمة القناعة


129 -
" قد أفلح من أسلم و رزق كفافا و قنعه الله بما آتاه " .


قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 201 :  
------------------------
2318 -
" من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه ، فكأنما حيزت له
الدنيا بحذافيرها " .


قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 408 :
---------------------


عدل سابقا من قبل الودق في السبت مايو 26, 2018 10:12 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:11 am

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:
احسنتِ
وأين ذُكرت القناعة في القرآن

السلام عليك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة
-----------------
قال تعالي
{ من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن
فلنحيينه حياة طيبة
ولنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون (97) }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:13 am

ايهاب احمد كتب:
3360 -
أخبرنا الشيخ أبو بكر بن إسحاق أنبأ يعقوب بن يوسف القزويني ثنا محمد بن سعيد بن سابق ثنا عمرو بن أبي قيس عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس :
ـ { فلنحيينه حياة طيبة }
قال : القنوع قال :
و كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يدعو يقول :
اللهم قنعني بما رزقتني و بارك لي فيه و اخلف علي كل غائبة لي بخير
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:13 am

يوسف عمر كتب:
أحسنت
طيب
ما قمة الإيثار

السلام عليك


ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام
قال تعالي
{ للفقراء المهاجرين الذين أخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون ( 8.)
والذين تبوءوا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون (9) }
---------
ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا ويؤثرون على أنفسهم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:15 am

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:
فتح الله لك

أيهما أوجب
الرحمة قبل المغفرة
أم العكس

السلام عليك
وعليكم السلام
---------
الرحمة تسبق المغفرة
امهال الله للكفار وارسال الرسل لهم
تلك رحمة
فان اسلموا غفر لهم

يوسف عمر كتب:
هذا عن الكفار
فماذا عن المسلمين

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:

وعليك السلام
المغفرة تخص المكلفين فالرحمة أعمّ


يوسف عمر كتب:
حديث في صحيح مسلم
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : " قُلِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إِلَّا الْإِبْهَامَ ، فَإِنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ"


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:16 am

درة تكريت كتب:


في سنن البيهقي عن ابن عباس في حديثه يوم مبيته عند خالته ميمونة رضي الله عنها
و صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الليل فذكره قال :
وكان إذا رفع النبي صلى الله عليه وسلم رأسه من السجدة قال :رب اغفر لي وارحمني واجبرني وارفعني واروقني واهدني )
و في رواية أبي الداود أنه قال (وعافني ) وإسناده حسن




جميلة تلك التساؤلات والاجابات , فعلا تدعوا للتدبر والتأمل

بارككم الله و حفظكم من كل سوء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:19 am

يوسف عمر كتب:
بارك الله فيكما

هناك خطان يحيطان بالمسلم
يمين وشمال
ما هما

السلام عليكم


زائر كتب:
هل هما الجنة والنار
أم الملائكة التي تكتب أعمال الخير وأعمال الشر
حقيقة لا أعلم أخي
أنتظر إجابة بارك الله فيك

يوسف عمر كتب:
فكري مجددا
هما خطان
لا يستطيع المسلم المشي خارجهما في الدنيا
يوجد حديث بذلك

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام
رزقه وأجله

يوسف عمر كتب:
أحسن الله اليك
هلا ذكرت الحديث اخي

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:
2510 -
إن الرزق ليطلب العبد أكثر مما يطلبه أجله
( طب عد ) عن أبي الدرداء .
قال الشيخ الألباني : ( حسن ) انظر حديث رقم : 1630 في صحيح الجامع

زائر كتب:
عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ليس من عمل يقرب إلى الجنة إلا قد أمرتكم به ولا عمل يقرب إلى النار إلا قد نهيتكم عنه لا يستبطئن أحد منكم رزقه أن جبريل عليه السلام ألقى في روعي أن أحدا منكم لن يخرج من الدنيا حتى يستكمل رزقه فاتقوا الله أيها الناس واجملوا في الطلب فإن استبطأ أحد منكم رزقه فلا يطلبه بمعصية الله فإن الله لا ينال فضله بمعصية ( الحاكم في مستدركه ج 2/ ص 5 حديث رقم: 2136 وهو صحيح).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:20 am



ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام
كأنك تقصد هذا الحديث
1734 - [ 13 ] ( ضعيف )
وعن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما من مؤمن إلا وله بابان : باب يصعد منه علمه وباب ينزل منه رزقه . فإذا مات بكيا عليه فذلك قوله تعالى : ( فما بكت عليهم السماء والأرض )
رواه الترمذي

ايهاب احمد كتب:
11995 -
ما من مؤمن إلا و له بابان : باب يصعد منه عمله و باب ينزل منه رزقه فإذا مات بكيا عليه .
تخريج السيوطي
( ت ) عن أنس .
تحقيق الألباني
( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5214 في ضعيف الجامع .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:23 am

يوسف عمر كتب:
بارك الله فيكما

فما هو الشيء الذي يتصوره الانسان
أبعد من أجله

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:

وعليك السلام
الامل

يوسف عمر كتب:
صحيح هو الأمل
فالإنسان يؤمل أكثر من أجله

السلام عليك

زائر كتب:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- "لا يزال قلب الكبير شابا في اثنين : في حب الدنيا ، وطول الأمل " (8(
وقال أيضا :" يكبر ابن آدم ويكبر معه اثنان : : حب الدنيا ، وطول العمر "(9(
( 8 ) أخرجه البخاري (6420)
(9) أخرجه البخاري (6421)

ايهاب احمد كتب:
7294- وعن أبي سعيد الخدري , رضي الله عنه ,
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غرز عودا بين يديه ، وآخر إلى جنبه ، وآخر بعده ، فقال :
أتدرون ما هذا ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم قال :
فإن هذا الإنسان ، وهذا الأجل ،
يعاطى الأمل فيختلجه الأجل دون ذلك.
رواه أبو بكر بن أبي شيبة ، ورواته ثقات ، وأحمد بن حنبل.
وله شاهد في صحيح البخاري ، وغيره ، من حديث ابن مسعود ، وأنس بن مالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:24 am

يوسف عمر كتب:
أحسن الله اليكما

هل الغيب رحمة

السلام عليكم


زائر كتب:
   قال الله تعالى (قُلْ لاأَمْلِكُ لِنَفْسِي نفعا ولا ضرا إلا ما شاء الله ولو كنت أعلم الغيب لأستكثرت من الخير وما مسنى السوء إن أنا إلا نذير وبشير لقوم يؤمنون ) سورة الأعراف ءايه 18  
لا أعرف أخي لو علم الإنسان الغيب أما أنه لن يفعل أمور كثيره لمعرفته النتيجه
أو انه سيصاب بالإحباط لمعرفته مصيره أو من حوله .
.

ايهاب احمد كتب:
{ وكذلك نفصل الآيات ولتستبين سبيل المجرمين (55) قل إني نهيت أن أعبد الذين تدعون من دون الله قل لا أتبع أهواءكم قد ضللت إذا وما أنا من المهتدين (56) قل إني على بينة من ربي وكذبتم به ما عندي ما تستعجلون به إن الحكم إلا لله يقص الحق وهو خير الفاصلين (57) قل لو أن عندي ما تستعجلون به لقضي الأمر بيني وبينكم والله أعلم بالظالمين (58) وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين (59) }

ايهاب احمد كتب:

وعليكم السلام
قال تعالي
{ يوم يجمع الله الرسل فيقول ماذا أجبتم قالوا لا علم لنا إنك أنت علام الغيوب (109) }
--------

يوسف عمر كتب:

الغيب رحمة
إذا استخدم ما يعلم منه المؤمن
في محله الصحيح
كما فعل الخضر

السلام عليك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:27 am

ايهاب احمد كتب:
السلام عليكم
ما هو وصف يوم الجمعة
في يوم القيامة

ايهاب احمد كتب:
يوسف عمر كتب:

هل هو يوم التغابن أخي

السلام عليك
وعليكم السلام
الاجابة في حديث
والجمعة من ايام الاسبوع

يوسف عمر كتب:
هل يوم "يوم عيد"

فائدة
فعَنْ سَلْمَانَ قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : " يَا سَلْمَانُ ، مَا يَوْمُ الْجُمُعَةِ ؟ " قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ! قَالَ رَسُولُ اللهِ e : " يَوْمُ الْجُمُعَةِ يَوْمٌ جُمِعَ فِيهِ أَبَوَاكُم - أَوْ أَبُوكُمْ"
قال ابن حجر - : وَهَذَا أَصَحّ الْأَقْوَال

السلام عليك

زائر كتب:
706 -
" إن الله يبعث الأيام يوم القيامة على هيئتها
و يبعث يوم الجمعة زهراء منيرة
أهلها يحفون بها كالعروس تهدى إلى كريمها
تضيء لهم يمشون في ضوئها
ألوانهم
كالثلج بياضا و ريحهم تسطع كالمسك يخوضون في جبال الكافور ينظر إليهم الثقلان
ما يطرقون تعجبا حتى يدخلوا الجنة لا يخالطهم أحد إلا المؤذنون المحتسبون " .
قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2 / 331 :
أخرجه ابن خزيمة في " صحيحه " ( 1 / 182 / 1 ) و الحاكم ( 1 / 277 )


ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
-----------
1363 - [ 10 ] ( حسن )
عن أبي لبابة بن عبد المنذر قال :
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" إن يوم الجمعة سيد الأيام وأعظمها عند الله
وهو أعظم عند الله من يوم الأضحى ويوم الفطر
فيه خمس خلال :
خلق الله فيه آدم وأهبط الله فيه آدم إلى الأرض وفيه توفي الله آدم وفيه ساعة لا يسال العبد فيها شيئا إلا أعطاه ما لم يسال حراما
وفيه تقوم الساعة ما من ملك مقرب
ولا سماء ولا أرض ولا رياح ولا جبال ولا بحر
إلا هو مشفق من يوم الجمعة " .
رواه ابن ماجه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:29 am

ايهاب احمد كتب:
اختلف من كان قبلنا على اثنتين و سبعين فرقة
نجا منها ثلاث و هلك سائرها
---------
ماذا حدث للفرق الثلاث التي نجت

يوسف عمر كتب:
الذين هادوا كانوا على ملة موسى
ولم يبدلوا
ومنهم عبد الله بن سلام

والنصارى الذين كانوا على ملة عيسى
ولم يبدلوا
ومنهم ورقة بن نوفل

والباقون اهل الحنيفية
على ملة ابراهيم
والله اعلم

أو لا أدري

السلام عليك

ايهاب احمد كتب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
----------
3790 - حدثنا محمد بن صالح بن هانىء ثنا يحيى بن محمد بن يحيى الشهيد ثنا عبد الرحمن بن المبارك ثنا الصعق بن حزن عن عقيل بن يحيى عن أبي إسحاق الهمداني عن سويد بن غفلة عن ابن مسعود رضي الله عنه : ـ { و جعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة و رحمة و رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم و كثير منهم فاسقون } قال ابن مسعود قال لي النبي صلى الله عليه و سلم : يا عبد الله بن مسعود فقلت : لبيك يا رسول الله ثلاث مرار قال : هل تدري أي عرى الإيمان أوثق ؟ قلت : الله و رسوله أعلم قال : أوثق الإيمان الولاية في الله بالحب فيه و البغض فيه يا عبد الله بن مسعود قلت : لبيك يا رسول الله ثلاث مرار قال : هل تدري أي الناس أفضل ؟ قلت : الله و رسوله أعلم قال : فإن أفضل الناس أفضلهم عملا إذا فقهوا في دينهم يا عبد الله بن مسعود قلت : لبيك و سعديك ثلاث مرار قال : هل تدري أي الناس أعلم ؟ قلت : الله و رسوله أعلم قال : فإن أعلم الناس أبصرهم بالحق إذا اختلفت الناس و إن كان مقصرا في العمل و إن كان يزحف على إسته و اختلف من كان قبلنا على اثنتين و سبعين فرقة نجا منها ثلاث و هلك سائرها فرقة و ازت الملوك و قاتلتهم على دين الله و دين عيسى ابن مريم حتى قتلوا و فرقة لم يكن لهم طاقة بموازاة الملوك فأقاموا بين ظهراني قومهم فدعوهم إلى دين الله و دين عيسى ابن مريم فقتلهم الملوك و نشرتهم بالمناشير و فرقة لم يكن لهم طاقة بموازاة الملوك و لا بالمقام بين ظهراني قومهم فدعوهم إلى الله و إلى دين عيسى ابن مريم فساحوا في الجبال و ترهبوا فيها فهم الذين قال الله : { و رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها } إلى قوله { فاسقون } فالمؤمنون الذين آمنوا بي و صدقوني و الفاسقون الذين كفروا بي و جحدوا بي
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : ليس بصحيح

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الودق
مشرفة
avatar

نقاط : 4321
السٌّمعَة : 47
تاريخ التسجيل : 19/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ   السبت مايو 26, 2018 10:29 am

رند الناصري كتب:
يوسف عمر كتب:
حديث في صحيح مسلم
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَيْفَ أَقُولُ حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي ؟ قَالَ : " قُلِ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي وَيَجْمَعُ أَصَابِعَهُ إِلَّا الْإِبْهَامَ ، فَإِنَّ هَؤُلَاءِ تَجْمَعُ لَكَ دُنْيَاكَ وَآخِرَتَكَ"

بالأمس كنت أتدبر في هذا الحديث
وتسلسل الطلب بما تحته خط

ثم تصورت أنه لدينا أرض زراعية
لكنها جرداء جافة
وعليها شوك وقاذورات

فيجب علينا تنظيفها أولا (يغفر لك الذنوب)
ثم حراثتها (الرحمة بتهيئتها لتلقي الحق)
ثم سقيها بالماء والقاءا البذور (العافية بالماء)
ثم جني الثمرات (وارزقني)

والله أعلم

السلام عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻗﻤّﺔ ﺍﻟﻌﻄﺎﺀ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: