منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي

لتوعية المسلمين بشؤون دينهم ودنياهم ونبذ التحزب والتمذهب والطائفية ولإنشاء مجتمع متوحد على ملة أبينا إبراهيم وسنة سيدنا محمد (عليهم الصلاة والسلام)
 
الرئيسيةالتسجيلدخول
الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا * وَيُنذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا * مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبَائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِن يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِبًا * فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا * إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأَرْضِ زِينَةً لَّهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا * أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا
الموسوعة الحديثية http://www.dorar.net/enc/hadith
تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ http://tanzil.net
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ
قال عليه الصلاة والسلام في حجة الوداع (الا أخبركم بالمؤمن: من أمنه الناس على أموالهم وأنفسهم ، والمسلم من سلم الناس من لسانه ويده ، والمجاهد من جاهد نفسه في طاعة الله ، والمهاجر من هجر الخطايا والذنوب)
شاطر | 
 

 ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   السبت مايو 26, 2018 2:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------
قال الله تعالى : 
  فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون 
 [ البقرة (152) ]


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:31 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
14097 - 
 يقول الله تعالى : 
أنا عند ظن عبدي بي 
وأنا معه إذا ذكرني فإن ذكرني في نفسه 
ذكرته في نفسي 
وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم 
و إن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا 
و إن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا 
و إن أتاني يمشي أتيته هرولة 

( حم ق ت هـ ) عن أبي هريرة . 
قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) 

 انظر حديث رقم : 8137 في صحيح الجامع 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:33 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
قال أبو حاتم رضي الله عنه:
 الله أجل وأعلى من أن ينسب إليه شيء من صفات المخلوق
إذ {ليس كمثله شيء}
 [الشورى: 11]
وهذه ألفاظ خرجت من ألفاظ التعارف على حسب ما يتعارفه الناس مما بينهم ومن ذكر ربه جل وعلا في نفسه بنطق أو عمل يتقرب به إلى ربه ذكره الله في ملكوته بالمغفرة له تفضلا وجودا ومن ذكر ربه في ملأ من عباده ذكره الله في ملائكته المقربين بالمغفرة له وقبول ما أتى عبده من ذكره ومن تقرب إلى الباري جل وعلا بقدر شبر من الطاعات كان وجود الرأفة والرحمة من الرب منه له أقرب بذراع ومن تقرب إلى مولاه جل وعلا بقدر ذراع من الطاعات كانت المغفرة منه له أقرب بباع ومن أتى في أنواع الطاعات بالسرعة كالمشي أتته أنواع الوسائل ووجود الرأفة والرحمة والمغفرة بالسرعة كالهرولة والله أعلى وأجل 
قال أبو حاتم رضي الله عنه: قوله جل وعلا
(إن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي)
يريد به: إن ذكرني في نفسه بالدوام على المعرفة التي وهبتها له وجعلته أهلا لها ذكرته في نفسي يريد به: في ملكوتي بقبول تلك المعرفة منه مع غفران ما تقدمه من الذنوب ثم قال: 
(وإن ذكرني في ملأ)
يريد به: وإن ذكرني بلسانه يريد به الإقرار الذي هو علامة تلك المعرفة في ملأ من الناس ليعلموا إسلامه ذكرته في ملأ خير منه يريد به: ذكرته في ملأ خير منه من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين في الجنة
بما أتى من الإحسان في الدنيا الذي
هو الإيمان إلى أن استوجب به التمكن من الجنان



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:36 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
328 - 
أخبرنا سليمان بن الحسن بن المنهال ابن أخي الحجاج بن المنهال
قال: حدثنا هدبة بن خالد 
قال: حدثنا حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب 
عن الأغر أبي مسلم عن أبي هريرة 
عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يحكي عن الله جل وعلا قال: 
(الكبرياء ردائي والعظمة إزاري 
فمن نازعني في واحدة منهما قذفته في النار 
ومن اقترب إلي شبرا اقتربت منه ذراعا 
ومن اقترب مني ذراعا اقتربت منه باعا 
ومن جاءني يمشي جئته أهرول 
ومن جاءني يهرول جئته أسعى 
ومن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي 
ومن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ أكثر منهم وأطيب)  

[تعليق الشيخ الألباني] 
صحيح - ((الصحيحة)) (541) 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:37 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
2012 - "
قال الله عز وجل
عبدي !
أنا عند ظنك بي ، و أنا معك إذا ذكرتني " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5 / 23 :
------------
2942 -
" قال الله عز وجل :
أنا عند ظن عبدي ،
و أنا معه إذا دعاني " .

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 1066 :



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:40 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
---------  
4338 - 
«قال الله تعالى: 
يا ابن آدم
إنك ما دعوتني ورجوتني 
غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي 
يا ابن آدم
لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني 
غفرت لك ولا أبالي 
يا ابن آدم
لوأنك أتيتني بقراب الأرض خطايا 
ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا 
لأتيتك بقرابها مغفرة» 

[ت الضياء] عن أنس. 
(حسن) الصحيحة 127، الروض النضير 432،  

المشكاة 4336، الترغيب 2/268 



 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
--------- 
 4330 -
«قال الله تعالى:
من علم أني ذوقدرة على مغفرة الذنوب
غفرت له ولا أبالي ما لم يشرك بي شيئا» .
(حسن) [طب ك] عن ابن عباس. المشكاة 2385.
-------------
4315 -
«قال الله تعالى:
أنا عند ظن عبدي بي
إن ظن خيرا فله
وإن ظن شرا فله» .
(صحيح) [حم] عن أبي هريرة. الصحيحة 1663: حب.
------------
4316 -
«قال الله تعالى:
أنا عند ظن عبدي بي فليظن بي ما شاء» .
(صحيح) [طب ك] عن واثلة. الصحيحة 1663: ابن المبارك، حم، حب، الدولابي.
--------------
4303 -
«قال الله تعالى:
إذا أحب عبدي لقائي أحببت لقاءه
وإذا كره لقائي كرهت لقاءه» .
(صحيح) [مالك حم خ ن] عن أبي هريرة.


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:45 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
--------- 
قال تعالي
خلق الله السموات والأرض بالحق إن في ذلك لآية للمؤمنين (44) 
اتل ما أوحي إليك من الكتاب وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر 
ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون (45) } 
العنكبوت 
----------  
3538 -
 حدثني علي بن حمشاد العدل أخبرني يزيد بن الهيثم ثنا إبراهيم بن أبي الليث الأشجعي 
عن سفيان عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن ربيعة قال : 
سألني ابن عباس رضي الله عنهما عن قول الله عز و جل : 
و لذكر الله أكبر }
 فقلت ذكر الله بالتسبيح و التهليل و التكبير 
فقال : لا ذكر الله أكبر من ذكركم إياه 

صحيح الإسناد و لم يخرجاه 
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح 

-----------------------  
وروي عن سعيد بن جبير أنه قال في هذه الآية 
(فاذكروني أذكركم
قال اذكروني بطاعتي أذكركم بمغفرتي 
حدثنا عبد بن حميد قال حدثنا الحسن بن موسى
 وعمرو بن هاشم الرملي عن ابن لهيعة عن عطاء بن يسار
 عن سعيد بن جبير بهذا.  
تحقيق الألباني: 
صحيح، ابن ماجة (3822) 


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايهاب احمد اسماعيل
مدير المنتدى
avatar

نقاط : 2886
السٌّمعَة : 28
تاريخ التسجيل : 18/05/2018

مُساهمةموضوع: رد: ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه   الأحد يونيو 03, 2018 9:48 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
---------  
1717 -
" إنه خلق كل إنسان من بني آدم 
على ستين و ثلاثمائة مفصل ، 
فمن كبر الله و حمد 
الله و هلل الله و سبح الله و استغفر الله 
و عزل حجرا عن طريق الناس أو شوكا 
أو عظما عن طريق الناس 
أو أمر بالمعروف أو نهى عن المنكر ، 
عدد تلك الستين 
و الثلاثمائة سلامى ، 
فإنه يمسي يومئذ و قد زحزح نفسه عن النار
 " . 
قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 4 / 295 : 
-----------------  
1211 - 
ثلاثة لا يرد دعاؤهم : 
الذاكر الله كثيرا و دعوة المظلوم و الإمام المقسط " . 

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 3 / 211  


 81 - ( صحيح ) 
 من قال : سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك 
أشهد أن لاإله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك 
فقالها في مجلس ذكر كانت كالطابع يطبع عليه ومن قالها في مجلس لغو كانت له كفارة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكر الله إياكم أكبر من ذكركم إياه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عباد الرحمن الإسلامي الاجتماعي :: فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ :: فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ-
انتقل الى: